الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية /العدد 522

النشرة الاخبارية اليومية /العدد 522

الاخبار المحلية الرومانية
تزامن زيارة الرئيس ترايان باسيسكو مع زيارة رئيس البرلمان ميرجا جوانا
الاضراب ليس حلا لمشاكل التعليم
آنتونيسكو لن يدعم جوانا ضد باسيسكو في الانتحابات الرئاسية
زيارة وزير خارجية رومانيا للمنظمات الدولية في فيينا
المسؤول الاسبق لوفد المفوضية الاوربية في رومانيا يؤكد بتراجع الخطوات في رومانيا
هيئة الادعاء العام تحت منظار الخبراء الاوربين
تزايد البطالة في رومانيا
رغبة الحكومة الأسبانية بعودة الرومانيين العاطلين عن العمل إلى ديارهم

اخبار العراق
رئيس الوزراء العراقي في باريس لبحث أربعة ملفات
بابا الفاتيكان يدرس زيارة العراق الشهر الجاري
قرب توقيع مذكرات تفاهم في قطاع السياحة مع سوريا ولبنان
قوانين جديدة تضمن سلامة وارباح اصول المستثمرين
شركة طيران بريطانية تدرس امكانية تسيير رحلات من لندن الى بغداد
ألمانيا تسعى لتطوير علاقاتها الإقتصادية مع كردستان العراق
محافظة اربيل اصبحت مركزا مهما للتجارة “داخليا وخارجيا”
50 الف عامل تركي يعملون في اقليم كردستان العراق


الاخبار المحلية الرومانية
تزامن زيارة الرئيس ترايان باسيسكو مع زيارة رئيس البرلمان ميرجا جوانا
قام الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بزيارة الى المناطق الشمالية من رومانيا بمناسبة عطلة نهاية الأسبوع وعيد العمال العالمي الذي يصادف الاول من ايار، واستقبل الرئيس باسيسكو من قبل المواطنين الذين رحبوا بهذه الزيارة لمناطقهم وقاموا بتقديم الأكلات الخاصة بهم والمشروبات التي من ضمن خصوصيات هذه المناطق . وتزامناً مع هذا الزيارة لرئيس الدولة، كانت هناك زيارة مشابهة للسيد ميرجا جوانا وفي نفس المنطقة وحظى بنفس الاستقبال والترحيب.
ومن الجدير بالذكر ان لهذه الزيارات لأعلى مسؤولين في الدولة في هذه الايام، ردود افعال من قبل الصحفيين والمحليين من اجل تحقيق دعاية اعلامية لكسب عدداً من الاصوات خصوصا ًان هذين المسؤولين سيخوضان سباقات انتخابية في نهاية هذه السنة للرئاسة الرومانية .
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 4/5/2009))

الاضراب ليس حلا لمشاكل التعليم
صرح رئيس الوزراء الروماني، اميل بوك، اليوم الاثنين 4/5/2009 ان الاضراب في الوقت الحالي ليس حلا لمشاكل التعليم، مشيراً الى إنه يثق في المعلمين وان الحلول لمشاكل الحالية للمعلمين، تتواجد في الميزانية.
ومن المتوقع ان يلتقي ممثلوا النقابات التعليمية اليوم مع وزيرة التربية والتعليم ووزير المالية لمناقشة الحلول. وكان من المقرر ان تقوم النقابات التعليمية يوم الثلاثاء 5/5/2009 بإضراب عام بسبب التعديلات السلبية في ميزانية التعليم.
وكانت وزيرة التربية والتعليم الروماني، أيكاتيرينا آندرونيسكو، قد صرحت انها سوف تحاول خلال لقائها مع ممثلي النقابات، على التخلي عن الاضراب المقرر يوم الثلاثاء وهو اليوم الذي ستنظم فيه امتحانات للغة الرومانية ايضاً، وأنها إذا لم تنجح محولتها هذه، فإنها ستضطر إلى تحديد موعد اخر لهذا الامتحان.
((المصدر صحيفة Jurnalul National الناطقة باللغة الرومانية 4/5/2009))

آنتونيسكو لن يدعم جوانا ضد باسيسكو في الانتحابات الرئاسية
صرح رئيس الحزب القومي الليبرالي (PNL)، كرين آنتونيسكو، أنه في حالة دخوله في الجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية ومواجهته لكل من رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD)، ميرجيا جوانا والرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، فإنه سوف لن يقبل ان يدعم جوانا ضد باسيسكو. واضاف إنه إذا وصل الى منصب رئيس رومانيا، فانه سيعين كالين بوبيسكو تاريجيانو رئيساً للوزراء.
رداً على تصريحات الزعيم الليبرالي، اشار رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، ميرجا جوانا، انه لا يتوجب على آنتونيسكو ان يقول انه لن يسانده ابداً.
واضاف جوانا انه يعتقد ان كرين آنتونيسكو سيدخل في الدورة الثانية للانتحابات الرئاسية في حالة عدم استطاعة الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو الفوز في السباق الرئاسي في الجولة الاولى.
((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية 4/5/2009))

زيارة وزير خارجية رومانيا للمنظمات الدولية في فيينا
قام وزير الشؤون الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسو، يوم الخميس 30/4/2009، بزيارة الى المنظمات الدولية في فيينا. حيث القى كلمة امام المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون. وتناول في كلمته، البنود المتعلقة بالتطورات الأخيرة في منظمة الأمن والتعاون ودور منظمة الأمن والتعاون في حل الصراعات المجمدة وأهمية الأبعاد الثلاثة للمنظمة في تعزيز نهج شامل للأمن. كما وعرض التعهدات المتخذة من قبل رومانيا في المجال الإنساني لمنظمة الأمن والتعاون وأهمية احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية من قبل الدول المشاركة في المنظمة، مشيراً الى دور المنظمة في منع الصراعات ونمو وتعزيز الثقة بين الشركاء.
كما والتقى وزير الخارجية الروماني مع كل من السفير مارا ماريناكي، الرئيس الحالي للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون، ومارك بيريني دي بريشامبو، الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون ، وميكلوس هارازتي، ممثل منظمة الأمن والتعاون لحرية وسائل الإعلام.
((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية))

المسؤول الاسبق لوفد المفوضية الاوربية في رومانيا يؤكد بتراجع الخطوات في رومانيا
اكد السيد (Jonathan Scheeje) مسؤول وفد المفوضيه الأوربية الأسبق في رومانيا ان الأحزاب في رومانيا يجب ان تعمل بجدية اكثر من اجل التشيكلة السياسية وذلك خلال حضوره في بوخارست يوم الجمعة الماضية موكدا انً على المسؤول ان يعين الموظف في الدوائر الرسمية وفقا للمؤهلات والكفائة على ادارة هذه المهمة وليس على اساس انتمائه الحزبي. حيث صرح المسؤول الأوربي ان مثل التسميات على اساس الانتماء الحزبي ستؤدي الى فقدان إعداد كبيرة من الموظفين لوظافهم خلال فترة زمنية قصيرة وبالتالي ستعطي نتائج سلبية على تقدم البلد.
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 4/5/2009))

هيئة الادعاء العام تحت منظار الخبراء الاوربين
من المقرر ان يقوم خبراء المفوضية الأوربية يوم الثلاثاء المصادف 5/5/2009 ، بزيارة مكتب الادعاء العام الروماني وذلك لوضع تقرير بشأن نشاطات الادعاء للفترة الماضية ، ويهدف التقرير الى التأكد من ان عمل هذه المؤسسة القضائية، يتماشى والمعايير الأوربية .
كما سيطلع الخبراء الأوربيون على التقدم الذي حققه القضاء الروماني بشان ملفات الفساد على المستوى العالي والتي تخص عدداً من السياسيين وقادة أحزاب سياسية .
ومن الجدير بالذكر ان هذا التقرير سيرفق مع تقرير المفوضية الأوربية الخاص بحالة القضاء في رومانيا والذي سيصدر في 15/6/2009 .
ويشار الى ان القضاء الروماني يخضع الى عملية مراقبة من قبل الاتحاد الأوربي منذ انظمام رومانيا الى الاتحاد في 1/1/2009 .
))المصدر صحيفة Zile Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 4/5/2009((

تزايد البطالة في رومانيا
وفقا لتوقعات المفوضية الأوروبية والتي نشرت بتاريخ 4/5/2009، ان البطالة في رومانيا ستشهد زيادة كبيرة هذا العام حيث ستصل الى نسبة 8٪ في حين ان النسبة كانت 5,8٪ في عام 2008. ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة قليلة لتصل إلى 7,7٪ في عام 2010.
اوردت بعض الدول في الاتحاد الاوروبي نسب البطالة المسجلة فيها حيث سجلت هولندا أدنى نسبة للبطالة وهي 2,8٪ والنمسا 4,5٪ وقبرص 4,9٪ في حين ان أسبانيا سجلت اعلى نسبة للبطالة وهي 17,4٪، وكذلك لاتفيا حيث سجلت 16,1٪ وليتوانيا سجلت 15,5٪.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية 4/5/2009))

رغبة الحكومة الأسبانية بعودة الرومانيين العاطلين عن العمل إلى ديارهم
طلبت الحكومة الأسبانية من الرومانيين العاطلين عن العمل، العودة إلى ديارهم، حيث طلبت من الموظفين العاملين في قطاع التوظيف في أسبانيا ان يعلموا العمال الرومانيين العاطلين عن العمل والمتواجدين في اسبانيا، عن الوظائف الشاغرة في رومانيا.
كما وابدت الحكومة الأسبانية رغبتها بمساعدة الرومانيين العاطلين عن العمل الذين يعيشون في أسبانيا في العودة إلى ديارهم. حيث وقع وزير العمل والهجرة الاسباني، كيليستسنو كورباجو، اتفاقية في هذا الصدد مع رومانيا.
((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية 4/5/2009))

اخبار العراق
رئيس الوزراء العراقي في باريس لبحث أربعة ملفات
وضع رئيس الوزراء نوري المالكي اربعة ملفات مهمة ضمن اولويات مباحثاته مع المسؤولين الفرنسيين، والتي يتوجها اليوم الاثنين المصادف 4/5/2009 بلقاء مهم مع الرئيس نيكولا ساركوزي. وكان الرئيس المالكي قد وصل باريس امس على رأس وفد رفيع المستوى، ضمن جولة اوروبية شملت لندن ايضا. وبحسب مصادر مقربة من الحكومة فان الملفات التي ستتصدر محادثات المالكي هي: تسليح القوات العراقية، والاستثمار والاعمار، وكسب الموقف الفرنسي بشأن رفع العقوبات الدولية عن العراق، اضافة الى بحث التعاون الاقتصادي والتجاري والتعليمي بين البلدين. يشار الى ان رئيس الحكومة قد وقع مع نظيره البريطاني غوردن براون في لندن على هامش مشاركته في مؤتمر الاستثمار في العراق الاسبوع الماضي، اتفاق تعاون بين البلدين يهدف الى تعزيز العلاقات الستراتيجية والتقنية والاقتصادية. ومن المقرر ان يبحث المالكي وساركوزي خلال لقائهما في قصر الاليزيه اليوم الاثنين، مجالات التعاون بين بغداد وباريس وسبل تعزيز الشراكة طويلة الامد، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية. وذكر البيان ان ساركوزي سيجدد للمالكي دعم فرنسا الكامل للجهود التي تبذلها السلطات العراقية لاحراز تقدم على طريق الديمقراطية والمصالحة واعادة البناء. يذكر ان الرئيس الفرنسي قد زار بغداد في العاشر من شباط الماضي، حيث اثمرت الزيارة عن تحريك ملف العلاقات بين البلدين، بعد اتفاق على بناء شراكة حقيقية في عدد من الملفات يقف في مقدمتها المجالان السياسي والاقتصادي. ومن المؤمل ان يوقع المالكي الذي تعد زيارته الأولى من نوعها لرئيس وزراء عراقي لباريس، مع نظيره الفرنسي فرانسوا فيون عدداً من الاتفاقيات. ونوهت المصادر بان الوفد العراقي سيوقع اتفاقيات مع الجانب الفرنسي، تتعلق بالنفط وتسليح الجيش والشرطة والاستثمار في مجالات الخدمات، اضافة الى مذكرات تعاون وتنسيق في المجالات التعليمية والبيئية وغيرها من القطاعات الاخرى.

بابا الفاتيكان يدرس زيارة العراق الشهر الجاري
رجحت مصادر برلمانية مطلعة ان يزور البابا بنديكتوس السادس العراق ضمن جولته الشرق اوسطية التي تبدأ الجمعة المقبل.
وذكرت المصادر في تصريح خاص لـ”الصباح”، ان الفاتيكان يدرس حاليا اجراء الزيارة بعد توجيه رئيسي الجمهورية والوزراء جلال الطالباني ونوري المالكي دعوة رسمية له لزيارة العراق والاطلاع على الاوضاع على ارض الواقع، لاسيما اوضاع الطائفة المسيحية.
ولم تحدد المصادر موعد الزيارة الا انها قالت: “في حال قررت الفاتيكان ان يزور البابا بنديكتوس السادس العراق فانها ستكون بعد منتصف الشهر الجاري.


قرب توقيع مذكرات تفاهم في قطاع السياحة مع سوريا ولبنان
وجهت وزارة الدولة للسياحة والاثار دعوات لعدد من وزراء السياحة في الدول العربية لزيارة العراق وبحث آليات النهوض في هذا القطاع، فيما اكدت الوزارة انها بصدد توقيع مذكرات تفاهم مع كل من سوريا ولبنان في قطاع السياحة وتنظيم عمليات تفويج السائحين.
وقال الناطق باسم وزارة الدولة للسياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني ان الوزير الدكتور قحطان الجبوري شارك في “الملتقى العربي الاول للاستثمار والسياحة والاطلاع على سوق الاستثمار الدولي الخامس” الذي انعقد في العاصمة السورية دمشق للفترة من 28 الى 30 نيسان 2009 بحضور ممثلين عن 17 بلدا عربيا اضافة الى رئيس منظمة السياحة العربية وممثل عن منظمة السياحة العالمية. واضاف ان العراق شارك بالملتقى في محور يتعلق بفرص الاستثمار العربي لتجاوز الازمة الاقتصادية العالمية ومسارات التسويق السياحي العربي لتحقيق التوازن بين العرض والطلب منوها بان المشاركين قدموا محاور اخرى تتعلق بتحفيز الاستثمار السياحي العربي ودور المؤسسات الحكومية فيه والسياسات والاجراءات المالية والتحويلية في تحفيز الاستثمار السياحي ودور الاخير في تقليل المخاطر الناجمة عن الازمة الاقتصادية العالمية. واشار الطالقاني الى ان الجبوري اجرى على هامش الملتقى عددا من اللقاءات اذ التقى رئيس الوزراء السوري المهندس ناجي عطري الذي اكد دعمه للعملية السياسية في العراق وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية منوها بان وزير الدولة التقى ايضا نظيره السوري الدكتور سعد الله اغا القلعة حيث شدد الجانبان على ضرورة توقيع مذكرة تفاهم تنظم العلاقات الثنائية السياحية والعمل على تطويرها. وفي السياق ذاته اكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ان الوفد العراقي الذي يرأسه وزير الدولة للسياحة والاثار توجه بعد ختام الملتقى الى العاصمة اللبنانية بيروت والتقى هناك برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والرئيس الاسبق امين الجميل وجرى خلال اللقاءين التباحث في توثيق العلاقات العراقية اللبنانية ودعم العملية السياسية في العراق. واوضح الطالقاني ان الجبوري التقى ايضا بنظيره اللبناني بيلي ماروني الذي ابدى استعداده لزيارة العراق وجرى خلال اللقاء، بحسب المصدر، التأكيد على ضرورة تطوير العلاقات السياحية بين البلدين وتفعيل عمل الشركات السياحية للنهوض بدورها في مجال تفويج السياح بين العراق ولبنان.

قوانين جديدة تضمن سلامة وارباح اصول المستثمرين
اكد وزير النفط حسين الشهرستاني رغبة المستثمرين المحليين والاجانب المشاركة في خطط ومشاريع اعمار العراق. واوضح الشهرستاني في تصريح صحفي على هامش مؤتمر العراق للاستثمار في لندن لبحث فرص الاستثمار وايجاد شراكة تجارية في العراق ان القوانين الجديدة في هذا المجال في البلاد تضمن سلامة وارباح اصول المستثمرين. وقال الشهرستاني ان هناك رغبة شديدة من قبل المستثمرين سواء العراقيين او الاجانب للمشاركة في خطط اعادة الاعمار في العراق، مؤكدا ان الحكومة العراقية تشجع كل المستثمرين على القدوم الى العراق والبدء بتنفيذ المشاريع الاستثمارية. واضاف الشهرستاني لقد تم تشريع قوانين جديدة لضمان الاستثمارات في المشاريع الاقتصادية في العراق، ما يتيح للمستثمرين الاطمئنان الى سلامة اصولهم وارباحها في العراق.

شركة طيران بريطانية تدرس امكانية تسيير رحلات من لندن الى بغداد
قالت شركة الطيران البريطانية “بي ام آي” انها تدرس امكانية تسيير خط مباشر بين لندن وبغداد، الا انها لم تحصل بعد على موافقة حكومية. وجاء في بيان نشرته الشركة على موقعها على الانترنت غداة مؤتمر في لندن يهدف الى استقطاب الاستثمارات الى العراق، ان الشركة “التقت مع مسؤولين كبار في الحكومة العراقية وابلغتهم انها مستعدة وفي موقع جيد يؤهلها لتوفير رحلات بين البلدين”. وفي حال تنفيذ الاقتراح الذي تقدمت به الشركة البريطانية، فان الرحلات التي ستسيرها ستكون الاولى بين بريطانيا والعراق منذ نحو 20 عاما. ولا توجد رحلات تجارية مباشرة بين البلدين منذ حرب الخليج الاولى عام 1991.

ألمانيا تسعى لتطوير علاقاتها الإقتصادية مع كردستان العراق
عقد القنصل الألماني في إقليم كردستان العراق “اوليفر شناكينبرك” يوم الأحد 3/5/2009، مؤتمراً صحفياً في مركز كوتا بمدينة أربيل، أكد خلاله على أن الحكومة الألمانية تسعى الى بناء علاقات وطيدة مع إقليم كردستان العراق، مشيراً إلى محاولات الحكومة الالمانية من أجل تعميق هذه العلاقات.
وقال: من محاولاتنا لتعزيز العلاقات بين كردستان العراق وألمانيا، فتح مركز لتأهيل القدرات وفتح مركز الحوار الكردي الالماني وفتح دورات لتعليم اللغة الالمانية بالإضافة الى تدريس اللغة الالمانية في بعض المدارس في الإقليم مشيداً بدور وزارة التربية في هذا المجال.
وأعلن القنصل الالماني عن برنامج الحكومة الالمانية المستقبلية لتدريب كوادر حكومة إقليم كردستان العراق في مجال التقنيات والتكنولوجيا وفتح مركز للتدريب بقيمة مليوني يورو، إضافة الى بناء مركز تجاري ومعلوماتي وإقتصادي في أربيل من أجل تقديم التسهيلات الى التجار الألمان وتشجيعهم للمجيء الى كردستان العراق وإستثمار رؤوس أموالهم في مجال الإستثمار ومشاركة الشركات الالمانية في معرض أربيل الدولي لسنة 2009 وبرنامج لتدريس اللغة الالمانية في جامعة صلاح الدين.
اما بخصوص منح تأشيرات الدخول لمواطني إقليم كردستان العراق، قال القنصل الألماني: محاولاتنا جارية في هذا المجال وسوف نفتح قريباً ثلاث مكاتب في المدن الكردستانية وسوف يتم العمل بالتأشيرة الألمانية نهاية هذا العام.

محافظة اربيل اصبحت مركزا مهما للتجارة “داخليا وخارجيا”
صرح محافظ اربيل نوزاد هادي ان المحافظة توسعت منذ عام 2003 والى الان ضعف حجمها في السابق، مبينا انه تم صرف 3 مليارات دولار للمشاريع الخدمية في المحافظة، عدا المشاريع الخدمية لكوريا وامريكا.
اوضح ان “تنسيق محافظة اربيل مع كافة الوزارات و الجهات التي تنفذ مشاريع مختلفة في اربيل يظهر بوضوح، وخاصة في تخصيص اراض مناسبة للمشروع مع توصيل شبكات الماء والكهرباء و وضع الخطط المناسبة واولويات العمل، مبينا ان “اربيل اصبحت مركزا رئيسيا ومهما للتجارة و النشاط التجاري في الداخل وفي الخارج”.
وقال هادي “اثناء تنفيذ مشاريع اربيل من قبل الامريكيين، فقد تم صرف 500 مليون دولار لتنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظة من مجموع الميزانية المصروفة للعراق البالغ في حينه 18 مليار دولار، وهذا عدا المشاريع الصحية و التربوية التي نفذها الكوريون ما كان السبب الرئيس في توسيع خارطة اربيل”.

50 الف عامل تركي يعملون في اقليم كردستان العراق
أعلن رئيس غرفة تجارة آمد التركية ان 1200 شركة تركية تعمل حاليا في العراق وان90% من هذه الشركات متواجدة في اقليم كردستان العراق بالاضافة الى 50 الف عامل تركي يعملون في الاقليم”.
وقال غالب انصاري اوغلو إنه “في عام 2008 كان حجم الاقتصاد التركي في العراق 6 مليارات دولار امريكي، لكن بعض المشكلات السياسية الصغيرة التي جرت لكان حجم الاقتصادي التركي في العراق 25 مليار دولار امريكي وان السوق الرئيسي للاقتصاد التركي في العراق هو اقليم كردستان العراق”.
ومن جهة اخرى اوضح رئيس غرفة تجارة آمد أن “تركيا بوابة استراتيجية والطريق الارضي الوحيد للعبور الى اوروبا، وان خط انبوب كركوك النفطي شاهد هذه الحقيقة، لانه يعبر الى دول العالم من هناك، وان مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق مركز الفدرالية في العراق، لذا يجب ان تكون علاقاتنا وثيقة وان نسعى حتى نصل الى الطرق المعتدلة”.