الرئيسية » الآداب » بلاغ صحفي اليوم العالمي لحرية الصحافة: تعاون إذاعي عراقي

بلاغ صحفي اليوم العالمي لحرية الصحافة: تعاون إذاعي عراقي

برلين 

في يوم الأحد 3 أيار/ مايو 2009، تتعاون سبع محطات إذاعية عراقية من مناطق جغرافية مختلفة، لبث برنامج حي خاص مدته 60 دقيقة في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

في هذا اليوم، تصل التقارير الإذاعية الخاصة المقدمة من جميع أنحاء البلاد إلى جمهور متنوع، وتركز هذه التقارير على الحالة الصعبة التي يعاني منها الصحفيون العراقيون المدافعون عن حرية التدفق الحر للمعلومات في زمن العنف والصراع.

أما المحطات الإذاعية السبع المشاركة فهي محطات تتوزع في محافظات عراقية مختلفة وتجمعها القيم المشتركة المتمثلة في الصحافة المهنية. وستوحد هذه الإذاعات جهودها في هذا اليوم وتضم أصواتها إلى أصوات شبكة من الصحفيين العراقيين.

تبث البرامج على الهواء على المحطات الإذاعية التالية: إذاعة المربد (في تمام الساعة1:10 من بعد الظهر)، إذاعة دار السلام (في تمام الساعة 10:15) ، إذاعة النهرين (في تمام الساعة 11.00صباحا) إذاعة بابا كور كور (في تمام الساعة 11.00صباحا)، إذاعة الديوانية (في تمام الساعة11.30 صباحا) ، إذاعة الروضة الحسينية (في تمام الساعة 3:00 من بعد الظهر) ، إذاعة هيزل (في تمام الساعة 4:00 من بعد الظهر).

وستبث هذه الإذاعات برامج الحوار بواحدة من اللغات التالية: العربية، والكردية، والتركمانية. إضافة إلى ذلك، ستحمّل 4 محطات إذاعية البرنامج على موقعها على شبكة الانترنت على الوصلات التالية: www.alnahrain-tv.com ، www.imamhussain.com ، www.babagurgur.net ، www.hizilzaxo.com

منذ أن أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الثالث من شهر أيار/ مايو يوما عالميا لحرية الصحافة، أصبح هذا التاريخ مناسبة لإبراز دور الصحفيين الذين يعملون يوما بيوم لتثبيت مبادئ الحياد، والدقة والنزاهة في مهنتهم، والمستعدين لمواجهة المخاطر لإبقاء الجمهور مطلعا على مجريات الأمور.

في الثالث من أيار/ مايو من هذا العام، ستمنح اليونسكو جائزة غييرمو كانو، التي تحمل اسم ناشر صحفي كولومبي اغتيل في عام 1987 بسبب تنديده بنشاطات بارونات المخدرات في بلاده.
في السنوات السابقة، منحت هذه الجائزة إلى صحافيين من مختلف أنحاء العالم والذين استحقوا التقدير بسبب إسهاماتهم في تعزيز حرية التعبير أما هذه السنة فستمنح تخليدا لذكرى الصحافي السريلانكي لاسانتا ويكريماتونج الذي اغتيل في هذا العام.

تم إنتاج هذا البرنامج الخاص من قبل “الإعلام عبر التعاون وفي التحول” (MICT)، وهي مؤسسة إعلامية ألمانية غير حكومية www.mict-international.org وبدعم مقدم من اليونسكو.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالسيد رولاند هاجونين:
بريد الكتروني: roland@mict-international.org