الرئيسية » مقالات » ملك الأردن يزور رومانيا

ملك الأردن يزور رومانيا

وصل يوم الاحد المصادف 5/4/2009 الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة قصيرة الى رومانيا تستغرق يومين ، وتاتي هذه الزيارة من اجل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين .
وصرح الملك عبد الله الثاني لصحيفة ( Romania Libera) قائلاً”اننا نعتبر رومانيا الباب التي ندخل عبرها الى أوربا الشرقية والى دول الاتحاد الأوربي كما يمكن للبلدين تطوير العلاقات الثنائية ومنح الفرص اللازمة في مجال التعاون الاقتصادي والاستثماري وبالمقابل يمكن لرومانيا اعتبار الأردن حلقة وصل لمنطقة الشرق الأوسط وهي المنطقة التي يعطي لها رجال الأعمال الرومانيين أهمية خاصة “.
ومن الجدير بالذكر ان الاردن تمتع بموقع استراتيجي مهم في منطقة الشرق الأوسط فهي تقع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية والعراق وسوريا ولهذا السبب تسعى عدة دول من أوربا وأمريكا الى توطيد العلاقات الثنائية الجيدة مع هذا البلد ،
واشار الملك عبدالله الثاني الى الوضع السياسي في الأراضي المحتلة وسبل أحلال السلام بين إسرائيل وفلسطين موكدا ان الحل الامثل لإنهاء الصراع بين البلدين هو إقامة دولتين جارتين تعيشان بأمان وسلام ولكون الوضع في المنطقة لا يتحمل صراعات ومشاكل جديد .
وبما ان المملكة الأردنية الهاشمية لديها جهاز مخابرات متطور ولديها تعاون مشترك منذ زمن بعيد بين التشكيلات السرية للأردن وبين الاجهزة الامنية الرومانية موضحا ً “ان الخبرة المهنية لأجهزة المخابرات الأردنية كانت السبب الرئيسي في إنقاذ حياة عدد من المواطنين في أوربا وفي جميع أنحاء العالم .
((المصدر/ صحيفة (Ziua) الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/4/2009))

الرئيس الروماني باسيسكو يحظر مؤتمر الناتو
حضر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو مؤتمراً لدول حلف الناتو عقد في العاصمة الجيكية ( براغ ) يوم الأحد المصادف 5/4/2009 وقد حظره أيضا رؤساء دول وحكومات حلف الناتو إضافة الى الرئيس الأمريكي باراك اوباما .كما وبدا هذا المؤتمر أعماله يومي الجمعة والسبت 3/4 – 4/4 2009 في كل من فرنسا وألمانيا . وقد تركزت المباحثات حول الوضع في أفغانستان وعلى تكثيف الجهود من اجل إحلال الأمن والاستقرار في هذا البلد حيث اقترح الرئيس الأمريكي زيادة عدد القوات العسكرية في أفغانستان .
وكان الملف النووي الإيراني هو الأخر الذي تم مناقشته في المؤتمر حيث وضعت الإلية عن كيفية التعامل معه من اجل إيقاف إيران عن طموحاتها النووية .
تمخض عن المؤتمر انتخاب سكرتيراً عاماً للحلف وهو السيد اندريس فوك راسموسن (Anders Fogh Rasmussen ) رئيس وزراء الدنمارك.
اوضح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو خلال هذا المؤتمر قائلا” بان الحلف اليوم أقوى من أي وقت أخر وان المهم في هذا الوقت للشعب الروماني هو هل توصلنا الى هدفنا المعلن في هذا المؤتمر ام لا؟ والجواب هو نعم قد توصلنا الى هدفنا ولأعلى مستوى نطمح إليه وان نتائج الاجتماع في فرنسا وألمانيا تعطي ضماناً لأوكرانيا وجورجيا لانضمامها كعضوين فاعلين في الحلف “.
وأكد الحلف ايضا على موقفه من عدم تجزئة أراضي جمهورية ملدوفيا والتقارب بين الحلف وروسيا .
((نشر هذا الخبر في صحيفة ( Ziue) الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/4/2009))

رئيس مجلس الشيوخ يطالب بملاحقة عائلة الرئيس باسيسكو
اكد ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي ورئيس مجلس الشيوخ يوم الاثنين المصادف 6/4/2009، على اعطاء الاولوية لموضوع مهم في جدول اعمال الحزب هو موضوع استغلال الرئيس الروماني منصبه بالتدخل التعسفي في أمور الحكومة. واوضح بأن حزبه سوف يقدم طلبا الى الإدارة الوطنية لمكافحة الفساد (DNA) من اجل البدء بالتحقيق في بعض الامور والعقود التي قام بابرامها ميرجا باسيسكو شقيق الرئيس الروماني ترايان باسيسكو.
واكد ميرجا جوانا بصفته رئيساً لمجلس الشيوخ انه طلب رسمياً من الإدارة الوطنية لمكافحة الفساد بالتحقيق الفوري في موضوع ميرجا باسيسكو وكيفية حصوله على (30) هكتارا من الاراضي بطريقة غير مشروعة، وعن طريق مخطط شبيه بالذي استخدمه بويو بوبوفيتشو الذي تم استدعائه قبل فترة للمثول امام المحاكم.
ومن الجدير بالذكر ان في الاونة الاخيرة نشرت صحف رومانية مقالات كثيرة تتهم فيها عائلة الرئيس الروماني بحصولهم على اراضي وشقق سكنية بطريقة غير مشروعة حيث يطالبون الرئيس تطبيق قانون مبدأ( من اين لك هذا)؟
((نشر الخبر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية ليوم 7/4/2009))


تجميد رواتب المدرسين في رومانيا
اعلن السيد اوريل كورنا Aurel Cornea رئيس النقابة الفيدرالية الحرة في التعليم بانه سينهي مناقشاته مع الحكومة الرومانية وان المدرسين الرومانيين سيقومون باضراب عام يعلنون فيه عدم تاييدهم فكرة تجميد رواتبهم وتقليص عددهم الى نسبة 5% اي ما يعادل 20،000 عشرون الف موظف في هذا المجال .
((المصدر/ صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية 7/4/2009))


تشكيل لجان برلمانية خاصة لحماية الامن الوطني الروماني
اعلن السيد جيزار بريدا Cezar Preda رئيس اللجنة البرلمانية المسؤولة عن جهاز المخابرات SRI بانه ناقش عدة مواضيع متعلقة بمجموعة قوانين تخص الامن الوطني ولم يُتخذ اي قرار بذلك خلال فترة المناقشات لغرض التصويت . وقد اكد السيد بريدا بان اللقاءات التي تمت الاسبوع الماضي بين اللجنة المسؤولة عن الاجهزة السرية مع اللجنة المسؤولة عن الدفاع، كانت قد توصلت الى ضرورة تشكيل لجان برلمانية مشتركة خاصة من اجل اصدار مجموعة من القوانين من اجل حماية الامن الوطني للبلد .
((المصدر/ صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية 7/4/2009))

اخبار الشأن العراقي

المالكي يؤكد رغبة الحكومة بالاستفادة من خبرات الشركات البريطانية
استقبل رئيس الوزراء نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي يوم الاثنين 7/4/2009 وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون والوفد المرافق له الذي يضم عددا من كبار رجال الاعمال وممثلي الشركات البريطانية.
واعرب رئيس الوزراء خلال اللقاء عن رغبة العراق بتطوير العلاقات بين البلدين والاستفادة من خبرات الشركات البريطانية في عملية البناء والاعمار التي يشهدها العراق.
واضاف رئيس الوزراء نريد تأسيس شراكة حقيقية ومساهمة جادة في تطوير جميع القطاعات بما تمتلكه الشركات البريطانية من امكانيات وخبرات بعد ان تحقق الاستقرار في العراق وتوفرت الارضية المناسبة لعمل الشركات العالمية في جميع محافظات العراق.
وتابع: اننا نرحب بتواجد الشركات البريطانية وعملها في العراق، وان زيارة هذا الوفد التجاري الكبير نعدها خطوة مهمة في طريق تعزيز التعاون بين البلدين قبل المؤتمر الذي سيعقد في لندن نهاية الشهر الجاري حول الاستثمار في العراق.
واشار رئيس الوزراء الى ان الشركات البريطانية التي تتمتع بخبرة وسمعة جيدة في العراق نتمنى ان تساهم في جميع القطاعات بعد ان تمكنت حكومة الوحدة الوطنية من توفير البيئة الامنة والقانونية بعد اقرار قانون الاستثمار من قبل مجلس النواب.
واكد: على الرغم من الازمة المالية العالمية وانخفاض اسعار النفط، فان العراق مصمم على المضي في عملية البناء بسبب التركة الثقيلة التي ورثناها من النظام السابق.
من جهته قال وزير التجارة البريطاني ان الوفد الذي يترأسه يضم مستثمرين ورجال اعمال من مختلف الاختصاصات وان زيارتهم للعراق تأتي لبحث فرص الاستثمار والاطلاع على ما تحتاجه قطاعات العمل المتنوعة من تطوير واعمار وبناء من خلال اللقاء بالمسؤولين العراقيين في مجالات النفط والغاز والتجارة والرعاية الصحية والكهرباء والنقل والمياه والانشاءات والاعمال المصرفية.


العراق يتحول من ارض نزاعات الى جنة استثمارات
وزير التجارة البريطانية يبحث في بغداد اقتناص فرص استثمارية في ‘عراق غني بنفطه وموقعه الجغرافي’.
قال وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون في بغداد الاثنين في زيارة هي الاولى لمسؤول اقتصادي بريطاني منذ اكثر من عشرين عاما ان العراق يملك ميزات اقتصادية عدة ابرزها موارد الطاقة.
واضاف ماندلسون ان “العراق يقع وسط مركز اقليمي في سوق تضم اكثر من مئتي مليون نسمة، ويملك ثالث اكبر احتياطي من النفط في العالم، بالاضافة الى احتياطات كبيرة من الغاز، فضلا عن الاراضي الزراعية الخصبة، وقوة عاملة من المهرة والمتعلمين”.
واضاف ان هذا البلد “في حاجة ماسة الى التجديد للاستفادة من امكانات هائلة وفرص عمل وتحقيق الرخاء للشعب العراقي”.
وتابع ماندلسون ان “مجيء الوفد يؤكد ان العراق تحول من مكان للنزاعات الى ارض للاستثمارات”.
كما صرح عقب لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي انه يسعى الى “شراكة جديدة لعهد جديد”.
وتابع “لم نقم بهذه الرحلة لاسباب بروتوكولية، جئنا الى هنا بمحض الرغبة لتأكيد التزامنا واستعادة العراق لعافيته”.
وكان مسؤول في السفارة البريطانية قال ان “وزير التجارة اللورد ماندلسون يقوم على رأس وفد رفيع المستوى من رجال الاعمال بزيارة تستغرق يوما واحدا”.
واضاف ان “الوفد الذي يمثل 23 شركة سيقوم بزيارة بغداد والبصرة”.
ويضم الوفد التجاري شركات عملاقة بينها “بريتش بتروليوم” النفطية، و”شل” ومصرف “اتش اس بي سي” و”غلاكسو سميث كلاين” لصناعة الادوية، و”رولز رويس” وغيرها.
من جهته، اكد احد اعضاء الوفد “ضرورة الحفاظ على الامن اذا كان العراق راغبا في جذب الاستثمارات لتمويل اعادة اعماره”.
وتسعى بريطانيا للحصول على فرص استثمارية في العراق، خصوصا في مدينة البصرة.
وبحسب مسؤول في السفارة البريطانية، فان الزيارة هي الاولى لوفد تجاري بريطاني للعراق منذ اكثر من عشرين عاما.
واضاف “الشركات في الوفد تمثل مجموعة واسعة من القطاعات. ليس فقط في مجال النفط والغاز، بل ايضا في مجال الرعاية الصحية والبناء والنقل والطاقة والمياه والاعمال المصرفية وقطاع الامن”.
وتابع ان “مستقبل علاقات الحكومة البريطانية مع العراق سيكون مبنيا على الشراكة”.
وتأتي الزيارة كمؤشر اخر الى سعي لندن لتطبيع العلاقات مع العراق في وقت تباشر فيه سحب جنودها من هذا البلد خلال الاشهر المقبلة بعد ستة اعوام من الاجتياح.
وتتركز جهود البريطانيين في مجال اعادة الاعمار في محافظة البصرة، حيث لديهم وحدات عسكرية.
وتعتقد الحكومة العراقية ان الوقت قد حان لقدوم المستثمرين الاجانب خاصة في القطاع النفطي.
ويملك العراق ثالث اكبر احتياطيات في العالم من النفط. وارسلت المانيا وفرنسا ودول اخرى وفودا الى العراق في الاونة الاخيرة لابداء الاهتمام باقامة علاقات تجارية

وزارة الكهرباء تحث فرنسا على تأهيل محطاتها الغازية القديمة في العراق
ذكرت وزارة الكهرباء، الاثنين، ان اجتماع اللجنة العراقية الفرنسية الذي جرى اواخر الشهر الماضي، تضمن اضافة فقرة تحث الجانب الفرنسي على المشاركة في تأهيل المحطات الغازية القديمة ذات المنشأ الفرنسي والاستثمارات في قطاع الكهرباء لإنشاء المحطات الحرارية. ونقل بيان لوزارة الكهرباء، عن مستشار دائرة توزيع الطاقة نافع عبدالسادة قوله.
ان “اجتماعات اللجنة العراقية الفرنسية التي عقدت مؤخرا في باريس برئاسة وزير النفط وبحضور وفد من وزارة الكهرباء تضمنت اضافة فقرة في الاتفاقية المعقودة بين الطرفين شملت حث الجانب الفرنسي على المشاركة في مشاريع اعمار قطاع الكهرباء وخاصة تأهيل المحطات الغازية القديمة ذات المنشأ الفرنسي. وكانت اللجنة العراقية الفرنسية المشتركة عقدت دورتها الـ11 في العاصمة الفرنسية باريس للفترة 20-24/3/2009 لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات ومناقشة مشاريع اتفاقيات مختلفة، واضاف البيان ان الفقرة الاضافية شملت حث الجانب الفرنسي على المشاركة في الاستثمارات بقطاع الكهرباء لانشاء المحطات الحرارية كما تم استعراض التعاون مع شركة EDF كونها عملت سنوات عديدة في وضع تصاميم شبكة توزيع بغداد اضافة الى الاستفادة من خبرات وتجارب الشركات الفرنسية في استخدام المقاييس الذكية. واضاف البيان نقلا عن عبدالسادة انه تم اللقاء مع شركة تابعة لوزارة الدفاع الفرنسية متخصصة بالطاقة المتجددة وجرى مناقشة اقتراحهم بانشاء منظومة توليد بالطاقة الشمسية كما أبدى عدد من ممثلي الشركات استعدادهم لتوفير مولدات بسعة اجمالية 200 ميكا واط خلال ستة اشهر.

رئيس إقليم كوردستان العراق يلتقي وزير السياحة اللبناني
التقى رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني الاحد، في منتجع صلاح الدين وزير السياحة اللبناني ايلي ماروني والوفد المرافق له.
ونقل وزير السياحة اللبناني خلال اللقاء تحيات رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والرئيس اللبناني الاسبق أمين الجميل الى رئيس إقليم كوردستان العراق، مشيراً الى العلاقات القوية التي تربط الإقليم مع لبنان، مؤكداً على ضرورة تمتين وتطوير هذه العلاقات، واعلن نية الحكومة اللبنانية لافتتاح قنصلية لها في مدينة اربيل. من جانبه، أكد رئيس اقليم كوردستان العراق اهمية قطاع السياحة في اقليم كردستان.
باعتباره سيصبح في المستقبل مورداً مهماً لتعزيز اقتصاد اقليم كوردستان العراق. واعرب بارزاني عن استعداد الاقليم لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لافتتاح قنصلية لبنانية في مدينة اربيل وتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين. من جهته، قدم وزير السياحة اللبناني دعوة رسمية بأسم الحكومة اللبنانية الى رئيس اقليم كوردستان العراق لزيارة لبنان.

مباحثات لتقوية العلاقات التجارية بين إقليم كوردستان العراق ولبنان
في اليوم الاول من زيارته الى إقليم كوردستان العراق، زار بعد ظهر يوم الاحد 5/4/2009 السيد ايلي مارون وزير السياحة اللبناني، والوفد المرافق له، مبنى إتحاد غرف التجارة والصناعة في إقليم كوردستان العراق، وكان في استقبالهم السيد دارا جليل خياط رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الاقليم واعضاء في الاتحاد.
في اجتماع حضره السيد نمرود بثيو وزير السياحة في اقليم كوردستان العراق تبادل الجانبان سبل توطيد العلاقات بين اقليم كوردستان العراق ولبنان في المجالات الاستثمارية.
ورحب خياط بالوفد متمنيا ان تصبح هذه الزيارة سبيلا لفتح مكاتب تجارية بين اقليم كوردستان ولبنان على شاكلة الجمعية الكوردستانية اللبنانية التي شكلت لكي تصبح جسرا للتعارف والتعاون بين الجانبين.
واشار خياط الى عدد الشركات اللبنانية العاملة في كوردستان مؤكدا ان هذه الشركات تعمل في مجالات تجارية وتجارة المواد الغذائية والتصميم والخدمات والنقل والاعمار.
واكد رئيس إتحاد الغرف ان قانون الاستثمار في الاقليم قانون صديق يقدم تسيهلات الى الشركات الاجنبية, وتقدم حكومة اقليم كوردستان كافة التسهيلات لاستقطاب الشركات الاجنبية.
وعبر من جانبه السيد ايلي مارون وزير السياحة اللبناني عن سروره وسعادته لزيارة اقليم كوردستان والتقدم الذي يشهده الاقليم, وقال: سوف انقل الى الساسة اللبنانيين ما رأيته من تقدم على جميع الصعد, وان اقليم كوردستان بالرغم انهيار بنيته التحتية على يد الانظمة الشوفينية شهد تقدما ملحوظا.
واكد ان اقليم كوردستان موضع اهتمام الحكومة اللبنانية وان لاقليم كوردستان قوة عاملة قوية وما رأيته من مشاريع قطاع الخاص والعام خلال تواجدي في الاقليم موضع اعجابي, وانا اعتقد ان اقليم كوردستان له ادارة قوية وبنية تحتية قوية وان مواطني الاقليم وعن طريق التفاهم يحققون امالهم في اعمار واعادة بناء هذا الاقليم.
iraqbuchrest@yahoo.com