الرئيسية » الآداب » مسابقة أدبية للمؤلفين العرب الشباب

مسابقة أدبية للمؤلفين العرب الشباب

                                      
قامت مؤسسة “هاي فستيفال” Hay Festival بتنظيم مشروع “بيروت 39” احتفالاً باختيار بيروت عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009. وهو مشروع لاختيار 39 من أفضل الأدباء العرب ممن لا يزيد عمرهم عن 39 عاماً والاحتفاء بهم. وسوف يكون مشروع “بيروت 39” مهرجاناً مبادراً تتبعه مهرجانات أخرى تحت راية اليونسكو: بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009.
وسوف تقوم لجنة التحكيم المكونة من أربعة من الادباء العرب البارزين باختيار39 كاتباً من قائمة طويلة من الذين تم ترشيحهم من قبل الناشرين والنقاد الأدبيين من مختلف أنحاء العالم العربي. وسوف يستطيع أفراد الجمهور الإدلاء بأصواتهم لاختيار الكُتاب وذلك في المكتبات وعن طريق موقع الكتروني (أدناه) أعد خصيصاً لهذه المناسبة أطلق يوم 19 مارس 2009 أثناء معرض أبوظبي الدولي للكتاب :
www.beirut39.com
تم اختيار أربعة محكمين بناء على مكانتهم الأدبية والاحترام الذي يتمتعون به، وهم: عبده وازن، شاعر لبناني والمحرر الثقافي لجريدة “الحياة”، علوية صبح، روائية لبنانية معروفة، سيف الرحبي، شاعر عماني، ورئيس تحرير مجلة “نزوى” الفصلية الثقافية المعروفة، والمحكم الرابع ورئيس لجنة التحكيم الروائي المصري المعروف علاء الاسواني (صاحب “عمارة يعقوبيان” و”شيكاغو”). سيقوم المحكمون بدراسة أعمال كل مرشح، صغيرة كانت أم كبيرة، والبحث عن أي إمكانية تطور لدى المرشح.
سيتم الإعلان عن الفائزين ال 39 النهائيين في بيروت في سبتمبر 2009 وسينعقد مهرجان بيروت 39 في الفترة 4-7 مارس 2010 . سيشارك الكتاب الذين تم اختيارهم في فعاليات المهرجان المنعقدة في أماكن مختلفة من المدينة مثل المكتبات والجامعات والمدارس والأماكن العامة الأخرى. ستنعقد حوالى 50 حلقة تتناول مواضيع تتراوح ما بين مواضيع عن طبيعة الكتابة وحالة الأدب العربي المعاصر إلى نفوذ الكتابة وإلهاماتها. كما سيقومون أيضاً بالقراءة من مؤلفاتهم.
إن التراث الذي سيصنعه مهرجان بيروت 39 هو زيادة فرص الوصول إلى أدب عربي معاصرعن طريق نشر مقتطفات من الروايات القصيرة من تأليف هؤلاء الكتاب وجعلها في متناول الجميع. سوف تتوفر هذه المطبوعات باللغات العربية والانجليزية والاسبانية، كما سيتم الترويج لها عالمياً.
وبيروت 39 تتبع مهرجان بوغوتا 39 الناجح الذي أعده هاي فيستيفال بمناسبة اختيار بوغوتا عاصمة عالمية للكتاب، حيث تم اختيار 39 كاتباً لاتينياً من أصل 250 مرشحاً شاركوا في مهرجان استمر أربعة أيام في بوغوتا بكولومبيا. ومنذ ذلك الوقت ساهموا في القاء كلمات وقراءة اعمالهم في كلمات في مهرجانات عقدت في إيرلندا وسسيغوفيا وغرانادا باسبانيا وقرطاجنة اندياس بكولومبيا.
مازال مهرجان هاي فيستيفال للآداب والفنون يروج للآداب وحلقات النقاش والكوميديا والموسيقى العالمية منذ 22 عاماً ويؤمه سنوياً أكثر من مائة ألف زائر. ويعتبر هذا المهرجان مؤسسة عالمية لها مهرجانات ومشاريع في إسبانيا وكولومبيا وكينيا ومهرجانات شقيقة أخرى في إيطاليا والبرازيل.
للتقدم للمنافسة لابد أن يكون المترشح عربياً يكتب بالعربية أو بأي لغة أخرى، مولود في أو بعد عام 1970 ولا بد أن يكون قد نشر له على الأقل عمل أدبي واحد (نثراً أو شعراً).
من بين المتعاونين حالياً مع مهرجان بيروت 39: لجنة اليونسكو بيروت عاصمة عالمية للكتاب؛ مؤسسة بانيبال للأدب العربي؛
المجلس البريطاني بلبنان وميتافورم إكس .سيتم الإعلان عن أي رعاة جدد للمهرجان أو أي معلومات أخرى في مايو 2009.
مديرة المشروع: 
كريستينا فونتيس لاروش، هاي فيستيفال
لمزيد من المعلومات اكتب لبيروت 39
beirut39@hayfestival.com
الرجاء ارسال 3 نسخ من الاعمال الادبية مع نبذة تعريفية بالمؤلف
على العنوان التالي:
Hay Festival of Literature
6-8 Amwell Street
London EC1R 1UQ
UK