الرئيسية » التاريخ » من وثائق ضم الفرات والجزيرة إلى سورية-3-

من وثائق ضم الفرات والجزيرة إلى سورية-3-

لقد شكّل الجنرال دو لاموت، قائد الفرقة الثانية المتمركزة في حلب، رتلاً عسكرياً بحجم صغير لإنشاء بعثة فرنسية في دير الزور. و تم تكليف الضابط المترجم ترنكا بتنفيذ هذه المهمة.
سنعرض فيما يلي ترجمة فقرات أخرى من الوثيقة الأساسية التي تتضمن التعليمات التي أعطيت لهذا الضابط من أجل حسن أداء مهمته، ونرفق الصفحة السادسة من هذه الوثيقة.
****
الجيش الفرنسي في المشرق
الفرقة الثانية
المكتب السياسي
رقم :2292/ ر
حلب في 21 أيلول 1920
تعليمات للسيد الضابط المترجم ترنكا
سري
(…)
سادساً: أجلب اهتمامكم التام إلى ضرورة المراقبة عن كثب للنشاطات القومية التركية. عدا عن الصراع العنيف الذي باشرت به ضدنا، فهي تحاول، أكثر فأكثر، ضم المعارضة العربية، و التحول إلى حركة اسلاموية ذات صلة بالمهيجين من نفس الاتجاه، الذين يهزون اليوم البلاد الإسلامية مثل: بلاد فارس، والهنود، والحجاز، و مصر.
يجب عليكم متابعة مظاهرها و تقدمها، والبحث عن كثب في وسائل نشاطها، وفي أساليبها في الدعاية، و في علاقاتها مع حليفتها البلشفية الروسية. وعليكم الاستعلام عن التدخلات التي قامت بها، أو المتوقعة من قبل هذه الأخيرة (البلشفية- المترجم)، ليس فقط في منطقتنا، ولكن في المناطق المحاذية لنا أيضاً. وهذا القسم من مهمتكم، له طابع المصلحة العامة التي لا تخفى عليكم أهميتها القصوى.
سابعاً: تجاه الانكليز و عملائهم في ميزوبوتاميا (ما بين النهرين-المترجم)، و بدون أن تحطموا كلياً المعاداة للانكليز في فكر مجحم، عليكم اقتياده إلى ممارسة سياسة السلم، وعليه أن لا يقوم بأي عمل غير ودي، و أن لا يساند أية مبادرة موجهة ضدهم. نحن نجعل واجباً لنا، الوفاء تجاه حلفائنا، وأيضاً ضرورة الحفاظ على التضامن الأوربي تجاه الخطر الإسلامي و البلشفي.
فضلاً عن ذلك، عليكم مراقبة و منع الدعاية المضادة لفرنسه، التي يقوم بها للأسف بعض البريطانيين. لكن أحذركم من الاعتقاد بتصديق الدعايات المشاعة في البلد و التي تعتمد على التصرفات التي أشير إليها أعلاه، تلك الدعايات التي تفيد بأن بريطانيا تعادينا بشكل منهجي، و إنها هي التي تلهم الصعوبات التي تواجهنا في الحركات المناهضة لنفوذنا و لمصالحنا. ففيها مبالغة يجب عدم الوقوع فيها، لكن مع احتفاظنا بحذرنا.
ثامناً: لكم قيادة عناصر بعثتكم. عليكم فرضها بالشكل الأفضل، و السعي لتوسيع دورها، و العمل على جعل مساعديكم عناصر استخبارات فعّالة، و ناشرين لنفوذنا. عليكم ضبط النظام التام في مفرزتكم الصغيرة، ومعرفتكم الجيدة للعالم الإسلامي ستمنعكم من التساهل بأيّ شيء يمكن المساس بالمعتقدات، أو بالأخلاق، أو بحساسية البدويين.
يجب تطوير المساعدة الطبية بأكبر قدر من الفعالية.
الكابيتن دانكلجان، المكلف باستطلاع مهبط الطيران في تدمر، سيلتحق بكم عند مغادرتكم. لن يتولى القيادة أثناء إقامته في البعثة، وسيعتبر كعابر. عليكم الامتثال لرغباته المتعلقة بحقول المهابط. وعليكم اتخاذ كل الإجراءات لضمان عودته إلى حلب بكل أمان.
عليكم الاستفادة من وجوده للعمل على الاستطلاع و التحديد لأراض مهابط في الرقة وفي دير الزور.
تاسعاً: عليكم البقاء على التواصل معي بشكل مستمر، و يجب تأمين الاتصال بالبريد على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، وأكثر من ذلك إذا أمكن. يجب أن يحوّل إلي فوراً كل خبر هام.
يجب أن تحرروا في كل يوم نشرة للمعلومات المحصول عليها، و ترفقوا بها تقييماتكم للوضع، و حول قيمة المعلومات المرسلة. و يجب أن ترسلوا لي هذه النشرات في كل مراسلة. في كل أسبوع، عليكم إيجاز المعلومات المحصول عليها، وذلك في التقرير الأسبوعي الذي يجب أن يمثل لوحة لمجمل الوضع السياسي للفترة. وعليكم إبلاغي بعدد العناصر الذي يتم جمعه من قبل مجحم بك.
عاشراً: سيُدفع لكم مبلغ: ألف ليرة تركية ذهبية، على شكل مخصصات سياسية، و مقداراً آخر للمراسلة السرية.
التوقيع : دولاموت
حلب، في 22 أيلول 1920
صورة طبق الأصل إلى: السيد الجنرال قائد جيش المشرق
بصفة تقرير. التوقيع

****
يتبع