الرئيسية » نشاطات الفيلية » تظاهرة فيلية في شارع الكفاح

تظاهرة فيلية في شارع الكفاح

كلكامش بغداد: بمناسبة الذكرى ( 29 ) لجريمة العصر انطلقت صباح هذا اليوم 3/4/2009 في شارع الكفاح في بغداد تظاهرة شعبية شاركت فيها المئات من عوائل شهداء الكورد الفيليين والعديد من الشخصيات العربية والكوردية بالاضافة الى ممثلين عن العديد من الاحزاب والمنظمات وممثلي الكتل السياسية والجهات الرسمية .
وانطلقت التظاهرة بدأً من مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني مروراً بعكد الاكراد والصدرية وصولاً الى ساحة سينما الفردوس وسط هتافات المتظاهرين والمناداة بمظلوميتهم ودماء شهداءهم وحقوقهم المغصوبه .
وفي نهاية التظاهرة التي استمرت زهاء الساعتين صدر عنها بيان فيما يلي ابرز ما ورد فيه :
نحن المتظاهرون نطالب بتلبية المطالب المشروعة لهذا المكون والمتمثلة بالاتي :

1- الكشف عن مصير الشهداء والمغيبين وطريقة اختفائهم وتقديم المجرمين والقتلة الى القضاء لينالوا جزائهم العادل واعتبار شهداء الكرد الفيليين شهداء من اجل الوطن والشعب .
2- العمل على تشريع القوانين التي تنهي ازدواجية المواطنين في حق المواطنة على اساس التبعية العثمانية والتبعية الايرانية واعادة الجنسية للكرد الفيليين ولأجيالهم الذين ولدوا خارج العراق دون قيد او شرط .
3- العمل على ايجاد اليات سريعة لتنفيذ القوانين بيسر والغاء القرارات المجحفة وغير الانسانية المتخدة بحقهم .
4 – العمل بجدية على اعادة المهجرين الى وطنهم العراق وتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة للعودة .
5- اعادة كافة الممتلكات المسلوبة المنقولة وغير المنقولة لأصحابها الشرعيين .
6- نطالب الحكومة الموقرة باصدار بيان تستنكر فيه كل ما تعرض له المكون الفيلي من انتهاكات وتهميش واقصاء في زمن اللعين المقبور والى يومنا هذا .
وكان من بين المشاركين في التظاهرة السيد عبد الصمد عبد الرحمن وزير الهجرة والمهجرين والسيد عامر ثامر عضو مجلس النواب العراقي والانسة فيروز حاتم نائب رئيس مؤسسة الشهداء والسيد اسماعيل سايه مير ممثلاً عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد محمد حسن الموسوي ممثلاُ عن المؤتمر الوطني العراقي بالاضافة الى العديد من الشخصيات