الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 17/3 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 17/3 /2009

 صندوق النقد الدولي: موقف بلغاريا أفضل من رومانيا
وفقا لصندوق النقد الدولي فان المزايا الرئيسية لبلغاريا هي الايرادات العالية في الميزانية، ونظام مجلس النقد للبلاد. على الرغم من السياسات الاقتصادية المختلفة لكل من رومانيا وبلغاريا، الى ان بلغاريا هي افضل من رومانيا في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.
صرح خوان فرنانديز – انسولا (Juan Fernandez-Ansola)، ممثل صندوق النقد الدولي في رومانيا وبلغاريا، إن رومانيا لديها مرونة سعر الصرف وعجز ضخم في الميزانية على العكس من بلغاريا، والتي لديها سعر الصرف الثابت وفائض في إيرادات الميزانية.
واضاف انسولا انه سيتم اختبار كلا البلدين حالياً ولكن بلغاريا ربما هي في وضع أفضل لمواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة. ووفقا لممثل صندوق النقد الدولي، ان رومانيا سوف تضطر لتصحيح العجز في الميزانية في فترة الركود الاقتصادي، وحيث أن من شأن ذلك الاجراء أن يحدث مشاكل مالية لدى رومانيا حالها حال باقي الدول التي حاولت ذلك الاجراء.
ومن ناحية اخرى ان لبلغاريا مجالا اوسع للمناورة لانها، وبشكل ذكي اهتمت بالاحتفاض على الاحتياطات النقدية في السنوات الاخيرة وحافظت على نظام مجلس النقد للبلاد، فان السلطات البلغارية تستحق الاهتمام الكامل لهذين السببين.
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 17/3/2009 في صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية ))


محافظ بخارست يرشح نفسه لرئاسة رومانيا
ينوي محافظ بخارست السيد سورين اوبريسكو ترشيح نفسه لرئاسة رومانيا ، وترشيحه هذا بمثابة مفاجئة في سباق الرئاسة الرومانية كما حدث في الصيف المنصرم عندما رشح نفسه لمنصب محافظ بخارست في آخر لحظات عملية الانتخابات ، الا انه ووفقاً لتصريحاته الصحفية الاخيرة ، اعلن انه غير متحمس لخوض الانتخابات الرئاسية وان اعلانه هذا ازعج بعض اصدقائه المقربين له واغلبهم من رجال الاعمال امثال السيد سورين افديو فنتو Sorein Ovidiu Vintu الامر الذي يجعله يرجع عن تردده في خوض الانتخابات .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 17/3/2009 في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ))

اعتراض الهيئة الوطنية الرومانية لمكافحة الفساد .
اُجري لقاء صحفي مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السيد دانييل مورار Daniel Morar تناول فيه موضوع العقوبات التي تترتب على مرتكبي سرقة واختلاس اموال الدولة . فقد اعترض على القانون الجنائي في هذه الجريمة لانه ليس شديداً او صارماً الامر الذي يتطلب تعديلاً في الحكم القانوني الصادر في هذه القضية ، وعلى سبيل المثال فان الشخص الذي يرتكب جريمة اختلاس (100) رون يترتب عليه ان يقضي في السجن مدة تتراوح من 1- 5 سنوات وهي نفسها تترتب على من اختلس ( 100 ) مليون يورو . لذا فان البرلمان الاوربي اكد على ضرورة تعديل قانون العقوبات حيث سيتم العمل به خلال الفترة القليلة المقبلة .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 17/3/2009 في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ))

اليوم الاوربي الخامس لضحايا الارهاب .

اعربت المفوضية الاوربية بمناسبة اليوم الاوربي الخامس لضحايا الارهاب الذي يصادف ذكرى الانفجارات التي وقعت في مدريد عام 2004 ، عن استمرار عمق الاحساس بالتضامن مع ضحايا الهجمات الارهابية الذين فقدوا ارواحهم في الاحداث الارهابية التي وقعت في اوربا وفي اماكن اخرى من العالم .
واشار نائب رئيس المفوضية الاوربية جاك باروت انه لايمكن ان تكون هنالك اي تعويضات كافية للضحايا او لاسرهم او لاصدقائهم ، الا ان المفوضية تسعى الى تقديم الدعم من خلال تمويل مشاريع تهدف الى تحسين حياة اهل الضحايا وتعزيز التضامن معهم . واضاف ان المفوضية ما تزال تواصل جهودها لمكافحة الارهاب مع الاخذ بعين الاعتبار احترام الحقوق الاساسية .
نائب رئيس الوزراء العراقي يؤكد ضرورة وجود الدور العربي على الساحة العراقية
إستقبل نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم احمد صالح، ليلة أمس الإثنين في بغداد، السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له، والذي وصل الى بغداد في وقت سابق من مساء أمس، على رأس وفد رفيع المستوى من الامانة العامة للجامعة العربية.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره السادة هوشيار زيباري وزير خارجية العراق وعبد القادر محمد جاسم وزير الدفاع وجواد البولاني وزير الداخلية ومحمد الدليمي وزير الدولة للشؤون الخارجية ولبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية ومدير مكتب السيد رئيس الوزراء والمستشار السياسي للسيد رئيس الوزراء والسفير رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية وسفير العراق لدى الجامعة العربية، حيث استعرضت آخر المستجدات والتطورات على الساحة العراقية والعربية.
ورحب السيد النائب بزيارة الامين العام وتمنى له طيب الاقامة في بغداد واضاف سيادته بان زيارته لبغداد، لها دلالات مهمة وان حضوره وحضور المسؤولين العرب ارسلت رسائل ايجابية للعالم كله وان العراق يؤمن بضرورة وجود الدور العربي الفاعل في الساحة العراقية والعربية.
واضاف: العراق الان واثق من نفسه وقد خرج من النفق المظلم الذي اراد له اعداء العراق البقاء فيه وسيكون العراق دائما عونا لجامعة الدول العربية، مشددا بان المشهد العراقي يشهد تحسنا ملحوظا في جميع المستويات وسيبقى عضوا فاعلاً في الجامعة. مؤكدا القول بان الارهابيين والمتطرفين وبمن فيهم القاعدة وما يحملونه من افكار سوداء تم ايقاع هزيمة كبرى بهم هنا في العراق.
من جانبه شكر السيد الامين العام السيد نائب رئيس الوزراء على حسن الضيافة والاستقبال معبرا عن سعادته لوجوده في بغداد مؤكدا بان العراق جزء اساسي من قوة المنطقة العربية والشرق الاوسط وان الجامعة العربية تنظر الى العراق ككل بغض النظر الى الانتماءات الطائفية والعرقية والدينية وانها تامل بان ترى عراقا واحدا معافى وقوي.
وقال: امامنا استحقاقات كثيرة القمة العربية القادمة ومؤتمرات المصالحة الوطنية وسيكون العراق حاضرا وسيلعب دورا مهما فيها.
هذا وحضر اللقاء السفير احمد بن حلي مدير مكتب الجامعة العربية في بغداد وعدد من اعضاء الجامعة العربية والمستشارين.

وكيل وزير الخارجية العراقي: العراق ومصر سيكملان تمثيلهما الدبلوماسي الاشهر القادمة
اكد وكيل وزير الخارجية لبيد عباوي على اهمية العلاقات العراقية المصرية في مجالات متعددة على اسس واضحة ومحددة واسس التفاهم والتشاور والمباحثات التي تمت بين وفدي اللجنان الوزارية المشتركة بين البلدين انتهت اعمالها والتي استمرت ثلاثة ايام بحضور وكلاء وزارة ومدراء عاميين ومستشارين وخبراء من العراق ومصر0واشارعباوي الى ان الاتفاق النهائي سيوقع خلال الفترة القادمة بين وزيري الخارجية العراقي والمصري ، كذلك تم الاتفاق بين الوزارات المختلفة مع نظرائها في مصر على العديد من اتفاقات مذكرات التفاهم .وقال تتضمن هذه الاتفاقيات مراجعة الاتفاقيات السابقة التي تزال نافذة او الحاجة لتحديثها او تغييرها وما تم الاتفاق عليه وما اطلعنا عليه من محاضر كانت اتفاقات فاقت الكثير من التوقعات .
واضاف نحن الان في صدد احياء هذه العلاقات وتطويرها ووضع اسس ترتبط بالتوافق مع المتغيرات الدولية ونعتقد بان مصر والعراق لديهم قدرات تعاون والتنسيق والتشاور في القضايا العربية والاقليمية والدولية . وعن الموعد المتوقع لاعادة مستوى التمثيل الدبلوماسي الى مستوى السفير بدلا من القائم باعمال السفارة .قال عباوي أعتقد ان الجانب الفني سينجز اعماله خلال الاشهر القادمة لتأهيل للسفارة واعادة بناؤها وبالنسبة للتمثيل الدبلوماسي العراقي نتمنى قبل نهاية السنة ، وسيكون بالتاكيد لدينا سفير بالقاهرة.