الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

الاخبار المحلية الرومانية
يقوم الرئيس الروماني بزيارة رسمية لكرواتيا
قرار الحكومة بتجميد رواتب الموظفين
موقف وزارة الخارجية الرومانية تجاه زيارة المفوض لحقوق الإنسان في مجلس أوروبا الى مولدوفا
تعاون الحزب الاجتماعي الديمقراطي مع مستشاري باراك أوباما
السياسة الرومانية تجاه مولدوفيا
مئات المولدوفيين يقدمون طلباتهم للحصول على الجنسية الرومانية

اخبار العراق
وزير الموارد المائية يدعو الشركات الكرواتية للاستثمار في العراق
وزير الخارجية السعودي يزور بغداد قريبا
ألمانيا تبدي استعدادها لتقديم المساعدة لملاكات الخارجية العراقية
مـؤتـمـر لـنـدن فرصـة تاريخـيـة لجـذب الاستثمارات الاجـنـبـيــة الـى العـراق
وفد تجاري تركي يزور إقليم كوردستان العراق




الاخبار المحلية الرومانية

يقوم الرئيس الروماني بزيارة رسمية لكرواتيا
يقوم الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، اليوم الاربعاء 29/4/2009 بزيارة رسمية لكرواتيا بناء على دعوة من نظيره ستيبان ميسيتش. وحسب بيان للرئاسة الجمهورية، سوف يناقش الرئيسان وبإهتمام خاص موضوع مسار كرواتيا الأوروبي والتطورات الأخيرة في غرب البلقان.
ومن المقرر ان يجتمع الرئيس الروماني مع رئيس البرلمان الكرواتي، لوكا بيبيك وممثلي المجتمع الروماني في كرواتيا. وكان باسيسكو قد شارك في عام 2005 في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية كرواتيا.
ومن الجدير بالذكر ان العلاقات التجارية بين رومانيا وكرواتيا كانت ذات فائدة كبيرة، اذ وصل إجمالي التجارة مع رومانيا وجمهورية كرواتيا في أواخر تشرين الثاني 2008 الى 229,9 مليون دولار وكانت صادرات رومانيا بلغت 137,86 مليون دولار وقيمة الواردات الكرواتية 85,04 مليون دولار، وكان رصيد رومانية يبلغ 52,82 مليون دولار.
تم تسجيل مشاريع مشتركة بين رومانيا وكرواتيا بلغ عددها 147 مشروعاً لغاية 31 أغسطس 2008، وبلغ مجموع رأس المال المستثمر في رومانيا 4,61 مليون دولار امريكي، احتلت كرواتيا المرتبة 63 من بين المستثمرين الاجانب.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 29/4/2009))

قرار الحكومة بتجميد رواتب الموظفين
اتخذت الحكومة الرومانية قرارا بتجميد الزيادات في رواتب الموظفين العاملين في قطاع الدولة لغاية نهاية هذا العام.
وصرح رئيس الوزراء اميل بوك يوم امس الثلاثاء المصادف 28/4/2009 موكداً ان “الرواتب ستشهد ارتفاعا في حالة وجود تمويل مالي لهذا الغرض”، واثار هذا القرار غضب في صفوف موظفي القطاع العام والذين أعلنوا قيامهم بالإضراب والاعتصام في حالة تنفيذه.
واكد رئيس الوزراء من خلال حديثه يوم امس ان هذا القرار يأخذ بنظر الاعتبار زيادة الرواتب والتقاعدات المعاشية ذات الحد الأدنى عندما تتوفر لها الأموال الكافية للقيام بذلك.
((المصدر صحيفة Zile Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 29/4/2009))

موقف وزارة الخارجية الرومانية تجاه زيارة المفوض لحقوق الإنسان في مجلس أوروبا الى مولدوفا
رحبت وزارة الشؤون الخارجية الرومانية بزيارة المفوض لحقوق الإنسان في مجلس أوروبا توماس هامربرغ الى جمهورية مولدوفا خلال الفترة من 25-28 نيسان 2009 من أجل تقييم حالات حقوق الإنسان بعد التطورات التي شهدتها البلاد في فترة ما بعد الانتخابات. كما واعلنت وزارة الشؤون الخارجية الرومانية وبحكم معرفتها بحيادة ودقة المسؤول الاوروبي، انها على ثقة بان نتائج هذا النهج الجديد للمنظمة في ستراسبورغ، سوف تساهم في استعادة سيادة القانون واحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان في جمهورية مولدوفا.
((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية))

تعاون الحزب الاجتماعي الديمقراطي مع مستشاري باراك أوباما
قرر الحزب الاجتماعي الديمقراطي للعمل مع الاستراتيجيين الاميركيين للحملة الانتخابية لهذا العام، وسوف يقوم الحزب، الاسبوع المقبل، بتوقيع عقد للاستشارات مع شركة بينينسون الاستراتيجية (Benenson Strategy Group).
وتعد الشركة من احدى اهم الشركات الاستشارية السياسية في الولايات المتحدة، ويقال عنها بانها اضمنت فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية الامريكية.
((المصدر قناة Antena3 التلفزيونية الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 29/4/2009))

السياسة الرومانية تجاه مولدوفيا
ان الإحداث المتأزمة التي شهدتها الساحة المولدوفية في الأيام القليلة الماضية اجبرت رومانيا على اتخاذ موقف حازم ضد سياسة الرئيس المولدوفي فلاديمير فرونين المعروف بمواقفه السلبية ضد رومانيا وذلك باتخاذه قرار فرض سمات دخول على المواطنين الرومانيين الراغبين بزيارة مولدوفا اضافة الى تجاوز قوات الأمن والشرطة على الصحفيين الرومانيين الذين يتابعون تطورات الأحداث . وتجدر الاشارة الى ان القيادة المولدوفية لها ارتباطات وعلاقات متينة مع الحكومة الروسية وان العلاقة المتشنجة بين رومانيا ومولدوفيا من الممكن ان توثر على طبيعة العلاقة بين روسيا ورومانيا .
ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد الأوربي لديه مخاوف من قرار رومانيا القاضي بمنح الجنسية الرومانية للمواطنين المولدوفين من ذوي الاصول الرومانية أي ان مايقارب المليون مواطن مولدوفي سوف يدخلون في الدول الأوربية .
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 29/4/2009))

مئات المولدوفيين يقدمون طلباتهم للحصول على الجنسية الرومانية
نضم مئات من المواطنين المولدوفيين طوابير امام مكتب الارشيف في جمهورية مولدوفا، للحصول على المستمسكات الخاصة بإعداد ملف طلب للحصول على الجنسية الرومانية.
أن موظفي المكتب المركزي غير قادرين على التعامل مع العدد الكبير من الطلبات الذي تضاعف عددها بحوالي ثلاث مرات عما كان عليه في الاسابيع الثلاثة الماضية ليصل الى 500 طلباً في اليوم الواحد، لذا شرعوا الى إرسال بعض الطلبات الى مكاتب البلديات الاخرى في مولدوفا لتخفيف الزخم.
من جهتا صرحت سيلفيا كوتيجي، مديرة قسم الصادرات في المركز، ان عدد المعاملات والطلبات تزايد بعد ان تم الاعلان عن تسهيل إجراءات استرداد الجنسية الرومانية.
((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 29/4/2009))



اخبار العراق
وزير الموارد المائية يدعو الشركات الكرواتية للاستثمار في العراق
دعا وزير الموارد المائية، يوم الثلاثاء المصادف 28/4/2009، الشركات الكرواتية إلى الاستثمار في العراق، مثمنا دور كرواتيا في دعم توجهات العراق في أعادة الاعمار والبناء.
وأضاف بيان للوزارة ان “وزير الموارد المائية د.عبد اللطيف جمال التقى السفير الكرواتي السيد بيركو فوكاس ومستشار الحكومة الكرواتية لشؤون العلاقات الاقتصادية الكرواتية – العراقية في بغداد”.
وبحسب البيان فان الوزير “ثمن دور كرواتيا في دعم توجهات العراق بإعادة الاعمار والبناء خاصة في المجال التقني وإدارة الموارد المائية وتشغيل وصيانة منشآت الري ومعالجة مشكلة الملوحة والاستخدام الامثل للمياه”. وحث الوزير على أهمية “استمرار التعاون المشترك بين البلدين الصديقين خاصة في الجانب الفني وفي مجال اعادة البنى التحتية للقطاعين الزراعي والاروائي”.
كما دعا الوزير الى “تشجيع رجال الاعمال والشركات الكرواتية الى الاستثمار في العراق والمشاركة الفعلية في عملية التنمية والاعمار الواسعة التي تشهدها البلاد وفي القطاعات كافة خاصة بعد التحسن والاستقرار الامني الكبير والملحوظ في عموم محافظات العراق”.

وزير الخارجية السعودي يزور بغداد قريبا
يزور وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بغداد خلال الفترة المقبلة للمشاركة في اجتماع مجموعة التسع واجراء محادثات مع قادة البلاد.
اعلن ذلك مصدر في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، مؤكدا وجود اشارات ايجابية لتوسيع العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية والتي تمتاز بالفتور، رغم محاولات بغداد لتعزيزها. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد زار الرياض على رأس وفد رفيع المستوى في مطلع تموز 2006، واجرى أنذاك مباحثات تتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين لمكافحة الارهاب، واتفق مع القيادة السعودية على بدء اجراءات التمثيل الدبلوماسي، كما ان الرياض اعلنت خلال المفاوضات دعمها لمشروع المصالحة الوطنية سياسيا واقتصاديا، اذ اكد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز انذاك ان المملكة ستدعم العراق في شتى المجالات. وبين المصدر ان الحكومة ستطالب الفيصل على هامش اجتماع مجموعة التسع واللقاءات التي ستجرى بين الطرفين، باعادة فتح سفارة الرياض وشطب الديون السعودية عن العراق وامكانية اعادة تصدير النفط العراقي عبر السعودية. وتضم مجموعة التسع دول مجلس التعاون الخليجي الست وكلا من العراق ومصر والأردن والولايات المتحدة. ويشار الى ان الحكومة العراقية كانت قدر رحبت مؤخرا، بتصريح وزير الخارجية السعودي بشأن قرب تعيين سفير للمملكة في بغداد.

ألمانيا تبدي استعدادها لتقديم المساعدة لملاكات الخارجية العراقية
القى السفير الالماني لدى العراق كريستوف فايل، محاضرة على طلبة دورة التاهيل الدبلوماسي 26.
وقال مصدر مخول في وزارة الخارجية ان المحاضرة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين ومساهمة المانيا باعادة اعمار البنية التحتية وتدريب القوات الامنية العراقية. وعبر السفير فايل خلال المحاضرة عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات لملاكات وزارة الخارجية العراقية.

مـؤتـمـر لـنـدن فرصـة تاريخـيـة لجـذب الاستثمارات الاجـنـبـيــة الـى العـراق
وصف السفير البريطاني في العراق كرستيفر بيرنتس مؤتمر استثمار العراق المؤمل عقده في الفترة 30/4 – 1/5 2009 في العاصمة البريطانية لندن بانه فرصة تاريخية للعراق لجذب الاستثمارات الاجنبية ودخول الشركات العالمية الكبيرة في مشاريع تمثل قطاعات الطاقة والاعمار والاسكان والسياحة والاتصالات والزراعة والصناعة والخدمات الاخرى. وقال بيرنتس في تصريح للصحفيين، ان المؤتمر سيطرح اكثر من 500 مشروع استثماري بمشاركة اكثر من 250 شركة من الشركات الاستثمارية العالمية الكبيرة المتطلعة للعمل داخل العراق. واضاف ان المؤتمر سيشهد توقيع اتفاقيات مع هذه الشركات وفي مختلف المحاور الاستثمارية. مؤكداً ان التوجه الحالي للشركات العالمية للاستثمار في العراق ينطلق من اهميته الاستراتيجية في المنطقة والدور المتوقع ان يلعبه في حركة التبادل التجاري في منطقة الشرق الاوسط. ويشار الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيحضر المؤتمر، بجوار رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون لبحث فرص الاستثمار في العراق.

وفد تجاري تركي يزور إقليم كوردستان العراق
التقى شيخ مصطفى عبد الرحمن رئيس إتحاد المصدرين والمستوردين في إقليم كوردستان العراق يوم الثلاثاء 28/4/2009، في مدينة أربيل، وفداً تجارياً تركياً يمثل 18 شركة تركية تعمل في مجالات مختلفة.
وخلال القاء الذي جرى بين الجانبين، تم بحث الأوضاع الإقتصادية في إقليم كوردستان العراق وسبل تقوية العلاقات التجارية بين الجانبين.
وأعلن الوفد التركي الزائر أن زيارته لإقليم كوردستان العراق تأتي في إطار الإطلاع عن قرب على الأوضاع الإقتصادية والتجارية الجارية في الإقليم، وفتح فرع تجاري لهم في الإقليم. كما وأشار أعضاء الوفد أن إقليم كوردستان العراق منطقة مهيأة لإقامة تبادل تجاري بين الشركات التركية وشركات الإقليم.