الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية/العدد 496

النشرة الاخبارية اليومية/العدد 496

 
رومانيا تؤيد التقارب بين صربيا والاتحاد الاوربي
اعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الاثنين المصادف 23/3/2009 في العاصمة النمساوية فيينا خلال خلال مباحثاته التي اجراها مع نظيرو النمساوي Fischer , عن امله بان يكون هناك اتفاق شراكة بين صربيا ودول الاتحاد الاوربي . كما وطرح الرئيس الروماني موضوع جمهورية مولدوفيا واكد على وجوب التقارب بينها وبين الاتحاد الاوربي UE .
((نشر هذا الخبر بتاريخ 24/3/2009 في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية))

ترايان باسيسكو لم يقرر بعد الدخول في الانتخابات
خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته الرسمية للنمسا، رد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو، على سؤال صحفي نمساوي من اصل روماني عندما سأله عن الاستراتيجية التي يقوم باتخاذها خلال الحملة الانتخابية التي ستجري في الخريف المقبل، وكيفية مواجه كل من ميرجا جوانا، رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، وكرين انتونيسكو، الرئيس الجديد للحزب الوطني الليبرالي فقال “حتى الان لا استطيع ان اقول لكم شيئا، لانني لم اتخذ قرار بشأن ترشيح نفسي”. واضاف “عندما اتخذ قراراً بهذا الشأن سوف اقوله لكم”.
((نشر هذا الخبر بتاريخ 24/3/2009 في صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية))

مهمة المدعي العام في المجتمع أمر ضروري
صرح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اليوم 24/3/2009 خلال افتتاح مؤتمر القمة العالمي للمدعيين العامين ” ان مهمة المدعي العام في المجتمع باتت عنصرا أساسيا، وتدريب أعضاء النيابة العامة ليست حقا فحسب بل واجب. واكد رئيس الدولة ان ضمان استقلالية التحقيق الذي يقوم به المدعي العام هو شرط أساسي لحسن سير عمل السلطة القضائية”.
وأشار في حديثه إلى أن أعضاء النيابة العامة لديهم مهمة صعبة لأداء مهامهم بالوسائل وأساليب والأموال التي وفرتها الدولة.
وأضاف ترايان باسيسكو في السياق نفسه ان الدولة هي التي عليها ان تجد الإطار المؤسسي والتنظيمي لاجل اداء واجبات المدعي العام لانه مسؤولاً عن التنظيم السليم لعمل النهج القانوني والشفافية وعمل العدالة وزيادة ثقة الشعب في النظام القضائي.
وأشار أيضا إلى أن اكثر دول العالم، في الوقت الحاضر، منشغلة بمكافحة أو الحد من ظاهرة الجريمة في العالم. وفي هذا السياق، نوه باسيسكو عن تقديره لجهود أعضاء النيابة العامة للقائهم في هذه القمة، مما يشير الى رغبتهم في تحديد أكثر الوسائل فعالية للتعاون في مجال مكافحة الجريمة.
((نشر هذا الخبر بتاريخ 24/3/2009 في صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية))

زيارة اعضاء من البرلمان الروماني لايطاليا
قام بعض اعضاءٍ من البرلمان الروماني عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يوم امس الاثنين المصادف 23/3/2009 بزيارة رسمية الى ايطاليا والتي من المؤمل ان تستغرق ثلاثة ايام .
اكدت مصادر مطلعة من الحكومة الرومانية، ان الهدف الاساس من الزيارة هو لايجاد حل حل ايجابي للمشاكل التي يعاني منها المواطنون الرومانيون في ايطاليا حيث سيُناقش هذا الموضوع مع المسؤولين الايطاليين .وسيتوجه الوفد الى مدينة ميلان للقاء بعض مسؤولي السلطات المحلية لمناقشة المشاكل التي تواجه الرومانيين هناك ، وبعدها سوف يلتقون بممثل الجمعية الرومانية في ايطاليا .
وفقاً لوكالة الانباء ( Agerpres) ان الوفد يضم وفد الحزب الاجتماعي الديمقراطي كلاً من النواب نيكولا بانجوبو ( Nicolae Banicioiu) كريستينا دومتراكا ( Cristina Dumitrache) وانا نيكولسكو –ميزيل (Oana Niculescu-Mizil) ، موكوريل سوروبجينو ( Mugurel Surupaceanu) ، وكريستيان رازيا ( Crisitian Rizea) .
((نشر هذا الخبر بتاريخ 24/3/2009 في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية))

ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في رومانيا
افادت آخر الاحصائيات التي اجريت في رومانيا بان عدد العاطلين عن العمل وصل في هذا العام الى ( 525،000 ) شخصاً ومن المتوقع ان يرتفع بنسبة تتراوح بين 200،000 – 300،000 شخصاً وذلك بسبب الازمة الاقتصادية التي هزت الكثير من دول العالم ومن ضمنها رومانيا . الامر الذي يدفع وزارة العمل في رومانيا بان تزيد من رصيدها المالي لغرض تغطية رواتب هذا العدد الهائل من العاطلين عن العمل اي بحوالي ( 500 ) مليون رون . هذا ما اكده وزير العمل الروماني السيد ماريان سربو في تصريحه الاخير في شهر شباط الماضي بقوله : ” من الممكن ان يرتفع عدد العاطلين عن العمل في نهاية هذا العام ويجب علينا ان نعمل من اجل تأمين الرواتب والمساعدات لهؤلاء وان نكثف جهودنا من اجل توفير مراكز تعليمية وتاهيلية لهذه الفئة التي افرزتها الظروف القاهرة كل منهم ضمن ما يملكه من مهنة او حرفة ”
((نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية))

صندوق النقد الدولي يوافق على زيادة الرواتب المنخفضة والمعاشات التقاعدية
صرح رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي و رئيس مجلس الشيوخ، ميرجا جوانا، يوم امس 23/3/2009 بعد اجتماع وفد من اعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي مع ممثلي صندوق النقد الدولي، ان الصندوق لا يعارض نمو المرتبات المنخفضة في القطاع الحكومي والمعاشات التقاعدية.
وقال رئيس مجلس الشيوخ : “سوف تضل تلك الزيادات في الاجور لذوي الدخل المنخفض في القطاع الحكومي، وتلك الزيادات في الأجور من شأنها أن تسمح بدعم وحماية القدرة الشرائية لدى تلك الفئة. وانا شخصياً ارحب باستمرار هذه السياسة بخصوص الفئة المتقاعدة من الرومانيين، وهذه انباء طيبة لهم. كما واود ان احيي مرونة وانفتاح كل من ممثلي صندوق النقد الدولي واللجنة الرومانية التي ناقشت معهم لاجل الوصول الى هذه النتائج، اي الاستمرار بتوجيه الموارد للمتقاعدين من ذوي الدخل المنخفض”.
واضاف جوانا إن ممثلي الحزب الاشتراكي الديموقراطي قد تلقوا تأكيدات بأن “ضحايا” هذا الاتفاق لن يكونوا من ذوي الدخول المنخفضة وأصحاب المعاشات التقاعدية. كما وشارك في المناقشات مع صندوق النقد الدولي كل من دان نيكا، ماريان ساربو، ايوان بازاك وفيوريل شتيفان.
((نشر هذا الخبر بتاريخ 24/3/2009 في صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية))

الرئيس طالباني: نحن مصممون على توسيع العلاقات مع تركيا
عقد الرئيس العراقي جلال طالباني مع نظيره التركي عبدالله كيول مؤتمراً صحفياً في قصر السلام بالعاصمة بغداد يوم الإثنين 23/3, تطرقا فيه الى العلاقات الثنائية بين بغداد وأنقرة.
وكان فخامة الرئيس طالباني قد استقبل عصر يوم الاثنين في قصر السلام, الرئيس التركي عبدالله كيول. وعقدا إجتمعاً موسعاً بحث خلال سبل تمتين العلاقات بين البلدين.
وقال الرئيس العراقي “نحن مصممون على توسيع العلاقات وتعزيزها مع تركيا في جميع المجالات”.
وكان الرئيس التركي كيول قد وصل إلى بغداد، بعد ظهر يوم امس 23/3/2009، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. وكان في إستقباله في مطار بغداد الدولي, الدكتور برهم أحمد صالح نائب رئيس الوزراء, وهوشيار زيباري وزير الخارجية.
هذا وتعد زيارة الرئيس التركي لبغداد، الاولى له، والأولى لرئيس تركي الى العراق منذ 33 عاما، في حين زار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، العراق، العام الماضي.

زيباري يبحث مع السفير الجزائري العلاقات الثنائية
التقى وزير الخارجية هوشيار زيباري، الاثنين المصادف 23/3/2009، السفير الجزائري في العراق مصطفى بوطورة وتم خلال اللقاء مناقشة مجموعة من القضايا المشتركة بين العراق والجزائر والعلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية.
وذكر الموقع ان زيباري شرح للسفير الضيف بوطورة “الإحداث الايجابية في العراق بما فيها تطور العملية السياسية والأمنية وخاصة بعد الانتخابات المحلية، فضلا عن بعض المواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين الجزائر والعراق”. مشيرا الى ان زيباري “كلف السفير الجزائري بإيصال رسالة إلى وزير الخارجية الجزائري”.
كما ناقش بوطورة، وفقا لما ذكره الموقع، “بعض الأمور المتعلقة بقضايا التحقيق بمقتل الدبلوماسيين الجزائريين ووعد زيباري السفير بتزويدهم بمعلومات حول نتائج التحقيق.”
يذكر ان اثنين من الدبلوماسيين الجزائريين هما علي بلعروسي، وعز الدين بلقاضي تم اختطافهما وقتلهما من قبل عناصر تنظيم القاعدة في بغداد في تموز من عام 2005 وحضر اللقاء من الجانب العراقي رئيس الدائرة العربية ومدير مكتب الوزير ورئيس دائرة المراسم.


عبدالمهدي يؤكد أهمية الدور التركي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
زار نائب رئيس الجمهورية السيد عادل عبد المهدي مساء يوم امس 23/3/2009 الرئيس التركي عبد الله كيول في محل اقامته في بغداد وقد جرى خلال اللقاء التباحث في مختلف القضايا على الصعيد السياسي والامني والاقتصادي. واكد على اهمية الدور التركي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة فيما يخص المجال الاستثماري.
من جانبه اكد الرئيس التركي عبد الله كيول دعم بلاده واستعدادها للمساهمة ببناء العراق على كافة الصعد مشيداً بالتطور الحاصل في الجوانب السياسية والامنية.

تشكيل مجلس عراقي – كندي لوضع آليات وبرامج تعاون مستقبلية
بحث وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني مع سفيرة كندا لدى بغداد السيدة مارغريت هيوبير وجرى خلال اللقاء التباحث في مسار العلاقات بين العراق وكندا وافاق تفعيلها وتنميتها في كافة المجالات خصوصاً في الميادين التجارية والاقتصادية والفنية خدمة للمصالح المشتركة والمنافع المتبادلة للبلدين.
واكد السوداني في بيانه, ان ابواب العراق مشرعة ومفتوحة امام الشركات والمستثمرين الكنديين للمساهمة في خطط البناء والاعمار في العراق الجديد موضحاً استعدادنا لتقديم التسهيلات الضرورية للشركات الكندية.
من جانبها أكدت السفيرة الكندية دعم بلادها للعراق في كافة الجهود المبذولة من أجل تحقيق الامن والاستقرار والانماء والازدهار للبلاد, مشددة رغبة حكومة بلادها وحرصها على تنمية وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق والرغبة في توريد مفردات البطاقة التموينية، موضحة انها ستعمل بكافة جهودها لدعوة الشركات الكندية للاستثمار في العراق والمشاركة في دورة معرض بغداد الدولي والمعارض المتخصصة حيث أن لكندا مشاركات سابقة في دورات المعارض في العراق .
وذكرت السفيرة كذلك إنه تم خلال اللقاء مع الوزير الدكتور السوداني تشكيل مجلس مشترك للحوار يضم رجال الاعمال في كلا البلدين لغرض وضع الاليات والبرامج للتعاون المستقبلي بين الطرفين .

بولندا تعرب عن رغبتها في توسيع التعاون الاقتصادي و السياسي مع العراق
اعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد البولندي فالدمار يافلاك رغبة بلاده في تطوير وتوسيع التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والسياسي مع العراق. وقال فالدمار يافلاك خلال لقاءه سفير العراق في وارشو د. وليد حميد شلتاغ “إن رغبة بلاده في أعمار العراق جاءت لتفعيل عمل اللجنة المشتركة وزيارة المسؤولين العراقيين إلى بولندا”.
ودعا الى تعاون علمي فعال لخدمة المصالح المشتركة، و الانفتاح المشترك في المجال الاستثماري وتزويد السوق العراقية باحتياجاتها المختلفة. من جهته حث السفير العراقي الشركات البولندية على المساهمة الفعالة في اعمار العراق الجديد في قطاعات النفط والكهرباء والصحة وبناء الطرق والجسور والغذاء.
الحكومة التشيكية تبدي استعدادها للمساهمة في اعادة اعمار العراق
اعربت الحكومة التشيكية عن استعدادها للمساهمة في اعادة اعمار العراق. جاء ذلك خلال لقاء وكيل وزارة الصناعة والتجارة التشيكية مسؤول القسم السياسي في السفارة العراقية في براغ.
واثنى ميلان كوختوفا خلال اللقاء على دور الحكومة العراقية في توفير الامن والاستقرار في عموم العراق مبديا استعداد حكومته المستمر والدائم على دعم استقرار العراق والمشاركة في حملات البناء والاعمار. بدوره اعلن مسؤول القسم السياسي في السفارة العراقية، تأسيس آلية عمل تهدف الى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

iraqbuchrest@yahoo.com