الرئيسية » مقالات » سفارة جمهورية العراق / بخارست/ النشرة الاخبارية اليومية العدد 504

سفارة جمهورية العراق / بخارست/ النشرة الاخبارية اليومية العدد 504

قدم وزير الخارجية السابق السيد ادريان جيورويانو،استقالته من عضوية الحزب القومي الليبرالي PNL. وعلل جيورويانو استقالته من الحزب لخيبة امله بسبب عدم ادراج اسمه على لائحة المرشحي عن الحزب القومي الليبرالي لانتخابات البرلمان الاوروبي.
واشار ادريان جيورويانو انه يعتقد أن المعيار الوحيد لصياغة قائمة اسماء المرشحين لانتخابات البرلمان الأوروبي اصبح الولاء لمجموعة كرين انتونيسكو الرئيس الجديد للحزب القومي الليبرالي.
وكان وزير الخارجية السابق قد تخلى عن ترشيح نفسه في الانتخابات التشريعية في خريف العام الماضي .

((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية ليوم 3/4/2009))

اقتراح من قبل عضوة رومانية في البرلمان الاوروبي
صوت البرلمان الأوربي على قرار قٌدم من قبل عضوة البرلمان الاوربي الرومانية السيدة ادينا فاليان يقضي بحرية التنقل داخل دول الاتحاد الأوربي ، ودعى القرار الى احترام الحق الاساسي لمواطني دول الاتحاد . وطالب القرار تغيير الفقرة التي تضع عقبات امام حرية تنقل مواطني دول الاتحاد التي انضمت للاتحاد في العام 2004 و 2007 .

نشر هذا الخبر في صحيفة (Romania Libera) بتاريخ3/4/2009 .

ازمة تعين وكلاء الوزارات
في أطار الجلسة المشتركة التي عقدت في قصر البرلمان بمناسبة مرور 60 عاماً على ذكرى أنشاء منظمة حلف الشمال الأطلسي والتي حضرها كل من الرئيس الروماني السابق والرئيس الأسبق للحزب الاجتماعي الديمقراطي ايون اليسكو ورئيس الوزراء اميل بوك وعددا كبيرا من أعضاء البرلمان في 31/3/2009، ولمرور خمسة أعوام على انضمام رومانيا إلى حلف الشمال الأطلسي .
وفي أعقاب الاجتماع قام السيد اليسكو بالاستفسار من رئيس الوزراء اميل بوك عن موضوع وكلاء الوزارات عن حزب (PSD) الذين لم يتم تعيينهم لحد ألان ، ألا أن مناقشة هذا الموضوع لم تستمر أكثر من دقيقة واحدة لان رئيس الوزراء بوك أجابه بالقول ” هذه هي مشكلة الحزب الاجتماعي الديمقراطي” ( PSD).
وفي حديث متصل قام عدد من الصحفيين بطرح الاسئلة على السيد اليسكو بشان المواضيع التي تمت مناقشتها مع رئيس الوزراء موضحاً لهم موضوع الوكلاء عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي( PSD) الذين لم يعينوا لحد ألان من قبل رئيس الوزراء .
ووفقا لما نقلته محطة (Antena3 ) عن مصادر في الحزب الاجتماعي الديمقراطي(PSD) أن السيد اليسكو لا يزال يسعى داخل الحزب لكسب الدعم اللازم للسناتور (Serban Nicolae ) . لغرض شغل منصب وكيل وزير العدل .

نشر هذا الخبر في صحيفة (Nine Oclock) بتاريخ 1/4/2009 .

القضاء يتهم الدبلوماسي الأسبق ميرجا هاش بالتعاون مع المخابرات السرية السابقة
اتخذ القضاة في محكمة التمييز في بوخارست قرارا يقضي باعتبار السيد ميرجا هاش (Mircea Has ) الذي يعمل في السفارة الرومانية لدى طهران (وزير مفوض)، من المتعاونين مع المخابرات السرية في زمن النظام الشيوعي . وقد قامت محكمة التمييز بمتابعة القضايا المحالة اليها من قبل المجلس الوطني لدراسة ارشيف الشرطة السياسية .
ومن الجدير بالذكر ان هذا المجلس شُكل بعد سقوط النظام الشيوعي السابق لملاحقة المتعاونين مع مخابرات شاوشيسكو، حيث احيل السيد هاش للقضاء لاجراء التحقيق معه على خلفية اتهامه بتسريب معلومات تحت اسم مستعار هو ( هايدوك ميرجا ) ( Haiduc Mircea) .

المصدر صحيفة (Romania Liber) بتاريخ 2/4/2009 .

اخبار الشأن العراقي

مجلس الوزراء العراقي يوافق على تعاقد وزارة النفط مع شركة ايطالية لتطوير حقل غاز القرنة في البصرة
وافق مجلس الوزراء على تعاقد وزارة النفط مع شركة (جي إي نوفو بينون) الايطالية لتطوير انتاج حقل غاز غرب القرنة / المحطة السادسة بعقد قيمته 68.4 مليون يورو. وقد وضعت ضوابط بشأن كيفية التصرف بمبلغ الاحتياط البالغ عشرة ملايين دولار، موجب اتفاق بين الطرفين لتغطية المتطلبات الانية اثناء التنفيذ، اضافة الى فعاليات النصب والتدريب والمواد الاحتياطية والطوارئ.

وزير خارجية العراق يبحث العلاقات الثنائية مع سفيري تركيا وايران
استقبل هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقية يوم الخميس 2/4/2009 (دريا كنباي) سفير جمهورية تركيا في بغداد.
وبحث الجانبان خلال اللقاء الاستعدادت والتحضيرات الجارية بين البلدين لبدء اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين في القريب العاجل في مدينة اسطنبول. ويعقد المجلس اجتماعات برئاسة وزيري الخارجية ومشاركة وزراء التجارة والنفط والكهرباء والموارد المائية.
واشاد الجانبان بالنتائج الايجابية والطيبة لزيارة الرئيس عبد الله كول الى بغداد مؤخرا.
كما استقبل وزير الخارجية في اليوم نفسه حسن كاظمي قمي سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات العراقية الايرانية المتنامية في مجالات عدة. وتم التاكيد على ضرورة التعامل الرسمي وضمن القنوات الدبلوماسية بالسياقات الحكومية لمتابعة القضايا العالقة وتسهيل المشاكل وحلها بما فيها مصلحة البلدين الجارين. وجرى بحث تطوير العلاقات على مستوى فتح ملحقيات فنيه للجانبين.

وزارة التجارة العراقية تقيم معرضاً في تركيا الشهر المقبل
ذكرت وزارة التجارة، أنها ستقيم معـرض العـراق الدولـي الرابـع خلال شهر ايار مايو المقبل في مدينة غازي عنتاب التركية. وأوضح بيان لوزارة التجارة أن “الشركـة العامـة للمعـارض العراقيـة ستقوم وبالتعـاون والتنسيـق مـع شركـة فـورم التركيـة للمعارض والتطوير بالمساهمـة بتنظيـم معـرض العـراق الدولـي الرابـع بوابـة إلـى العـراق”.
وبينت الوزارة أن المعرض سيكون “تحـت شعـار الاعمـار والاستثمار فـي العراق وذلك للفتـرة مـن21-24 ايار المقبل، وعلـى ارض مركـز معارض الشرق الأوسـط في مدينـة غـازي عنتـاب التركية”.
ونقل البيان عن مدير عام الشركة العامة للمعارض الدولية قوله إن “المعـرض هو الوحيـد الـذي تنظمه الحكومة العراقية فـي تركيـا ويساهم فـي تنميـة اقتصـاد المنطقة ولـه دور استراتيجـي مهـم فـي بنـاء جسـور اقتصاديـة بيـن الـدول الراغبة للاستثمار في العـراق والسـوق العراقي” فضـلاً عن “خلـق فرص جديدة لآفـاق العمل فـي العـراق مـن خـلال المؤتمرات والندوات التـي ستقـام علـى هامـش المعـرض”.
وأضاف البيان أن “مدينـة غـازي عنتـاب التركية تعتبر نقطـة الوصـل والبوابة التـي تربـط العـراق بتركيا والـدول الأوربية بـدول الشرق الأوسـط” حيث تمتلك “طاقـة استيعابيـة صناعية كبيرة لـذلك وقـع الاختيار علـى هـذه المدينـة لتنظيـم معـرض العـراق الدولي الأول والثانـي والثالث”.
ولفت إلى أن “المشاركـات فـي معـرض العـراق الـدولي لعـام 2009 تصنف إلـى ثـلاث قطـاعـات الأول التكنولوجيـا الإنشائيـة ومـواد ومستلزمـات البنـاء والتجهيـزات ومـواد مستلزمـات الطاقـة”، أما الثاني فهو “الزراعة والمـواد الغذائيـة وتكنولوجيـا المـواد الغذائيـة”، فيما يختص الثالث بـ”المنتجـات الصناعيـة والزراعيـة العامـة”.

لعراق يريد شراء سرب من طائرات اف-16
قال قائد القوات الجوية العراقية الفريق الطيار أنور أحمد، ان العراق يريد شراء سرب مبدئي من المقاتلات من طراز اف-16 التي تصنعها (لوكهيد مارتن كورب) هذا العام للمساعدة في التصدي للمخاطر المحتملة بعد رحيل القوات الامريكية.وقال احمد لرويترز انه يأمل توقيع عقد لشراء 18 طائرة متطورة من طراز اف- 16 بوصفه محور برنامج يتكلف مليارات الدولارات من المتوقع ان ينفقها العراق على الاسلحة في السنوات القادمة. واضاف في حديث اثناء زيارته واشنطن “هذا مهم جدا لنا ويحظى بأولوية”.
وقال انه اذا ما أقر البرلمان العراقي التمويل اللازم فانه يهدف الى شراء ما يصل الى 96 طائرة من طراز اف-16 حتى سنة 2020 . ولمح الى نماذج اف-16 سي/دي بلوك 50/52. وقال احمد “نحتاج هذه الطائرات للدفاع عن بلدنا.
وقال انه اذا تمت الموافقة على التمويل وابرمت صفقة هذا العام فان اول طائرتين من طراز اف-16 يقودهما عراقيون ستجوب سماء العراق بحلول عام 2012.
iraqbuchrest@yahoo.com