الرئيسية » مقالات » الاخبار المحلية الرومانية

الاخبار المحلية الرومانية

الرئيس باسيسكو في زيارة الى لبنان
الحكومة الرومانية تستدعي قسماً من قناصلها
روسيا ليست متورطة في أحداث كيشينو
دياكونيسكو في بروكسل للحديث عن جمهورية مولدوفا
مُنعت المعارضة المولوفية من حصولها على نسخ من قوائم الناخبين


اخبار العراق
سفير جمهورية العراق في رومانيا..اجمل التهاني القلبيه المفعمة بالود الى المسيحيين العراقيين الكرام في رومانيا
الربيعي: يدعو الأردن ورومانيا للإسهام بإعادة اعمار العراق والاستثمار فيه
موسى يدعو الدول العربية الى تعزيز وجودها في العراق..وصول وفد دبلوماسي مصري لافتتاح سفارة القاهرة في بغداد
وزير الاتصالات يحث الشركات الصينية على الاستثمار في العراق
بلغاريا تعرب عن استعداد شركاتها للمساهمة في عمليات اعادة الاعمار في العراق
تعاون رياضي عراقي أوكراني لتطوير الفرق والمنتخبات العراقية وتبادل الخبرات
وفد من برلمان اقليم فليمش البلجيكي يزور برلمان اقليم كوردستان العراق


الرئيس باسيسكو في زيارة الى لبنان
سيقوم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يومي الاربعاء والخميس 15 ، 16 /4/2009 بزيارة رسمية الى الجمهورية اللبنانية، بناء على الدعوة التي وجهها له نظيره الرئيس ميشال سليمان. وخلال زيارته، سيعقد الرئيس الروماني اجتماعات رسمية مع كل من رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء اللبناني ورئيس البرلمان اللبناني ايضاً.
كما وسيشارك ترايان باسيسكو في افتتاح منتدى الاعمال الروماني – اللبناني، وسوف يجتمع مع ممثلي المجتمع الروماني في لبنان والمواطنين اللبنانيين من خريجي مؤسسات التعليم العالي في رومانيا.
((المصدر الصفحة الرسمية للرئاسة الرومانية 14/4/2009))

الحكومة الرومانية تستدعي قسماً من قناصلها
قررت الحكومة الرومانية استدعاء خمسة من قناصلها وهم القنصل العام لرومانيا في تورينو السيدة يوليا بوجي.
ووفقا للقرار الحكومي، فإن الحكومة قررت استدعاء بيتري ليتيو – القنصل العام في كوسينزا بإيطاليا، وآرون يوليو – القنصل العام في زيغيد بهنغاريا، والكسندرو غروماز – القنصل العام في شنغهاي بالصين وايون بيستريانو – القنصل العام في سانت بطرسبورغ في الاتحاد الروسي. وحسب القرار فسوف تنتهي مهمة القناصل الخمسة بعد تسعين يوما من تاريخ صدور القرار.
من جانبها صرحت السيدة يوليا بوجي، القنصل العام لرومانيا في تورينو، في شهر شباط الماضي، ان في الفترة ما بين 1998-2000، اتصل روبرتو ماروني وزير الداخلية الايطالي الاسبق عدة مرات بالقنصلية الرومانية في ميلانو لاجل التوسط للحصول على تاشيرات دخول لثلاثة مواطنين رومانيين يعملون لديه. اما وزير الخارجية الروماني فقد اكد بان ما صرحت به القنصل الرومانيالسيدة يوليا كان غير لائق بها كدبلوماسية .
((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 15/4/2009))

روسيا ليست متورطة في أحداث كيشينو
صرح الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، يوم امس 14/4/2009 في مقابلة تلفزيونية انه “لم يكن لروسيا أي تورط في الأحداث التي جرت في كيشينو”. وكما اضاف انه مقتنع بأن موسكو لن تتعاطف مع مطالب السلطات المولدوفية بل ستكون محايدة ولن تكون مدافعة عن السلطات هناك. واشار الرئيس الروماني ان هذا الاستنتاج مبني على اساس تحليلاته الشخصية.
واوضح باسيسكو ان مواقف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بخصوص الأحداث التي وقعت في مولدوفا اتت فقط في الفترة الأولى لتلك الأحداث التي جرت في كيشينو.
وفي سياق متصل،اوضح الرئيس الروماني أن السفارة الرومانية في كيشينو تحتفظ بحوالي 650,000 الف ملف تعود لمواطنيين مالدوفيين يطلبون فيها منح الجنسية الرومانية وأن العدد الكلي للطلبات هو ما يقارب800,000 الف طلب لمنح الجنسية الرومانية. مشيراً الى ان العديد من تلك الملفات تحتوي على اكثر من طلب، اي انها لعوائل كبيرة.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 15/4/2009))

دياكونيسكو في بروكسل للحديث عن جمهورية مولدوفا
سيشارك وزير الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسكو، يوم غد الخميس 16/4/2009 في بروكسل، في اجتماعات مجلس وزراء الخارجية خصوص الاوضاع والتطورات حول جمهورية مولدوفا.
وحسب المصادر السياسية فان وزير الخارجية الروماني، سيشارك في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الاوروبي الخاص بتحليل الوضع الأمني على حدود الاتحاد الأوروبي، وفي اطار الأحداث التي وقعت في جمهورية مولدوفا مؤخرا. وسيقوم كريستيان دياكونيسكو هذا الاسبوع، بجولة اوروبية حيث يلتقي خلالها مع النائب في البرلمان الاوروبي هانز جيرت بويتيرينغ وتتركز المناقشات حول الانتخابات البرلمانية الاوربية التي ستجري في شهر ايلول القادم . كما سيغادر الى براغ، حيث سيلتقي نائب رئيس الوزراء التشيكي، الكسندر فوندرا، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي. وسيناقش الطرفان القضايا الأوروبية على نطاق أوسع.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 15/4/2009))

مُنعت المعارضة المولدوفية من حصولها على نسخ من قوائم الناخبين
منعت محكمة الاستئناف في كيشينو ممثلي المعارضة ان تأخذ نسخ من قوائم الناخبين خلال إجراءات التحقق من نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 5/4/2009. حيث صرح القاضي إيون سيكريرو ان بالامكان الطعن في هذا القرار في مرحلة الاستئناف لدى المحكمة العليا.
ومن الجدير بالذكر ان لجنة الانتخابات المركزية قد سمحت للمعارضة باستنساخ القوائم الانتخابية، ولكن الحزب الشيوعي طعن في قرار اللجنة أمام محكمة استئناف العاصمة كيشينو.وأوضح رئيس اللجنة القانونية في البرلمان المولدوفي فلاديمير توركان ان الشيوعيين لا يعارضون إجراء مراجعة قوائم الناخبين، بل انهم يعارضون استنساخها فقط.

((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 15/4/2009))


اخبار العراق

سفير جمهورية العراق في رومانيا..اجمل التهاني القلبيه المفعمة بالود الى المسيحيين العراقيين الكرام في رومانيا
تحيه وتبريكات الى المسيحيين العراقيين الكرام في رومانيا
بمناسبه حلول عيد الفصح المجيد ( عيد القيامه )… اقدم باسمي وباسم زميلاتي وزملائي في السفارة العراقية في بوخارست، اجمل التهاني القلبية المفعمة بالود والصداقة الحقيقية، لاخواتنا واخواننا المسيحيين العراقيين المقيمين في رومانيا والخارج والى الاهل الاعزاء في العراق والى مسيحيي العالم اجمع.
انها ايام خالدة وكلمات نيرة حينما نستذكر المبادئ الانسانية التي نادى بها سيدنا اليسوع عليه السلام، مبادئ التسامح والعدل والمحبة بين سكان الارض والسلام ونبذ التفرقة والحقد والنفاق والاحتراب.

ان تلك المبادئ السامية التي نادى بها رسول السلام والمحبة السيد المسيح، والتي نحن بامس الحاجهةاليها اليوم في العراق، لتوحيد اهل الرافدين جميعا دون تمييز بكل اطيافهم الدينية والقومية لضمان تحقيق السلام المنشود والبناء والعدالة والمساواة بين الناس واحترام حقوق الانسان والازدهار والديمقراطية الدستورية.

اصدق التمنيات وكل عام وانتم بخير…
عادل مراد
سفير جمهورية العراق/بخارست
11/4/2009

الربيعي: يدعو الأردن ورومانيا للإسهام بإعادة اعمار العراق والاستثمار فيه
بحث مستشار الأمن القومي موفق الربيعي الربيعي مع القائم باعمال السفارة الرومانية في بغداد موضوع انسحاب قوات بلاده من العراق ومع السفير الأردني سبل تعزيز العلاقات الثنائية، داعيا السفيرين لحث شركات بلديهما للإسهام باعمار العراق، بحسب البيان الذي صدر عن مكتبه.
وبحث الربيعي مع القائم باعمال السفارة الرومانية يوم امس الثلاثاء، انسحاب القوات الرومانية من العراق بحلول نهاية شهر تموز يوليو المقبل وسبل تطوير العلاقات بين البلدين”.
وأورد البيان أن الربيعي بين “عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة تدعيمها وخلق الفرص المناسبة لذلك لاسيما في المجال الأقتصادي”، داعيا الشركات الرومانية بما تمتلكه من خبرة طويلة لـ”الإسهام في إعادة أعمار العراق وتأهيل البنى التحتية وإنشاء المجمعات السكنية”، بحسب البيان.
وتشير الاحصائيات الى أن عدد الجنود الرومانيين والبالغ ثلاثمائة وخمسين عسكريا ينتشرون في محافظتي واسط وذي قار، ويتولون مهـمات إنسـانية ولوجستية كما ويسهمـون فـي تدريـب القـوات العراقية.
إلى ذلك بحث الربيعي اليوم أيضا مع سفير المملكة الأردنية الهاشمية في العراق (نايف الزيدان) وجرى خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها”.
وأشار الربيعي خلال اللقاء كما ورد في بيان آخر لمكتبه بـ”عمق العلاقة التي تربط بين العراق والمملكة الأردنية الهاشمية وحرص العراق حكومة وشعباً على تعزيزها”، وأعرب عن “أمله بارتقاء هذه العلاقات إلى مستوى طموح قادة البلدين”.
وأشاد الربيعي بـ”مواقف المملكة الثابتة والداعمة للعراق في جميع المحافل العربية والإقليمية والدولية”، مبينا أهمية “بناء علاقات اقتصادية متينة بين العراق والأردن وإسهام الشركات الأردنية في إعادة اعمار العراق والاستثمار في المجالات كافة”.
وأبدى السفير الأردني كما ورد في البيان “حرص بلاده على تطوير العلاقات مع جمهورية العراق ودعم المملكة للعملية السياسية”، معرباً عن أمله بـ”فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين”.

موسى يدعو الدول العربية الى تعزيز وجودها في العراق..وصول وفد دبلوماسي مصري لافتتاح سفارة القاهرة في بغداد
وصل امس الثلاثاء 14/4/2009 وفد دبلوماسي مصري كبير إلى بغداد في زيارة تستمر أربعة أيام، يقوم خلالها بتفقد مقر السفارة المصرية استعدادا لإعادة افتتاحها. وقال مصدر عراقي رفيع المستوى بحسب ان الوفد سيقوم بتفقد موقع السفارة ومعرفة متطلبات تأمينه جيداً والاحتياجات اللازمة للعاملين به تمهيدا لتشغيلها. مضيفا انه سيتم ايضا إعلان أسماء طاقم العاملين فيها في الوقت المناسب، وتسمية السفير الجديد بعد الانتهاء من إعادة السفارة للعمل.
من جانب اخر، قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان غياب العراق عن مسرح الاحداث العربية لابد ان يؤدي الى اهتزاز الواقع العربي.
واضاف موسى في حديث للصحفيين بالعاصمة المصرية القاهرة ان الجامعة العربية تنظر الى العراق نظرة خاصة باعتباره قوة اساسية في الوجود العربي ومن المؤسسين لكيان الجامعة العربية وكان على الدوام في الطليعة في كل الاحداث العربية. مشيرا الى ان العراق كان على الدوام قوة فاعلة في الوجود العربي.

وزير الاتصالات يحث الشركات الصينية على الاستثمار في العراق
حث وزير الاتصالات فاروق عبد القادر الشركات الصينية على الاستثمار في العراق ولا سيما في مجال الاتصالات. وذكر بيان للوزارة تلقى القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام نسخة منه أن الوزير طلب خلال لقائه السفير الصيني من الشركات الصينية الاشتراك بتطوير وإعادة اعمار البنى التحتية في العراق، داعياً الحكومة الصينية على تشجيع الشركات للمشاركة في بناء الاقتصاد في العراق. كما طلب فاروق عبد القادر من السفير الصيني إتاحة الفرص لتدريب كوادر الوزارة في مجالات (الاتصالات والانترنيت). وشدد وزير الاتصالات على أهمية العلاقات الصينية العراقية والاهتمام الكبير بتاريخ العراق وشعبه، مؤكدا على تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين من قبل الكثير من الشركات العاملة في العراق. من جانبه ذكر السفير الصيني أن بلاده يمكنها أن تقدم للعراق خبراتها في المجالات الاقتصادية، مشيرا الى عدم تأثر بلاده بالأزمة المالية العالمية، ومساهمتها في دعم البنك الدولي بمبلغ (40 مليار دولار) من اجل التخفيض من شدة الأزمة العالمية.

بلغاريا تعرب عن استعداد شركاتها للمساهمة في عمليات اعادة الاعمار في العراق
أعربت بلغاريا عن استعدادها لمساهمة شركاتها في عمليات إعادة اعمار العراق. وذكر مصدر في وزارة الخارجية للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام أن القائم باعمال السفارة العراقية في صوفيا فوزي محمد العبد الله التقى النائب الاول لوزير خارجية بلغاريا راديون بوبوف، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتحسين التنسيق بين وزارة الخارجية البلغارية والسفارة العراقية في صوفيا. وأشار بوبوف الى العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، مؤكدا ان بلغاريا تعير اهتماما بالغا لتوسيع وتحسين مستوى التنسيق مع سفارة جمهورية العراق في صوفيا. من جانبه عبر القائم بالاعمال العراقي عن شكر وامتنان حكومة العراق لحكومة وشعب بلغاريا على الموقف المتضامن والداعم للعراق منذ سقوط النظام السابق وحتى يومنا هذا.

تعاون رياضي عراقي أوكراني لتطوير الفرق والمنتخبات العراقية وتبادل الخبرات
بحث القائم بأعمال السفارة العراقية، في أوكرانيا، خالد جاسم الشمري، مع مدير عام نادي شختار الأوكراني لكرة القدم، سيرغي بالكين، سبل التعاون مع الفرق العراقية، في مجال إجراء اللقاءات الودية بين البلدين، وإقامة المعسكرات التدريبية للفرق والمنتخبات العراقية، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى محافظة دانتسك. وجرى خلال اللقاء التأكيد على العمل لتطوير الكوادر الفنية والإدارية، كما تم الإتفاق على إشراك الأندية العراقية في البطولات التي يقيمها النادي مستقبلاً، فضلاً عن إقامة الدورات التدريبية وتبادل الخبرات والمعلومات التي تعمل على تطوير البنى التحتية لكرة القدم العراقية. ويعد نادي شختار، من الأندية العريقة والمتقدمة في مجال كرة القدم الأوكرانية والأوربية.

وفد من برلمان اقليم فليمش البلجيكي يزور برلمان اقليم كوردستان العراق
استقبلت لجنة الدفاع عن حقوق المرأة قبل ظهر يوم امس 14/4/2009 وفداً برلمانيا بلجيكيا من اقليم فليمش يرافقه برهان الجاف ممثل حكومة اقليم كوردستان العراق في بروكسل والذي زار برلمان كوردستان بهدف تمتين العلاقات الثنائية بين الجانبين.
وفي لقاء جرى بحضور رئيس ونائب رئيس ومقرر اللجنة، قدمت بخشان زنگنه رئيسة لجنة الدفاع عن حقوق المرأة في برلمان اقليم كوردستان العراق نبذة عن اعمال ونشاطات اللجنة باتجاه رفع الظلم على المرأة الكوردستانية. واشارت بخشان زنكنه الى اهم المباديء والمواد القانونية المثبتة ضمن القوانين التي أصدرها برلمان الاقليم بمبادرة من لجنة الدفاع عن حقوق المرأة، ومنها زيادة نسبة تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة لاقليم كوردستان العراق.
من جانبه، عبر الوفد البرلماني البلجيكي من اقليم فليمش عن سروره بالتطورات والتقدم الحاصل في مجال حقوق المرأة في اقليم كوردستان العراق.
وفي نهاية اللقاء، طالبت لجنة الدفاع عن حقوق المرأة في برلمان اقليم كوردستان العراق من الوفد الضيف التعاون في مجال التعليم وفتح كلية خاصة بشؤون المرأة في جامعات كوردستان كما هو الحال في بلجيكا، فيما عبر الوفد عن استعداده لتقديم المساعدات في مجال الثقافة والتعليم والاقتصاد وحقوق الانسان.