الرئيسية » الآداب » الكلام الشهيد

الكلام الشهيد

صدر عن مؤسسة ” سما كرد ” للثقافة والفنون في” دبي ” للشاعر والكاتب والسياسي الكردي ” هوشنك أوسي ” مجموعة شعرية باللغة العربية موسومة بـ (الكلام الشهيد ) في (96) صفحة من القطع المتوسط ، وقام بتصميم الغلاف الفنان الكردي ” عنايت ديكو ” .تكتنز بين وريقاتها الناصعة على باقة من القصائد كتبت بطريقة نثرية ساحرة ولغة سلسة سهلة وشفافة .
قصائد المجموعة متنوعة ما بين الشعر القومي الثوري والبعض الآخر يحمل طابع ملحمي مع التجربة الذاتية للشاعر مما اكتسبه من خلال تداعيات الحراك اليومي الميداني ليبوح عن نفسه ،كما أن ” هوشنك أوسي ” من خلال كل هذا يسعى إلى تقديم رؤية مغايرة للشعر الوطني والإنساني الذي يلامس روح ومشاعر الكرد
هوشنك أوسي في مجموعته الشعرية الجديدة ” الكلام الشهيد” يشجع القارئ العربي والكردي معا في التأمل بجدية مغزى قصائده المتنوعة و المشاركة في سبر حدائقه الثرية بمعظم الألوان والروائح الزكية .هذه محاولة أخرى جادة من الشاعر والكاتب ” هوشنك أوسي ” في إضافة إبعاد فكرية جديدة اكثر واقعية إلى الشعر الوطني ليترسخ في الوعي الثقافي الكردي .
والجدير بالذكر، أن الشاعر والكاتب الكردي هوشنك أوسي، هو من مواليد الدرباسية سنة 1976. يكتب باللغتين والكردية والعربية. عمل محرراً في مجلة “روجدا” الكردية. وكان من كتّاب الزوايا في صحيفة “آزاديا ولات” الكردية الصادرة في آمد / دياربكر. وهو الآن محرر في مجلة سورغُل الكردية الصادرة بالعربية في بيروت. تنشر صحف عربية عديدة مقالاته الثقافية، والسياسية التي يتناول فيها الشؤون والقضايا الكردية والشرق أوسطية. تمت ترجمة مقالاته العربية للتركية، ونشرتها جريدة “راديكال” التركية. وترجمت مقالاته العربية إلى الانكليزية والكردية. ترجمت بعض نصوصه الشعرية الكردية إلى التركية والفرنسية. وترجمت بعض نصوصه الشعرية العربية إلى الفرنسية.
صدر له :
للعشق نبيّة للجرح شراعه / شعر – 2001
ارتجالات الأزرق / شعر 2005
شجرة الخيالات الظامئة / شعر بالكردية – 2006