الرئيسية » مقالات » سفارة جمهورية العراق / بخارست /النشرة الاخبارية اليومية العدد 502

سفارة جمهورية العراق / بخارست /النشرة الاخبارية اليومية العدد 502

حضر رئيس الدولة الرومانية السيد ترايان باسيسكو اجتماعا تداوليا مع رؤساء البلديات الرومانية يوم السبت الماضي في مدينة بوشتين. لمناقشة جميع المواضيع ذات العلاقة بالمؤسسات الرسمية وإيجاد الحلول المناسبة للمعالجة وازالة القيود المفروض عليها ، حيت أكد باسيسكو على رؤساء مجالس البلديات للحد من البيروقراطية في المؤسسات لكونهم مسؤولين عنها .
ووفقا لما ذكرته وكالة انباء (Agerpres ) ان الرئيس ترايان باسيسكو قد طلب من الرؤساء المجتمعون إعطاءه دليل على أن موظفي الخدمة المدنية في الإدارة المحلية يعملون حوالي سبع ساعات من ثماني ساعات يوميا وفق الجدول الزمني ، موضحاً ” ينبغي ان تكون لدينا الشجاعة الكافية للقيام بالاعمال وعلى كل موظف ان يعرف العمل الذي ينبغي عليه إنجازه يوميا”، مشيرا بصورة غير مباشرة الى لفت انتباه رؤساء البلديات بطريقة تجعلهم يتعاملون بلطف مع موظفيهم . موكداً “علينا البدء بإزالة القيود من المؤسسات الضخمة “لاسيما المؤسسات المسؤولة عن تقديم النشاطات الحيوية للشعب مثل (المدارس ، المستشفيات ، المراكز الرياضية ) مشدداً على مسؤولي القطاعات الزراعية ان يقدموا تقارير مفصلة لمجالس المقاطعات لكون القطاع الزراعي مهم بالدرجة الاولى .
ومن الجدير بالذكر ان السيد باسيسكو قد استثنى الشرطة من انظمامها الى مجالس المقاطعات ، وعلى المرء أن يركز على الشرطة المحلية لكونها وجدت لخدمة المواطنين .
ومن وجهة نظر السيد باسيسكو ان أول مؤسسة يجب عليها الانظمام الى مجالس المقاطعات هي” طاقم التفتيش المدرسي “لأنه من السهل أن يتم انظمامها الى هذه المجالس خلال العطلة الصيفية للطلاب.
((نشر هذا الخبر في صحيفة (Nine Oclock) بتاريخ 30/3/2009))

وزير الداخلية الرومانية امام لجنة الدفاع في مجلس النواب
استدعت لجنة الدفاع في مجلس النواب الروماني يوم امس الثلاثاء المصادف 31/3/2009 السيد دان نيكا وزير الداخلية الرومانية من اجل اعطاء التوضيحات الخاصة بقضية تنحية السيد كورنيل شربان المدير السابق للمكتب السري للمعلومات بوزارة الداخلية DGIPI عن منصبه وتوقيفه لمدة 24 ساعةً بسبب اتهامه بتسريب معلومات سرية واعطائها للقنصل الروماني في ميلانو بايطاليا . وخلال تصريح السيد الوزير للصحفيين والاعلاميين في مقر البرلمان اوضح : ” ان الملف المهني للسيد كورنيل شربان يؤكد بانه يقوم باداء واجباته بصورة صحيحة ولا توجد هناك مؤشرات تدل على سلوكه اسلوب غير مهني ونزيه في اداء ما كان يُكلف به واني غير متاسف على تسميته لهذا المنصب ” واضاف ” ان هذه المؤسسة تعتبر من المؤسسات ذات التركيبة الاوربية ونحن لا نعمل على الغائها ولكن سنحاول تطويرها وتحويلها الى مؤسسة فاعلة ، وانتم تعرفون بانه وبعد هذه المشاكل التي حدثت في هذه المؤسسة، قد تولدت عدة آراء من قبل المسؤولين في اجهزة الدولة فقسم منهم يريد الغاء هذه المؤسسة والقسم الاخر يريد تطويرها لما لها من دور في محاربة الكثير من الجرائم والخروقات الامنية ” .
(( المصدر تلفزيون الحقيقة Realitate الناطق باللغة الرومانية 1/4/2009 ))

اطلاق سراح ستانكولسكو
قرر فريق من الأطباء المتخصصين الذين قامو ا بفحص الجنرال فيكتور ستانكولسكو المتهم بقتل المتظاهرين أبان الثورة الرومانية عام 1989 في مدينة تيمشوارا، بضرورة وضعه في مركز صحي كبير لمتابعة حالته المرضية التي تكرر ذكرها في صحيفة ( Jurnalul National) ألناطقه باللغة الرومانية .
ومن الجدير بالذكر أن هناك عدداً من الصحفيين قاموا بتقديم اقتراح يقضي باطلاق سراح الجنرال فيكتور لتلقيه العلاج اللازم خارج السجن كونه يعاني من امراض عديدة اخذين بنظرالاعتبار الفترة الزمنية التي قضاها بسبب الاعمال التي ارتكبها .الا ان قرار اللجنة الطبية كان يخلو من الرحمة عندما قررت بان علاج الجنرال فيكتور يستمر داخل السجن بالرغم من كونه يناهز الـ 80 عاماً .
وفي سياق متصل أكدت مصادر صحفية ان الجنرال ميهاي كيتساك والذي تم أطلاق سراحه من السجن يوم 29/12/2008 بعد ان خضع الى عملية جراحية في عضلة القلب ، طلب من المحكمة العسكرية في بخارست تمديد فترة بقائه في مستشفى سجن جيلافا لعدم شفائه الكامل مما يعاني منه وان المحكمه جارية النظر قي طلبه .
وتجدر الاشارة ان كيتساك قد حكم عليه بالسجن لمدة (15 ) عاما من قبل المحكمة العسكرية في بخارست والذي تم الافراج عنه من اجل أجراء العملية المذكوره أنفاً.
((المصدر صحيفة (Nine Oclock) الناطقة باللغة الانجليزية بتاريخ 31/3/2009))

قائمة مرشحي الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD
اشارت مصادر مقربة من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ان قائمة مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية الاوربية سيتم دراستها من قبل ” المجموعة الاستراتيجية ” المؤلفة من السيد ميرجا جوانا رئيس الحزب وعضوية كل من يون اليسكو الرئيس الفخري للحزب وادريان ناستاسي رئيس المكتب الوطني وفيوريل هربنجوك القيادي البارز في الحزب ودان نيكا نائب رئيس الوزراء و السيد ليفيو دراكنا . وسيقوم السيد فالديو زكونا بعملية التنظيم التقني للقوائم المقترحة . ومن المقرر ان تشرف هذه المجموعة على تنظيم الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات البرلمانية الاوربية .
ومن الجدير بالذكر ان قادة الحزب عقدوا اجتماعاً تشاورياً صادقوا فيه على القوائم التي تم الاعلان عنها من قبل رئيس الحزب السيد ميرجا جوانا .
(( المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية 1/4/2009 ))

ناستاسي يتقدم بمقترح الى البرلمان الروماني
صرح ادريان ناستاسي رئيس المجلس الوطني للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يوم الثلاثاء المصادف 31/3/2009 ان حزبه سيتقدم بمقترح قانون الى البرلمان الروماني يقضي بعدم تزامن الانتخابات البرلمانية الاوربية مع الانتخابات الرئاسية الرومانية .
واكد ناستاسي ان الحزب سيتقدم في غضون هذا اليوم بمبادرة قانونية للبرلمان تحدد بشكل واضح عدم اجراء الانتخابات الرئاسية في السابع من حزيران القادم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية الاوربية .
ومن الجدير بالذكر ان السيد رادو بيرجيانو وزير النقل والعضو البارز في الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL كان قد رحب بفكرة تزامن الانتخابات الرئاسية الرومانية مع الانتخابات البرلمانية الاوربية .
(( المصدر صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية 1/4/2009 ))


اخبار الشأن العراقي

المالكي ينقل ملف الاستثمار إلى أوروبا الشهر الجاري
ينقل رئيس الوزراء نوري المالكي ملف الاستثمار الى اوروبا الشهر الجاري، في خطوة تهدف الى حشد دعم جديد لحملة البناء والاعمار التي شرعت بها الحكومة بعد استقرار الاوضاع الامنية. جولة المالكي التي تشمل دول فرنسا وروسيا ولندن ستسهم ايضا بتعزيز سياسة الانفتاح الدبلوماسي الذي يشهد منذ فترة انتعاشا غير مسبوق في تاريخ العراق، بعد الزيارات المتبادلة بين قادة البلاد وزعماء العالم. وتأتي هذه التحركات بعد تحقيق المالكي نتائج ايجابية خلال مشاركته في القمة العربية الحادية والعشرين، والقمة العربية – اللاتينية التي اختتمت اعمالها في الدوحة امس.
ويهدف رئيس الحكومة خلال جولته الجديدة الى حث الدول الاوروبية على الاستثمار في العراق، لاسيما في قطاعات النفط والاسكان والخدمات، بحسب عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب النائب سامي العسكري.واضاف العسكري في تصريح خاص لـ”الصباح” ان رئيس الحكومة سيجري مباحثات مهمة مع القيادات السياسية في هذه البلدان، اذ سيلتقي بالرئيس الروسي ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين، كما سيبحث الاوضاع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وكان ساركوزي قد زار بغداد شباط الماضي في زيارة هي الاولى لرئيس فرنسي الى العراق، حيث التقى رئيسي الجمهورية والوزراء جلال الطالباني ونوري المالكي اللذين وصفا الزيارة بـ “التاريخية”، بعدما اثمرت “عن تحريك ملف العلاقات بين البلدين، والاتفاق على بناء شراكة حقيقية في عدد من الملفات يقف في مقدمتها المجالان السياسي والاقتصادي”.
وتابع العسكري: ان المالكي سيرأس وفدا رفيع المستوى خلال مؤتمر مخصص للاستثمار بالعراق يعقد في لندن نهاية الشهر الجاري، منوها بان زيارة رئيس الحكومة ستكون مهمة جدا لما تحتويه من ملفات ستناقش خلال الجولة الاوروبية.في غضون ذلك، حققت مشاركة الرئيس المالكي في القمتين العربية الحادية والعشرين والعربية – اللاتينية في الدوحة خلال اليومين الماضيين، نتائج غير مسبوقة، بعد اتفاقه على تعزيز العلاقات بين العراق والدول المشاركة في القمتين، خاصة بعد اجرائه لقاءات على هامش المؤتمرين.واستطاع رئيس الوزراء تعديل البند الخاص بالعراق في اعلان الدوحة للقمة العربية، بعد تحفظات ابداها خلال الجلسة الختامية امس الاول.

السفير الروسي لدى العراق: تجربة اقليم كوردستان ناجحة جدا
أكد السفير الروسي لدى العراق فاليريان شوفاييف أن جمهورية روسيا الاتحادية سوف تبذل مابوسعها لإقامة علاقات وطيدة مع إقليم كوردستان كجزء من العراق الفيدرالي، على الصعد كافة ، وفتح القنصلية الروسية في أربيل خير مثال على ذلك.
وقال شوفاييف في لقاء معه خلال زيارته لمدينة السليمانية في إطار زيارته الى الاقليم التي استغرقت عدة أيام، إن الشركات الروسية مستعدة لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء في اقليم كوردستان والعراق، مشيرا الى أن شركة روسية أبدت استعدادها في غعادة إعمار سد دوكان.
واوضح السفير الروسي أن هناك إنفتاحا وزيادة اهتمام باللغة والثقافة الكوردية في روسيا، مشيدا بتجربة اقليم كوردستان واصفا إياها بالناجحة جدا
iraqbuchrest@yahoo.com