الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية/العدد 497

النشرة الاخبارية اليومية/العدد 497

سيشهد العملة الوطنية الرومانية (لي) انتعاشاً في شهر ايار
صرح الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو اليوم 25/3/2009 ان افضل فترة تشهدها العملة الوطنية الرومانية سوف يكون شهر أيار، لاننا سوف نستلم اول دفعة من القرض المقدم من صندوق النقد الدولي، والتي تبلغ 5 مليارات يورو، وسوف يتم ايداعها في البنك الوطني الروماني.
كما وصرح الرئيس الروماني ان معدل انخفاض العملة الوطنية سوف يتم السيطرة عليه بشكل أفضل بعد وصول الأموال من صندوق النقد الدولي إلى رومانيا.
انهت رومانيا المفاوضات صباح هذا اليوم مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية. وتبلغ مجموع القروض التي طلبتها الدولة الرومانية 19,95 مليار يورو.
وان هيكلة القروض التي طلبتها الدولة الرومانية هي بالشكل التالي:
– 12,95 مليار يورو من صندوق النقد الدولي؛
– 5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي؛
– 1,5 مليار دولار من البنك الدولي ومن البنك الأوروبي للإعمار والتنمية.
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 25/3/2009 في صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية ))


لن يتم تخفيض الرواتب التقاعدية
صرح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الى رومانيا، جيفري فرانكس، يوم الاربعاء 25/3/2009 ان صندوق النقد الدولي لم يطلب خفض مستوى الرواتب الحالية، ولكن تم الاتفاق مع رومانيامن اجل إصلاح نظام الرواتب التقاعدية.
وقال فرانكس ان “النظام العام للمعاشات التقاعدية سيكون تحديا مالياً كبيراً. وسوف تكون الضغوط كبيرة مقارنة بالوقت الذي مضى لان المزيد من الناس يتقاعدون، واما عدد الشباب الذين يدخولون سوق العمل أقل. ولكن هذا الشئ لا يعني أنه سوف يتم تخفيض الرواتب التقاعدية. وان رومانيا هي بحاجة إلى إصلاح في نظام الرواتب التقاعدية”.
((نشر هذا الخبر بتاريخ 25/3/2009 في صحيفة Evenimentul Zileiالناطقة باللغة الرومانية))

العسكريون الرومانيون وتردي اوضاعهم في وزارة الدفاع
اوضح وزير الدفاع الروماني السيد ميهاي ستنشواره Mihai Stanisoara للرئيس الروماني ترايان باسيسكو، بأن العسكريين في وزارة الدفاع غير راضون عن رواتبهم وعن الخدمات المتوفرة لهم في مكان عملهم وكذلك الحالة الاجتماعية المتذمرة والتي يمرون بها وفي ما يتعلق بالمهمات التي يكلفون بها حارج بلادهم ايضاً . جاء هذا التوضيح خلال الكلمة التي ادلى بها في الاجتماع الذي حضره باسيسكو لتقييم ميزانية وزارة الدفاع لعام 2008 .
ومن الجدير بالذكر ان السيد ستنوشواره قد تسلم منصبه كوزير للدفاع منذ ثلاثة اشهر وخلال هذه الفترة القصيرة اتضحت له كافة الامور التي يعاني منها موظفي هذه المؤسسة المهمة . وخلال حديثه مع القادة العسكريين الحاضرين، اكد السيد باسيسكو على وجوب العمل باخلاص وبحرص كبير وان يكون لهذه المؤسسة العسكرية صفتها الخاصة بين المؤسسات الاخرى . كما وتطرق الرئيس الروماني الى ان تستغل وزارة الدفاع كل الطاقات التي يتمتع بها الشباب من المواطنيين وذلك بتعيينهم في وزارة الدفاع لغرض التقليل من تاثير الازمة الاقتصادية العالمية من جهة وللتقليل من عدد العاطلين عن العمل من جهة اخرى .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 25/3/2009 في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية ))
احتجاز مسؤول المديرية العامة للمعلومات والحمايات الداخلية في وزارة الداخلية DGIPI
امر الادعاء العام في المديرية العامة لمكافحة الفساد بسجن كلاً من السيد كورنيل ايليا شربان مسؤول المديرية العامة للمعلومات والحمايات الداخلية في وزارة الداخلية DGIPI وكذلك السيد بيترا بتيكوفيج الذي كان مسؤول شعبة العمليات في المديرية العامة لمكافحة الفساد لمدة 24 ساعة قابلة للتمديد على ذمة التحقيق وذلك على خلفية اتهامهما بالتستر عن بعض الاشخاص المتهمين بقضايا الفساد والاختلاس .
ومن الجدير بالذكر ان السيد كورنيل ايليا شربان قد عُين في منصبه هذا من قبل وزير الداخلية في 16/3/2009 وعلى اثر هذه المتغيرات التي حدثت في هذه المؤسسة الحساسة فقد اعلن عن اجراء تغيير واعادة تشكيل الهيكل التنظيمي للمديرية العامة لمكافحة الفساد DGA .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 25/3/2009 في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية ))

رئيس وزراء العراق يستقبل السفيرة الكندية في بغداد
إستقبل رئيس الوزراء السيد المالكي بمكتبه الرسمي يوم امس 24/3/2009 السفيرة الكندية في العراق السيدة مارغريت هيوبر.
وأكد سيادته خلال اللقاء حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع كندا في جميع المجالات.
وقال السيد رئيس الوزراء ان العراقيين في المهجر الذين يملكون كفاتءات وخبرات ورؤوس أموال نريد لهم ان يكونوا حلقة وصل بين العراق والبلدان الاخرى بما يساهم في دفع عملية البناء والاعمار.
وأضاف سيادته ان الابواب مفتوحة أمام الشركات والمستثمرين الكنديين للمساهمة في عملية البناء والاعمار وسنقدم لهم كل التسهيلات اللازمة للعمل في العراق ،الى جانب الشركات الالمانية والايطالية والبرازيلية والكورية وبقية الشركات العالمية التي قدمت الى العراق بعد الاستقرار الامني الذي تشهده جميع المحافظات العراقية.
من جهتها جددت السفيرة الكندية دعم بلادها للحكومة العراقية في كل ما تبذله من أجل أمن واستقرار وازدهار العراق. وقالت السفيرة لدينا رغبة كبيرة وحقيقية بعد تثبيت الامن في العراق ان يكون لنا مشاركة في عملية البناء والاعمار والاستثمار وتطوير الاقتصاد العراقي.

وزير الخارجية السوري يصل الى بغداد في زيارة رسمية
وصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى العاصمة بغداد ظهر اليوم الأربعاء 25/3، في زيارة رسمية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وحسب مصادر في الخارجية العراقية ان وزير الخارجية هوشيار زيباري كان في استقبال المعلم، الذي من المقرر أن يلتقي فخامة رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني وكبار المسؤولين العراقيين.
وتعد زيارة المعلم هي الثانية للعراق خلال عامين، حيث كان قد سبق له ان قام بزيارة الى بغداد في عام تشرين الثاني 2006 تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة، في مقدمتها إعادة العلاقات الديبلوماسية وتشكيل لجان مشتركة بين الجانبين.

لقاء رئيس حكومة اقليم كردستان العراق مع الرئيس التركي
قال مسؤول العلاقات الخارجية لحكومة إقليم كوردستان فلاح مصطفى، الثلاثاء، إن رئيس حكومة اقليم كردستان العراق، نيجرفان البارزاني، اجتمع في مدينة بغداد مع الرئيس التركي عبد الله كيول وبحث معه تطوير العلاقات السياسية الاقتصادية والثقافية، واصفا الاجتماع بالناجح.
وأوضح مصطفى الذي شارك في الاجتماع أن “البارزاني وغول اجتمعا اليوم في مدينة بغداد وبحثا تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية”، مبينا أن “موضوع أمن الحدود العراقية التركية كان أحد جوانب المباحثات الناجحة”.
ووصل الرئيس التركي عبد الله كيول إلى بغداد في أول زيارة لرئيس تركي ليلتقي خلالها عددا من المسؤولين العراقيين للتباحث حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

تركيا تتخذ خطوات هامة في مجال العلاقات الأمنية مع العراق
اشادت الصحافة التركية بزيارة رئيس الوزراء عبد الله كيول إلى العراق، معتبرة الزيارة بأنها حملت أبعادا أمنية جديدة، وعززت آفاق التعاون المسبق ما بين العراق وتركيا. وذكرت صحيفة الزمان التركية اليومية أن الحكومتين العراقية والتركية اتخذت خطوات هامة في مجال التعاون الثنائي قبيل الزيارة. وأضافت إن أبرز ما تم تعزيزه خلال الزيارة الاتفاق الامني الموقع بين الجانبين لمكافحة الارهاب وتدريب وتطوير قابليات القوات الامنية العراقية، مشيرة إلى تلقي خمسة من مسؤولي حماية الشخصيات العراقية تدريبات خاصة في انقرة.
وتشير مصادر أمنية تركية إلى أن الشرطة العراقية ستتلقى تدريبات في احدث تقنيات مكافحة الارهاب والتحقيق الجنائي وابطال المتفجرات والمخابرات في تركيا خلال الايام المقبلة. وأوضحت الصحيفة التركية أن الحكومة العراقية قدمت خلال الشهر الماضي طلبا لوزير خارجية تركيا بتدريب سبعة من عناصر حماية كبار المسؤولين العراقيين، واستجابت وزارة الداخلية التركية بشكل ايجابي على الطلب العراقي، إذ شمل تدريب الافراد برنامجا مكثفا على تقنيات استعمال الاسلحة، وتقنيات خاصة في الدفاع، وقضايا امنية اخرى.
وكان العراق وتركيا وقعا بروتوكولا امنيا في ايلول عام 2007 وقعه كلا من وزير الداخلية جواد البولاني ونظيره التركي باسير اتالاي.

اللجنة العراقية الفرنسية المشتركة تجتمع في باريس
عقدت ولأول مرة منذ 20 عاماً اللجنة العراقية الفرنسية المشتركة اجتماعا، للفترة من 20-2432009 في باريس.
وترأس وزير النفط حسين الشهرستاني الوفد العراقي، الذي ضم ممثلي وزارات النفط والصناعة والمعادن والتجارة والمالية وهيئة الاستثمار وممثلي وزارات أخرى، إضافة إلى السفير العراقي في فرنسا موفق مهدي عبود، وترأس الجانب الفرنسي وزيرة الاقتصاد والمالية كرستين لاغارد.
تم خلال الاجتماع التوقيع على اتفاقيتين احداهما مع الهيئة الضامنة للاستثمارات الخارجية الفرنسية “كوفاس” حول ضمان التعامل التجاري الفرنسي مع العراق، والثانية نصت على إنشاء ناد لأرباب العمل الفرنسيين والعراقيين.
وخلال المؤتمر الصحفي المشترك لرئيسي الجانبين، أشارت الوزيرة الفرنسية إلى أهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين واحتمال قيام رئيس الوزراء الفرنسي بزيارة إلى بغداد على رأس وفد اقتصادي وتجاري كبير.
من جانبه، أكد الشهرستاني حرص العراق على تطوير علاقاته مع فرنسا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.
iraqbuchrest@yahoo.com