الرئيسية » مقالات » مشاورات بين الرئيس الروماني و ملك الأردن حول العراق

مشاورات بين الرئيس الروماني و ملك الأردن حول العراق

ناقش الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اليوم 6/4/2009 مع العاهل الاردني الملك عبد الله عن امكانية ان تقوم الشركات الرومانية والأردنية بالعمل في السوق العراقية.
وقال باسيسكو انه بحث مع الملك عبد الله الثاني آفاق التعاون في العراق “بعد انسحاب القوات، وقبل ذلك الموعد ايضاً”.
واضاف باسيسكو قائلاً “ناقشنا امكانية عمل الشركات الرومانية والأردنية في السوق العراقية، علماً بأن جلالة الملك شخصياً وانا كذلك نعتقد انه آن الاوان كي تتحول المشاركات الاقتصادية في العراق الى اولوية تامة”.
((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية 6/4/2009))

وزير خارجية رومانيا في زيارة رسمية لجمهورية أذربيجان
سيقوم وزير خارجية رومانيا، كريستيان دياكونيسكو، بزيارة رسمية لجمهورية أذربيجان في الفترة ما بين 8-9 أبريل 2009، بناء على دعوة من نظيره الاذربيجانى، إلمار مامادياروف.
ومن المتوقع ان يعقد اجتماعات مع رئيس البلاد ( إلهام علييف )، ورئيس البرلمان (أوغتاي اسعدوف) ونائب رئيس الوزراء يعقوب ايوبوف، بالاضافة الى المحادثات التي يقوم بها وزير الخارجية كريستيان دياكونيسكو مع نظيره الاذربيجانى .
وتأتي هذه الزيارة في سياق تولي رومانيا من 1 يناير 2009 ” على دور سفارة حلف الناتو في اذربيجان – رابطة اتصال حلف الناتو في باكو” ومن المتوقع ان يلقي وزير خارجية رومانيا خطاب في افتتاح المؤتمر الدولي “الناتو – تحالف النضوج السياسي الكامل” في 9 أبريل 2009 ، الذي يتم تنظيمه بدعم من السفارة الرومانية في باكو.
((المصدر/ الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الرومانية))

وكيل وزارة الخارجية الرومانية يشارك في المنتدى السنوي الثاني لتحالف الحضارات
تشارك رومانيا في المنتدى السنوي الثاني لتحالف الحضارات في اسطنبول، في الفترة ما بين 6-7 أبريل 2009، بوفد يترأسه السيد دورو كوستيا، وكيل وزارة الخارجية للشؤون العالمية.
يضم منتدى تحالف الحضارات، عدداً من قادة العالم وممثلي الحكومات ورؤساء المنظمات الدولية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والجماعات الدينية والشبابية، وذلك بهدف تطوير الشراكات لتعزيز الثقة والتقارب بين الثقافات.
سوف يركز الحدث في اسطنبول على إطلاق أو تعميق بعض المشاريع المحددة مثل “مقهى السلام”، الذي يهدف إلى تشجيع الترابط بين الشباب، ووسائل الإعلام والمنظمات المحلية، في عدد من المشاريع لتحقيق الانتعاش وإعادة بناء جسور الثقة والتعاون في المنطقة الأورو- متوسطية، ومشروع “تحالف الزمالات” الذي يهدف لتسهيل الحوار بين القادة الشباب على الصعيد العالمي، وتوسيع قاعدة البيانات على موقع الانترنيت الخاص بالمنتدى، وإطلاق وظيفتين جديدتين من قواعد البيانات، وتعليم مختلف الأديان والمعتقدات والمبادرات العالمية لتعبئة الشباب لتعزيز تفاهمهم.
وسوف يقدم الوفد الروماني الاستراتيجيات الوطنية والبرامج والإجراءات المتخذة لدعم الحوار بين الثقافات والأديان، الخاصة في المجالات ذات الأولوية لتحالف الحضارات مثل: التعليم والشباب ووسائل الإعلام والهجرة.
ان تحالف الحضارات هو مبادرة شارك في انشائها كل من اسبانيا وتركيا وتم طرحها في اطار الامم المتحدة في عام 2005 لتعزيز التفاهم والاحترام المتبادل بين مختلف الثقافات والحضارات، وخصوصاً بين المجتمعات الإسلامية والغربية. يتم دعم تحالف الحضارات من قبل مجموعة الأصدقاء، تتألف من أكثر من 70 دولة عضوة، منها 22 من الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية. ومن الجدير بالذكران رومانيا أصبحت عضوا في المجموعة في مطلع عام 2007.
((المصدر/ الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الرومانية))

قائمة أعضاء مرشحين الاتحاد الديمقراطي المجري
صرح ماركوبيلا رئيس الاتحاد الديمقراطي المجري(UDMR ) يوم السبت المصادف 4/4/2009 في محافظة تركوموريش بأن ” جهود الاتحاد تتركز في الوقت الحالي فقط على انتخاب أعضاء البرلمان الأوربي وليس على الانتخابات الرئاسية” موضحاً “عندما ينتهي موضوع ترشيح أعضاء البرلمان الأوربي في شهر حزيران المقبل سوف نفكر بموضوع الترشيح للانتخابات الرئاسية” مشيرا أن “الاتحاد الديمقراطي يأخذ بنظر الاعتبار ترشيح عضو جديد لمنافسة الرئيس الروماني الحالي”.
وفي سياق متصل استكملت قائمة مرشحي الاتحاد الهنغاري الديمقراطي وتم تقديمها من قبل ممثل مجلس الاتحاد وسميت القائمة ( قائمة التضامن الهنغاري) . حيث ضمت القائمة مرشحين من الاتحاد الديمقراطي المجري ومن الحزب الوطني الهنغاري .
المصدر صحيفة (Nine Oclock) بتاريخ 4/4/2009 .

فوز الشيوعيين في انتخابات جمهورية ملدوفيا
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية لجمهورية ملدوفيا والتي اُعلن عنها يوم أمس الأحد المصادف 5/4/2009 ، فوز الحزب الشيوعي الذي ينتمي إليه الرئيس الحالي فلاديمير فورونين (Vladimir Voronin) ، وكانت نسبة الحاضرين للادلاء باصواتهم 50% حيث حصل الحزب الشيوعي على نسبة 5،45 % من الاصوات والحزب الليبرالي على 9،13 % والحزب الليبرالي الديمقراطــي الملدوفي على 9،13 % واتحاد الملدوفيالنا على 10% . ان هذه النتائج مكنت الحزب الشيوعي في الحصول على (56) مقعداً في البرلمان من مجموع ( 101) مقعداً في حين حصلت الاحزاب المعارضة على (45) مقعداً.
ومن الجدير بالذكر ان الاستطلاعات تظهر بان مشاركة الناخبين من طبقة الشباب كانت مشاركة اكثر فاعلية و أكثر عدداً من تلك التي شاركت قبل أربعة أعوام في الانتخابات عندما حصل الرئيس الحالي على رئاسة البلد للمرة الثانية . ففي صباح يوم الانتخابات لوحظ العديد من الشباب يتوافدون على سفارتهم وقنصلياتهم في كل من بوخارست وموسكو من اجل الإدلاء بأصواتهم .
أكد المراقبون في هذه الانتخابات على وجود عدة عراقيل امام عملية الاقتراع ففي منطقة كورجوفا ( Corjova) قامت شرطة مقاطعة ترانزستريا ( Transnistria) بعرقلة وصول المواطنين للإدلاء بأصواتهم .
ان هذه النتائج هي نتائج اولية حسب تصريح السيد أركاديا باربا روشقية (Arcadie Burbarosie ) مدير معهد السياسة العامة في العاصمة الملدوفية كيشنيو ( Chisinau) ، موضحا “ًان للأحزاب المعارضة فرصة من اجل تشكيل حكومة ولكن ليس لديهم فرصة لانتخاب رئيس للدولة . وان الرئيس الحالي سيبقى في منصبه لمدة شهرين لغاية انتخاب رئيس جديد من قبل البرلمان لأنه ليس لديه الحق القانوني لرئاسة البلد لمرة ثالثة حسب دستور جمهورية ملدوفيا والذي يسمح بالرئاسة لمرتين فقط .
المصدر صحيفة (Romania Libera) بتاريخ6/4/2009 .

اخبار الشأن العراقي

محمود عباس في بغداد لبحث الشؤون الفلسطينية
وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الأحد 5 نيسان 2009 الى بغداد في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقدين ولذلك لبحث الشؤون الفلسطينية وفي مقدمتها اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق .
وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني في مقدمة مستقبلي عباس في بغداد. وتهدف الزيارة لبحث اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق وتقديم الدعم اللازم لأقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف. ومن المعلوم ان نحو 11 ألف فلسطيني يعيشون في العراق وغالبيتهم في العاصمة بغداد.

وزير التجارة البريطاني يزور بغداد
وصل الى بغداد اليوم الإثنين 6/4 وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون على راس اول وفد تجاري رسمي يزور العراق منذ اكثر من عشرين عاما.
وسيجري الوزير البريطاني خلال زيارته الى بغداد التي تستغرق ثلاثة ايام، مباحثات مع وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني وعدد من ممثلي الشركات ورجال الاعمال العراقيين ثم يقوم بزيارة الى البصرة حيث يجري تحويل مهمة البريطانيين فيها من المجال الامني الى الاقتصادي والاستثماري.
وتعتبر هذه الزيارة اشارة جديدة لرغبة لندن في تطبيع علاقاتها مع بغداد في وقت تعمل فيه بريطانيا على سحب قواتها من العراق. ويضم الوفد المرافق للوزير البريطاني ممثلين عن 23 شركة من “جميع القطاعات” الاقتصادية “وليس فقط من قطاعي النفط والغاز ولكن ايضا من قطاعات الصحة والبناء والنقل والطاقة والمياه والمصارف والامن.

العراق يتابع الاتفاقية الاطارية ومذكرة تفاهم الطاقة مع الاتحاد الاوربي
بحث وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود مع السفير التشيكي في العراق بيتر فوزنيتسه ورئيس بعثة موفوضية الاتحاد الاوربي في بغداد ايلكا اوسيتالو، تطورات تنفيذ الاتفاقية الاطارية بين العراق والاتحاد لاوربي، ومذكرة التفاهم بشأن الطاقة.
وذكر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام أن الحاج حمود ولدى استقباله السفير التشيكي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوربي ورئيس بعثة مفوضية الاتحاد تلقى رسالة من السفيرين تتضمن امتنانهما للاهتمام الكبير الذي يوليه الجانب العراقي لهذين الموضوعين بغية التوصل الى افضل الصيغ بشأنهما.
من جانبه قدم السفير التشيكي مذكرة تتعلق برغبة حكومة بلاده مشاركة العراق في قمة الممر الجنوبي المزمع عقدها في براغ في الثامن من ايار المقبل بصفة مراقب وبمستوى رفيع.

اجتماع عراقي-كوري لتفعيل الاتفاقية الموقعة بين البلدين
اجتمع لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية يوم الاحد المصادف 5/4/2009 مع الوفد الكوري الجنوبي الذي يزور العراق لتفعيل مذكرة التفاهم التي وقعها فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني مع الرئيس الكوري. وتم خلال الاجتماع مناقشة السبل الكفيلة لتطوير الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والسياسية بما يعزز مصلحة البلدين.
وأشاد الوفد بالتحسن الامني للبلاد، معرباً عن امله بمساهمة الشركات الاستثمارية الكورية في أعمار العراق ورغبة تلك الشركات في هذا المجال. وأكد وكيل وزارة الخارجية على العلاقات التاريخية الطويلة التي تربط العراق مع كوريا. وتأتي زيارة الوفد الكوري للتحضير لزيارة وفد اقتصادي كبير الى العراق.

وزارة النفط تختار شركات روسية ويابانية وهندية للتنافس في الجولة الثانية من مشروع استثمار الحقول النفطية
اختارت وزارة النفط شركات روسنفيت الروسية، ونفط اليابان، وكايرن انيرجي، واويال انديا الهنديتين، من بين تسع شركات تم اختيارها لتقديم عروضها ضمن الجولة الثانية لتطوير القطاع النفطي في العراق. وذكرت صحيفة ايكونمومك تايمز الهندية أن شركة اويال انديا تعد أكبر شركة حكومية للاستكشاف النفطي في الهند. ونقلت الصحيفة عن مصادر دولية مطلعة تأكيدها أن الشركات الأجنبية ستقدم عروضها لاستثمار 11 حقلا للنفط والغاز في مناطق مختلفة من العراق.
وأشارت مصادر الى أن الجولة الثانية ستضم شركات من روسيا وكازاخستان وفييتنام وانغولا والباكستان. ونقلت الصحيفة الهندية عن وزير النفط حسين الشهرستاني قوله “إن الحقول التي أعلنت في الجولة الثانية قد تزيد إنتاج العراق من النفط ليصل الي 2.5 مليون برميل يوميا خلال أعوام قليلة. ومن المتوقع أن تعلن وزارة النفط أسماء الشركات الفائزة في الجولة الأولى بحلول منتصف هذا العام “.

شركات عالمية كبرى تقدم عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد
قدمت عدد من الشركات العالمية المتخصصة عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد الذي تبلغ كلفته نحو ثلاثة مليارات دولار. وقال وكيل أمانة بغداد للشؤون الفنية المهندس ابراهيم مصطفى للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام “أن شركات نمساوية والمانية وفرنسية وايرانية وانكليزية تقدمت بطلباتها لتنفيذ المشروع، مبيناً أن الأمانة تقوم بدراسة ملفات هذه الشركات بشكل دقيق لإختيار الشركة الأمثل القادرة على تنفيذ هذا المشروع وفق المواصفات الفنية العالمية”.
واضاف الوكيل “لقد اوفدت الامانة فريق متخصص من موظفيها الى العاصمة البريطانية لندن للإطلاع على أهم مشاريع المترو هناك ودراسة آليات تنفيذها والمواصفات الواجب تطبيقها في عملية الأشراف على تنفيذ المشروع”.
وعن المناطق التي سيخدمها وجود مترو بغداد، ذكر المكتب الإعلامي للأمانة أن هذا المشروع يتألف من مسارين الأول سيكـون بطـول (18) كم ويتضمن (20) محطة ويبدأ من نهاية مدينة الصدر حيث مركز القاطرات الرئيسة عبر شارع الچوادر وصولاً الى ساحة الخلاني وساحة الوثبة (المحطة الرئيسة المشتركة) ثم يسير تحت شارع الخلفاء وصولاً الى شارع الإمام الاعظم وإنتهاءاً بساحة (عنتر) في مدينة الأعظمية .
وتابع أن المسار الثاني يبلغ طوله (21) كم ويتضمن (21) محطة ويبدأ من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون عبر ساحة الخلاني ليصل الى ساحة الوثبة ويتجه الى منطقة المنصور عن طريق شارع (دمشق) ويصل الى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع الى فرعين أحدهما بأتجاه المنصور ويصل الى منطقة الوشاش والآخر بإتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة .
وأوضح المكتب أن إنشاء شبكة المترو سيسهم في حل جزء كبير من مشكلة الإختناقات المرورية التي تعاني منها شوارع مدينة بغداد بسبب التزايد المستمر لعدد السيارات التي دخلت الى العراق منذ سقوط النظام السابق فضلاً عن أن هذا المشروع يقلل نسب التلوث العالية للمواد (الهيدروكاربونية) السامة التي تؤثر على أجواء وبيئة العاصمة.
iraqbuchrest@yahoo.com