الرئيسية » الآداب » بيبلوكرافيا ادباء وكتاب منطقة بهدينان

بيبلوكرافيا ادباء وكتاب منطقة بهدينان

عن اتحاد الادباء الكورد بدهوك صدرت بيبلوكرافيا موسعة عن الادباء والكتاب الكورد في منطقة بهدينان تأليف وصفي حسن رديني… الكتاب وكما هو واضح من عنوانه هو جهد كبير قام به المؤلف في البحث والتقصي عن كل الادباء والكتاب الكورد في منطقة بهدينان والذين اسهموا بكتاباتهم ومؤلفاتهم في رفد الحركة الثقافية الكوردية واغناء المكتبة الكوردية بالبحوث والعلوم والثقافة الكوردية من ادب وشعر وقصة ورواية وتراث وتأريخ.. سواء ما طبع منها في كوردستان ام في اوروبا ولبنان والشام..
بالطبع هذا الجهد للمؤلف ليس بالسهل والبسيط فقد قام المؤلف بالبحث والتقصي لمدة طويلة من الزمن ومتابعة جادة لما يدور في الساحة الثقافية الكوردية وفي منطقة بهدينان على وجه الخصوص لمتابعة كل ما كتب ونشر لكتاب المنطقة سواء باللغة الكوردية ام باللغة العربية لتشكل بيبلوكرافيا موسعة للكتاب والادباء الكورد في بهدينان.. جهود مشكورة للزميل وصفي حسن قام بها وهو من مواليد العمادية عام 1959 وبدأ اول مراحله الدراسية في العمادية وشنكَال ودهوك حيث انهى فيها دراسة الاعدادية عام 1980 دخل دورة صحفية لنقابة الصحفيين- بغداد عام 1981 واسهم في العديد من الصحف والمجلات الكوردية (هاوكارى- به يا ن- ره نكين- العراق- الثقافة- كاروان- روزى كوردستان- خربات- برايه تى- ثه فرو.. وهو عضو في نقابة صحفيي كوردستان واتحاد الادباء الكورد بدهوك.
يقع الكتاب في 220 صفحة من الحجم المتوسط وطبع في مطبعة هاوار بدهوك من حصاد المطابع الكوردية
*عن مؤسسة سبيريز للطباعة والنشر الكوردية بدهوك صدر كتاب (الميتولوجيا في الديانة الايزدية) تأليف خه لات باعه درى..
يتناول الباحث اصول الديانة الايزدية ومعتقداتها ومقدساتها وطقوسها.. الزميل الصحفي خدر دولمي كتب مقدمة للكتاب موضحا فيها حقيقة هذه الديانة واصولها وافكارها حيث يقول في المقدمة كل من يقرأ هذا الكتاب يتوصل الى كل تلك الحقائق..
طبع الكتاب في مطبعة خاني بدهوك ويقع في 100 صفحة بالحجم المتوسط وصمم الغلاف الفنان به يار جميل..
)*سوق الاحلام) مجموعة قصائد للشاعر احمد ياسين به ندى وهو يحاول ان يبدي شعوره الحساس على شكل قلادة من الهموم والاحزان يجمعها ليهديها الى حبيبته.. (سوق الاحلام) هي باكورة اعمال الشاعر وتقع في 84 صفحة بالحجم المتوسط وقد قام اتحاد الادباء الكورد بدهوك بتعضيد الكتاب وطبع في مطبعة هاوار بدهوك.

taakhi