الرئيسية » مقالات » الفرق بين (عروبة العراق) وبين (عروبة العرب العراقيين).. وأيهما اصلح وطنيا

الفرق بين (عروبة العراق) وبين (عروبة العرب العراقيين).. وأيهما اصلح وطنيا

شيعة العراق مع عروبة العرب العراقيين… وليس مع الصهر العرقي (عروبة العراق)

تناول (حسن العلوي) في كتابه الموثق (الشيعة والدولة القومية).. مصطلح (العروبة) وفرقها عن (القومية العربية).. و العلوي ايد (العروبة).. وعارض القومية العربية التي في حقيقتها ذا نزعة طائفية.. عنصرية.. كحال كل قومية تسيس الاثنية وتفرضها على الاثنيات الاخرى.. وتختزل الهوية الوطنية بهوية قومية .. والتي يتمثل هذا الاختزال بالعنصرية بابشع انواعها.. في أي دولة متعددة القوميات..

ورغم ان العلوي طرح مصطلح (العروبة).. ولكن بشكل (عائم)…. ونرى الان.. يتم (استخدام مصطلح العروبة).. لتحقيق نفس اغراض (القومية العربية) .. من خلال طرح مصطلح (عروبة العراق).. و (العراق عربي).. ليكون بالضد من مصطلح ” عراقية العراق” و العراق عراقي وكفى …

وكذلك (عروبة العراق) تهدف الى تهميش قضايا الوطنية العراقية.. من خلال طرح مروجي (عروبة العراق) لرفع شعار (قضايا العرب) اولا.. وليس ” العراق اولا”.. والعراق (جزء) وليس كيان مستقل.. بل هو حسب المنظور القومي ومصطلح (عروبة العراق) تحت وصاية (المحيط العربي السني)..

في وقت اذا المقصود من (العروبة).. الدفاع عن (عروبة العرب العراقيين)..ضمن الاطر العراقية.. الوطنية… ولا يعني فرض هوية قومية على الهوية الوطنية… عند ذاك نؤكد بان الوطنيين العراقيين مع هذا المصطلح جملة وتفصيلا.. ولكن اذا كانت تعني فرض هوية قومية على الهوية الوطنية فهذا شيء مرفوض..

لذلك نرى شيعة العراق كراي عام.. مع “عروبة العرب العراقيين” .. وليس مع مصطلح (عروبة العراق) الذي هو يعني فرض هوية قومية عنصرية على الهوية الوطنية العراقية.. لذلك يرفضون مصطلحات (الصهر العرقي) التي تتمثل بشعارات ما يسمى (عروبة العراق).. وذلك للاسباب التالية:

1. (عروبة العراق) تدخل بالصهر العرقي.. والتي تعني فرض هوية قومية على الهوية الوطنية العراقية.. في بلد متعدد القوميات.. وهذا يجر الى العنصرية لا محالة… واثارة النزعات الاثنية ..


2. (عروبة العراق) تعني الغاء الخصوصية العراقية الوطنية.. التي تتميز بتعدد الاثنيات القومية العراقية وتعدد الاطياف الدينية والمذهبية..


3. (عروبة العراق) تعني اختزال الهوية العراقية المتعددة القوميات بهوية قومية .. مما يشعل فتيل الصراعات القومية..


4. (عروبة العراق) هي ذا نزعة طائفية .. سنية.. تهدف الى تسقيط الاكثرية الشيعية.. بالعراق.. من خلال الادعاء (بما ان العراق جزء من الامة العربية والوطن العربي.. وان غالبية (الامة العربية) هم من اهل السنة.. والقياس يؤخذ على العموم وليس على الاقلية.. لذلك على شيعة العراق الخضوع للاكثرية السنية للعرب .. )..


5. (عروبة العراق) تعني الغاء العراق كوطن.. واعتباره (اقليم – جزء) تابع الى كيانات خارجية.. اقليمية.. تحت شعارات (الوحدة القومية).. والتي تهدف الى الغاء العراق ككيان سياسي واعتباره (اقليم) لدول اخرى تهدف لابتلاع العراق ديمغرافيا.. والغاء وجوده سياسيا.. وابتلاع ثرواته.. وجعل شيعة العراق (اقلية)… لذلك عمد الناصريين والبعثيين الطائفيين بعدائهم ضد عبد الكريم قاسم والحكم الوطني.. الى جعل العراق اقليم تابع الى القاهرة مصر السنية تحت واجهة (القومية العربية وعروبة العراق والعراق العربي)…. في وقت الوطنيين العراقيين رفعوا شعار (شلون ترضه يا زعيم الجمهورية اصير اقليم)… وشعارات ” العراق للعراقيين” و ” عراقية العراق”…


ملاحظة/

كل قومية تسيس الاثنية.. وتستمر بتسيسها بعد حصولها على حقوقها.. بمعنى ان تسيس القومية في حالة تعرض تلك القومية للاضطهاد.. بهذه المرحلة لا تعتبر القومية باطار العنصرية.. ولكن بعد حصول تلك القومية على حقوقها… وتبدأ هي بفرض هويتها القومية على الهوية الوطنية أي على القوميات الاثنية اخرى.. عند ذاك تعتبر (القومية) في تلك المرحلة عنصرية مقيتة.. تجر لويلات وحروب وتشتت..

* التمسك بعروبة العرب العراقيين.. كمنهج ورفض مصطلح (عروبة العراق) سفينة النجاة:

التمسك .. بعروبة العرب العراقيين.. كمنهج..ورفض مصطلح (عروبة العراق).. هي الضمانة لحماية العراقيين جمعيا من الاضطهاد والتهميش والضياع والصراعات العرقية والاثنية .. وكذلك ضمانة لعدم استغلال العراق اقليميا بصراعات تغطى بواجهات (قومية) شمولية.. جرت العراق للضياع .. من حروب مع الاكراد داخليا بدعوى (عروبة العراق).. وصراع مع الشيعة العراقيين بالجنوب والوسط وتجفيف الاهوار والمقابر الجماعية بدعوى (وحدة العراق ورفض الطائفية والعراق عربي ومواجهة المجوس حينا والرافضة حينا والصفوية حينا والرياح الصفراء حينا اخر..) ؟؟؟

وحروب خارجية مع ايران بدعوى جعل العراق (شرطي حراسة) تحت شعارات ما يسمى (حامي البوابة الشرقية للوطن العربي).. في وقت لا يوجد كيان سياسي على ارض الواقع تحت معرف(الوطن العربي).. وانما الهدف جعل العراقيين محارق للحروب الخارجية الطائفية ضد ضمن شعار الطائفيين والقوميين (شيعة بشيعة).. و (يا صدام منا المال ومنك العيال الشيعة)؟؟ (يا صدام منك الجنود الشيعة ومنا المصريين السنة) ضمن مخطط التلاعب الديمغرافي بالعراق.. وكذلك فرض انظمة دكتاتورية طائفية عنصرية مدعومة اقليميا.. لكبح جماح العراقيين وجعلهم تحت الوصاية الاقليمية..

وتبرير تدخلات اقليميا بالشان العراقي تحت شعارات (القومية) كدعم تمردات و انقلابات عسكرية عام 1959 و1963.. من قبل مصر الطامعة بالعراق وسوريا ومحاولات جعل العراق (اقليم) تابع للقاهرة تحت واجهة ما يسمى المسخ (الجمهورية المتحدة).. والتي وقف ضدها العراقيين بشعار الوطنيين (شلون ترضه يا زعيم الجمهورية اصير اقليم)..

ونؤكد بان شعار .. عروبة العرب العراقيين.. وكوردية الكورد العراقيين.. وتركمانية التركمان العراقيين. وغيرها من الاطياف التي من حقها الدفاع عن خصوصيتها الاثنية والمذهبية ضمن الخصوصية العراقية والاطر العراقية.. هي التي سوف تعطي الحريات الحقيقية لك اطياف المجتمع العراقي .. لان لن تكون هناك فرض لهوية قومية على الهوية الوطنية. .. ولن يسمح بصهر الهوية الوطنية بهوية قومية اثنية.. لان اذا حصل الصهر العرقي هذا سوف يؤدي الى استمرار نزيف دماء العراقيين..
…………………
رد نكرره:

شيعة العراق غالبية سكان العراق… وعلى اسس نظرية الاكثرية.. يحق لشيعة العراق المطالبة بهوية جعفرية شيعية كمذهب دولة رسمي للعراق..كما هو حاصل بتونس والمغرب والسعودية حيث مذاهبها الرسمي الرسمية المعتمدة هي سنية.. (مالكية بتونس والمغرب وحنبلية بالسود بالسعودية).. فاذا ادعى البعض ان ذلك سوف يثير ( الطائفية) في بلد متعدد المذاهب. نتسائل اليس اعلان هوية قومية للعراق في بلد متعدد القوميات اثار ويثير العنصرية.. والحروب الاهلية.. والمقابر الجماعية والطائفية والعنصرية معا.. وابادة جمناعية بالكيمياوي وتجفيف الاهوار طائفيا.. لان النزعة القومية العربية هي نزعة طائفية عانى منها الشيعة العرب العراقيين اكثيبر من غيرهم. وعانى منها الكورد والتركمان العراقييين عنصريا نتيجة اضطهادهم قوميا ..