الرئيسية » مقالات » الرئيس الروماني يغادر رومانيا متوجهاً الى النمسا

الرئيس الروماني يغادر رومانيا متوجهاً الى النمسا

 النشرةالاخبارية اليومية 23/3 /2009 
العدد 495
iraqbuchrest@yahoo.com

 
سيغادر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بوخارست متوجهاً الى العاصمة النمساوية فيينا اليوم الاثنين المصادف 23/3/2009 ، ومن المقرر ان يلتقي بالمسؤولين في الحكومة النمساوية لمناقشة المستجدات التي افرزتها الازمة الاقتصادية العالمية وتاثيرها على دول العالم وخصوصاً الدول الاوربية ومنها دول اوربا الوسطى والشرقية ودراسة السبل الكفيلة لمواجهتها والتخفيف من آثارها .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية ))

السيد كرين انتونسكو رئيساً جديداً لحزب PNL
تم انتخاب السيد كرين انتونسكو رئساً جديداً للحزب الوطني الليبرالي PNL خلفاً عن الرئيس السابق للحزب السيد كالين بوبيسكو تاريجيانو . وقد تم هذا الاجراء في اجتماع موسع لاعضاء الحزب استغرق يومين حيث بدأ في يوم السبت المصادف 21/3/2009 في مقر البرلمان الروماني حيث حصل السيد كرين انتونيسكو اكثرية الاصوات ما مكنه في الفوز على منافسه السيد كالين بوبسكو اضافة على ذلك فان هذا الفوز اهله ليكون المرشح الروماني الوحيد لخوض الانتخابات الرئاسية في رومانيا المزمع اجرائها في نهاية هذا العام مع منافسيه وهما السيد ترايان باسيسكو الذي يتمتع بشعبية واسعة داخل حزب PDL وبين المواطنيين ايضاً وكذلك السيد ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ورئيس مجلس الشيوخ الروماني .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية ))

اجتماع المدعين العامين في بوخارست
ستحتضن العاصمة الرومانية بوخارست يوم غد الثلاثاء المصادف 24/3/2009 ، اجتماعاص موسعاً للمدعين العامين لـ 120 دولة . حيث تم تحديده في اجتماع لمنظمة الامم المتحدة في عام 2007 عندا قٌرر بان تستضيف رومانيا هذا الاجتماع في آذار 2009 وسناقش المجتمعون المشاكل المتعلقة بالارهاب والاعمال الاجرامية والسرقات وكيفية مجابهتها والقضاء عليها ووضع اسس وخطط لملاحقة المجرمين والمطلوبين دولياً . ومن ناحية اخرى ستتحمل رومانيا كافة المصروفات للمشاركين في هذا الاجتماع طيلة الفترة المقررة لوجودهم في رومانيا .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية ))

انتونيسكو افضل من تاريجيانو
صرح رئيس المجلس الوطني للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD اليوم 23/3/2009 السيد ادريان ناستاسي، امام المكتب الدائم للحزب الاجتماعي الديمقراطي، ان الرئيس الجديد للحزب الليبرالي هو مرشح افضل من تاريجيانو للسباق الرئاسي. واضاف “انه رجل متحضر، وهو رجل متمكن من التعبير، وهو ممتاز في توجيه رسالته وأفضل من نظيره كالين بوبيسكو تاريجيانو”.
كما واضاف ان “كرين انتونيسكو يأتي بصيغة أكثر رومانسية، وفكرته هي ان الأمور تبدأ الان، وانه لم يشارك في حكومة تاريجيانو ويبدأ من الصفر في علاقته مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي”.
ومن ناحية اخرى صرح رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، ميرجيا جوانا، يوم امس 22/3/2009 ان الجولة الثانية للانتخابات ستجرى بين مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي ومرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي، مشيراً الى انه لا يعطي فرصة كبيرة لـ كرين انتونيسكو في سباق الرئاسة.
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية ))

لقاء وفد من الحزب الاجتماعي الديمقراطي مع ممثلين عن صندوق النقد الدولي
سيلتقي اليوم وفد من الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة رئيس الحزب ميرجا جوانا، في مجلس الشيوخ ، مع ممثلي صندوق النقد الدولي.
ويتألف وفد الحزب الاجتماعي الديمقراطي من نائب رئيس الوزراء – وزير الداخلية، دان نيكا ووزير العمل، ماريان ساربو، ووزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كونستانتين نيتا، وزير الصحة إيون بازاك.
وسوف تنهي بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها الى رومانيا في 25/3/2009.
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية ))

تباحث جوانا في بروكسل مع جون ماكين والسفير الخاص لادارة أوباما
تباحث رئيس الحزب الاجتماعي الليبرالي و رئيس مجلس الشيوخ الروماني، ميرجيا جوانا، يوم السبت 21/3/2009 في بروكسل مع السناتور الامريكي جون ماكين والسفير الخاص لإدارة أوباما في أفغانستان وباكستان، ريتشارد هولبروك، حول الوضع في رومانيا والتطورات الجيوسياسية في المنطقة والقضايا الناشئة عن الأزمة الاقتصادية.
وقام ميرجيا جيوانا مجلس الشيوخ الروماني بتوجيه دعوة الى مجلس الشيوخ الامريكى لارسال وفد لزيارة رومانيا لإعطاء قوة دفع إضافية على العلاقة الاستراتيجية بين رومانيا وأمريكا، بعد التغيرات التي طرأت على الادارة الاميركية.
وشارك رئيس مجلس الشيوخ الروماني مع رئيس جورجيا، وريتشارد هولبروك والزعماء الاوروبيين في حلقة نقاش عن جورجيا ومنطقة البحر الأسود، في المؤتمر السنوي للصندوق مارشال الألماني (German Marshall Fund).
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 23/3/2009 في صحيفة Gardianul الناطقة باللغة الرومانية ))

الرئيس الكرواتي يستقبل وفداً من اقليم كردستان العراق
استقبل الرئيس الكرواتي السيد ستيبان ميسيج (Stjepan Mesic)، يوم الخميس المصادف 19/3/2009، وفداً على مستوى عالي من حكومة اقليم كردستان العراق مكون من السادة:
– كوسرت رسول علي (Kosrat Rasol Ali) نائب رئيس الاقليم .
– عثمان حاجي محمود (Osman Haji Mahmood)، وزير الداخلية في حكومة الاقليم .
– مصطفى سيد قادر (Mustafa Said Kadir)، نائب القائد العام لقوات حرس الحدود .
– برهان سعيد صوفي (Burhan Saaied Sofi)، وزير النقل والمواصلات في حكومة الاقليم .
– جعفر مصطفى برزنجي (Jaffar Mustafa Barzanchi)، وزير قوات حرس الاقليم.
وقد رحب بهم الرئيس الكرواتي واكد على ان كرواتيا تريد تعزيز وجودها في السوق العراقية للبناء والبنى التحتية، مؤكداً ان على الشركات الكرواتية المتعددة مستعدة لذلك.
وقالت الرئاسة الكرواتية في بيان رسمي ان الرئيس ميسيج اكد اهتمام كرواتيا بتطوير علاقات وثيقة مع العراق على الصعد كافة.
وتجدر الاشارة بان الوفد قد وصل العاصمة زغرب مساء يوم 16/3/2009 وتم استقبالهم في قاعة التشريفات الرئاسية من قبل نائب وزير الخارجية الكرواتي وسفير العراق في زغرب.
كما إستُقبل السيد كوسرت رسول على يوم 17/3/2009 من قبل مستشار الامن الوطني الكرواتي، حيث تم خلال اللقاء التباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين كرواتيا والعراق على جميع الصعد. كما التقى الوفد يوم 18/3/2009 بوزير الداخلية الكرواتي، توميسلاف كاراماركو (Tomislav Karamarko) لبحث القضايا الكرواتية العراقية المشتركة.
كما التقى الوفد الرسمي مع مسؤولين في الشركة الكرواتية للبناء اينغرا (Ingra) التي وقعت بروتوكولاً لبناء اربعة مستشفيات في مدينتي السليمانية واربيل في شمال العراق، وتبلغ قيمة هذه المشاريع 500 مليون يورو. كما وستقوم الشركة ييناء محطة كهرمائية في منطقة بيخمة (Bechma) بين مدينتي اربيل ودهوك شمال العراق.
والجدير بالذكر ان كرواتيا قد فتحت سفارتها في بغداد من شباط الماضي كما وقامت بافتتاح ممثلية اقتصادية في تموز 2008 في مدينة اربيل كبرى مدن كردستان العراق.
الرئيس التركي يصل الى بغداد في زيارة رسمية
وصل الرئيس التركي عبدالله غول إلى بغداد، بعد ظهر اليوم الاثنين 23/3، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.
وكان في إستقبال الرئيس التركي في مطار بغداد الدولي, الدكتور برهم أحمد صالح نائب رئيس الوزراء, وهوشيار زيباري وزير الخارجية.
كما وإستقبل فخامة الرئيس العراقي جلال طالباني عصر اليوم الإثنين 23/3 في قصر السلام بالعاصمة بغداد, الرئيس التركي عبدالله غول. وعزف النشيدان الوطنيان العراقي والتركي وتفقدا معاً حرس الشرف.
هذا وتعد زيارة الرئيس التركي لبغداد، الاولى له، والأولى لرئيس تركي الى العراق منذ 33 عاما، في حين زار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، العراق، العام الماضي.
ونقلت صحيفة (الصباح) في عددها الصادر اليوم الاثنين، عن رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني قوله إن من المؤمل ان تثمر زيارة الرئيس التركي الى بغداد، عن توقيع اتفاقيات تجارية بين البلدين.
وكان رئيس الجمهورية قد اجرى على هامش منتدى المياه العالمي في اسطنبول الاسبوع الماضي، مباحثات ايجابية مع المسؤولين الاتراك، فيما اتفق الرئيس المالكي خلال زيارته انقرة نهاية العام الماضي، على تفعيل اللجان المشتركة التي انبثقت عن المجلس الاعلى للتعاون الستراتيجي الموقع بين البلدين، وتعزيز التبادل في شتى المجالات الى جانب التعاون الامني في مكافحة الارهاب والتصدي لحزب العمال الكردستاني، اضافة الى وضع آليات لمشتريات لوجستية للجيش العراقي.