الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

عناوين الاخبار

الاخبار المحلية الرومانية
زيارة امير موناكو الى رومانيا
عدم قبول تخفيض عقوبات جرائم الفساد
تجميد الرواتب المرتفعة والاسراع في زيادة الرواتب المنخفضة
السلطات الرومانية تتلقى رسالة من صندوق النقد الدولي حول القرض المالي
امين عام حلف الناتو في زيارة للعاصمة الرومانية
قانون الاجراءات المدنية والجنائية لغاية 15 مايو
المطالبة باستقالة رئيسة مجلس النواب الروماني
زيارة عمدة بوخارست الى باريس

اخبار العراق
الرئيس العراقي يستقبل رئيس الوزراء السوري في بغداد
الرئيس العراقي يلتقي مدراء شركات التكنولوجيا الأمريكية
العراق وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم في مجالات النفط والتجارة والطاقة
منظمتي السياحة العالمية والعربية تبديان رغبتهما في زيارة العراق لدعم القطاع السياحي
وفد من إقليم كوردستان العراق يشارك في معرض كونتون الصيني
زيارة امير موناكو الى رومانيا
وصل اليوم الخميس المصادف 23/4/2009 الى رومانيا البرت الثاني امير موناكو في زيارة رسمية تستغرق يومين بدعوة من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو وستجري خلال الزيارة مناقشة سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات الاقتصادية بشكل خاص.
وفي اطار الجلسة المشتركة التي سيعقدها كل من الرئيس الروماني والامير البرت ستتم مناقشة الحلول اللازمة للحد من تداعيات الازمة الاقتصادية التي يعاني منها البلدان وكذلك الامور ذات العلاقة بالبيئة .
ومن الجدير بالذكر ان برنامج الزيارة يتضمن قيام الامير البرت الثاني بزيارة الى دلتا نهر الدانوب في محافظة تولجيا (Tulcea) .
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنجليزية بتاريخ 23/4/2009))
عدم قبول تخفيض عقوبات جرائم الفساد
صرح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو، يوم امس 22/4/2009 بعد اجتماعه مع اعضاء الاحزاب الائتلافية الحاكمة، بانه طلب ايقاف تعديلات القانون الجنائي لان تخفيض العقوبات الخاصة بجرائم الفساد الذي ينص عليها مشروع القانون الجنائي الجديد غير مقبول.
وكان وزير العدل، قد صرح في 30/3/2009، انه يود إبقاء العقوبات المفروضة على جرائم الفساد المنصوصة عليها في قانون العقوبات الحالي.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 23/4/2009))
تجميد الرواتب المرتفعة والاسراع في زيادة الرواتب المنخفضة
صرح رئيس الوزراء الروماني، اميل بوك، يوم الاربعاء 22/4/2009، ان مشروع قانون بشأن الرواتب الموحدة التابعة لميزانية الدولة سيكتمل بحلول 30 يونيو 2009. واشار الى انه سوف يتم تجميد الرواتب المرتفعة أو يتم زيادتها بشكل قليل، في حين أنه يتم الاسراع في زيادة الرواتب المنخفضة.
واضاف بوك ان عملية تسوية الرواتب التابعة لمزيانية الدولة يتم انهائها خلال ثلاثة سنوات من باريخ دخول القانون حيز التنفيذ اي في 1/1/2010.
وكان وزير المالية، جورجي بوجيا، أعلن مؤخراً ان الحكومة تعهدت
امام صندوق النقد الدولي بانها تقوم باعداد قانون الرواتب بحلول الاول من تشرين الأول 2009، وبحلول نهاية العام سوف يتم اعداد قانون نظام المعاشات التقاعدية.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 23/4/2009))
السلطات الرومانية تتلقى رسالة من صندوق النقد الدولي حول القرض المالي
صرحت الناطقة باسم الحكومة الرومانية، إيوانا مونتيان، ان السلطات الرومانية تلقت رسالة من صندوق النقد الدولي بخصوص قبول منح رومانيا القرض المخصص لها، وان رئيس الوزراء اميل بوك استدعى اليوم 23/4/2009 اعضاء الحكومة الى عقد اجتماع استثنائي لمناقشة اتفاقية القرض مع صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية .
كانت رومانيا قد حصلت، في شهر آذار 2009، على موافقة بتمويلها قرضاً بحوالي 20 مليار يورو، منها 12,95 مليار يورو من صندوق النقد الدولي ، و 5 مليار يورو من المفوضية الأوروبية ، والباقي من عدة مؤسسات مالية دولية.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 23/4/2009))
امين عام حلف الناتو في زيارة للعاصمة الرومانية
قام امين عام حلف الناتو، ياب دي هوب شيفر، بزيارة الى رومانيا اليوم 23/4/2009، وتستغرق زيارته يومين.
ومن المقرر ان تمنح جامعة بوخارست، اليوم، شهادة دكتوراه فخرية للسيد نيل ياب دي هوب شيفر في احتفالية، تقام في اليوم الاول من زيارته في كلية الحقوق – بوخارست، بمناسبة مرور ستين عاماً على انشاء حلف الشمال الاطلسي ومرور خمس سنوات على انضمام رومانيا للحلف.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 23/4/2009))
قانون الاجراءات المدنية والجنائية لغاية 15 مايو
بعد المحادثات التي دامت لفترة طويلة اتفق كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) والحزب الديمقــراطي الليبرالي (PD-L ) ،علـى ان الـ 15/5/2009 من هذا العام هو الموعد المحدد لاستكمال جميع الاجراءات المتعلقة بالقوانين المدنية والجنائية .
ويشار الى ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي طالب بتأجيل سن هذه القوانين الى نهاية العام الجاري الأمر الذي لاقى رفضا من قبل الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي أصر على ان يكون موعد الانتهاء من سن هذه القوانين في الخامس عشر من شهر أيار القادم.
من الجدير بالذكر ان وزير العدل اكد ان الموعد ملائم لأنه يسبق موعد تقديم تقرير المفوضية الأوربية الخاص بالقضاء في الصيف هذا العام.
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 23/4/2009))
المطالبة باستقالة رئيسة مجلس النواب الروماني
طالب بعض اعضاء البرلمان من الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) يوم امس 22/4/2009 بإستقالة رئيسة مجلس النواب الروماني وعضوة الحزب الديمقراطي الليبرالي (PD-L) السيدة روبيرتا آناستاسي (Anastase Roberta)، على خلفية اتهامات بالتجاوز على بعض بنود القوانين البرلمانية، إضافة الى أدرتها الضعيفة لجلسات البرلمان.
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنجليزية بتاريخ 23/4/2009))
زيارة عمدة بوخارست الى باريس
قام عمدة بوخارست سورين اوبريسكو يوم امس المصادف 22/4/2009 ، والوفد المرافق له بزيارة رسمية الى فرنسا، حيث التقى اوبريسكو اثناء الزيارة بنظيره عمدة باريس (Bertrand Delanoe) وتم بحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية والاقتصادية وتم التوقيع على اتفاقية الصداقة المشتركة بين البلدين.
وفي اطار الجلسة المشتركة المنعقدة بينهما تم بحث المواضيع المتعلقة تنظيم حالة السير والمرور، وبناء العمارات السكنية، والمدارس، ورياض الاطفال وايجاد الحلول المناسبة لها.
من جانب اخر وجه عمدة بخارست الدعوة الى نظيره الفرنسي لزيارة العاصمة بوخارست بمناسبة مرور الذكرى الخمسمائة والخمسين عاما على تاسيس محافظة بوخارست.
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنجليزية بتاريخ 23/4/2009))

اخبار العراق
الرئيس العراقي يستقبل رئيس الوزراء السوري في بغداد
إستقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في قصر السلام ببغداد، يوم الاربعاء 22/4/2009، رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري والوفد المرافق له، وضم الوفد عددا كبيرا من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة السورية. ورحب فخامته بهم ترحيبا حارا معبرا عن سروره بزيارتهم الى بغداد.
واثناء اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم احمد صالح وعدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين، أكد الرئيس طالباني اهمية توسيع رقعة التواصل والتعاون المشترك بين العراق وسوريا، واصفا هذه الزيارة “فاتحة عهد جديد لاقامة العلاقات الستراتيجية على كل المستويات السياسية والاقتصادية والامنية والتجارية والنفطية”، مشيرا فخامته الى توافر كل الظروف الملائمة والمستلزمات الضرورية لاقامة هذه العلاقات المديدة بين البلدين الشقيقين.
من جانبه، نقل رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري تحيات الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد الى الرئيس طالباني وتمنياته له بموفور الصحة والتوفيق. وجدد رئيس الوزراء السوري حرص بلاده الكبير لتوثيق التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين وفي كل الميادين ولما فيه مصلحة ومنفعة شعبي البلدين.
بدوره، حمّل رئيس الجمهورية جلال طالباني رئيس الوزراء السوري تحيات فخامته الى الرئيس السوري بشار الاسد، مثمنا مواقف سوريا الداعمة للشعب العراقي وقادته السياسيين ايام النضال ضد الدكتاتورية، مؤكداً ضرورة بذل الجهود المشتركة لتوسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين.
هذا واقام الرئيس طالباني مأدبة غداء موسعة على شرف رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري و الوفد المرافق له.
و في ختام اللقاء، عبر اعضاء الوفد الزائر عن امتنانهم الكبير للرئيس طالباني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مشيدين بدور فخامته الرائد على الساحة السياسية وجهوده المبذولة في تقوية اواصر التعاون بين العراق وسوريا.
الرئيس العراقي يلتقي مدراء شركات التكنولوجيا الأمريكية
بحث رئيس الجمهورية جلال طالباني مع وفد ضم المدراء التنفيذيين لعدد من شركات التكنولوجيا الامريكية العملاقة سبل تطوير الواقع العلمي والتكنولوجي في العراق. وذكر بيان رئاسي، اليوم الخميس 23/4/2009، انه تم خلال لقاء رئيس الجمهورية مع وفد شركات التكنولوجيا الامريكية والذي يضم السفيرة باتريشيا بيوتينس استعراض سبل استخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة في تطوير البنية التحتية المعلوماتية في العراق واهميتها بما يخدم مجال الاعمال و التعليم و المجتمع المدني و الاعلام. كما عبر رئيس الجمهورية عن استعداد العراق لدعم القطاع الخاص و رؤوس الاموال الخارجية للاستثمار في العراق في جميع المجالات، مشيرا الى الانجازات الامنية و الاقتصادية التي تحققت في معظم مناطق البلاد.
العراق وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم في مجالات النفط والتجارة والطاقة
ابرم العراق وسوريا مذكرة تفاهم مشتركة في مجال النفط والتجارة والطاقة. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري الذي يزور العراق حاليا ان الحوارات بين الجانبين انتهت الى اتفاق ستراتيجي في مجالات النفط والتجارة والطاقة والغاز، مضيفا ان الجانبين ايضا اتفقا على تأهيل الخط الناقل للنفط عبر الاراضي السورية. ووصف رئيس الوزراء نوري المالكي المباحثات العراقية السورية بالجادة لانها كانت حافلة ومركزة في جميع المجالات.
وذكر رئيس الوزراء ان المباحثات تمخض عنها توقيع مذكرة تفاهم وتم الايعاز الى الوزراء في البلدين بالمباشرة بتنفيذ بنود هذه المذكرة.
طالب رئيس الوزراء نوري المالكي الشركات السورية بالاستثمار والمشاركة في عملية البناء والاعمار، مؤكدا انه “بعد النجاحات الامنية كان علينا ان ننهض بالبناء والاعمار والاستفادة من الخبرات العربية لذلك نرغب في ان يكون للاخوة السوريين دور في هذه المرحلة” .
من جهته اوضح رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ان العلاقات العراقية السورية مرشحة لان تكون علاقات نموذجية لانها تملك مقومات النجاح.
وقال ان التوجه السوري قائم على اقامة اقوى العلاقات مع الاشقاء في العراق وسياسية الحكومة السورية تسير نحو ان ما تحتاجه سوريا يؤخذ من العراق وما يحتاجه العراق يؤخذ من سوريا .
وقال رئيس الوزراء السوري ان سوريا حريصة على امن العراق واستقراره وسنمنع من يحاول تعكير صفو الامن العراقي لان امن العراق هو مفتاح لامن المنطقة.
منظمتي السياحة العالمية والعربية تبديان رغبتهما في زيارة العراق لدعم القطاع السياحي
أكدت وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار تلقيها خطابات من منظمتي السياحة العالمية والعربية تبديان رغبتهما لدعم القطاع السياحي في العراق. وقال مدير العلاقات والإعلام في الوزارة عبد الزهرة الطالقاني نقلا عن وزير السياحة والآثار الدكتور قحطان الجبوري ان وزراء سياحة خمسة دول أخرى ابدوا رغبتهم في زيارة العراق لعقد اتفاقيات في مجال السياحة. وأضاف الطالقاني أن الوزير بحث سبل تطوير العلاقات السياحية بين العراق وهذه البلدان على هامش مؤتمر الدوحة حول مواجهة تحديات الموارد البشرية للسياحة الذي عقد يوم أمس الأربعاء، مبينا أن الوزير تلقى دعوة من نظيره اليمني لزيارة اليمن للمشاركة في مؤتمر وزراء السياحة العرب الذي سيعقد في صنعاء خلال الفترة المقبلة.
وفد من إقليم كوردستان العراق يشارك في معرض كونتون الصيني
توجه الى جمهورية الصين الشعبية وفد من إتحاد المستوردين والمصدرين العراقيين في كوردستان العراق بهدف المشاركة في معرض كونتون 104 في محافظة كوانجو الصينية.
وقال مصدر مطلع ” ان الوفد يتألف من 20 عضوا من الاتحاد لمحافظات اربيل-دهوك- السليمانية وتستغرق الزيارة 5 أيام”.
معرض كونتون 104 خاص بالمعدات الصينية وسيشارك فيه مليون مواطن و1850 شركة صينية وسوف يجري الوفد مباحثات ويبرم عقود مع الشركات الصينينة من اجل الاستثمار في اقليم كوردستان العراق.