الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

الاخبار المحلية الرومانية
الأزمة المالية وقضايا البيئة اهم مواضيع المحادثات بين باسيسكو والأمير ألبيرت
الرئيس الروماني ورئيس الوزراء يحضرون مؤتمر UDMR
رئيسة مجلس النواب الروماني ووزير الخارجية الايطالي يبديان قلقهما إزاء الوضع في مولدوفا
وزير الاقتصاد الروماني في زيارة الى موسكو
رومانيا توقع اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي
لم تتورط رومانيا في احتجاجات مولدوفا
فصل المئات من المسؤولين التنفيذيين

اخبار العراق
رئيس جمهورية العراق يتسلم اوراق اعتماد السفير السويسري لدى العراق
وزیر الصحة العراقي يصل السويد لاجراء مباحثات حول تطویر العلاقات الثنائیة
الحكومة تقر مشروع خطة شاملة للإعمار
الاتفاق على تأسيس مصرف عراقي سوري مشترك
محافظة بابل أصبحت مهيأة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية
التعاون الكردي الجيكي في مجال الأدب



الأزمة المالية وقضايا البيئة اهم مواضيع المحادثات بين باسيسكو والأمير ألبيرت
التقى الرئيس ترايان باسيسكو يوم امس الخميس المصادف 23/4/2009 في القصر الرئاسي، الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، الذي يقوم بزيارة رسمية حالياً الى رومانيا، وكان موضوع التعاون في حماية البيئة وحفظ التنوع البيولوجي هو من اهم المواضيع التي نوقشت خلال القاء.
حيث اتفق الطرفان، على تقديم الدعم وتشجيع المشاريع في منطقة البحر الاسود والبحر المتوسط وأن يصبحا شريكان في الحفظ والتنوع البيولوجي في منطقة دلتا نهر الدانوب والبحر الأسود.
كما وناقش المسؤولان مسئلة التعاون بين رومانيا وإمارة موناكو في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية، واشادا بالتعاون بين المعاهد والأكاديميات المتخصصة في علوم المحيطات في كلا البلدين.
اما بشأن الأزمة الاقتصادية العالمية، فقد اشار باسيسكو الى الخيار المتبنى من قبل رومانيا والخاص بابرام عقود متعلقة بالقروض الخارجية وذلك للتقليل من آثار الأزمة على رومانيا. وبدوره، اشار الأمير ألبرت الثاني ان الازمة الاقتصادية لم تترك اثراً سلبياً على امارة موناكو لان الاقتصاد قائم أساسا على قطاع الخدمات، الذي لم يتأثر كثيراً.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))

الرئيس الروماني ورئيس الوزراء يحضرون مؤتمر UDMR
سيحضر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء اميل بوك يوم غدا السبت المصادف 25/4/2009، مؤتمراً يعقده الاتحاد الديمقراطي المجري في رومانيا (UDMR) في محافظة كلوج نابوكا.
ومن المقرر ان يلقي كل من الرئيس باسيسكو ورئيس الوزراء بوك كلمة بهذا المناسبة . كما سيحضر المؤتمر كل من السيد كرين انتونسكو رئيس الحزب القومي الليبرالي(PNL) ورئيس مجموعة أعضاء النواب لحزب (PSD) الســيد فيوريل هريبنجوك (Viorel Hrebenciuc) ومحافظ كلوج السيد سورين ابوستو. و رؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان الهنغاري، وسيلتقي الرئيس باسيسكو ورئيس الوزراء بوك بالمسؤولين المحليين في محافظة كلوج وسيلتقون بالمحافظ أيضا .
وتجدر الإشارة الى ان هناك اعداد كبيرة من الوفود ينتظرون المشاركة في هذا المؤتمر تصل أعدادهم بما يقارب (504) وفداً.
((المصدر صحيفة Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))

رئيسة مجلس النواب الروماني ووزير الخارجية الايطالي يبديان قلقهما إزاء الوضع في مولدوفا
ناقشت رئيسة مجلس النواب الروماني، السيدة روبرتا آناستاسي، مع وزير الخارجية الايطالي، فرانكو فراتيني، مساء الخميس 23/4/2009، اثناء مراسيم الاستقبال الرسمي في قصر فارنيسينا، النهج المشترك على الصعيد الأوروبي الخاص بالحدود الشرقية للاتحاد الاوروبي، حيث أعرب كل منهما عن قلقه إزاء الأحداث التي وقعت مؤخرا في جمهورية مولدوفا.
وتجدر الاشارة الى ان روبرتا آناستاسي قد صرحت يوم امس الخميس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الايطالى، جيانفرانكو فينى، انه قد تم الاتفاق مع ايطاليا على اهمية وجود إطار ديمقراطي مستقر على حدود الاتحاد الاوروبي.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))

وزير الاقتصاد الروماني في زيارة الى موسكو
صرح وزير الاقتصاد الروماني، ادريان فيديانو، يوم امس الخميس 23/4/2009، انه سوف يقوم بزيارة موسكو في الفترة ما بين 20 الى 21 ايار المقبل مع عدد من مدراء شركات روم غاز (Romgaz) وترانس غاز (Transgaz) لمواصلة المحادثات مع شركة غاز بروم (Gazprom) الروسية بخصوص موضوع الغاز الطبيعي.
من جهته صرح إيوان روسو، المدير العام لشركة ترانس غاز (Transgaz) ان الوفد الروماني سيناقش موضوع استيراد الغاز مباشرة من روسيا بدون اية وساطة، وموضوع تنمية قدرة تخزين الغاز في رومانيا وموضوع تهيئة الظروف اللازمة لتطوير شبكة انابيب الغاز لعبور الاراضي الرومانية.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))

رومانيا توقع اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي
وقعت الحكومة الرومانية متمثلةً بغيورغي بوجيا وزير المالية ومعه حاكم البنك الوطني الروماني يوم امس الخميس المصادف 23/4/2009 اتفاقا مع صندوق النقد الدولي (FMI) تم بموجبه منح رومانيا قرضا ماليا بحوالي 12,95 مليار يورو كما وقعت الحكومة الرومانية على اتفاقٍ مماثلٍ مع المفوضية الأوربية.
ومن المقرر ان يوافق صندوق النقد الدولي من طرفه على هذا الاتفاق ليكون نافذ المفعول، كما ستقوم تالحكومة الرومانية بارسال هذه الاتفاقيات الى البرلمان الروماني للمصادقة عليه.
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))

لم تتورط رومانيا في احتجاجات مولدوفا
أعلن فيليب ريملير، رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون الاوروبي في مولدوفا، انه لا توجد أدلة تثبت تورط رومانيا في الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها العاصمة كيشيناو قبل اسبوعين.
وصرح ممثل منظمة الأمن والتعاون الأوروبي “أن احباط المواطنين بخصوص فوز الشيوعيين ادى الى تدهور الاوضاع في مولدوفا، بالاضافة الى ذلك فهناك نسبة تقل على 10% من المواطننين الذين يطالبون بتوحيد مولدوفا مع رومانيا”.
وأعلن مسؤولون في الاتحاد الاوروبي ان رئيس الديبلوماسية الأوروبية خافيير سولانا سيتوجه الى مولدافيا اليوم الجمعة، وان من المقرر ان يقدم تقريره عن الاوضاع في جمهورية مولدوفا الاسبوع المقبل امام اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))

فصل المئات من المسؤولين التنفيذيين
فصل المئات من المسؤولين التنفيذيين في جميع أنحاء رومانيا، من الشرطة الاقتصادية، والوكالة الوطنية للادارة المالية، والمفتشين البيطريين و المدرسين التابعين للوحدات التي تتم فيها خفض عدد الموظفين خلال 48 ساعة ابتداءً من يوم امس الخميس المصادف 23/4/2009.
وصرحت مصادر حكومية انه سيتم تنظيم مسابقات، في غضون 30 يوم، لملء تلك الوضائف التي تندرج ضمن الفئات التي يشملها القانون الذي اعتمدته الحكومة في جلسة يوم الاربعاء المنصرم.
((المصدر صحيفة Gardianul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 24/4/2009))


اخبار العراق

رئيس جمهورية العراق يتسلم اوراق اعتماد السفير السويسري لدى العراق
تسلم فخامة رئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد، يوم امس الخميس 23/4/2009، أوراق إعتماد سفير الإتحاد السويسري و غير المقيم لدى العراق مارتن آيشباخر. و خلال مراسيم التسليم، التي حضرها وزير الخارجية هوشيار زيباري و رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني، رحب الرئيس طالباني بالسفير، و هنأه بمناسبة تسنمه منصبه الجديد في العراق، مؤكداً رغبة العراق في توثيق عرى الصداقة و التعاون مع سويسرا في جميع المجالات السياسية و الإقتصادية و التجارية و الثقافية. و أشاد فخامة رئيس الجمهورية بالإتحاد السويسري لما له من مكانة دولية ولما لشعبه من ثقافة عريقة ترتكزعلى أسس ديمقراطية متطورة، مجدداً ترحيبه بقدوم الشركات و رؤوس الأموال السويسرية الى العراق و المساهمة في المشاريع الإستثمارية المتنوعة.
من ناحيته، عبر السفير مارتن آيشباخر عن تطلع حكومته و رغبتها في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين و على كل المستويات، مؤكداً دعم بلاده للعملية السياسية الجارية في العراق و تجربته الديمقراطية، مضيفاً “الإهتمام السويسري بالعراق بدأ بالتزايد لا سيما في الأوساط الإعلامية و التجارية”. و أشار السفير السويسري الى أن هناك تغييرات مشجعة حصلت على الساحة العراقية، متمنياً دوام التقدم و الإزدهار للعراق و شعبه في كل ميادين الحياة. و في ختام اللقاء، أكد الرئيس طالباني دعمه و مساندته للسفير مارتن آيشباخر في مهامه الجديدة. بدوره شكر السفير الرئيس طالباني على جهوده المبذولة من أجل تعزيز علاقات الصداقة المتينة بين العراق و الإتحاد السويسري لما فيه خير و رفعة الشعبين الصديقين.

وزیر الصحة العراقي يصل السويد لاجراء مباحثات حول تطویر العلاقات الثنائیة
وصل وزیر الصحة العراقي الدکتور صالح مهدي الحسناوي الى مملکة السوید یوم الاربعاء 22/4/2009 في زیارة رسمیة تستغرق ثلاثة ایام. وکان في استقباله‌ سفیر العراق في السويد الدکتور احمد بامرني وفردریك لیناردسون من وزارة الصحة والشؤون الاجتماعیة السویدیة – رئیس قسم الشؤون الدولیة في الاتحاد الاوروبي، للاطلاع على القطاع الصحي في السوید واجراء مباحثات بین البلدین لتطویر العلاقات الثنائیة. وقام الدکتور صالح مهدي الحسناوي الیوم الخميس بزیارة لعدد من اقسام مستشفى کارولینسکا الجامعي. وشارك في حلقة دراسیة حول الصحة والرعایة الصحیة مع عدد من الخبراء والمختصین السویدین. ویلتقي الدکتور صالح مهدي الحسناوي یوم غد الجمعة وزیر الصحة والشؤون الاجتماعیة السویدي یوران هوغلوند ووزیرة التجارة السویدیة ایفا بیورلینغ. وفي نهایة الزیارة سیلتقي الوزیر عدداً من الاطباء العراقیین –السویدیین.

الحكومة تقر مشروع خطة شاملة للإعمار
أقرّ مجلس الوزراء مشروع الخطة الشاملة لإعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية عبر عقود تبرمها الحكومة العراقية مع الشركات لإنشاء المشاريع بالدفع الآجل لبرنامج استثماري تنموي لتنشيط الإقتصاد العراقي وخفض معدلات البطالة في عموم محافظات العراق من خلال إيجاد وسائل تمويل مبتكرة غير تقليدية يحقق تنمية تتوزع على محافظات العراق وتشمل مجالات الإسكان والبنى التحتية والزراعية والصحية والتربوية والتعليمية بتكلفة تقديرية لاتزيد عن 65 مليار دولار بحيث لاتؤثر هذه العقود على إلتزامات الحكومة على موازناتها التشغيلية والإستثمارية للسنوات القادمة بناءاَ على دراسات جدوى لكل مشروع وحسب إجراءات الإحالة وفقا لمبادئ الشفافية والنزاهة والعدالة في التنافس. كما اكد المجلس ان قطاع الإسكان يحتل نسبة 38% والمشاريع الزراعية 27% ومشاريع النقل 14.2% ومشاريع المياه والصرف الصحي نسبة 8.4% ومشاريع التعليم والتربية 5.8% ومشاريع الصحة 5.7% ومشاريع الاتصالات 0.9%.

الاتفاق على تأسيس مصرف عراقي سوري مشترك
قالت وزارة المالية الاربعاء 22/4/2009، ان الوزير باقر جبر الزبيدي ونظيره السوري محمد الحسن وقعا محضرا للتعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين شمل ملفات الديون والمستحقات الخاصة بالاتفاقية العراقية السورية والاتفاق مبدأيا على تأسيس مصرف عراقي سوري مشترك في سوريا تكون حصة الجانب العراقي فيه 49 % . واوضح بيان للوزارة ان ” وزير المالية باقر جبر الزبيدي أستقبل وزير المالية السوري محمد الحسين لتفعيل الاتفاقيات والتعاون الكمركي وتعزيز التعاون المصرفي في مجال فتح مصرف عراقي سوري مشترك وحسم ملف الديون” . واشار البيان الى أن الطرفين “أتفقا مبدأيا على تأسيس مصرف عراقي سوري مشترك في سوريا تكون حصة الجانب العراقي فيه 49 % ممثلا بالمصرف العراقي للتجارة ومساهمين عراقيين من القطاعين العام والخاص”. كما اتفق الجانبان على “الاستمرار بتحويل رواتب المتقاعدين العراقيين الى سوريا والتحويلات الاخرى بين البلدين” . واضاف البيان ان اللقاء أختتم ” بتوقيع محضرالتعاون الاقتصادي بين البلدين الذي شمل ملفات الديون والمستحقات الخاصة بالاتفاقية العراقية السورية”. كما شمل المحضر “متابعة اتفاقية الازدواج الضريبي وتوقيع البروتوكول الملحق بالاتفاقية واتفاقية التعاون الكمركي بين البلدين وتعزيز العلاقات بين الكمارك السورية والعراقية ووضعها موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن تشجيعا للاستثماروانتقال رؤوس الاموال وانتقال الاشخاص بين البلدين”، بالاضافة الى “إيجاد آلية للتنسيق المشترك وفتح خط ساخن بينهما لتسهيل الاجراءات الكمركية وتذليل المعوقات وتحقيق انسيابية في دخول الشاحنات للبلدين وبما يعزز التكامل الاقتصادي بينهما” .

محافظة بابل أصبحت مهيأة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية
قال المستشار الاقتصادي الأقدم في فريق إعادة اعمار بابل براديب باتنيك في بيان أصدره، الأربعاء 22/4/2009، إن المحافظة أصبحت جاهزة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية بعد انجاز إعادة تأهيل المركز التدريب المهني في ناحية الاسكندرية بكلفة 5,4 مليون دولار. وجاء في البيان أن الفريق الأمريكي لإعادة اعمار بابل “أعاد تأهيل مركز التدريب المهني في ناحية الاسكندرية (55 كيلومتر) شمال مدينة الحلة بكلفة 5,4 مليون دولار بالتعاون مع فيلق المهندسين التابع للجيش الأمريكي”. وقال باتنيك كما ورد في البيان إن المركز “يعتبر حيويا لدعم جهودنا في جذب الاستثمارات الأجنبية لمحافظة بابل لقدرته على توفير التدريب اللازم لـ 4000 متدرب بمختلف التخصصات المهنية البناء، النجارة، الكهرباء، اللحام، الحاسوب، وميكانيك السيارات مع استضافتهم بعد ان كانت إمكانياته لا تتعدى 30 متدربا”. وتابع أن هناك حاليا “أكثر من خمس شركات عالمية تنظر لإبرام عقود إنتاجية مع الشركتين العامتين لصناعة السيارات وللصناعات الميكانيكية”، بحسب البيان. وأورد البيان أن مراحل المشروع الثلاث “تضمنت إعادة تأهيل سبعة أقسام داخلية وبناء قاعة دراسية وقاعة أخرى مع ورشة للميكانيك”.
وذكر باتنيك أن هذا المشروع “أصبح حقيقة واقعة بفضل الجهود المشتركة بين كل من مسؤولي المدينة والمسؤولين في مجلس المحافظة وقوات التحالف وفريق إعادة اعمار بابل وفيلق المهندسين التابع للجيش الأمريكي ومجاميع البناء العراقية فضلا عن الدعم الراسخ والقوي للمجتمع المحلي للمدينة”، بحسب البيان. وتقع مدينة الحلة، مركز محافظة بابل، على مسافة 100 كم جنوب العاصمة بغداد.

التعاون الكردي الجيكي في مجال الأدب
انتهت فعاليات أيام الأدب الكردي الجيكي في محافظة دهوك، التي استمرت لمدة ثلاثة ايام منذ الأحد المنصرم 19/4/2009، واقيمت الفعاليات بالتعاون بين اتحاد الأدباء الكرد في دهوك ونادي (به نا جيك). وقال اسماعيل هاجاني عضو اللجنة الثقافية في الاتحاد ان ”المهرجان الأدبي تضمن العديد من الفعاليات الادبية والثقافية من قراءة مختارات شعرية تقيم واقع الادب والقصة بين الطرفين” وأضاف هاجاني ”ان الفعالية اقيمت تحت شعار (الادب وجدان الانسانية) وكان الهدف منه في سبيل الاستفادة من خبرات المشاركين وتعريف الثقافة الكردية بالخارج”. وتابع “شارك في الفعالية خمسة من الادباء الجيك مع اثنين من الادباء الكرد يقيمان هناك”. واشار الى ان “هذه الفعالية هي الاولى من نوعها ينظمه الاتحاد ونأمل ان نخرج بالعديد من التصورات معا في سبيل المساهمة والمشاركة في فعاليات مماثلة لديهم ايضا مستقبلا”.