الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية/العدد 503

النشرة الاخبارية اليومية/العدد 503

أكد الرئيس ترايان باسيسكو يوم الثلاثاء المصادف 31/3/2009 خلال لقائه مع ممثلين غرفة التجارة. بأنه لم يتدخل ابداً من اجل ان يوقف تحقيقات قضائية مع احد من رجال الاعمال.
وقال الرئيس باسيسكو بأنه يوجد كثير من رجال الاعمال ممن هم صادقون ومخلصون في عملهم وقد بدأوا تجارتهم من علبة الكبريت والآن وصلوا مرحلة امتلاكهم معامل للموبيليا ولكن وفي نفس الوقت يوجد ايضاً آخرين ممن بدأوا بأعمال تجارية غامضة ولكن بعد مرور فترة من الزمن أصبحوا من اكثر رجال الاعمال الذين يدفعون للدولة كآفة الضرائب والرسوم المترتبة عليهم وبصورة مضبوطة وقانونية. ويوجد هناك عددا من رجال الاعمال الذين يحصلون على بعض التسهيلات من قبل الدولة.
وقال ايضاً بأنه:” ليس السياسيين ولا المواطنين العاديين هم الذين يحكموا على ما يقوم به رجل الاعمال وانما الجهات المسؤولة من المحاكم والقضاء هي التي تقوم بذلك واضاف قائلاً اعتقد لم يسمعني احد بأني قد قمت بأتهام رجل اعمال في يوم من الايام والشيء الذي رفضت ان اعمله هو اني لم اتدخل في ملف احد رجال الاعمال لدى المحاكم المسؤولة من اجل توقف التحقيق معه. وقال عندما يريد صحفي ان اتدخل من اجل ايقاف تحقيق فأنا لا اتمكن من عمل ذلك فهو بأمكانه ان يغضب ويزعل على كل القنوات التلفزيونية”.
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ليوم 1/4/2009))

مناسبة مرور خمس سنوات على انضمام رومانيا لحلف الناتو (NATO)
أكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بأن حلف الناتو سيبقى السند الامني لرومانيا وأضاف قائلاً بأن ” بلدنا اصبح ايضاً باعثاً للأمن وقد ذكر سيادته حقيقة آثار حلف ريبنتروب – مولوتوف Ribbentrop-Moltov والتي باقية لحد الان واكد على اهمية الدروع الصاروخية لحلف الناتو.
جاء حديث الرئيس ترايان باسيسكو خلال الاحتفالية في البرلمان مع عدد من المسؤولين في الدولة بمناسبة مرور خمسة اعوام على انضمام رومانيا لهذا الحلف وستين سنة على تأسيس هذه التركيبة العسكرية والسياسية لأوربا والاطلسي. وقد حضر هذا الاحتفال السيد اميل بوك رئيس الوزراء ورؤساء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الروماني ورؤساء رومانيا السابقون ورؤساء الوزراء السابقون واعضاء البرلمان وبعض كبار الجيش الروماني والهيئات الدبلوماسية لدول حلف الناتو.
كان لحديث الرئيس باسيسكو امام هذا الحشد من الحضور الاثر البالغ إذ ان رومانيا قد تحولت من بلد يطلب الامن والاستقرار قبل انضمامه لحلف الناتو الى بلد يتميز بالامن والاستقرار بعد انضمامه لهذا الحلف. وان رومانيا قد استجابت لكافة طلبات وتوصيات الحلف ومنها مشاركة القوات الرومانية ضمن قوات حلف الناتو في كوسوفو وفي افغانستان ووجود هذه القوات في العراق جنباً الى جنب مع القوات الامريكية.
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ليوم 1/4/2009))

رئيس الوزراء يستدعى الى البرلمان
اعلن السيد ميرجا جوانا (Mircea Gcoana) رئيس حزب PSD و رئيس مجلس الشيوخ الروماني يوم امس الاربعاء المصادف 1/4/2009 بعد لقائه بمحافظ البنك المركزي السيد موكور ازرسكو (Mugur Esarescu) ومع اعضاء اللجان المالية، بأنه سوف يدعو الى مقر البرلمان السيد اميل بوك رئيس الوزراء من اجل مناقشة الاوضاع الاقتصادية في رومانيا وسوف يلتقي ايضاً مع بعض الوزراء ذوي العلاقة بالاوضاع التي تمر بها رومانيا وستكون هذه اللقاءات مستمرة من اجل ان يكون البرلمان على علم بكل ما يجري في البلاد .
((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ليوم 1/4/2009))

زيارة وزير خارجية النمساوي لرومانيا
التقى وزير الخارجية الرومانية يوم امس الاربعاء المصادف 1/4/2009 في مقر وزارة الخارجية الرومانية بنظيره النمساوي Michael Spind Elegger الذي قام بزيارة قصيرة الى رومانيا .
اكد الوزيران خلال اللقاء على مساندة بلديهم لمشروع غاز نابوكو Nabuco والتشجيع على اكمال هذا المشروع واعطاء قرار سياسي موحد في هذا الموضوع . من جهته اكد وزير الخارجية النمساوية على مواصلة دعم بلاده لرومانيا وهي مستعدة لمواصلة التعاون من اجل استكمال انشاء الانابيب الناقلة للغاز .
ومن الجدير بالذكر ان رومانيا وخلال الجلسة الاخيرة لمجلس العلاقات الخارجية للاتحاد الاوربي، طلبت بان يكون موضوع مشروع غاز نابوكو من الموضوعات الاولوية التي ستناقش وبمساندة حكومة النمسا وبولندا وسلوفاكيا .
وخلال اللقاء تم التباحث بين الوزيرين حول التعاون الاستراتيجي في موضوع نهر الدانوب حيث اتفق الطرفان على جعل هذا الموضوع ضمن المواضيع الاولوية في الجلسة القادمة لمجلس الاتحاد الاوربي المقرر عقده في الصيف المقبل . كما وناقش الوزيران استمرار المفاوضات بين البنوك النمساوية والرومانية للمحافظة على استقرار الوضع الاقتصادي بين البلدين حيث تاتي النمسا بالمرتبة الثانية ضمن الدول التي لها استثمارات في رومانيا حيث يبلغ معدل الاستثمار النمساوي في رومانيا بـ 12 بليون يورو الامر يحضى بتاييد وتشيع الرئيس ترايان باسيسكو الذي شجع المستثمرين النمساويين خلال زيارته الاخيرة للنمسا ولقائه بالرئيس النمساوي Heinz Fischer حيث صرح الرئيس الروماني آنذاك بان كل البنوك النمساوية رحبت بمساندة الاقتصاد الروماني .
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية 2/4/2009))
طلب الحكومة الرومانية بمساهمة تضامنية بقيمة 90 ٪
صرح رئيس الوزراء الروماني،اميل بوك، ان الحكومة تدرس احتمالية استقطاع 90% من من رواتب الموظفين الدولة التي تزيد عن راتب الرئيس الروماني، الذي يبلغ 8,000 ثمانية آلاف لي، بشكل “مساهمة تضامنية”. وسوف تُدعم رواتب ذوي الدخل المنخفض من المبالغ الناتجة عن طريق هذا الاجراء.
واشار رئيس الوزراء الى ان “تلك المبالغ هي بشكل مساهمة تضامنية وسوف يتم ايداع تلك المبالغ في صندوق خاص، ومنها ستقوم الحكومة بتوفير الدعم لذوي الرواتب المنخفضة، ليتسنى للحكومة حماية الفئات الأكثر ضعفاً مادياً في المجتمع في هذه الفترة من الأزمة”. واوضح بوك ان المبالغ تلك ليست بشكل ضريبة بل انها مساهمة تطبق على الذين يحصلون على رواتبهم من الدولة و تزيد عن راتب الرئيس الروماني”.
وذكر ان “هذا الاجراء سوف يتم تطبيقه هذا العام، وبموجب مرسوم حكومي طارئ، ولكن بعد ان يتم مناقشته مع شركائنا في الحكومة اي مع الحزب الاجتماعي الليبرالي”.
((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية ليوم 2/4/2009))

تعين سفير روماني جديد في المانيا
اصدر الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، مرسوماً جمهورياً يوم الاربعاء المصادف 1/4/2009 بتعيين السيد لازار كومنيسكو (Lazar Comanescu)، وزير الخارجية الروماني الاسبق، سفيراً فوق العادة لرومانيا في جمهورية المانيا الاتحادية.
وخلال مراسيم التنصيب صرح السفير الجديد انه سوف يتعاون مع الطرف الالماني لاجل تحسين العلاقات مع ألمانيا فيما يتعلق بانضمام رومانيا إلى منطقة شنغن ومنظمة الأمن والتعاون، وانه سوف يبذل جهوداً من اجل تقارب وجهات النظر بين دول الاتحاد الاوروبي وروسيا ومع جمهورية مولدوفا ايضاً.
((المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانجليزية ليوم 2/4/2009))

محافظ البنك الوطني يُقَيِِم القرض الاوروبي
صرح محافظ البنك الوطني الروماني، السيد موغور إيساريسكو (Mugur Isărescu) يوم أمس المصادف 1/4/2009 في ختام الاجتماع مع ممثلي المكتبين الدائمين في مجلس الشيوخ ومجلس النواب، أن “الترتيبات المالية التي تعهدت بها رومانيا “ليست ضرورية فحسب ولكنها جيدة ايضاً”.
واوضح إيساريسكو ان “الاموال التي سوف نحصل عليها من الاتحاد الأوروبي سوف تعوض عن رؤوس الأموال الخاصة للبنوك في رومانيا”.
وقال في نهاية الاجتماع “إنه لشرف كبير بالنسبة لي أن امثل الاستنتاجات وموقف البنك الوطني الروماني امام القادة السياسيين. وقال المحافظ بأن قناعته أن الاتفاقية هي تلك التي تحتاج إليها رومانيا، وان التمويلات التي ستحصل عليها رومانيا سوف تعوض رؤوس الامال الخاصة للبنوك في رومانيا، وأننا سوف نعتمد على مواردنا وهي ستضمن مواصلة نمونا الاقتصادي والاستقرار الكلي للبلاد”.
وأشار محافظ البنك الوطني الى أهمية “إعادة بناء الثقة و حسن التعاون بين العوامل الاقتصادية والسياسية والمالية والاجتماعية”.
((المصدر صحيفة Curierul National الناطقة باللغة الرومانية ليوم 2/4/2009))

اخبار الشأن العراقي

وفد مجلس الشيوخ الفرنسي في بغداد
وفد رفيع المستوى من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة السيد جان فرنسوا بونسيه وزير الخارجية الاسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي ، يقوم حالياً بزيارة رسمية الى العراق .
وقد التقى الوفد بالرئيس العراقي السيد جلال طالباني وبنائب الرئيس السيد طارق الهاشمي وبالدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء ، كما والتقى بالوفد الدكتور عبد الكريم هاشم وكيل وزارة الخارجية العراقية والمتخصص في الشؤون الفرنسية ، والتقى الوفد بالشيخ خالد العطية رئيس مجلس النواب العراقي وكالةً .
اكد الوفد الزائر على توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين . وتم التركيز على المسائل المتعلقة بالنفط والغاز حيث للفرنسيين باع طويل بالعمل في هذين الحقلين في العراق .
روسيا تزود العراق بـ 22 مروحية من طراز “مي ـ 171”
أكد رومان كيريلوف رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في مجموعة شركات “مروحيات روسيا”( Vertolety Rossii) أن الجانب الروسي بدأ بتنفيذ صفقة تقضي بتزويد العراق بـ 22 مروحية مدنية من طراز “مي-17 “.
وقد وقع مصنع الطائرات الواقع في مدينة اولان-اوده الروسية والتابع لمجموعة شركات “مروحيات روسيا”، مع شركة Airfreight Aviation Ltd الإماراتية، الوكيل الرسمي لإدامة وتصليح المروحيات من طراز “مي” في المنطقة”، عقدا لصنع 22 مروحية من هذا الطراز بطلب من الجيش العراقي. وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 80 مليون دولار.
والجدير بالذكر ان بوسع “مي ـ 171” نقل 37 راكبا، ومدى تحليقها 610 كم، وسرعتها 250 كم / ساعة، وحمولتها ـ 4 أطنان.

توقيع اتفاقية ستراتيجية بين العراق والاتحاد الاوروبي العام المقبل
أعلنت لجنة نيابية أن العراق والاتحاد الاوروبي سيوقعان العام المقبل اتفاقية ستراتيجية تشمل جوانب عدة. وتتضمن الاتفاقية، التعاون بين الجانبين في المجالات (التجارية والاقتصادية والآثار والعودة الطوعية لعراقيي الخارج اضافة الى التنسيق في المجالات الامنية والسياسية).
وكانت الجولة السابعة من محادثات الاتفاقية قد اختتمت في بغداد الشهر الماضي، حيث بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري مع هوكز منكرلي رئيس اعضاء وفد الاتحاد الاوروبي انذاك، بنود الاتفاقية واهمية انجازها لتوسيع آفاق التعاون في شتى المجالات.

العلاقة مع العراق ستشهد تقدماً ملموساً
رجح السفير التشيكي في بغداد بيتر فوزنيتنا ان تشهد علاقات بلاده مع العراق تقدما ملموسا خلال المرحلة المقبلة غداة التطورات الايجابية في جميع المجالات الامنية والاقتصادية والسياسية في العراق. واشارً الى انها (اسهمت في مشاريع تنموية وخيرية مختلفة ،وفي مجالات اقتصادية عديدة بالعراق لاسيما في بناء السدود وزج عدد من الفنيين التشيك للعمل في وحدة انتاجية بمصفي الدورة).
واوضح فوزنتينا الذي تراس بلاده حاليا الاتحاد الاوربي ان( التشيك تزود العراق بساحبات عنتر وتدعم المشاريع الخيرية فيه، إذ بنت مركزاً طبياً في مدينة الشعب مؤخرا، وأنجزت مستشفي اطفال في البصرة يسع 104 اسرة). واضاف ان بلاده (شاركت في نادي باريس بشان اطفاء الديون عن العراق).
في غضون ذلك، بحث رئيس مجلس النواب وكالة خالد العطية مع جان فرانسوا بونسيه رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الفرنسي ووزير خارجية فرنسا الاسبق الدور المحوري الذي تؤديه فرنسا في العالم والمجتمع الدولي.

iraqbuchrest@yahoo.com