الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 18/3 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 18/3 /2009

 iraqbuchrest@yahoo.com

انتهك الرئيس المجرى بتصريحاته الدستور الروماني
أوضح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ليلة أمس المصادف 17/3/2009، في مقابلة تلفزيونية مع قناة Realitatea الرومانية، ان السلطات الرومانية الغت إذن تحليق طائرة الرئيس المجري لازلو شوليوم (Laszlo Solyom) عند زيارته لرومانيا بتاريخ 15 آذار بسبب ان السلطات الهنغارية طلبت الاذن للمجئ الى”منطقة الحكم الذاتي في هارغيتا” مشيرا الى ان شوليوم انتهك الدستور بتصريحاته.
وقال باسيسكو “انه لم يكن يوجد اية مشكلة في زيارة شوليوم الى رومانيا بواسطة طائرة عسكرية، ترافقه المروحيات”. واضاف “كان من الامكان أن يأتي بمرافقة عشرة طائرات هليكوبتر، ولكن كان من المفروض أن يعلم الى اين يأتي، لم يكن بأستطاعته المجئ الى منطقة الحكم الذاتي في هارغيتا، ولكن كان يستطيع ان يأتي الى مجلس محافظة هارغيتا”.
واكد الرئيس الروماني الى انه “يرحب بجميع الشخصيات الهنغارية ورؤساء الدول في رومانيا، شرط ان يتحفظوا في تصريحاتهم وان يحترموا الدستور الروماني، لان هذا الشئ لا تفاوض فيه”.
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 18/3/2009 في صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية ))

وزير الخارجية الروماني في زيارة عمل لمملكة السويد
سيجري وزير الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسكو، اليوم الاربعاء 18/3/2009 زيارة الى السويد، بدعوة من نظيره السويدي كارل بيلدت (Carl Bildt).
وتجرى الزيارة بخصوص تولي رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي من جانب السويد في النصف الثاني من هذا العام.
وسيعقد في استكهولم محادثات مع نظيره السويدي كارل بيلت، ووزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي، سيسيليا مالمستروم (Cecilia Malmström) ووزيرة التجارة الخارجية، إيفا بيورلينج (Ewa Bjorling) أيضا. كما وان الوزير كريستيان دياكونيسكو سيجري محادثات في غداء عمل مع النائب الاول لرئيس برلمان السويد، يان بيوركمان (Jan Bjorkman) وسيجري مقابلة مع التلفزيون الوطني الـ SVT.
وسيتناول في المناقشات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الثنائي والقضايا المبرمة على جدول أعمال الاتحاد الاوروبي مثل: أولويات الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، علاقات الاتحاد الأوروبي مع الشرق، استراتيجية الاتحاد الأوروبي لبحر البلطيق، التآزر في منطقة البحر الأسود، استراتيجية الاتحاد الأوروبي من أجل التنمية المتكاملة لمنطقة الدانوب، توسيع الاتحاد الأوروبي، قضايا الطاقة، تدابير لمواجهة الأزمة الاقتصادية المالية الدولية والحوار الثنائي على مستوى رفيع لاجل التعاون الاقتصادى بين رومانيا والسويد.

((نشر هذا الخبر على الصفحة الالكترونية لوزارة الخارجية الروماني))

واضافت صحيفة Adevarul في نشرتها الصادرة اليوم 18/3/2009، ان”ستتولى السويد، في النصف الثاني من عام 2009 رئاسة الاتحاد الأوروبي، وهي واحدة من أكثر المراقبين اهتماما فيما يتعلق بإلاصلاح القضائي في رومانيا، وان سفيرها في رومانيا، السيد ماتس آبريج (Mats Aberg)، في الكثير من الأحيان لم يتردد ان ينتقد وسائل مكافحة الفساد في رومانيا. وقال آبريج في تشرين الثاني 2008، في مقابلة لـ NewsIn ، ان السويد تسعى إلى تحفيز رومانيا كي تكون لها الشجاعة اللازمة لإصلاح النظام القضائي ومكافحة الفساد، ولكن هذا الشئ يلقي معارضة قوية من قبل البرلمان، لانه يرى ان مصالحها في خطر. وكان قد حذر الدبلوماسي قائلا ان سلامة عملية التوسيع سوف تتأثر إذا لم تنهي كل من رومانيا وبلغاريا جميع الاصلاحات.
استقالة إيلينا باسيسكو من الحزب الديمقراطي الليبرالي
قررت ابنة الرئيس ترايان باسيسكو الاستقالة من الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL كي تشارك كمستقلة في الانتخابات لاجل الحصول على مقعد في البرلمان الاوروبي.
وشغلت إيلينا منصب الامين العام للمنظمة الشباب التابعة للحزب الديمقراطي الليبرالي منذ تاريخ 24 فبراير 2008 ولاجل دخولها في السباق الانتخابي تحتاج إيلينا الى 100,000 توقيعات، وهي قد بدءات بجمعها بواسطة مساعدة زملائها في منظمة الشباب.
وبقرارها هذا تلغي جميع الاتهامات الموجهة اليها كونها ابنة رئيس الدولة وسوف تستغل سلطة والدها في السباق الانتخابي. وهنأ الرئيس الروماني قرار ابنته بالاستقالة من الحزب في خلال المقابلة التي اجرتها معه قناة Realitatea الرومانية.
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 18/3/2009 في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية ))
عزل السيد انكل اندريسكو من منصبه .
عُزِلَ السيد ( Anghel Andreescu ) النائب الاول لوزير الداخلية الروماني من منصبه يوم امس الثلاثاء المصادف 17/3/ 2009 ـــ وجاء هذا الاعلان عن طريق مصدر في وزارة الداخلية الرومانية ــ بعد ان قضى في منصبه هذا اربع سنوات . وعلى اثر هذا الاجراء، طلب السيد انكل احالته على التقاعد ، وسوف يشغل السيد كرسيتيان فينش Cristian Fainisi هذا المنصب بدلاً من الاول حيث كان كريستيان مسؤولاً لمديرية الموارد الانسانية العامة التابعة لوزارة الداخلية . وفي نفس الوقت طلب السيد مارجيل بوبسكو Marcel Popescu رئيس نادي الشرطة Dinamo احالته على التقاعد ايضاً وسيشغل السيد ميرجا كوباج Mircea Copaci منصبه .

(( نشر هذا الخبر بتاريخ 18/3/2009 في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية ))

العراق بدأ ينعم بالاستقرار
قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى إنه يجب على العراق أن يستأنف دوره الذي وصفه بالريادي في المنطقة. وأعرب موسى في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي في بغداد اليوم 18/3/2009 عن اعتقاده أن العراق بدأ ينعم بالاستقرار.
من جهة أخرى أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري احتفاظ بغداد بحقها في رئاسة القمة العربية التي تلي قمة الدوحة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في بغداد مع موسى. كان الامين العام لجامعة الدول العربية قد أعلن أن زيارته الحالية الى العراق تهدف لبحث ما وصفه بالعراق الجديد ومسيرة الوفاق الوطني في البلاد الى جانب القمة العربية المقبلة.
يذكر أن موسى وصل الاثنين الى العراق في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها بالمسؤولين العراقيين .

طالباني يبحث مع غول العلاقات الثنائية وسبل تقويتها
في اطار الاجتماعات واللقاءات على هامش المنتدى العالمي الخامس للمياه المنعقد في مدينة إسطنبول التركية، عقد الوفد العراقي المشارك في المنتدى برئاسة فخامة رئيس جمهورية العراق السيد جلال طالباني، صباح اليوم الثلاثاء 17-3-2009، اجتماعاً مع وفد تركي رفيع المستوى برئاسة الرئيس التركي عبد الله غول.
وجرى خلال الاجتماع، الذي استغرق نحو ساعة من الزمن، بحث العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الإقتصادية و التجارية وسبل تقويتها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.
ورحب الرئيس التركي بزيارة الرئيس طالباني ومشاركته على راس وفد عراقي في المنتدى العالمي الخامس للمياه، معربا عن ارتياحه للتحسن الايجابي الملحوظ الذي يشهده الوضع الامني في العراق، متمنيا تحقيق النصر الكامل للشعب العراقي و حكومته.
كما اعلن الرئيس غول عزمه على زيارة العراق قريبا ليبحث مع الرئيس طالباني وكبار المسؤولين العراقيين الاخرين سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وعلى كافة الأصعدة، مشددا على اهمية ان يعمل البلدان على تطوير تلك العلاقات وخصوصا التجارية منها، معربا عن استعداد تركيا لرفع مستوى تلك العلاقات.
من جهته، اعرب فخامة رئيس الجمهورية عن شكره للرئيس غول، مؤكدا بان العلاقات الثنائية بين البلدين تمر حاليا بمرحلة ازدهار وهي متينة جدا، مؤكداً استعداد العراق لتوسيع أطر التعاون مع الجارة تركيا في النواحي السياسية والاقتصادية والتجارية. دعياً اصحاب رؤوس الاموال والشركات التركية الى الساهمة في اعمار العراق وتحسين واقعه الخدمي.
وفي محور اخر من الاجتماع، جرى التاكيد على اهمية تفعيل اللجنة العراقية التركية المشتركة، ودعا الجانبان الى ان تجتمع اللجنة وان تعمل المزيد باتجاه حث الجهات المعنية في البلدين على تعزيز العلاقات التجارية بين العراق وتركيا.

العراق في وضع مالي جيد
قال وزير المالية باقر جبر الزبيدي، أمس الثلاثاء، ان حجم الاموال العراقية يتجاوز السبعين مليار دولار بين احتياطي المصرف المركزي وتلك المودعة في حساب صندوق التنمية.
ونقل بيان لوزارة المالية عن الزبيدي قوله “اعتقد ان العراق بوضع جيد لديه رصيد من العملة الاجنبية بحدود 44 مليار دولار لدى البنك المركزي ولدينا في الوزارة في حساب صندوق تنمية العراق بين 25 الى 30 مليار دولار حتى نهاية العام 2008”. واضاف “لولا هذا الرصيد لاصبحت ازمتنا كما حصل في دول عديدة ودول نفطية كفنزويلا نحن تجاوزنا الازمة لهذا العام حتى بدايات العام القادم”.
وكان الوزير يرد بذلك على انتقادات كثيرة وتحذيرات من ان العراق سيواجه ازمة اقتصادية خطرة بسبب تراجع اسعار النفط الذي يشكل 94 % من عائدات الدولة. وتابع “لدينا خطة للعامين 2009 و2010 باستحداث موارد جديدة منها قانون التعرفة الجمركية الذي سيأتي بعائد كبير للدولة وهناك القيمة المضافة التي يعمل بها الاردن ولبنان وغالبية الدول”.
واشار الى مشاريع تؤمن “عائدا كبيرا للدولة مثل اعطاء شركة رخصة رابعة للموبايل ورخصة للجيل الثالث ونفكر بكثير من الواردات غير النفطية لدعم اقتصاد العراق”. وقد فازت ثلاث شركات في اب 2007 للعمل في العراق هي “زين” التابعة لشركة “ام تي سي” الكويتية وعملها في الوسط والجنوب و”آسيا سل”، وهي كونسورسيوم عراقي خليجي ينتشر في معظم انحاء العراق، وشركة كورك الناشطة في اقليم كردستان يملكها رجال اعمال عراقيون اكراد. ويبلغ عدد المشتركين اكثر من تسعة ملايين في العراق.
ولدى العراق بنية تحتية محدودة للاتصالات الارضية وتعتبر الاتصالات الخليوية الوسيلة الرئيسية في هذا البلد. يشار الى ان قطاع الاتصالات الخليوية هو احد القطاعات الجاذبة للاستثمارات الاجنبية في العراق الى جانب القطاع النفطي.
القنصل التركي في الموصل: الاستثمار في العراق يبدأ من إقليم كردستان
عقد القنصل العام التركي في مدينة الموصل حسين عوني إجتماعاً مع غرف التجارة والصناعة في إقليم كردستان وذلك بحضور دارا جليل خياط رئيس غرف التجارة والصناعة في كردستان .
كما حضر الاجتماع عدد من التجار واصحاب الشركات التركية العاملة في كردستان العراق. وأكد القنصل العام التركي في الموصل أن العراق ينظر الى تركيا بعين الاهمية بسبب تلاصق الحدود والتبادل التجاري بين الجانبين وايجاد الاسواق التجارية لمنتوجات الشركات في كلا الجانبين. وبين القنصل التركي أن تركيا عنصر مهم لاستقطاب الشركات الاجنبية وجلبها الى كردستان بهدف المشاركة في عملية الاستثمار في العراق ابتداءً من إقليم كردستان. وخلال الاجتماع، عرضت المشاكل في المجال التجاري بين إقليم كردستان وتركيا خاصة مسألة منح تأشيرات الدخول الى تركيا، وبهذا الخصوص قال القنصل التركي: منذ افتتاح القنصلية العامة التركية في مدينة الموصل تم منح العديد من التأشيرات لتجار الإقليم وتم تقليص مدة انجاز مهامنا من الاشهر الى ساعات ونحاول ان نفتح في القنصلية شعبة خاصة لمنح تأشيرات الدخول.
من جانب اخر، وزع القنصل التركي العام في الموصل حسين عوني مساعدات جمعية الهلال الأحمر التركية على أطفال دار الأيتام في اربيل، لتكون المساعدات الأولى من نوعها تقدمها تركيا لإقليم كردستان. وقال بيان لمحافظة اربيل إن نوزاد هادي محافظ اربيل رافق القنصل التركي الذي زار مبنى للرعاية الاجتماعية في اربيل ووزع مساعدات جمعية الهلال الأحمر التركي على اطفال الدار وعبر عن سعادته لهذه الزيارة. وأوضح البيان ان القنصل التركي العام اعتبر هذه المساعدات مشاركة صغيرة للاجيال القادمة في اقليم كردستان وكذلك جاءت هذه المساعدات لتعريف الدولة التركية بهم كصديق وجار قريب لهم. وأشار البيان إلى ان القنصل التركي العام توجه بعد ذلك الى مقر جمعية الهلال الاحمر العراقية فرع اربيل وقدم مجموعة مساعدات على بعض العائلات من ذوي الدخل المحدود في مدينة اربيل.

العراق يوافق على فتح مكتب لطيران الاتحاد الاماراتي
إلتقى وزير النقل عامر عبدالجبار في العاصمة الاردنية عمان، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في بغداد، وتباحث حول مطلب السفير الإماراتي بشأن إعطاء موافقة لشركة “طيران الاتحاد” لفتح خط باتجاه المطارات العراقية، وحصلت موافقة وزارة النقل وسلطة الطيران المدني العراقي على ذلك.
وقال مصدر مطلع في وزارة النقل الثلاثاء، ان السفير طلب أيضاً عقد إجتماع بين سلطة الطيران المدني العراقي وسلطة الطيران المدني الإماراتي نهاية الشهر الجاري لتجديد الاتفاقية المبرمة بين البلدين وأبدى وزير النقل استعداده لتقديم كافة التسهيلات بهذا الخصوص.
وكيل وزارة الخارجية والسفير التشيكي يبحثان سبل تمتين العلاقات الثنائية
إستقبل وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية لبيد عباوي في مكتبه، السفير التشيكي في بغداد بيتر فوزنيتسة. وتم خلال اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين العراق وجمهورية التشيك وسبل تعزيزها وتطويرها.
فضلا عن العلاقات العراقية مع الاتحاد الاوربي في ظل رئاسة تشيكيا للاتحاد. واكد عباوي على حرص العراق على اهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وعلى ضرورة مواصلة جمهورية التشيك دعمها للعراق خلال فترة ترؤسها للاتحاد الاوربي في دعم العملية الديمقراطية في العراق ومشاركة الشركات التشيكية في مشاريع اعادة اعمار العراق والمساهمة في استقراره.