الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

رئيس وزراء: الحكومة الرومانية ضد الرواتب التقاعدية الضخمة للبرلمانيين
لقاء وزير الخارجية الروماني مع وزير الخارجية التشيكي ونائب رئيس الحكومة التشيكية للشؤن الاوروبية
المال والتشريعات، المشاكل الرئيسية للسلطة القضائية
جمهورية مولدوفا تقرر استدعاء سفيرها لدى رومانيا

اخبار العراق
وزير النقل العراقي يدعو بريطانيا لفتح خط طيران مباشر لبغداد
تشييد ميناء بحري عراقي بـ2.8 مليار يورو
مجموعة مغربية تبحث في أربيل وبغداد مشروع استثماري بقيمة 250 مليون دولار
إيران تقيم المعرض التجاري الرابع لها في إقليم كوردستان

سفارة جمهورية العراق تهنئ الشعب الروماني بمناسبة عيد الفصح
يحتفل الشعب الروماني هذا اليوم بيوم الجمعة العظيمة التي تسبق عيد الفصح المجيد وبهذه المناسبة تهدي سفارة جمهورية العراق اطيب تحياتها وتمنياتها الى الشعب الروماني الصديق .

رئيس وزراء: الحكومة الرومانية ضد الرواتب التقاعدية الضخمة للبرلمانيين
تنوي الحكومة الرومانية الغاء القانون المتعلق بالرواتب التقاعدية الخاصة للبرلمانيين والذي يسمح لأعضاء السلطة التشريعية السابقين والحاليين ان يستلموا رواتب تقاعدية تبلغ 80% من الرواتب، موضحةً ان هذا العمل هو نوع من الاستفزاز ازاء الشعب.
من جهته صرح رئيس الحكومة الرومانية (ايميل بوك) في مداخلة اذاعية يوم الخميس المصادف 16/4/2009 بأنه طالب رئاسة البرلمان بعدم الموافقة على طلبات دفع مثل هذه الرواتب التقاعدية قائلاً ” أنه امر غير مقبول ان يتقاضى البرلمانيين مرتبات تقاعدية مرتفعة في الوقت الذي نطالب فيه الشعب بقبول إجراءات تقشفية في غاية القسوة”، مضيفاً ” انه ناشد رئاسة البرلمان بعدم قبول طلبات دفع هذه الرواتب التقاعدية الضخمة التي قدمها ما يقارب 350 برلمانياً “.
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 17/4/2009))

لقاء وزير الخارجية الروماني مع وزير الخارجية التشيكي ونائب رئيس الحكومة التشيكية للشؤن الاوروبية
بحث وزير الشؤون الخارجية، كريستيان دياكونيسكو مع وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرج ونائب رئيس الحكومة التشيكية للشؤون الأوروبية، الكسندر فوندرا، خلال الاجتماعات التي عقدت في 16/4/2009 في براغ التطورات الاخيرة في مولدوفا في افاق زيارة رئيس الوزراء التشيكي الرئيس الحالي للمجلس الأوروبي ميريك توبولانيك كيشيناو.
واكد الجانبان، خلال الاجتماعات، على أهمية احترام حقوق الإنسان وحريات المواطنين في جمهورية مولدوفا. كما جرى التشديد على أهمية تطبيع العلاقات بين الحكومة المولدوفية والمعارضة في كيشيناو.
واكدت رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى أن تتفهم وتشاطر قلق الجانب الروماني بشأن المرحلة ما بعد الانتخابات التي جرت في مولدوفا. وشددت على أهمية تهيئة المناخ الطبيعي للحياة السياسية في مولدوفا ، بما في ذلك منظور الاتحاد الأوروبي بأن يكون له حدود شرقية مستقرة.
((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية))

المال والتشريعات، المشاكل الرئيسية للسلطة القضائية
صرح وزير العدل الروماني، كاتلين بريدويو، يوم امس ان أزمة الموارد البشرية والتمويل المنخفظ والتشريعات الغير متماسكة وتجاوز حدود السلطة القضائية في حل الزاعات المتعلقة بالرواتب هي المشاكل الرئيسية التي تواجه النظام القضائي الروماني. واضاف بريدويو ان الاسبوع القادم سيشهد عقد جلسة خاصة بشأن هذه المسائل في النظام القضائي.
وأوضح وزير العدل أنه يتطلب إعادة جدولة الزيادات في الرواتب في ظل الوضع الاقتصادي الراهن، وإن وزارة العدل لم تدفع التخصيصات لمنتسيبيها لشهر آذار.
واشار بريدويو انه يجب اعادة التشريعات اللازمة الخاصة بالأجور العادلة في مجال القضاء، وهي من شأنها ان تنهي مشاكل التخصيصات ايضاً.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية 17/4/2009))

جمهورية مولدوفا تقرر استدعاء سفيرها لدى رومانيا

ذكرت جريدة (Ziaml de Garda ) المولدوفية في عددها الصادر في يوم الخميس 16/4/2009 ، ان جمهورية مولدوفا قد قررت استدعاء سفيرها المعتمد في بخارست السيدة ليديا غوتسو ( Andrei Stratan) على ان يتم تعينها لاحقا سفيرا لدى بلغاريا . وأشارت الصحيفة انه كان من المفترض ان يعلن وزير الخارجية المولدوفي (اندري ستراتان) استدعاء سته سفراء الى كيشينو من كل من ( السويد ،هنغاريا ،بلغاريا ،روسيا البيضاء ،المانيا ).
من جهته صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الرومانية ان وزارته لم تتلق أي ابلاغ بهذا الشأن.
ومن الجدير بالذكر ان معظم أعضاء الهيئة الدبلوماسية المولدوفيه في رومانيا كانوا قد غادروا رومانيا بعد الاحداث الاخيرة التي شهدتها العاصمة الملدوفية الاسبوع الماضي .
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية بتاريخ 16/4/2009))


اخبار العراق

وزير النقل العراقي يدعو بريطانيا لفتح خط طيران مباشر لبغداد
دعا وزير النقل العراقي، عامر عبدالجبار، الخميس 16/4/2009، بريطانيا إلى فتح خط طيران مباشر بين بغداد ولندن لتشجيع قدوم المستثمرين ورجال الأعمال البريطانيين الى العراق.
واضاف بيان لوزارة النقل، ان الوزير عامر عبدالجبار “التقى صباح يوم الخميس بوفد من وزارة التنمية البريطانية واتحاد المقاولين والشركات البريطانية” مبينا ان الغرض من اللقاء “لاستقطاب المستثمرين البريطانيين للمساهمة في اعمار العراق”.
وبحسب البيان فقد “استعرض الوزير مشاريع وزارة النقل المطروحة للاستثمار في مجالات النقل المختلفة الجوية والبرية والبحرية” كما دعا “الجهات البريطانية الى فتح خط طيران مباشر بين بغداد ولندن لتشجيع قدوم المستثمرين ورجال الاعمال البريطانيين الى العراق” معربا عن امله بـ”قرب فتح هذا الخط”.
من جانبه بين الوفد البريطاني ان دوره “يقتصر على الكشف عن المشاريع واحتياجات الوزارة وعرضها على المستثمرين البريطانيين”.

تشييد ميناء بحري عراقي بـ2.8 مليار يورو
شركات ايطالية تتولى تنفيذ انشاءات ‘ميناء الفاو الكبير’ على الخليج في مشروع يستمر ثلاث سنوات.
اعلن وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار الخميس موافقة الحكومة العراقية على انشاء “ميناء الفاو الكبير” بكلفة 2.8 مليار يورو وتقوم بتنفيذه شركات ايطالية. وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي بمناسبة الذكرى 73 لانشاء الشركة العامة للسكك الحديد، ان “مجلس الوزراء العراقي صادق على دراسة ايطالية لانشاء ميناء الفاو الكبير”. واضاف ان “تصاميم المشروع الذي تبلغ كلفته 2.8 مليار يورو، احيلت الى الشركات الايطالية التي ستتولى التنفيذ بمشاركة دائرة المشاريع في وزارتنا”. وموقع الميناء على ساحل الخليج جنوب البلاد، يمثل حاليا رصيفا لارساء الزوارق.
واكد الوزير عبد الجبار على ان “حجر الاساس للمشروع سيوضع قريبا، ويتطلب انجاز العمل ثلاثة اعوام”. ويعتبر الميناء مشروعا استراتيجيا كبيرا جدا، ويعد من اضخم المشاريع الاقتصادية لاهمية موقعه الاستراتيجي كونه يربط جنوب العالم بشماله.

مجموعة مغربية تبحث في أربيل وبغداد مشروع استثماري بقيمة 250 مليون دولار
كشفت مجموعة “تسيبروم” المغربية للإستثمارات العقارية، عن إجراءها مباحثات وصفتها بـ”المثمرة”، مع المسؤولين في كل من بغداد وإقليم كوردستان العراق، تمهد لإطلاق مشروع عقاري فريد من نوعه، بقيمة 250 مليون دولار. وأكدت الشركة أن مشروعها “مركز العراق التجاري”، يمهد لظهور حضارة عمرانية جديدة تتناسب والإرث العريق للعراق.
وقال نائب رئيس مجموعة “تسيبروم”، محمد العبدالله :”إن الشركة أجرت مباحثات بناءة مع المسؤولين في كل من بغداد وأربيل، وحظي المشروع باهتمام كبير، وأن الشركة لقت ترحيبا للإستثمار في العراق عبر فلسفتها الخاصة، التي تضع أهمية بناء العراق بعيداً عن الربح المادي على رأس أولوياتها”.
وأضاف عبدالله :”من المتوقع أن تحصل المجموعة على الموافقات النهائية من الجهات العراقية خلال أشهر، لتباشر وضع اللمسات النهائية على مشروعها المؤلف من برجين، أحدهما فندق من فئة الخمسة نجوم، والآخر برج مكاتب مؤلف من 50 طابقا، يشكلان تحفة معمارية فريدة”.
وأكد أن “تسيبروم” تهدف من مشروع (مركز العراق التجاري) إلى تشجيع، وتسهيل دخول الشركات الكبرى في العالم إلى السوق العراقية، والمشاركة في إعادة إعمار العراق”.

إيران تقيم المعرض التجاري الرابع لها في إقليم كوردستان
أعلن فاروق کيخسروي مساعد غرفة التجارة والصناعة والمناجم في مدينة (سنه) مركز محافظة کوردستان -غربي ايران- بأن محافظته ستقيم قريباً معرضاً تجارياً هو الرابع في محافظه السليمانية بإقليم كوردستان العراق. وقال کيخسروي يوم الاربعاء 15/4/2009، في تصريح لوکالة أنباء الجمهورية الإسلامية “ارنا”: ان المعرض سيقام على أرض تبلغ مساحتها عشرة آلاف متر مربع بين 27 الى 30 أيار المقبل، مضيفاً ان تنمية الصادرات غير النفطية والتعريف بامکانات وقدرات ايران في مجال التصدير وتعزيز العلاقات بين ايران وإقليم كوردستان العراق والإطلاع على احتياجات الاسواق في الإقليم من أهم أهداف إقامة هذا المعرض.
ومن جانب آخر، يزور حالياً وفد رفيع المستوى من إقليم كوردستان العراق برئاسة السيد كوسرت رسول علي نائب رئيس إقليم كوردستان العراق، جمهورية ايران الإسلامية، بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين من جيمع النواحي. وتأتي زيارة الوفد الكوردستاني إلى إيران تلبية لدعوة رسمية من قبل الجمهورية الإيرانية.