الرئيسية » شؤون كوردستانية » السفير الكرواتي لدى العراق

السفير الكرواتي لدى العراق

 29/4/2009 :

فؤاد عثمان : تحت شعار (الأبرياء ضحايا الانظمة الدكتاتورية)، نظمت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين بالتعاون والتنسيق مع دائرة علاقات الخارجية في مجلس الوزراء يوم الاربعاء 29/4/2009 في قاعة المؤتمرات بجامعة كردستان- اربيل، ندوة للسيد يوكو فوكاس السفير الكرواتي لدى العراق.

وقال فوكاس خلال الندوة: يلد الناس بحرية والمجتمع الذي يولدون فيه يحتضنهم بعيدا عن رغباتهم ومنذ الخليقة وحتى الأزل الابرياء لا يعرفون ماذنبهم وهم يقتلون بحكم السياسات التي تتبع من قبل سلطات دكتاتورية فرضت عليهم بعيدا عن رغباتهم. وكثيرا ما أبيد الكثير من الابرياء جراء حكم دكتاتوري ظالم مارس سلطاتها بالنار والحديد ومع هذا فإن هذه الانظمة تمارس هذه السياسات بدعوى القومية والوطنية.

وأكد فوكاس أن مجرد الحديث عن ضحايا النظامين السابقين في العراق وكرواتيا لكي نثبت للعالم أن شعارات القومية والوطنية التي مورست في ظلها أبشع جرائم كانت بعيدة كل البعد عن آمال وأحلام الشعبين العراقي والكرواتي، موضحا أن تجربة مدينة فوكوفا هي إحدى الوثائق التاريخية بخصوص الجرائم التي ارتكبت سنة 1991، حيث قتل ثلاثة آلاف كرواتي على يد الجيش اليوغسلافي خلال 3 أشهر، وقصف مدينة حلبجة دليل آخر لإثبات مدى عدم صحة الشعارات التي رفعها النظام العراقي الدكتاتوري وهناك أمثلة كثيرة في العراق تثبت مدى ظلم وهمجية الدكتاتور العراقي وبشاعة جرائمه.

ودعا السفير الكرواتي لدى العراق المجتمع الدولي لوضع حد للجرائم التي ترتكب بحق الأبرياء في ظل أنظمة دكتاتورية لكي لا تعاد جرائم من قبيل كوسوفا وحلبجة والانفال.

حضرت الندوة وزيرة الشهداء والمؤنفلين وجمع من المثقفين وأساتذة وطلبة جامعة كردستان- أربيل.