الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

عناوين الاخبار
رئيس الوزراء الروماني يجتمع مع وزيري العدل والمالية لمناقشة رواتب
 وزير الخارجية الروماني في زيارة رسمية الى لندن
منافسات حادة بين الحزب الديمقراطي الليبرالي (PDL) والحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD)
الحكومة الرومانية تساعد شركة رينو في حالة استثمارها للأموال داخل رومانيا


اخبار العراق
وزير خارجية العراق يبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع وكيل وزارة الخارجية البولندية
العراق والصين يبحثان تمتين العلاقات الإقتصادية وإطفاء الديون المترتبة على العراق
وزيرة الاعمار والاسكان تدعو الشركات التركية الى الاستثمار في العراق
شركات فرنسية تبدي إستعدادها للإستثمار في إقليم كوردستان
الدنمارك تقرر فتح قنصلية لها في إقليم كردستان
بحث العلاقات والتعاون المشترك بين إقليم كوردستان العراق وأوكرانيا




رئيس الوزراء الروماني يجتمع مع وزيري العدل والمالية لمناقشة رواتب القضاة
من المتوقع ان يجتمع اليوم 21/4/2009 رئيس وزراء رومانيا، اميل بوك، بكل من وزير العدل، كاتالين بريدويو، ووزير المالية، جورجي بوجيا، لمناقشة مشاكل القضاء ووضع حل لها، حيث ان المشكلة الرئيسية التي تواجهها وزارة العدل في الوقت الراهن هي رفض الموظفين اي (كُتَاب المحاكم)، العودة الى اعمالهم. الذين قايموا بإظرابات في جميع انحاء رومانيا خلال الاسبوعين الماضيين بسبب عدم حصولهم على اجورهم.
ويرى وزير العدل ان الحل بيد وزارة المالية التي عليها ان تجد حلاً لهذه المشاكل. واشار بريدويو الى الحاجة في اعادة المفاوصات مع كل من النقابيين والمجلس الاعلى للقضاة.
((المصدر قناة Antena3 التلفزيونية الناطقة باللغة الرومانية 21/4/2009))

وزير الخارجية الروماني في زيارة رسمية الى لندن
يقوم وزير الشؤون الخارجية الروماني كريستيان دياكونيسكو، خلال الفترة ما بين 21-23 نيسان الجاري، بزيارة رسمية الى لندن. وفي إطار هذه الزيارة سيجتمع الوزير دياكونيسكو مع كل من ديفيد ميليباند، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وجون كونليفي مستشار رئيس الوزراء جوردون براون للشؤون الاوروبية والدولية والاقتصادية، ووليام هيغ، وزير الشؤون الخارجية في حكومة الظل التابعة للمعارضة وأعضاء المجموعة البرلمانية البريطانية لشؤون رومانيا.
كما من المقرر ان يلقي وزير الخارجية الروماني محاضرة في (تشام هاوس) بخصوص “المنضور الروماني حول تحولات الناتو بعد ستراسبورغ – كيهل” ، كما سيلتقي مع مجموعة من رجال الاعمال ومراسلي الصحافة الرومانية في المملكة المتحدة والصحفيين البريطانيين.
من المتوقع ان يبدي الجانب الروماني اهتمامه بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المملكة المتحدة، وتحديد مجالات جديدة للتعاون، وتعزيز التبادلات الاقتصادية والاستثمار في بريطانيا ورومانيا ، والتعاون في مجال الطاقة ، وقضايا الأمن والشؤون الداخلية والعدل.
كما سيتم تناول المواضيع التي تخضع للعناية الأوروبية وعلى جدول الأعمال الاوروبية وملفات تغيير المناخ، والطاقة، وتوسيع الاتحاد الأوروبي.
وسيناقش الطرفان الوضع في الحدود الشرقية للاتحاد الاوروبي، والتعاون في منطقة البحر الأسود، والشراكة الشرقية، والقوقاز وآسيا الوسطى وغرب البلقان، والتطورات في الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان وايران والعراق.
((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الرومانية 21/4/2009))


منافسات حادة بين الحزب الديمقراطي الليبرالي (PDL) والحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD)
على الرغم من تحالف كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) والحزب الديمقراطي الليبرالي(PD-L) في الحكومة التي شكلت اثر الانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية العام الماضي الا ان المنافسة بينهما تبقى مستمرة على قيادة البلد .
وتعتبر نتائج الانتخابات البرلمانية الأوربية المزمع أجرائها في السابع من شهر حزيران القادم ذات أهمية قصوى بالنسبة لكل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الليبرالي، اذ ستحدد نتائج هذه الانتخابات الحزب الذي يتبوأ مركز الصدارة على الساحة السياسية الرومانية وما يترتب عليهما من تداعيات على الانتخابات الرئاسية الرومانية المقبلة والمزمع أجرائها في نهاية هذا العام .
((المصدر صحيفة Evenimentul-Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 20/4/2009))

الحكومة الرومانية تساعد شركة رينو في حالة استثمارها للأموال داخل رومانيا
وضعت الحكومة الرومانية عددا من الشروط على شركة رينو الفرنسية لمنحها القرض الذي من المقرر ان تتسلمه رومانيا من البنك الأوربي للاستثمار (BEI)، واشترطت الحكومة على شركة رينو بان تقوم باستثمار أموال القرض في الجوانب الفنية الخاصة بمصانعها الواقعة في منطقة تيتو (محافظة دمبوفيتسا)، ويشار الى ان قيمة القرض تصل الى حوالي (1،8 مليار يورو).
مصادر مقربة من الحكومة اكدت انها ستقوم بإجبار الشركة الفرنسية بدفعها نسبة من الأموال كضمان أي مايعادل (66،6) مليون يورو سنويا .
من جانبه صرح رئيس الوزراء الروماني اميل بوك بان الحكومة ستقدم المساعدات لشركات صناعة السيارات المحلية كشركة ( فورد ) وشركة ( رينو )
((المصدر صحيفة Gindul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 20/4/2009))


اخبار العراق

وزير خارجية العراق يبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع وكيل وزارة الخارجية البولندية
التقى هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقية في مكتبه يوم السبت 18/4/2009، جيسك نايدر وكيل وزارة الخارجية البولندية والوفد المرافق له الذي يزور العراق حالياً.
في بداية اللقاء، رحب الوزير بالضيف وعبر عن شكره لحكومة بولندا على مساهمتها التي قدمتها للعراق، متمنياً للوفد نجاح الزيارة بمايساهم في تطوير العلاقات.
أشار وزير الخارجية الى تطورات الأوضاع الداخلية والعربية السياسية والجهود المبذولة في أستقرار البلاد وتقديم أفضل الخدمات للشعب.
من جانبه، عبر وكيل وزارة الخارجية البولندية عن شكره لحسن الأستقبال، متمنياً أن تساهم زيارتهم هذه في تعزيز العلاقات الثنائية وتعمل على زيادة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، آملاً مساهمة أكبر للمؤسسات والشركات البولندية في تقديم أفضل مالديها في إعادة إعمار العراق والتعاون مع المؤسسات العراقية.
وعبر زيباري عن سروره في تفعيل اللجنة العراقية – البولندية المشتركة لتوسيع آفاق التعاون المشترك، مؤكداً على ضرورة أهتمام بولندي أكبر في موضوع الآثار العراقية والحفاظ عليها لأنها تعبر عن تأريخ وحضارة العراق.
وقدم الضيف دعوة لوزير الخارجية لزيارة بولندا من جانبه رحب بها وزير الخارجية ووعد بتنفيذها في الموعد الذي يتفق عليه بين الجانبين

العراق والصين يبحثان تمتين العلاقات الإقتصادية وإطفاء الديون المترتبة على العراق
أكد وزير المالية باقر جبر الزبيدي على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق والصين. جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية مع السيد تشانغ يي سفير جمهورية الصين الشعبية في بغداد يوم الإثنين 20/4/2009.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية والمالية بين جمهورية العراق وجمهورية الصين الشعبية واكد الزبيدي حرص الحكومة العراقية على تعزيز افاق التعاون بين البلدين الصديقين وخصوصا في مجال الاستثمار والاعمار لقطاعات النفط والكهرباء وتاهيل البنى التحتية.
وأشار وزير المالية إلى أهمية موضوع إطفاء الديون الصينية على العراق والبالغة ما يقرب من 8,5 مليار دولار حيث وقع الزبيدي خلال زيارته الأخيرة إلى الصين مذكرة تفاهم تضمنت إطفاء 80% من ديون الصين على العراق ويأمل العراق أن تبادر الحكومة الصينية إلى إطفاء 100% من ديونه أسوة بالولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقبرص مشيرا” إلى أهمية دور الصين في عملية أعمار العراق في كافة القطاعات الصناعية والزراعية والتي ستنعكس ايجابا على مستقبل هذه العلاقات .
وأشاد سفير الصين بالعلاقات المتميزة بين العراق والصين مؤكدا “حرص الحكومة الصينية على دعمها للعراق حكومة وشعبا” وتتطلع إلى مزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين والذي سينعكس بالتأكيد تحقيق الرفاهية للشعبين الصديقين .

وزيرة الاعمار والاسكان تدعو الشركات التركية الى الاستثمار في العراق
دعت وزيرة الاعمار والاسكان بيان دزه‌يي، الشركات التركية الى الاستفادة من قانون الاستثمار العراقي والدخول في مشاريع استثمارية في جميع محافظات البلاد ونقل تجربة الشركات التركية في أقليم كردستان العراق الى جميع المحافظات.
جاء ذلك خلال استقبال الوزيرة للسفير التركي لدى بغداد وعدداً من ممثلي الشركات التركية، وبحث خلال اللقاء سبل التعاون المشترك في مجال تنفيذ مشاريع الوزارة وخاصة تلك المشاريع المتعلقة ببناء المجمعات السكنية لذوي الدخل المحدود وانشاء الطرق والـجسور.
بدوره وجه السفير التركي الدعوة الى وزيرة الاعمار لمشاركة الوزارة بشكل فعال في معرض غازي عنتاب الدولي الذي سيقام في منتصف شهر ايار القادم للاستفادة من خبرات الشركات والاطلاع على أحدث التقنيات.

شركات فرنسية تبدي إستعدادها للإستثمار في إقليم كوردستان
إستقبل عدنان المفتي رئيس برلمان اقليم كوردستان صباح يوم الإثنين 20/4/2009 باتريك فوزیان المدير العام لعدد من شركات EPEE ، الذي يمثل عدداً من الشركات الفرنسية، ويعمل على تهيئة الأرضية وإرسال الشركات الفرنسية للعمل خارج البلاد، وجاء الى إقليم كوردستان العراق ممثلاً عن عدد من الشركات الفرنسية لدراسة الأوضاع في الإقليم وإحتياجاته والمجالات التي يمكن للشركات الفرنسية العمل فيها.
وخلال لقاء جرى تبادل وجهات النظر بشأن الإنعاش الإقتصادي وتفعيل الحركة التجارية والعمل في مجال الإستثمار، وقد أشار رئيس برلمان اقليم كوردستان العراق الى العلاقات بين فرنسا وإقليم كوردستان العراق ولاسيما عقب إفتتاح القنصلية الفرنسية في أربيل.
وفي جانب آخر أشار رئيس البرلمان الى السياسة الإقتصادية لحكومة الإقليم ومجال توسيع عملية إسهام الشركات الأجنبية في عملية الإعمار بإقليم كوردستان العراق والإستفادة من هذه الظروف المناسبة للإستثمار في الإقليم في ظل الإستقرار الأمني.
ومن جانبه أعرب باتريك فوزیان عن سعادته لزيارة إقليم كوردستان العراق وأبدى إستعداد عدد من الشركات الفرنسية للمساهمة في عملية الإعمار والإستثمار في الإقليم في مجالات المياه والمجاري والطاقة، وفي المقابل قال رئيس برلمان كوردستان العراق إنه سيتم تقديم كافة التسهيلات وتمنى للوفد النجاح والتوفيق في مهامه.

الدنمارك تقرر فتح قنصلية لها في إقليم كردستان
قال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان العراق، يوم الأحد 19/4/2009، أن الدنمارك قررت فتح قنصلية لها في أربيل، بحسب بيان حكومة إقليم كوردستان العراق.
وقال فلاح مصطفى إنه ”في سياق توسيع حلقة العلاقات الدولية بين إقليم كردستان العراق والعالم، قررت الدانمارك فتح قنصلية لها في إقليم كردستان العراق”، معرباً عن أمله في ”دفع عجلة العلاقات الثنائية إلى أمام بين الجانبين”.
وأضاف مصطفى انه “يوجد في اقليم كردستان العراق حاليا 15 دولة لها مكاتب وقنصليات في الإقليم”، مبينا أن العام الحالي “سيشهد افتتاح عدد من قنصليات ومكاتب السفارات العربية والأجنبية في إقليم كوردستان العراق”.
بحث العلاقات والتعاون المشترك بين إقليم كوردستان العراق وأوكرانيا
استقبل السيد عثمان شواني وزير التخطيط في حكومة إقليم كوردستان العراق بعد ظهر يوم الجمعة 17/4/2009 السادة الكسندر ايكرساندوفيج القنصل الأوكراني في بغداد وعطا بفيروف السكرتير الأول للسفارة الأوكرانية في العراق والدكتور كامران محمد عبدالله منسق العلاقات.
وفي اللقاء الذي حضرتها بريخان مديرة عام التجارة في وزارة التجارة عبر القنصل الأوكراني عن سعادته لزيارة اقليم كوردستان العراق، وما رآهُ من أمن واستقرار، مؤكداً أنهم إطلعوا على الأوضاع في الإقليم، بالإضافة الى تشجيع الشركات الأوكرانية من أجل المجئ الى كوردستان العراق والمشاركة في عملية الاستثمار الموجودة في الإقليم.