الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

الاخبار المحلية الرومانية
سياستنا تجاه المواطنين الرومانيين السابقين لها سيادتها
شارك وزير الخارجية الروماني في اجتماع مجلس الشؤون العامة والعلاقات الخارجية (CAGRE) في لوكسمبورج
لن يحصل جميع المولدوفين على الجنسية الرومانية
وزير الخارجية الروماني يطلب موقف سياسي أوروبي
توقف التعزيزات المالية الأوربية في حالة عدم أصلاح النظام القضائي
لجنة خاصة من اجل تشريع قانون الأمن الوطني

اخبار العراق
رئيس الوزراء يزور بريطانيا وفرنسا الأربعاء القادم
وزير النفط العراقي يستقبل السفير الياباني في العراق ورئيس وأعضاء تحالف الشركات اليابانية
البارزاني وكلينتون يدعوان لعراق تتمتع مكوناته بحقوقها المشروعة
إفتتاح المعرض التجاري للدول الإقليمية في أربيل
المشاريع التربوية الدولية في اقليم كوردستان العراق
شركة فرنسية تبدي إستعدادها لتطوير الزراعة في إقليم كوردستان العراق



الاخبار المحلية الرومانية


سياستنا تجاه المواطنين الرومانيين السابقين لها سيادتها
رداً على الشكاوي التي أعربت عنها الكثير من الدول الأوروبية جراء قرار رومانيا تسهيل الحصول على الجنسية الرومانية للمواطنين المولدوفيين، صرح رئيس الوزراء الروماني اميل بوك يوم امس الاثنين 27/4/2009 ان سياسة رومانيا تجاه المواطنين الرومانيين السابقين لها سيادتها وانها لا تشكل خطرا على الاتحاد الاوروبي.
تعتبر ايطاليا من الدول التي اعربت عن عدم رضاها واعلنت انها ستتشاور مع شركائها في الاتحاد الأوروبي بشأن القرار الروماني. كما علق على الموضوع نفسه البرلماني الأوروبي الليبرالي، غراهام واتسون، كما ونقل وزير الشؤون الاوروبية التشيكي، آليكساندر فوندرا، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي، الى رئيس الدبلوماسية الرومانية ، كريستيان دياكونيسكو، عن قلقه إزاء تلك التعديلات.
هولندا كانت أكثر قسوة، حيث اعلنت عن موقفها الحاسم ضد نية رومانيا لتسهيل منح الجنسية الرومانية الى مليون مواطن في جمهورية مولدوفيا حيث قال عضو البرلمان عن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية “اذا تم منح الجنسية الرومانية لمليون مواطن مولدوفي، يمكننا ان نتحدث عندئذٍ عن توسيع حدود الاتحاد الأوروبي”.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 28/4/2009))

شارك وزير الخارجية الروماني في اجتماع مجلس الشؤون العامة والعلاقات الخارجية (CAGRE) في لوكسمبورج
شارك وزير الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسكو، يوم امس الاثنين 27/4/2009، في اجتماع مجلس الشؤون العامة والعلاقات الخارجية (CAGRE) ، الذي عقد في لوكسمبورج. واستهل الاجتماع عرض الشؤون العامة، وكان على جدول الأعمال نقاط مناقشة مرحلة مفاوضات انضمام كرواتيا الى الاتحاد الاوروبي وإعداد لاجتماعات بشأن العمالة والممر الجنوبي، التي ستعقد في براغ في أوائل أيار المقبل.
اما فيما يخصوص موضوع العلاقات الخارجية، ناقش المجتمعون الوضع في مولدوفا، والوضع الاقتصادي في أوكرانيا، والعلاقات عبر الاطلنتى في ضوء الاجتماع غير الرسمي للقمة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، الذي تم انعقاده في براغ بتاريخ 5/4/2009.
كما ناقش المجتمعون الوضع في الشرق الأوسط، والتطورات الأخيرة في بورما، وسياسة الجوار الأوروبي، والتحضيرات لمؤتمر قمة الشراكة الشرقية. وتم تنضيم هامش مجلس الشؤون العامة والعلاقات الخارجية الخامس لمجلس الاتحاد الأوروبي لتحقيق الاستقرار والانتساب مع كرواتيا، ومجلس تعاون الاتحاد الأوروبي المصري، ومجلس الشراكة الدائم مع روسيا، والاجتماع الوزاري لترويكا الاتحاد الاوروبى مع الاتحاد الافريقي.
((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية))

لن يحصل جميع المولدوفين على الجنسية الرومانية
طمأن وزير الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسكو، يوم امس الاثنين 27/4/2009 نظرائه الاوروبيين بأن رومانيا لن تمنح الجنسية الرومانية لجميع المولدوفيين ولن يتم تقديم جوازات سفر لمئات الآلاف من المواطنين. وأكد دياكونيسكو ان المولدوفيين الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الرومانية، سوف يتم تقييم طلباتهم بشكل فردي، كما وسيتم تنفيذ الآلية في غضون 5 الى 6 اشهر.
قام وزير الخارجية الرومانية الذي حضر يوم امس اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي (CAGRE) في لوكسمبورج، بتقديم تفاصيل طريقة منح الجنسية استجابةً لمخاوف الاوروبيين حول قرار رومانيا بشأن تبسيط عملية الحصول على الجنسية الرومانية.
واشار دياكونيسكو الى ان التسهيلات تخص فقط حالات استرداد الجنسية للذين كانت لديهم الجنسية من قبل ولا تخص منحها لاول مرة. واوضح بان القانون الحالي مماثل للقانون السابق الذي تم تقييمه من قبل الاتحاد الاوروبي.
وصرح الوزير انه لم يتم تناول مسألة فرض تأشيرات دخول من قبل حكومات الاتحاد الاوروبي للمواطنين الرومانيين.
ومن الجدير بالذكر الى ان العديد من دول الاتحاد الاوروبي انتقدت قرار الحكومة الرومانية لتعديل قانون الجنيسة الرومانية وتسهيل اعادة منحها للمواطنيين المولدوفيين.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 28/4/2009))

وزير الخارجية الروماني يطلب موقف سياسي أوروبي
تجاه جمهورية ملدوفيا
طلب السيد كريستيان دياكونسكو وزير الخارجية الروماني موقف سياسي أوربي من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي الذين اجتمعوا يوم الاثنين المصادف 27/4/2009 في لوكسمبورغ لمناقشة الاوضاع الاجتماعية والسياسية التي تمر بها جمهورية مولدوفيا، بدلاً عن طلبه بإيقاف المباحثات الثنائية بشان انظماها الى الاتحاد الأوربي .
واكد وزير الخارجية الروماني خلال الكلمة التي القاها في الاجتماع ان جمهورية ملدوفيا يجب ان تفهم بان لا يمكنها الوصول الى مستوى يسمح لها بإقامة علاقة متبادلة بينها وبين دول الاتحاد الأوربي الا اذا اثبتت أنها تتصرف كدولة تحمل قيم ومعايير أوربية .
المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 28/4/2009 .

توقف التعزيزات المالية الأوربية في حالة عدم أصلاح النظام القضائي
من الممكن ان يقوم الاتحاد الأوربي بتجميد التعزيزات المخصصة من الأموال الى رومانيا في حالة عدم التقدم بأصلاح النظام القضائي في المؤسسات الحكومية .
وتظهر دراسة تحليلية أجراها مركز الدراسات السياسية الأوربية (CEPS) في بروكسل، ان على الاتحاد الأوربي ان يتبع سياسة خاصة مع رومانيا وهي سياسة المكافآت والعقوبات وتعني سياسة العقوبات إيقاف الدعم المالي لرومانيا أما سياسة المكافأة ان تحصل بوخارست على عقد مالي فقط في حالة استثماره لغرض تطوير وإصلاح النظام القضائي .
وفي حالة وصول النظام القضائي الى اعلى مرحلة من مراحل التكامل الجيد في جميع النواحي عند ئذٍ يكون باستطاعة رومانيا ان تتصرف بالأموال المخصصة لها من الاتحاد الأوربي في مختلف المجالات الاخرى.
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 28/4/2009))

لجنة خاصة من اجل تشريع قانون الأمن الوطني
قرر عدد من اعضاء البرلمان الروماني يوم الاثنين المصادف 27/4/2009 بتشكيل لجنة خاصة تقوم بإدارة شؤون الأمن الوطني في البلد و تتكون من (15) عضواً يمثلون كافة الأحزاب السياسية في البرلمان ، وسيتم ترشيح هولاء الأعضاء من لجان المخابرات الداخلية (SRI) والمخابرات الخارجية (SIE) ولجنة الدفاع في مجلس الشيوخ ومجلس النواب .
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 28/4/2009))


اخبار العراق
رئيس الوزراء يزور بريطانيا وفرنسا الأربعاء القادم
أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية بأن رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ زيارة رسمية للمملكة المتحدة يوم الأربعاء الموافق 29 نيسان 2009، على رأس وفد رسمي عال المستوى سيلتقي فيها رئيس الوزراء البريطاني السيد غوردن براون لبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتدعيمها بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين العراقي والبريطاني.
وأضاف الناطق بأن رئيس الوزراء والسيد غوردن براون سيحضران مؤتمراً موسعاً حول الإستثمار في العراق يوم 30 نيسان يحضره رجال أعمال عراقيين ومستثمرين أجانب لبحث فرص الإستثمار في العراق.
وأكد الناطق بأن رئيس مجلس الوزراء سيبدأ زيارة رسمية للجمهورية الفرنسية يوم الأثنين 4 آيار يلتقي فيها الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي ورئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء عراقي لفرنسا.
وأشار الناطق الى أن زيارة فرنسا سوف توفر فرص كبيرة لتطويرالعلاقات بين البلدين في المجالات كافة.

وزير النفط العراقي يستقبل السفير الياباني في العراق
استقبل وزير النفط حسين الشهرستاني وفدا يضم السفير الياباني في بغداد ورئيس وأعضاء تحالف الشركات اليابانية ، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة بين البلدين.
وقد أبدت الشركات اليابانية رغبتها واستعدادها للمشاركة في المشاريع النفطية والبنى التحتية للاقتصاد العراقي والطاقة في العراق من خلال الاشتراك في التنافس مع الشركات العالمية الأخرى لنيل العقود.
ومن جهته أكد الدكتور الشهرستاني إن وزارة النفط عازمة على تطوير قطاعاتها الإستخراجية والتكريرية من خلال القنوات والأطر القانونية المتوافقة مع المصلحة العليا للاقتصاد العراقي وبما ينمي البنى التحتية ، وأبدى رغبة الوزارة في التعاون مع الجانب الياباني والشركات اليابانية المعروفة عالميا من خلال اطر التنافس القانونية مع الشركات المتقدمة في مشاريع الوزارة.
ومن جانبه أكد الوفد أن الشركات اليابانية ستعمل وفق آلية التنافس في تقديمها لعروضها الفنية والتجارية.

البارزاني وكلينتون يدعوان لعراق تتمتع مكوناته بحقوقها المشروعة
شدد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، يوم الأحد المصادف 26/4/2009، على ضرورة العمل المشترك لبناء عراق مزدهر تتمتع مكوناته بحقوقها المشروعة وتنعم بالحرية، بحسب بيان لرئاسة الإقليم.
وجاء في البيان أن البارزاني بحث مع كلنتون هاتفيا “سبل تطوير العلاقات بين إقليم كردستان العراق والولايات المتحدة وأكدا على ضرورة العمل المشترك من أجل عراق مزدهر تتمتع فيه مكونات الشعب العراقي كافة بحقوقها المشروعة بنحو يتيح لها العيش في بلدها بحرية”.
وجاء في البيان أيضا أن الجانبين أبديا استمرار “دعمهما للعملية السياسية والالتزام بالدستور والمبادئ الديمقراطية”.


إفتتاح المعرض التجاري للدول الإقليمية في أربيل
إفتتح قبل ظهر اليوم الثلاثاء 28/4/2009 المعرض التجاري للدول الإقليمية على أرض معرض أربيل الدولي بمشاركة اكثر من 179 شركة من الدول الإقليمية، بهدف تمتين العلاقات التجارية بين إقليم كوردستان والدول الإقليمية، حيث تقوم شركة معرض أربيل الدولي بالتعاون والتنسيق مع شركة “برنتس كروب” العالمية والمتخصصة في مجال فتح المعارض, بإقامة هذا المعرض. ويستمر العرض في هذا المعرض الى يوم 2/5/2009.

المشاريع التربوية الدولية في اقليم كوردستان العراق
بحث الدكتور ادريس هادي صالح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان العراق مع ديتر أورتمان المدير العام لشركة أورتمان الالمانية، أمكانية إفتتاح فرع للشركة في الاقليم، كما جرى بحث قيام الشركة بتأمين أجهزة ومعدات مختبرية عن طريق الوزارة ونصبها في إحدى كليات جامعة إقليم كوردستان العراق للاستفادة منها في تدريب الطلبة على هذه الاجهزة.
ودعا وزير التعليم العالي المدير العام لشركة أورتمان الى المشاركة مع شركات المانية أخرى لافتتاح معرض دولي دائم للاجهزة المختبرية والعلمية في الاقليم، من جهة أخرى أعلن مصدر مطلع أن وزارة التعليم العالي لاقليم كوردستان العراق وقعت مذكرة تفاهم مع الجامعة الهندسية والتقنية الهندية لافتتاح فرع للجامعة في مدينة أربيل.
وقدمت الجامعة الهندية مشروعاً حول نظام التدريب و القبول فيها، ومن المؤمل أن تضم أقساماً في تقنية المعلومات والصيدلة والادارة والسياحة والعلاقات.

شركة فرنسية تبدي إستعدادها لتطوير الزراعة في إقليم كوردستان العراق
التقى السيد عبدالعزيز طيب وزير الزراعة في حكومة إقليم كوردستان العراق وفداً من شركة أهلية تقنية فرنسية مختصة بشؤون الزراعة، برئاسة السيد ميشيل جوته الخبير التقني في الشركة وضم عدداً من اساتذة الجامعة وعميد كلية الزراعة في باريس وخلال اللقاء تم بحث التنسيق بين الوزارة وبين الشركة في إنجاز مشاريع ستراتيجية للارتقاء بالقطاع الزراعي وإعداد بحوث في المجالين النباتي والحيواني وأعرب الوفد عن استعداد الشركة لتقديم البحوث الى وزارة الزراعة في الاقليم وكذلك إنشاء مشروع متكامل من مبنى ونصب أجهزة وتدريب الملاكات سواء في الاقليم أو في فرنسا.
وفي محور أخر من اللقاء أكد وزير الزراعة على قانوني الإستثمار وحماية المنتوج في إقليم كوردستان وخاصة أن القانون الاخير هو في مصلحة كل من المستثمرين والفلاحين ويعد من اولويات الوزارة.