الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 27/4 /2009 العدد 519

النشرة الاخبارية اليومية 27/4 /2009 العدد 519

ملاحظةالاخبار المحلية الرومانية

مراسيم تقليد امير موناكو
كلمة الرئيس باسيسكو في مؤتمر الاتحاد UDMR
اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي في لوكسمبرغ
إقالة المدراء سبب خلاف بين الرئيس الروماني ورئيس الوزراء
رفض السفير الروماني الجديد من قبل حكومة مولدوفا
استطلاع للرأي

اخبار العراق
الرئيس العراقي يستنكر العمل الاجرامي الذي استهدف المواطنين الابرياء في الكاظمية
الرئيس العراقي وكلينتون يشددان على ضرورة توسيع التعاون المشترك
الرئيس العراقي يتسلم أوراق إعتماد السفير الأمريكي الجديد لدى العراق
500 مشروع بمؤتمر للاستثمار بالعراق يعقد بلندن
إنعقاد الملتقى المشترك الاول لرجال الاعمال العراقيين والسلوفاك
قنصليات أوربية جديدة ستفتتح بكردستان العراق العام الحالي
علاقات اقليم كوردستان العراق وايطاليا في مجال الصحة
إيطاليا تعالج ضحايا القصف الكيمياوي في مدينة حلبجة
إنشاء مجمع تربوي في السليمانية من قبل وكالة كويكا الكورية الجنوبية


الاخبار المحلية الرومانية

مراسيم تقليد امير موناكو
قلد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم الجمعة المصادف 25/4/2009 الامير البرت الثاني امير موناكو وسام الشرف الروماني وذلك للجهود الحثيثة التي بذلها من اجل توطيد وتعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين وتطويرها ومساندتها بشكل فعال في مختلف النواحي الحيوية.
ومن الجدير بالذكر ان الامير البرت الثاني قام بزيارة رسمية الى رومانيا استغرقت يومين زار خلالها المناطق الواقعة على دلتا نهر الدانوب ورافقه في جولته كل من وزير الثقافة ووزيرة السياحة الرومانيين.
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 27/4/2009))

كلمة الرئيس باسيسكو في مؤتمر الاتحاد UDMR

القى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو كلمة في المؤتمر الذي عقده الاتحاد الديمقراطي المجري(UDMR) في رومانيا في محافظة كلوج نابوكا يوم السبت المصادف 25/4/2009 . حضر الاجتماع كل من رئيس الوزراء اميل بوك وكرين انطونسكو رئيس الحزب القومي الليبرالي (PNL) وفيوريل هرينجوك رئيس مجموعة الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) في مجلس النواب وعدد من رؤساء الاحزاب السياسية العاملة في هنغاريا . وجه الرئيس باسيسكو في البداية كلمة الشكر على دعوته لحظورالمؤتمر مثمنا الجهود الحثيثة التي يقوم بها الاتحاد في الدفاع عن حقوق الأقلية الرومانية من الاصل الهنغاري في الحلف مضيفا ان وجود الاقليات المنحدرة من اصول مختلفة التي تعيش جنبا الى جنب مع الشعب الروماني، يعطي رومانيا قوة وضمان امام المجتمع الدولي موكداً على ضرورة تدريس اللغة الرومانية في المدارس الابتدائية للاطفال خصوصا في محافظة كوفاسنا ومحافظة هاركيتا موضحاً انه كان يتمنى ان يشترك الاتحاد الديمقراطي المجري في تشكيلة الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء اميل بوك جنبا الى جنب مع الحزب الديمقراطي الليبرالي (PDL) ولكن الظروف السياسية المتأزمة حالت دون ذلك .
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 27/4/2009))

اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي في لوكسمبرغ
من المقرر ان يجتمع اليوم الاثنين المصادف 27/4/2009 وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي في لوكسمبرغ لمناقشة الأوضاع المتوترة في جمهورية مولدوفا وكذلك الإجراءات القمعية التي اتخذتها الحكومة المولدوفية ضد المتظاهرين والصحفيين المتواجدين على ارض الحدث وسيطلب وزير الخارجية الروماني من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي قطع الاتصال بين دول الاتحاد الأوربي وجمهورية مولدوفيا بسبب موقف الحكومة المولدوفية من رفضها قبول ميهنيا كونستانتينسكو كسفير جديد لرومانيا في كيشينو وذلك لتذرعهم بان الحكومة الرومانية قد اعلنت عن اسم السفير المرشح قبل اخذ موافقة الحكومة المولدوفية بذلك .
وتجدر الاشارة الى ان السفير المرشح كان له دورا كبيرا في اعادة تنظيم وزارة الخارجية العراقية بعد سقوط الحكومة السابقة في العراق عام 2003.
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 27/4/2009))

إقالة المدراء سبب خلاف بين الرئيس الروماني ورئيس الوزراء
في الوقت الذي كان فيه الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، غير متحمساً لموضوع اقالة مدراء المؤسسات العامة والذي أوصى، يوم امس 26/4/2009، الاحزاب المتحالفة في الحكم لاعادة النظر بقرار اقالة مدراء الوحدات التي تم فيها خفض عدد الموظفين، كان رئيس الوزراء الروماني اميل بوك، اكثر تفاؤلاً في هذا الشأن. حيث جاء بتوضيحات إضافية اذ اشار الى ان قرار حكومة هذا هو أمر ضروري للمدراء الجدد كي يكونوا قادرين على تنفيذ سياسات الحكومة بشكل افضل. موضحاً “نحن بهذا الاجراء، نتابع معايير الأداء وامكانية الاستعاضة عن بعض الاشخاص الذين لايستطيعون مواكبة وتيرة العمل التي تطلبها المصلحة العامة”.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 27/4/2009))

رفض السفير الروماني الجديد من قبل حكومة مولدوفا
أعلنت وزارة الخارجية المولدوفية يوم الجمعة 25/4/2009 ، قرارها برفض السفير الروماني الجديد ميهنيا كونستانتينسكو وطلبوا من وزارة الخارجية الرومانية تسمية شخص أخر . وتجدر الاشارة الى ان ميهنيا كونستانيتنسكو قد رشح لهذا المنصب منذ بداية الشهر الحالي بعد قرار حكومـــة مولدوفا بطـــرد السفــــير الرومانــــي الســــــابق فليب تودورسكو .
وذكرت مصادر عن وزارة الخارجية الرومانية ان المذكرة التي أرسلتها وزارة الخارجية المولدوفية لم تذكر فيها تفاصيل عن أسباب رفض السفير الجديد .
من جهته صرح الناطق باسم وزارة الخارجية المولدوفية ان الجانب الروماني اعلن عن تسمية السفير ميهنيا قبل ان يحصل على الموافقات الرسمية من قبل الخارجية المولدوفية كما أكد المتحدث باسم الخارجية الرومانية ان هذه الاتهامات بعيدة عن الحقيقة والواقع حيث يعتبر قرار رفض السفير الروماني بمثابة خرق للقواعد والاعراف الدبلوماسية .
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 27/4/2009))

استطلاع للرأي
أشار آخر استطلاع للرأي نشرته مؤسسة (CCSB) تفوُق محافظ البنك المركزي الروماني، موكور ايسريسكو، على الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بشان ثقة المواطنين بالسياسيين، حيث احتل ايسريسكو المرتبة الاولى في صدارة السياسيين الذين يضع الشعب ثقته به ويأتي بالمرتبة الثانية سورين اوبرسكو عمدة بوخارست حيث حصل على نسبة 52% من الأصوات وجاء بالمرتبة الثالثة جورجي بيكالي مالك نادي ستياوا (Steaua) لكرة القدم حيث حصل على نسبة 43% من الأصوات في حين حصل اميل بوك رئيس الوزراء والذي جاء بالمرتبة الرابعة على نسبة 42% من الأصوات، أما الرئيس الروماني ترايان باسيسكو فقد جاء بالمرتبة الخامسة.
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 27/4/2009))


اخبار العراق

الرئيس العراقي يستنكر العمل الاجرامي الذي استهدف المواطنين الابرياء في الكاظمية
وجه فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني، بيانا استنكر فيه العمل الاجرامي الذي استهدف المواطنين الابرياء في مدينة الكاظمية، ظهر يوم الجمعة 24/4/2009، فيما يلي نص البيان:
“بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى يتطاول المجرمون الإرهابيون على مواطنينا الأبرياء، مرتكبين جريمتين بشعتين في منطقة الكاظمية المقدسة، راح ضحيتها زهاء ستين شهيدا من أبناء العراق الأبرار.
إننا إذ نعبر عن استنكارنا الشديد لمثل هذه الاعمال الإجرامية، نطالب القوات المسلحة و الاجهزة الأمنية العراقية كافة بتكثيف جهودها و تطوير أدائها و أدواتها، لمواجهة فلول الإرهاب، و نهيب بالمواطنين كافة الى مساندة القوى الأمنية و دعم جهودها في كافة المجالات، لقطع الطريق امام كل المحاولات الإرهابية، التي تحلم بعودة الأوضاع الى ما كانت عليه في الماضي، لكن هيهات، فقد تلقى الإرهابيون و التكفيريون و أعوانهم من المجرمين و القتلة المأجورين ضربات موجعة، و باتوا شراذم عاجزة عن إعاقة مسيرة شعبنا الأبي على طريق التآخي و الوحدة، طريق العراق نحو الاستقرار و التقدم و الإزدهار.
نبتهل الى الله سبحانه و تعالى، أن يتغمد شهداءنا برحمته الواسعة و يسكنهم فسيح جناته، و يلهم ذويهم الصبر و السلوان، و يمن على الجرحى بالشفاء العاجل، إنه سميع مجيب.
جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق”.

الرئيس العراقي وكلينتون يشددان على ضرورة توسيع التعاون المشترك
استقبل رئيس الجمهورية جلال الطالباني في بغداد، يوم السبت المصادف 25/4/2009، وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والوفد المرافق لها، حيث جرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، بحسب بيان رئاسي.
وواضح البيان ان الرئيس العراقي بحث مع وزيرة الخارجية الأمريكية تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق والانجازات التي حققتها الدبلوماسية العراقية على الأصعدة العربية والإقليمية و الدولية. كما وأكدا على أهمية توسيع التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات”.
كما أشار الرئيس طالباني خلال اللقاء، إلى أهمية مشاركة الشركات الأمريكية في عملية الاستثمار و بناء العراق، مؤكدا دعم الحكومة العراقية للاستثمار و توفر الظروف الملائمة لإنجاح عمل هذه الشركات، لا سيما بعد تحقق الاستقرار الأمني في البلاد.
من جانبها، أشارت كلينتون إلى إن زيارتها هذه إلى العراق “جاءت لتجديد دعم بلادها للعراق الجديد وحكومته والعملية السياسية الجارية في البلاد، مؤكدة حرص حكومتها على المضي قدما في مساعدة العراقيين للنهوض بالواقع السياسي نحو الأفضل، وصولا إلى تحقيق الاستقرار الكامل و الازدهار”.

الرئيس العراقي يتسلم أوراق إعتماد السفير الأمريكي الجديد لدى العراق
تسلم فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد، ليلة يوم الجمعة 24/4/2009، اوراق إعتماد السفير الامريكي الجديد لدى العراق كريستوفر هيل.
واثناء مراسم التسليم، رحب الرئيس طالباني بالسفير الامريكي الجديد والوفد المرافق له ترحيبا حاراً، مؤكداً أهمية تطوير العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الامريكية في جميع الميادين، مشيداً بالدور الأساسي لحكومة الولايات المتحدة في تحرير الشعب العراقي من الدكتاتورية و بناء العراق الجديد و تجربته الديمقراطية. وحضر المراسم نائب رئيس الوزراء، الدكتور برهم صالح، ووزير الخارجية، هوشيار زيباري، ووزير الموارد المائية، لطيف رشيد، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية، نصير العاني، كما وضم الوفد الامريكي السفراء باتريشيا بوتنس وروبرت فورد ومارك وول وآدم ايريلي.
وبدوره، نقل السفير كريستوفر هيل تحيات الرئيس الامريكي باراك أوباما الى الرئيس طالباني و تمنياته لفخامته بموفور الصحة و التوفيق، مؤكداً رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة في توسيع آفاق التعاون المشترك و تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية على كافة الأصعدة.

500 مشروع بمؤتمر للاستثمار بالعراق يعقد بلندن
تعقد الهيئة الوطنية للاستثمار بالتعاون مع نظيرتها البريطانية مؤتمرا حول الاستثمار في العراق للفترة من 30/4/2009 ولغاية 1/5/2009 في العاصمة البريطانية لندن. وحسب بيان للهيئة أن المؤتمر سيعقد برعاية رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الوزراء البريطاني كوردن براون. حيث سيشارك فيه عدد من الوزراء من كلا الجانبين ووفد رسمي عالي المستوى من الجانب العراقي بالاضافة الى عدد كبير من رجال الاعمال العراقيين من داخل العراق وخارجه. كما ستشارك في هذا المؤتمر اكثر من 250 شركة عالمية لها الرغبة بالعمل والاستثمار في العراق. وأضاف البيان أن فعاليات المؤتمر ستوزع على مدى يومين لتغطية محاور حول فرص الاستثمار في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والصناعة والاسكان والبنى التحتية والمال والخدمات المصرفية والسياحية والاتصالات والزراعة ومشاريع الصناعات الزراعية. بالإضافة إلى شرح مفصل للبيئة الاستثمارية في العراق والخدمات التي يمكن تقديمها لتسهيل منح الاجازات الاستثمارية. كما أشار إلى أن الهيئة الوطنية للاستثمار أعدت الخارطة الاستثمارية لأكثر من خمسمئة مشروع في القطاعات المشار اليها، فضلا عن الدليل الاسترشادي للمستثمر العراقي والاجنبي مع شرح وافٍ للقوانين النافذة والمقترحات المعروضة لتعديل قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعريف دقيق للمشاريع الاستراتيجية الممكن الدخول فيها.

إنعقاد الملتقى المشترك الاول لرجال الاعمال العراقيين والسلوفاك
بهدف تطوير العلاقات التجارية بين جمهورية سلوفاكيا والجمهورية العراقية، وبنشاط دؤوب من قبل سفارة جمهورية العراق في براتسلافيا، انعقد الملتقى المشترك الاول لرجال الاعمال العراقيين والسلوفاك في براتسلافا، في بناية وزارة الاقتصاد السلوفاكية وذلك بالتعاون مع مؤسسة (ساريو) التي هي الذراع الاستثماري / التجاري الخارجي لوزارة الاقتصاد السلوفاكية، وحضر الملتقى اكثر من اربعين ممثلا من الشركات العراقية وخمسين ممثلا من الشركات السلوفاكية.
هذا وكان برنامج الملتقى غنيا ومكثفا، وقد القيت كلمات عدة من قبل المدعوين الحكوميين وغير الحكوميين، جاء في طليعتها كلمة ممثل وزارة الاقتصاد السلوفاكية السيد يارسلاف بوبريك الذي قال ان حجم التبادل التجاري بين العراق وسلوفاكيا للعام المنصرم بلغ سقف 12،3 مليون يورو وقد ارتفع مقارنة بالعام الذي سبقه بنسبة 13%.

قنصليات أوربية جديدة ستفتتح بكردستان العراق العام الحالي
صرح ممثل إقليم كردستان في الاتحاد الأوربي، برهان الجاف، يوم السبت 25/4/2009، إن نحو عشر قنصليات أوربية جديدة ستفتتح في الإقليم قبل نهاية العام الجاري، مبينا أن العديد من الأقاليم الأوربية أبدت رغبتها بإرسال ممثلين للانتخابات البرلمانية المقبلة بالإقليم.
وأضاف الجاف أن كلا من “اليونان ولاتفيا تستعدان لفتح قنصلية لهما في أربيل”مشيرا إلى أن “بلجيكا وهولندا والدانمارك يفكرون أيضا بفتح قنصلية لهم في الإقليم”. وأعرب الجاف عن أمله بأن “تفتح عشر قنصليات أوربية على الأقل في أربيل حتى نهاية العام الجاري وأن تبادر الأقاليم الأوربية بمثل هذا الأمر”، مبينا أن فتح هذه القنصليات “سيكون له تأثيره الإيجابي الكبير على مجمل سياسة الحكومات الأوربية”.
وأوضح أن الإقليم “يستعد لاستقبال وفد من إقليم مولونيا وهو الإقليم الثاني في بلجيكا”، وتابع “وهناك تحضيرات لزيارة يقوم بها وفد من أحد الأقاليم الاسكتلندية فضلا بعض المقاطعات الفدرالية الألمانية لأربيل”.
وكان إقليم كردستان العراق شهد خلال المدة المنصرمة فتح قنصليات لعدد من الدول الأوربية من بينها ألمانيا وفرنسا.

علاقات اقليم كوردستان العراق وايطاليا في مجال الصحة
وصل وزير الصحة الإيطالي، والوفد المرافق له، يوم الجمعة 24/4/2009، الى مدينة اربيل، وكان في استقباله في مطار اربيل الدولي الدكتور زريان عثمان وزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان العراق.
وصرح السكرتير الصحفي لوزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان العراق ان وزير الصحة الايطالي سيبحث خلال زيارته تنفيذ عدد من المشاريع الصحية في اقليم كوردستان، مثل انشاء مركز لجراحة القلب للاطفال في مدينة السليمانية وبناء مستشفى لجرحة الدماغ لمرضى التالاسيما، واضاف ان وزير الصحة الايطالي سيناقش مع المسؤولين في وزارة الصحة في حكومة الاقليم سبل تطوير التعاون والتنسيق بين الجانبين في المجال الصحي بالاضافة الى المساعدات التي تقدمها الحكومة الايطالية لحكومة اقليم كوردستان.

إيطاليا تعالج ضحايا القصف الكيمياوي في مدينة حلبجة
ذكر وزير صحة مقاطعة توسكانا الإيطالية فينكو روسى خلال زيارته لقضاء حلبجة، السبت المصادف 25/4/2009، أنهم سيعالجون عددا من ضحايا القصف الكيمياوي في بلدهم.
وصرح روسي “حضرنا الى المدينة للإطلاع على الأوضاع الصحية لضحايا القصف الكيمياوي في حلبجة وسنحاول تقديم العلاج لعدد منهم في بلدنا” مشيرا الى أنهم “سيقدمون المساعدات الصحية الى حكومة إقليم كردستان العراق بشكل عام”.
وذكر روسي “سنبحث مع المسؤولين الأوضاع الصحية في إقليم كوردستان العراق بشكل عام الى جانب بحث سبل معالجة ضحايا القصف الكيمياوي في الاقليم”.
يذكر أنه وفي آذار عام 1988 تعرض قضاء حلبجة الى القصف بالأسلحة الكيمياوية من قبل الجيش العراقي السابق وراح ضحية القصف خمسة آلاف قتيل و نحو عشرة آلاف جريح حسب الإحصائيات المحلية.
إنشاء مجمع تربوي في السليمانية من قبل وكالة كويكا الكورية الجنوبية
إستقبل الدكتور دلشاد عبدالرحمن محمد وزير تربية حكومة اقليم كوردستان العراق يوم الأحد 26/4/2009، في ديوان الوزارة بأربيل وفدا رفيع المستوي من وكالة كويكا الكورية الجنوبية مكونا من السادة (جونغ سيك هان) المدير العام للوكالة و(هيون كيون كيم) نائب المدير العام وكلا من (يو جي يونغ) و(جانغ يونغ دغ) و (جوى يونغ شيك) مستشاري الوكالة .
وخلال لقاء مشترك بحث الوفد الزائر مشروع انشاء مجمع تربوي متكامل ينفذ بالتنسيق مع وزارة التربية في محافظة السليمانية العاصمة الثقافية لاقليم كوردستان العراق.
من جهته ابدى وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق عن كامل دعمه للمشروع خدمةً للنهوض بالواقع التربوي في اقليم كوردستان العراق وعموم العراق، وعبر عن جزيل شكره وامتنانه للتعاون الكوري الجنوبي في مجال بناء الابنية المدرسية وتجهيز المدارس بالمستلزمات الرياضية والتربوية واجهزة الكمبيوتر.