الرئيسية » دراسات » في رحاب مملكة النحل ( 3 )

في رحاب مملكة النحل ( 3 )

 
في عالم النحل صفات نبيلة يعلمها من تبحر في علم الحشرات ومنذ ايام دراستي في اعدادية الزراعة في العراق وكلية الزراعة في يوغسلافيا شدني الاهتمام لهذا العالم الذي هداه الله من الصفات المحمودة فكانت بحق عجائب بديعة ان دلت على شئ فانما تدل على كمال عناية الله تعالى ، وتمام لطفه بعباده .
يقول العالم فترلنك في كتابه ( حياة النحلة ) : ” لو أن أحدا من عالم آخر هبط إلى الأرض وسأل عن أكمل ما أبدعه منطق الحياة ، لما وسعنا إلا أن نعرض عليه مشط الشمع المتواضع الذي يبنيه النحل ” .
ويقول كريس موريسون – رئيس أكاديمية العلوم بنيويورك – بعد أن يستعرض وظائف الملكة والعاملات في خلية النحل : ” لا بد أن يكون هناك خالقا أرشدها إلى كل تلك الأعمال العظيمة التي تقوم بها بإتقان بديع “.
وهكذا جعلت الصدفة مني ان اعيش من جديد في رحاب مملكة النحل وكان هذا من خلال مرافقتي كمترجم للسيد المبروك دخيل محمد امين اللجنة الادارية لجمعية مربي النحل بطرابلس اثناء زيارته لصربيا .
ففي يوم الاربعاء 25.02.2009 كنا في مطار بلغراد لانتظار الطائرة التي تقل السيد المبروك والقادمة من روما وفي تمام الخامسة عصرا تم استقبال السيد المبروك حيث وصل بلغراد وبدعوة من مؤسسة صربية تعني بشؤون تربية النحل .
وهكذا حل السيد المبروك ضيفا في ربوع صربيا حاملا معه رغبة صادقة للاطلاع على التجربة الصربية في مجال تربية النحل والاستفادة منها وفتح افاق جديدة للحصول على الخبرات الحديثة لتطويرالعملية الانتاجية والفنية للنحال الليبي والحصول على سلالات نحل جيده ومكائن ومعدات حديثة لتطوير تربية نحل العسل في ليبيا.
غادرنا بلغراد صباح يوم الخميس 26.02.2009 الى مدينة ترستنك التي تبعد عن العاصمة بلغراد مسافة 205 كم وكان يوماً ضبابيا ًمليئاً بالغشاوة، وكان الثلج يغطي مساحات واسعة من الاراضي الزراعية التي تحيط في الطريق السريع حيث تساقطت في الايام الماضية ثلوج كثيفة على جبال وقرى صربيا .
وكم كانت سعادتي غامرة وانا استمع الى حديث الاخ المبروك وهو يؤكد على عزم جمعيته ورغبتها بالاستفادة من التجربة الصربية المتطورة في مجال تربية النحل و كان حديثه طيلة الطريق ينطلق من الحرص على مصلحة وطنه وشعبه وايمانه الراسخ والاكيد من نجاح مهمته في تطوير تربية وانتاج النحل وتزويد النحال الليبي بالخبرات والمعدات الحديثة.
واخيرا وصلنا الى مدينة ترستنك حيث مؤسسة روي ( سرب ) للنحل وكان في استقبالنا السيد رادومير براديتش مدير المؤسسة والذي استقبلنا بصدق المودة وحرارة الترحيب .

sabah@sezampro.rs