الرئيسية » مقالات » زيارة وزير الخارجية الروماني الى الولايات المتحدة الامريكية

زيارة وزير الخارجية الروماني الى الولايات المتحدة الامريكية

صرح المتحدث بأسم وزارة الخارجية الرومانية بأنه من المتوقع ان يقوم وزير الخارجية الرومانية كريستيان دياكونيسكو بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة الامريكية في بداية شهر آيار المقبل حيث يلتقي نظيره الامريكي هيلري كلينتون.
ومن المواضيع التي سيتم بحثها، توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وعلى وجه التحديد السياسية والاقتصادية وقبل ذلك سيقوم وزيرالخارجية بزيارة بريطانيا في نهاية هذا الشهر. وتليها زيارة الى مصر والنمسا.
من جهة اخرى اكد الناطق بأسم وزارة الخارجية الرومانية بأن وزير الخارجية كرستيان دياكونسكو ارجأ زيارته يوم الاربعاء المصادف 8/4/2009 الى اذربيجان لأنشغاله بالاجتماع الحكومي وليس بسبب توتر الاوضاع في المولدوفا.
))نشر الخبر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية ليوم 9/4/2009((

موقف وزارة الخارجية الرومانية من القرارات الأخيرة التي اتخذتها السلطات في كيشينو
استلمت وزارة الشؤون الخارجية الرومانية باستياء قرار السلطات في كيشيناو بخصوص السفير الروماني لدى جمهورية مولدافيا حيث رفضت وزارة الشؤون الخارجية الرومانية رفضا قاطعا الادعاءات التي تتزعمها جمهورية مولدافيا بخصوص تورط رومانيا بالتدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة. كما وتؤكد وزارة الشؤون الخارجية الرومانية على أن هذا الاتهام هو تحدٍ توجهه لرومانيا. ومن غير المقبول أن تقوم السلطة الشيوعية في كيشينو برمي مسؤولية المشاكل الداخلية لجمهورية مولدوفا على عاتق رومانيا والمواطنين الرومانيين.
وكذلك، فإن وزارة الشؤون الخارجية تعتبر القيود المفروضة على السفر والتي أعلنها الرئيس المولدافي فلاديمير فورونين بانها قيود من جانب واحد. وتؤكد على أن رومانيا لن تتخذ تدابير مماثلة ضد موظفي سفارة جمهورية مولدافيا في بوخارست، وسوف تحافظ على نظام التأشيرات الحرة للمواطنين المولدافيين.
وعلى الرغم من السياسات المناهضة لرومانيا التي تتبعها السلطات الشيوعية في كيشيناو فسوف تؤيد رومانيا باستمرار استقلال وسيادة وسلامة أراضي جمهورية مولدافيا، وستظل على نهجها الأوروبي في علاقاتها مع الجيران وستدعم عملية تقريب جمهورية مولدافيا من الاتحاد الأوروبي، بواسطة المشاريع المتاحة للشباب الراغبين بالدراسة في رومانيا، والمشاركة في البرامج الأوروبية الأخرى لمواطني مولدافيا.
بلغت وزارة الشؤون الخارجية الرومانية عن موقفها هذا لشركائها الأوروبيين وشركائها الأورو-الأطلسية.
((المصدر/ الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الرومانية))

وفي السياق نفسه اوردت صحيفة Adevarul في عددها الصادر هذا اليوم 9/4/2009: ان السلطات المولدافية تعتزم طرد ثلاثة صحفيين رومانيين بعد ان اتهم الرئيس الشيوعي فلاديمير فورونين رومانيا بانها كانت وراء الاحتجاجات العنيفة.
وصرح عناصر من الشرطة السرية في مولدافيا، إن الصحفيين كانوا متورطين في أنشطة تتعارض مع قوانين البلد فلذلك سوف يتم ابعادهم.
وان رئيس مولدافيا يتهم سلطات الجارة رومانيا بتأجيج موجة الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة كيشيناو يوم الثلاثاء المصادف 7/4/2009. كما وصرح بان السفير الروماني بات شخصية غير مرغوب بها في مولدافيا.
وخلال تصريحاته قال فورونين “نحن على علم بأن القوى السياسية في رومانيا تقف وراء هذه الاضطرابات. والدليل على ذلك الاعلام الرومانية التي رفعت على عدد من مباني الحكومية في كيشينو”، كما وصف الرئيس المولدافي المظاهرات بانها “أشبه بمحاولة انقلاب”.
واستدعى وزير الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسكو، اليوم 9/4/2009 سفراء دول الاعضاء في حلف الناتو والأعضاء في الاتحاد الأوروبي الى عقد جلسة في وزارة الخارجية الرومانية بخصوص العلاقات الثنائية الرومانية – المولدافية.

السفير الروماني الجديد لدى كيشينو
وافقت لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الروماني بالاجماع مساء يوم الاربعاء 8/4/2009 على تعيين، ميهنيا كونستانتينيسكو سفيراً لدى جمهورية مولدافيا.
وخلال جلسة الاستماع اشار كونستانتينيسكو الى انه يأمل في اعادة العلاقات الدبلوماسية الطبيعية مع كيشيناو. وذكر أيضا أن القرار الصادر عن السلطات المولدافية باعلان السفير الروماني، فيليب تودوريسكو لدى مولدافيا شخصا غير مرغوب به، لا علاقة لها بالواقع والقيم الأوروبية.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية 9/4/2009))

على رومانيا أن تعاون آذربيجان في توسيع علاقاتها مع الإتحاد الاوروبي
جاء في رسالة وزير الخارجية الروماني كريستيان دياكونيسكو المقدمة من قبل سفارتها في باكو أنه يتعين على رومانيا أن تعاون آذربيجان في توسيع علاقاتها مع الدول الأوروبية و الإتحاد الاوروبي خاصةً.
” نحن مرتاحون بتوسيع التعاون بين رومانيا و آذربيجان.و كانت رومانيا دائما تعدم الشراكة الأوروأطلسية و تعد آذربيجان حليفا مهما بالنسبة للناتو في هذا المجال- يأتي هذا في رسالة وزير الخارجية الروماني الموجهة للمشاركين في المؤتمر الدولي المكرس لمرور 60 عاما على تأسيس الناتو.
وعلى حد قوله, فان من الممكن التعاون في مجال أمن الطاقة بين آذربيجان و حلف شمال الأطلسي, مشددا على ان ” الناتو سوف لا يزال يؤيد الحل السلمي للنزاعات في القوقاز. لأنها منطقة تمثل إهتمام كبيرا بالنسبة للإتحاد الاوروبي”.

اخبار الشأن العراقي

العراق بلد غني ومهم يستطيع أن يلعب دوراً بارزاً في الشرق الأوسط
إلتقى فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد، اليوم الأربعاء 8/4/2009، سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) دي هوب شيفر والوفد المرافق له المؤلف من عدد من كبار القادة العسكريين للـ (ناتو).
وجرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين العراق والناتو، حيث أكد الرئيس طالباني أهمية دور الناتو في تدريب القوات العراقية من الجيش والشرطة لرفع مستوى أداءها بما ينسجم و طبيعة المهام الملقاة على عاتقها في محاربة الإرهاب وتوفير الأمن والإستقرار في البلاد.
كما عبر فخامة رئيس الجمهورية عن إمتنانه للناتو على جهوده المبذولة في دعم وتدريب القوات العراقية، مشدداً على أهمية إستمرار هذا الدعم الذي من شأنه تثبيت الإستقرار في العراق والذي بدوره سيؤثر إيجاباً على إستقرار الأوضاع في المنطقة، مؤكداً إن العراق بلد غني ومهم يستطيع أن يلعب دوراً بارزاً في الشرق الأوسط.
من جانبه، عبر سكرتير عام الناتو عن رغبة حلف شمال الأطلسي بتوسيع أطر الحوار و التواصل مع العراق بما يخدم مسيرة الديمقراطية و السلام في المنطقة.
كما أكد السيد دي هوب شيفر تطلع الناتو لتوقيع مذكرة تفاهم مع الجانب العراقي تهدف الى تعزيز التعاون بين الجانبين بما يؤمن إستمرار الناتو بدعم القوات العراقية من نواحي التدريب و رفع مستوى إستعداد تلك القوات لمواجهة أي تحديات أمنية قد يتعرض لها العراق.
وخلال اللقاء أيضاً، تم تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا التي تهم منطقة الشرق الأوسط، والدور الذي من الممكن أن يلعبه الناتو لضمان الأمان والإستقرار في هذه المنطقة.
وثمّن سكرتير عام الناتو التوضيحات القيمة للرئيس طالباني بشأن مسار ومستقبل الأوضاع السياسية في المنطقة، شاكراً فخامته على حفاوة الإستقبال والمودة.
وحضر اللقاء، وزير الخارجية هوشيار زيباري و رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني.

رئيس الوزراء العراقي سيزور روسيا
اعلن الناطق الرسمي للحكومة العراقية بان رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي سيقوم بزيارة رسمية الى جمهورية روسيا الاتحادية اليوم الخميس 9 نيسان 2009 بدعوة رسمية من رئيس الوزراء الروسي السيد فلاديمير بوتين على رأس وفد كبير يضم وزير الخارجية والدفاع والكهرباء ووفد من وزارة النفط يلتقي فيها رئيس روسيا الاتحادية السيد ديميتري ميدفيديف والسيد فلاديمير بوتين لتطوير العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية مع جمهورية روسيا الاتحادية.

وزارة العلوم والتكنولوجيا تبحث مع الوفد الامريكي سبل التعاون العلمي والبحثي في مجالات مختلفة
عقد وكلاء ومستشاري وزارة العلوم والتكنولوجيا اجتماعا مع الوفد الاميركي الذي يزور العراق حاليا سبل التعاون العلمي والبحثي في مجالات مختلفة. وذكر مصدر في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان الاجتماع يأتي في اطار برنامج الوزارة لتطوير القدرات العلمية للعلماء العراقيين، وتفعيل التعاون مع الدول المتقدمة.
واضاف أن الوفد الأمريكي ضم ممثلين عن الخارجية والسفارة الأمريكية. ونقل المصدر عن مستشار وزارة العلوم والتكنولوجيا د.ضياء محمد مهدي المولوي قوله إن أهم المجالات العلمية التي بحثها الطرفان هي التعاون في مجالات (عقد الندوات والمؤتمرات المشتركة، الطاقة المتجددة، وآفاق العلوم والتكنولوجيا في العراق، ومعالجة المياه، وملوحة التربة، والأمن ألمعلوماتي والعلمي، والبيئة، والصناعات البتروكيمياوية والمواد المتقدمة التي تعرف بالمواد النانوية، والمواد البنائية التي تدخل في مجالات الأعمار). وأكد المولوي إن هدف البرنامج هو بناء القدرات العلمية والتقنية في العراق بما ينسجم مع السياسات والرؤى الوطنية التنموية التي تتبناها وزارة العلوم والتكنولوجيا وتضيق الفجوة بين دول العالم المتقدمة علميا ًوصناعيا ًوبين العراق.

إقامة معرض تجاري للدول الإقليمية في أربيل بمشاركة 179 شركة
بهدف تمتين العلاقات التجارية بين إقليم كوردستان العراق والدول الإقليمية, تقوم شركة معرض أربيل الدولي بالتعاون والتنسيق مع شركة “برنتس كروب” العالمية والمتخصصة في مجال فتح المعارض, بإقامة معرض تجاري للدول الإقليمية على أرض معرض أربيل الدولي وبمشاركة اكثر من 179 شركة من الدول الإقليمية.
وفي مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء 8/4/2009 في اربيل, أعلن فيه عن إقامة المعرض في يوم 28/4/2009 ويستمر العرض فيه الى يوم 2/5/2009.
وألقى مدير عام التجارة في إقليم كوردستان العراق عزيز إبراهيم الضوء على أهمية هذا المعرض, قائلاً ” يشارك في هذا المعرض 126 شركة تركية, و21 شركة محلية و15 شركة سورية و5 شركات ايرانية, وشركة واحدة لبنانية, و5 شركات فلندية واوكرانية.
وتحدث ممثل وزارة التجارة في إقليم كوردستان العراق عن أهمية هذا المعرض, مؤكداً ان السياسية الإقتصادية الحرة يجب ان تتكامل فيها جهود القطاعين الخاص والعام.
وقال ممثل شركة برنتس كروب ” نظمنا 203 معارض في دول العالم, وان هذا المعرض الذي سيقام في اربيل, يختلف عن المعارض الاخرى التي نظمت في الاقليم, لانه يضم الى جانب البضائع والمنتوجات, عرض أزيار بمشاركة عارضات أزياء عالمية وملكتي جمال مصر وتركيا.

وزارة النقل تناقش عروضاً لإنشاء مطار الفرات الأوسط.
ناقش وزير النقل عامر عبد الجبار اسماعيل مع شركتي adpi الفرنسية وشركة (ثورنتون بك) الامريكية مشروع انشاء مطار الفرات الاوسط.
واوضح الوزير اهمية هذا المشروع وحيويته لخدمة محافظات الفرات الاوسط مؤكداً الحرص علي انجاز هذا المشروع بأرقي المواصفات واحدث التقنيات فنيا وخدميا)، ومن الجانب الآخر قدمت الشركتان عرضا مفصلا ودقيقا ومصورا عن امكانيتها الفنية في انشاء العديد من المطارات حول العالم والمواصفات التقنية والفنية العالية التي انجزوها للكثير من الدول وبمختلف التصاميم الفنية والمعمارية.
وقد استمع وزير النقل للشروحات المقدمة من قبل الشركتين مبديا ملاحظاته ورؤيته للمشروع حاليا ومستقبلا. من جانب آخر اعلنت الهيئة العامة للطرق والجسور احدي تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان اشرافها علي تنفيذ وصيانة عدد من مشاريع الطرق والجسور في بغداد.

iraqbuchrest@yahoo.com