الرئيسية » دراسات » كــــــرد فلسطين- القسم الثاني

كــــــرد فلسطين- القسم الثاني

وهناك عائلات:الآغا في مدينة (صفد)، والكردي في قرية ( دير البلح)، والكردي والكنفاني في مدينة (عكا)، والكردي وفشري من الأيوبية في مدينة ( اللد)، والأكراد الأيوبية في قرية الربيحية / قضاء الخليل، واللحام في بلدة (صوريف)، والكردي في مدينة طبرية، والظاظا في مدينة ( بيسان)، وأبو زهرة والكردي وزلوم والسائح في مدينة ( نابلس)، وعائلات الناجي، باكير، علوه، في (طيرة حيفا)، وهم من اصل كردي قدموا اليها من ديار بكر، وهم من ذراري ثلاثة أقرباء وهم: بكوه( باكير)، و علوه( علي)، وحسوه( حسن) وكان يقيمون في (طيرة حيفا)،وبعد عام 1948 هاجروا إلى الأردن، وهناك آل مراد الكردي، والآغا، والظاظا، والكردي في قطاع غزة، والكردي في ( مخيم عائدة ) بجوار بيت لحم، والآغا في مدينة( خان يونس)، والكردي في مدينة ( بئر السبع)، وأبو زهرة في ( يطا ) قرب نابلس، وأكراد البقارة والغنامة في قضاء طبرية، والكردي في قريتي ( حوارة وحواسة)، والكردي في مدينة ( الرملة)، والكردي في قرية ( عين عريك)، والكرد في ( القدس والخليل ودير البلح وبيت طيما)، والأيوبي والسعدية من الأسرة الأيوبية في مدينة ( يافا)، وآل أبو الهيجاء في قرية (عين حوض)(26).
مدينة غزة:
عاشت عائلة الظاظا في قرية” الكوفخة” في منطقة بير السبع حتى عام 1948، وعندما تعرضت القرية للهدم والتجريف رجعوا إلى مدينة غزة، ويقول أحد أفراد عائلة الظاظا بان أساس العائلة من أكراد كردستان وقد جاء جدهم إلى غزة أيام الدولة العثمانية بحكم وظيفته، وكان اسمه الحاج مصطفى الظاظا، وانجب ولدين هما عبد الحميد، و(عبد ربه) الذي ذهب مع وأولاده عبد الرحمن وديب وسكن في قرية الكوفخة، وعملوا في الفلاحة وتربية الأغنام والجمال(27)، وبعد تدمير هذه القرية 1948نزلوا مدينة غزة.(28)
مدينة طبرية:
وفي طبرية تسكن عائلة الكردي التي تنتمي إلى عشيرة الايزولي الكردية في سوريا(29). وقد عينت حكومة الانتداب البريطاني السيد محمد أيوب ظاظا(أبو أيوب الكردي) مختاراً للمسلمين في مدينة طبرية، وهناك عائلة بكداش، وعائلة خليل الكردي(جرس)، وعائلة ظاظا وجدهم هو الحاج درويش ظاظا، وعائلة بكر آغا (ازولي)وجدهم بكر صدقي آغا (أزولي)(30).
مدينة يافا:
أشارت سجلات محكمة يافا الشرعية إلى توطين عدد من الكرد في قضاء يافاء في العهد العثماني(1864-1914م). إذ عملوا في الجيش وقوات الأمن داخل قضاء يافا وخارجه، وبعضهم آثروا البقاء في المنطقة بعد انتهاء خدماتهم العسكرية، كما تظهر حجج حصر التركات في محكمة يافا الشرعية(31). فكان حسن آغا الكردي القاطن في سكنة ارشيد بيافا أحد أفراد الجيش العثماني في القضاء (32). وكان الحاج بكير آغا الكردي جاويش في العساكر العثمانية المرابطة في القضاء(33). وكان الحاج احمد آغا بن محمد القواس الكردي القاطن في مدينة الرملة يوزباشي زاندرمة في لواء بني غازي(34).
ونتيجة للصراع العربي- الإسرائيلي الذي جرى في فلسطين وخصوصا حربي عام 1948، وعام 1967م هاجر الكثير من العائلات الكردية السابقة الذكر إلى بعض الدول العربية المجاورة كسوريا ولبنان ومصر والعراق والأردن ودول الخليج، والى بعض الدول الأوروبية وأمريكا.
يلاحظ بان أغلبية كرد فلسطين قد استعربوا، وذلك بسبب وجودهم في فلسطين منذ عشرات السنين والتي تعود إلى حوالي تسعمائة سنة أيام الحروب الصليبية، فكانت هذه الفترة الزمنية الطويلة كفيلة بتعريبهم وصهرهم في بوتقة المجتمع العربي الفلسطيني، ولم يعد يربطهم بكرديتهم أي شيء سوى قول بعضهم (بان أصولنا كردية)، بل يذهب البعض منهم إلى التشكيك بهذه الأصول الكردية المعروفة على الرغم بأنها مثبته في العديد من المراجع والمصادر.
ولهذا فان أغلبية كرد فلسطين ليس لديهم شعور قومي كأكراد، أضف إلى ذلك ما سببته لهم ظروف النكبة الفلسطينية من مآسي وويلات، فقد جردوا من أملاكهم وأراضيهم وشردوا في بقاع الأرض، فكان همهم الأول منصباً على تأمين لقمة العيش والمسكن، وعدم الالتفات إلى الجذور والأصول والبحث عنها، فهي بنظرهم لم تعد تفيدهم بشيء أمام وطأة العدوان، والتشرد في بقاع الأرض، كما أن تشتتهم في الكثير من دول العالم حال دون تجمعهم والتفافهم في روابط عشائرية تقودهم إلى البحث عن أصولهم الكردية البعيدة، ومن ثم غرس هذه الشعور لدى أبنائهم..
وعلى الرغم مما سبق، يمكن استثناء عدد قليل من الكرد الذين لازالوا محافظين على مشاعرهم الكردية، ويعتزون بذلك، ولديهم مشاعر قومية، ويمكن حصرهم بالكرد الذين قدموا إلى فلسطين في أواخر العهد العثماني، أو من الذين يحملون أسماء عائلية تدل في معناها على كرديتهم، وهذا ما تلمسه لدى بعض العائلات الكردية مثل: ( الكردي، الكرد، ظاظا، الآغا، القيمري…)، وهؤلاء يسكنون اليوم في مختلف مدن فلسطين، أو في دول المهجر، مثل سورية والأردن، والبعض منهم أعضاء في جمعية صلاح الدين الأيوبي الكردية في عمان بالأردن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* عن محلات الأكراد: انظر كتاب “الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل” للحنبلي، عمان، مكتبة المحتسب، 1973. ص77-78، وكتاب” ولاية بيروت (القسم الجنوبي)، لمحمد بهجت الأثري، مطبعة الأجيال، بيروت، 1335هـ، ص348.
1- محمد سعيد صافي : مدينة الخليل في العصر المملوكي، رسالة ماجستير غير منشورة، اربد: جامعة اليرموك،1996،ص45-46، الحنبلي: الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل،2/ص77،78،398-300
2- رئيسة العزة: نابلس في العصر المملوكي، رسالة ماجستير غير منشورة، اربد: جامعة اليرموك، 1995، ص71-72، سعيد البيشاوي: نابلس خلال العصور الصليبية، 1991، مصطفى مراد الدباغ: بلادنا فلسطين، 2/63194
3- محمد خريسات: السلط دراسة عمرانية، مقال في مجلة دراسات، الجامعة الأردنية،ص27، فائز أبو فروة: مدائن فلسطين، عشائر فلسطين، عمان: دار الجليل، 1991، ص171
4- الحنبلي: الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل،ص2، 38، 106، 153، 197، 198، 361
5- رائف نجم: كنوز القدس، عمان، 1991، 6- ياقوت الحموي: معجم البلدان، بيروت: دار صادر، 1979. 4/ص3424 7- زياد عبد العزيز المدني: مدينة القدس وجوارها في أواخر العهد العثماني 1831-1918، عمان، 2004ص 232 ، وفيه:
سجل شرعي القدس رقم 383، 10 ربيع الأول 1311هـ/ 26 أيلول 1893مص167، سجل شرعي القدس رقم 384، 16 رمضان 1309هـ/ 30 آذار 1892م ص27، سجل شرعي القدس رقم407، 24 شوال 1330هـ/13 أيلول 1912ص 204
8- المرجع السابق: سجل شرعي القدس رقم 378، 9 جمادى الأولى 1307هـ/24 كانون الأول 1889مص12
9- المرجع السابق: سجل شرعي القدس رقم 388، 7 جمادى الأولى 1305هـ/15 كانون الثاني 1888مص12
10- المرجع السابق :سجل شرعي القدس رقم 378، 9 جمادى الأولى 1307هـ/24 كانون الأول 1890م ص 12
11- المرجع :محمد سالم غيثان الطراونة: قضاء يافا في العهد العثماني: دراسة اقتصادية اجتماعية (1281-1333هـ /1864-1914م)، عمان، وزارة الثقافة، 2000،ص474-475
ومنه السجلات الاتية: سجل شرعي يافا رقم 24،13/ذا/ 1284هـ/ 1867م، سجل شرعي يافا رقم 90، ش/1321هـ/1903م. قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
12- المرجع السابق: سجل شرعي يافا رقم 119م645، 20/ذ/1328هـ/1910م،ص278، قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
13- المرجع السابق: سجل شرعي يافا رقم 24، 13/ذ/1284هـ/1867م،ص186، قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
14- المرجع السابق: سجل شرعي يافا رقم 47، ح16/29/ل/1310هـ/1892م،ص95، سجل شرعي يافا رقم 55، ص/1311هـ/1893م،ص56، قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
15- سليم المبيض: غزة وقطاعها، 1987، ص419، محب الدين الحموي: حادي الأظعان النجدية إلى الديار المصرية، جامعة مؤته، الكرك،1993، ص103
16- محمد الصويركي: الأكراد الأردنيون، عمان، دار سندباد،2004،ص41-42 17- فائز أبو فروة: عشائر فلسطين، ص171، محمد خريسات: دراسات في تاريخ السلط، عمان:وزارة الثقافة، 1997،ص19
18- فائز أبو فروة: مرجع سابق، ص71، 213
19- حسين حمادة: تاريخ مدينة الناصرة وقضاؤها، عمان: دار منارات، 1982،ص99، محمد شراب: معجم العشائر الفلسطينية، عمان، المكتبة الأهلية، عمان،2002، ص919
20- إحسان النمر: تاريخ جبل نابلس والبلقاء، دمشق، 1938،ص133
21- إحسان النمر: مرجع سابق، ص133
22- محمد العملة: انساب العشائر الفلسطينية، عمان:1991.1/ص228،230
23- رائف نجم: كنوز القدس، عمان، 1991، 24- سجل شرعي القدس رقم 383، 10 ربيع الأول 1311هـ/ 26 أيلول 1893مص167، سجل شرعي القدس رقم 384، 16 رمضان 1309هـ/ 30 آذار 1892م ص27، سجل شرعي القدس رقم407، 24 شوال 1330هـ/13 أيلول 1912ص 204

25- محمد احمد أبو زبيد: قضاء بيسان، عمان، رابطة الكتاب،2001.ص94،100
بيسان: الظاظا، الشحيمات في قرية المزار قبل نكبة 1947
26- محمد شراب: مرجع سابق، ص792، 907، 842،845، 907، 507، 750، 592، 842، 910، 919، نبيل الآغا: مدائن فلسطين،313، 296، أبو راشد: طيرة الكرمل، اربد، 1993، ص49، زهير غنايم: لواء عكا في عهد التنظيمات العثمانية، بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1999،ص143، الوثائق الهاشمية، فلسطين 1948عمان: جامعة آل البيت، القسم الأول،1995،ص7، محمد العملة: انساب العشائر الفلسطينية، 1/ص82،83، 228، 230، إحسان النمر: تاريخ جبل نابلس والبلقاء،ص 133
27- شريف كناعنة، رشاد المدني: القرى الفلسطينية المدمرة: الفالوجة والكوفخة. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة:إيسيسكو، عمان،1992.ص149 28- لهم شجرة نسب في المصدر السابق، ص150، واشارة(…..) تعني أن الشخص له أولاد واسمهم غير متوفر لدى الراوي والكاتب معاً
29- طبرية تراث وذكريات/سعيد خوري، مصطفى سحتوت، دار الشجرة، ط2، 2001،ص155
30- المرجع السابق،ص97، 104،115،143
31ـ المرجع :محمد سالم غيثان الطراونة: قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، عمان، وزارة الثقافة، 2000،ص474-475
سجل شرعي يافا رقم 24،13/ذا/ 1284هـ/ 1867م، سجل شرعي يافا رقم 90، ش/1321هـ/1903م. قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
32- المرجع السابق: سجل شرعي يافا رقم 119م645، 20/ذ/1328هـ/1910م،ص278، قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
33- سجل شرعي يافا رقم 24، 13/ذ/1284هـ/1867م،ص186، قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
34- المرجع السابق: سجل شرعي يافا رقم 47، ح16/29/ل/1310هـ/1892م،ص95، سجل شرعي يافا رقم 55، ص/1311هـ/1893م،ص56، قضاء يافا في العهد العثماني:دراسة اقتصادية اجتماعية(1281-1333هـ/1864-1914م، ،ص474-475
إبراهيم الكردي
(000-730هـ = 000-1329م)
إبراهيم بن عبد الله الشيخ الصالح الفقير العابد الكردي المشرقي المعروف بالهُدمة: صوفي وصاحب كرامات. انقطع بقرية ( سعير) بين القدس والخليل، فأصلح لنفسه مكانا وزرعه، وغرس شجراً فأثمر، وتأهل بعد سنة 680هـ ، فرزق أولادا صالحين وقصد بالزيارة، وحكيت عنه كرامات، واشتهر اسمه إلى أن توفي سنة 730هـ ، و دفن بقرية سعير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوافي بالوفيات: 6/37، الأنس الجليل: 2/495، موسوعة أعلام فلسطين: 1/27، المنهل الصافي:1/88، الدليل الشافي:1/ 38،

taakhi