الرئيسية » شؤون كوردستانية » بمناسبة ذكرى جريمة حلبجة و الانفال مرصد كوردوسايد نفذ العديد من الفعاليات

بمناسبة ذكرى جريمة حلبجة و الانفال مرصد كوردوسايد نفذ العديد من الفعاليات


 

في هذه السنه و بشكل أكثر فعالية من السنوات الماضية، و من أجل تمجيد ذكرى ضحايا جريمتي الانفال و حلبجة و بالتعاون مع بعض الاحزاب و المنظمات الكوردية و مدافعي حقوق الانسان، نفذت منظمتنا العديد من الفعاليات، ورفعت الشعارات التالية ( الانفال هولوكوست الكورد ، لنجعل من 16 أذار يوم لمنع الاسلحة الكيمياوية في العالم، على الحكومة العراقية الاعتذار للكورد، يجب أن تسلم قائمة المجرمين الى الشرطة الدولية، المجرمون جميعا و دون تمييز الى المحاكمة).
في الذكرى ال21 للقصف الكيمياوي لمدينة حلبجة في 16 أذار، قام مركزنا لوحده وكذلك بالتعاون مع الاحزاب و المنظمات بتنظيم هذه الفعاليات: في النمسا فعاليتان، في أيرلندة فعاليتان، في السويد أيضا فعاليتان، في ألمانيا ثلاثة فعاليات، في الدانمارك فعاليتان، ندوة في برلمان بريطانيا و النرويج، في جنوب كوردستان نظم كرنفال في مدينة كفري و ووزعت 5000 هدية على أطفال حلبجة. في نفس الوقت في أيران شارك أعضائنا في ذكرى أحياء الضحايا.
بخصوص ذكرى الانفال المصادف 14 نيسان ذلك اليوم الذي حدد من قبل أعضاء منظمتنا كيوم للانفال، شارك أعضاءنا و بشكل فعال في أحياء الذكرى. أعطي هذه السنه في خارج كوردستان أهمية أكبر لذكرى الانفال و نظمت فعاليات عديدة و مختلفه من قبل منظمتنا بشكل منفرد أو بالتعاون مع منظمات أخرى:
في السويد نظمت مراسيم قيمة بمشاركة 7 من أعضاء البرلمان السويدي و العديد من الشخصيات الكوردية و الارمن و اليهود و السويديين، في الدانمارك نفذت فعاليتان، في النمسا، هولندا، اليونان و سويسرا نظمت مراسيم تليق بالمناسبة.
في مدينة كركوك أقيم كرنفال، و في 13 نيسان زار ناشطون من منظمتنا قرية ملسورة و قرروا أقامة نصب تذكاري للتنديد بالمجرمين، في يوم 14 نيسان شارك أعضائنا في مراسيم دفن رفاة كوكبة من ضحايا الانفال في مدينة كلار.
مع أن (جاك مرصد كوردوسايد) يقوم على مدار السنه بالفعاليات حول قضية الانفال و حلبجة، ألا أنها تحيي هذه الذكرى في المناسبات أيضا، و بنفس الطريقة فأن جاك كانت في مقدمة المنظمات التي أحيت ذكرى الانفال و حلبجة.
بهذه المنسابة نشكر جميع الاحزاب و الاطراف التي شاركتنا في أحياء هذه الذكرى و لعبوا دورا في أنجاح تلك الفعاليات.
مرصد كوردوسايد -جاك
الاسم السابق: مركز حلبجة ضد أنفلة وابادة الشعب الكوردي – جاك
chak.arabic@gmail.com
2009-04-24
www.chaknews.com
www.kurdocide.com
في السادس من يناير سنة 2002 بدأ (مرصد كوردوسايد) في البداية كحملة ضد الانفال و حلبجة و بعدها و في نفس السنة تحول أسمها الى مركز حلبجة ضد أنفلة و أبادة الشعب الكوردي – چاك. و في 24 من يناير 2009 أتخذت الاسم الحالي (مرصد كوردوسايد – چاك).