الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

الاخبار المحلية الرومانية
العلاقات الرومانية الروسية
رئيسة مجلس النواب الروماني تقوم بزيارة رسمية لايطاليا
وزارة الخارجية الرومانية تؤكد مقتل مواطن روماني في بوليفيا
اضراب عام في مؤسسات وزارة العدل
المواطنون الرومانيون يشعرون ألان بالأزمة الاقتصادية بكل ثقلها

اخبار العراق
رئيس الوزراء يستقبل مدير بعثة القانون والعدالة في الاتحاد الاوربي
رئيس الوزراء السوري يصل الى بغداد في زيارة رسمية
وزير الخارجية العراقي يبحث مع السفير البريطاني العلاقات الثنائية بين البلدين
وكيل وزارة الخارجية يبحث مع السفير السويسري تمتين العلاقات الثنائية
شركات امريكية كبرى للتكنولوجيا تزور العراق

العلاقات الرومانية الروسية
طلبت الرئاسة الرومانية من الحكومة مبلغ قدره 430 الف لي من الصندوق الاحتياطي لغرض الاستفادة منه في تنظيم المنتدى الاقتصادي بين أوروبا وروسيا في بوخارست، في الفترة ما بين 25 و 27 أيار القادم، ومن المقرر ان يشارك 200 شخصية من بينهم وكلاء وزارات، وممثلي المنظمات غير الحكومية والصحفيين والبرلمانيين.
سيعقد المنتدى تحت مظلة الاتحاد الاوروبي، وبرعاية الرئيس الروماني ترايان باسيسكو. ويأتي انعقاد المنتدى بعد عدة أشهر من أزمة الغاز الأخيرة وبعد مرور عام على دعوة الرئيس باسيسكو لزيارة موسكو من قبل الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين.
((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 22/4/2009))

رئيسة مجلس النواب الروماني تقوم بزيارة رسمية لايطاليا
ستقوم رئيسة مجلس النواب الروماني، روبرتا آناستاسي، بزيارة رسمية لايطاليا خلال الفترة ما بين 22-24 نيسان الجاري، بناء على دعوة من نظيرها الايطالي جيانفرانكو فيني.
وسيرافق السيدة روبرتا آناستاسي كل من النواب ميرجيا دوشا (ممثل الحزبين الاجتماعي الديمقراطي والحزب المحافظ)، سيفير فوينيسكو (ممثل الحزب الديمقراطي الليبرالي)، ميرجيا غروسارو (ممثل رابطة الايطاليين في رومانيا)، هوريا ويوريانو (ممثل الحزب القومي الليبرالي)، سيريش دينيش (ممثل الاتحاد الديمقراطي للمجريين في رومانيا).
ومن المقرر ان يجتمع الوفد الروماني بممثلي الرابطة الرومانية في مقر الاكاديمية الرومانية في ايطاليا. وسوف تلقي، روبرتا آناستاسي، كلمة امام مجلس النواب الايطالي، يوم الخميس، وستجري محادثات مع رئيس مجلس النواب الايطالي، جيانفرانكو فيني، ووزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 22/4/2009))

وزارة الخارجية الرومانية تؤكد مقتل مواطن روماني في بوليفيا
أكـدت وزارة الخارجية الرومانية يوم امـس الثلاثاء مقـتل المواطن الروماني مـن ذوي الاصـول الهنــغارية ارباد ماكياروش (Arpad Magyarosi) في بوليفيا من قبل قوات الامن البوليفية وذلك لاشتراكه في محاولة لاغتيال الرئيس البوليفي ايفو مورالس (Evo Morales) .
السلطات الرومانية طالبت عن طريق سفارتها في العاصمة ليما (بيرو) معلومات مفصلة عن الحادث و عن المواطن الروماني والمكان الذي دفن فيه ولم تحصل رومانيا على أي رد رسمي من السلطات البوليفية .
ومن الجدير بالذكر ان الصحافة الأجنبية كشفت بان المواطن الروماني ارباد ماكياروش كان قد دفن في بوليفيا .
((المصدر صحيفة Libera Romania الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 22/4/2009))
اضراب عام في مؤسسات وزارة العدل
بدأ قادة نقابة بروجوست القضائية (Projust) بجمع التواقيع الكافية لاعدادهم اضراب تحذيري يليه اضراب عام للعاملين في ارشيف المحاكم وكتاب المحاكم في جميع انحاء البلاد .
صرحت رئيسة نقابة بروجست السيدة شتيفانية تيليمان (Stefania Teleman) يوم امس الثلاثاء بانها تحتاج الى جمع مايقارب (2000) توقيع من اجل إعلان الاضراب الذي اذا تم تطبيقه فسوف يؤدي الى شلل كافة المؤسسات التابعة للعدل ومنها المحاكم المختصة والادعاء العام .
ومن الجدير بالذكران الاسباب التي ادت الى اتخاذ هذه القرار من قبل النقابات العاملة في هذا المجال هو استيائهم من الحكومة لعدم وفائها بصرف الجزء الثاني من حقوقهم من الرواتب المتبقية لهم ، واستيائهم من السيد كاتلين برودوي وزير العدل وعدم صرف هذه المبالغ لانها تخالف نصوص الاتفاق المبرم بين رومانيا وصندوق النقد الدولي .
((نشر هذا الخبر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 22/4/2009))

المواطنون الرومانيون يشعرون ألان بالأزمة الاقتصادية بكل ثقلها

على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة الرومانية للحد من تاثيرات الازمة الاقتصادية الا ان المواطن بدأ يشعر باثارها السلبية التي القت بضلالها على حياته اليومية ، وبهذا الصدد أشار استطلاع معهد يوروبارامترو (Eurobarametru) للأبحاث الاجتماعية ان 79% من المواطنين الرومانيين و58% من مواطني دول الاتحاد الأوربي اصبحوا يشعرون بتأثير ألازمة.
وان نسبة 30% من المواطنين الرومانيين يعتقدون بان حكومتهم قد اتخذت إجراءات احترازية ضد تأثير الازمة الاقتصادية عليهم ، فبعض المواطنين الرومانيين يعتقدون بان الأوضاع سوف تسير بصورة صحيحة اذا اتخذت القرارات من قبل الحكومة على المستوى الوطني للبلد ونسبة هولاء 36% ولكن نسبة 39% من المواطنين يعتقدون بان اتخاذ القرارات يجب ان يكون بالتشاور مع الاتحاد الأوربي .
ان مايقارب نصف المواطنين الرومانيين ليس لديهم الثقة بان العملة الأوربية اليورو لها دور في معالجة هذه الازمة وان مايقارب (12) دولة من مجموع (16) دولة اوربية والتي تتعامل بعملة اليورو تؤكد دور هذه العملة في مجابهة الازمة الاقتصادية في الوقت الذي تعتبر فيه كل من ايطاليا واسبانيا وقبرص والبرتغال بان عملتهم المحلية السابقة هي بامكانها مجابهة تأثيرات ألازمة الاقتصادية ضد بلادهم .
((المصدر صحيفة Libera Romania الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 22/4/2009))

اخبار العراق
رئيس الوزراء يستقبل مدير بعثة القانون والعدالة في الاتحاد الاوربي
إستقبل رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، بمكتبه الرسمي يوم الثلاثاء 21/4/2009 مدير بعثة القانون والعدالة في الاتحاد الاوربي السيد ويت ستيفن. وأكد سيادته خلال اللقاء حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع الاتحاد الاوربي في جميع المجالات. ورحب السيد رئيس الوزراء بزيارة بعثة الاتحاد الاوربي الى العراق ومساعيها الهادفة الى تقديم المساعدة لتدريب وتطوير إمكانيات القوات في الاجهزة الامنية وحراسات السجون. ودعا سيادته بعثة القانون والعدالة في الاتحاد الاوربي الى مفاتحة مجلس القضاء الاعلى حول تدريب القضاة العراقيين باعتباره الجهة المسؤولة عن ذلك. من جهته جدد مدير بعثة القانون والعدالة دعم الاتحاد الاوربي للحكومة العراقية في جميع المجالات وفي مقدمتها تدريب القوات الامنية والشرطة الاصلاحية في وزارة العدل والقضاة العراقيين.

رئيس الوزراء السوري يصل الى بغداد في زيارة رسمية
وصل رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ظهر يوم الثلاثاء 21/4/2009 الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر يومين.
وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد أعلن يوم الاثنين المصادف 20/4/2009 أن الزيارة تأتي بدعوة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ويترأس خلالها إجتماع اللجنة العليا العراقية السورية المشتركة والذي سيحضره من الجانب السوري وزراء المالية والداخلية والنفط والري والإقتصاد والصحة والنقل والصناعة والكهرباء والإسكان، حيث سيجري الوفد مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء ونظرائه من الوزراء العراقيين.
وأكد الدباغ في تصريح صحفي أن الوفد الزائر سيوقع عدة إتفاقيات لتدعيم التعاون في المجالات المالية والتجارة بين البلدين.
يذكر ان الوفد السوري هو اكبر وفد حكومي سوري يزور العراق منذ سقوط النظام البائد حيث يضم نحو عشرة وزراء فضلا عن عدد من كبار المسؤولين السياسيين.

وزير الخارجية العراقي يبحث مع السفير البريطاني العلاقات الثنائية بين البلدين
أستقبل هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي في مكتبه بعد ظهر يوم الثلاثاء 21/4/2009، السفير البريطاني في بغداد كرستوفر برنتس. حيث تم خلال اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والزيارة المتوقعة لدولة رئيس الوزراء نوري المالكي الى بريطانيا والمشاركة في مؤتمر الإستثمار في العراق الذي سيعقد في لندن نهاية هذا الشهر والذي سيشارك فيه أكثر من 400 رجل أعمال، عراقي وأجنبي، يمثلون مختلف القطاعات، إضافةً الى اللقاءات الرسمية التي ستعقد على هامش الزيارة.
كما تم خلال اللقاء، بحث نتائج زيارات المسؤولين العرب والأجانب الى بغداد مما يشير الى التحسن الملحوظ في تطور علاقات العراق مع الدول الأخرى فضلاً عن أستقرار الأمن وعمليات الإعمار والبناء فيه.

وكيل وزارة الخارجية يبحث مع السفير السويسري تمتين العلاقات الثنائية
استقبل السيد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية في مكتبه يوم امسالإثنين، السفير السويسري غير المقيم في بغداد السيد مارتن اشباخر بناءً على طلبه .
جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بها في كافة المجالات .
وحث عباوي، السفير السويسري على اعادة فتح السفارة السويسرية في بغداد في ظل استقرار الوضع الامني في العراق لما لذلك من دور في تعزيز الاتصالات بين الجانبين وخدمة مصالح البلدين .
ابدى السفير السويسري رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع العراق في كافة المجالات واهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وتشجيع الاستثمارات.

شركات امريكية كبرى للتكنولوجيا تزور العراق
قالت وزارة الخارجية الامريكية ان رؤساء جوجل و/ايه.تي أند تي./ وتويتر وشركات كبرى اخرى للتكنولوجيا يزورون العراق حالياً لبحث كيف يمكن للتكنولوجيا ان تساعد في مكافحة الفساد وبناء مجتمع أكثر شفافية وخضوعا للمحاسبة.
واضافت الوزارة التي ساعدت في ترتيب الزيارة التي تستمر من 19 الى 23 ابريل نيسان ان رؤساء تلك الشركات سيقدمون افكارا بشأن كيف يمكن للتكنولوجيات الجديدة ان تساعد في دعم الشفافية وان تعزز المجتمع المدني وتدعم قدرات الناس بشكل عام والجماعات المحلية بتقديم الادوات لبناء الشبكات.
وقال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية “بينما يدرس العراقيون كيفية دمج التكنولوجيا الجديدة كأداة لتعظيم قدرات المجتمع نعتبر هذه فرصة لدعوة صناعة التكنولوجيا الامريكية لان تكون جزءا من هذه النواة الخلاقة.”
وتعكس موافقة رؤساء شركات التكنولوجيا المتقدمة على القيام بالرحلة في جانب منها تحسن الوضع الامني في العراق منذ قرار الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في 2007 ارسال قوات امريكية اضافية الى العراق.