الرئيسية » بيستون » توصيات احتفالية عوائل شهداء الكرد الفيليين

توصيات احتفالية عوائل شهداء الكرد الفيليين

توصيات احتفالية عوائل شهداء الكرد الفيليين وبالتعاون مع مجلس النواب العراقي وأمانة بغداد

(لتبقى مأساة الكرد الفيليين في ضمائر العراقيين)

التوصيات

أشار الدستور العراقي في ديباجته إقرارا بالكرد الفيليين كشريحة عراقية مناضلة تعرضت للعذاب والقمع والمجازر ، ونص على إصدار القوانين التي تقر بوطنيتهم وضمان حقوقهم الدستورية ، ندعو للتمسك بهذا الإقرار الصريح وتفعيل نصوص القوانين التي تقر بعراقيتهم وأصالتهم ومنحهم المستمسكات الرسمية التي سلبت منهم.

نطالب بإصدار القوانين النافذة التي تعالج قضية استعادة حقوق الكرد الفيليين المادية والمعنوية وفق أسس قانونية وشرعية بعيداً عن الروتين ودوامة البحث الطويل لتعتمد العدالة والأنصاف والحق .

السعي بجدية للتعمق بالتحقيق وكشف حقيقة مصير المغيبين من الكرد الفيليين وتشخيص مقابرهم وأماكن دفنهم بالطرق العلمية وكشف مخطط إبادتهم وترويعهم في العراق .

الاهتمام بالمهجرين من الكرد الفيليين في مخيمات إيران والسعي لإعادتهم إلى وطنهم وأهلهم بما يليق بكرامتهم ووطنيتهم وبما يذلل كل المصاعب التي تعوق عودتهم وهم أول المهجرين في العراق .

تخليداً لتضحيات الكرد الفيليين نطالب أمانة بغداد إقامة نصب تذكاري لشهداء الكرد الفيليين .

انصاف وتكريم عوائل الشهداء والمغيبين وتخصيص الرواتب لهم وفق الأسس القانونية .

كشف حقيقة المخطط الإجرامي للسلطة البائدة في القضاء على شريحة الكرد الفيليين وتشريدهم ونفيهم ومصادرة حقوقهم المادية والسياسية ، وكشف الأعمال غير الإنسانية التي مورست ضدهم من خلال المحاكمة التي ينبغي أن تضم الشخصيات والأسماء التي روعت الكرد الفيليين وساهمت في تلك الأفعال الخسيسة ونناشد جميع القنوات الإعلامية والصحف نقل وقائع تلك المحاكمات .

تشكيل لجنة من أبناء الكرد الفيلية تقدم مقترحاتها بشأن قضية الجنسية ولجنة تقدم اقتراحها من اجل قضية الملكية وقضية مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة وقضايا الألغام غير المزالة في مناطق الكرد الفيلية وتقدم إلى مجلس النواب ونطالب بجلسة خاصة ليستمع فيها المجلس إلى هذه المقترحات في شهر نيسان القادم إنشاء الله .

العمل على استقطاب الطاقات والكفاءات العراقية من الكرد الفيليين المهاجرين في شتى أصقاع الأرض والاستفادة منهم ومعالجة مسألة المستمسكات المطلوبة في تعيينهم واستقطابهم .

التوجيه بإصدار التعليمات للإسراع بإعادة الموظفين والعسكريين المفصولين والمطرودين منهم واحتساب مدة تهجيرهم خدمة لأغراض التقاعد واستحقاقهم الراتب التقاعدي واستفادة عوائل المتوفين منهم بذلك .

تخويل السفارات العراقية بالخارج بالتعاون مع مؤسسات الكرد الفيلية لتسهيل عملية منحهم جوازات السفر لمراجعة دوائر الدولة العراقية فيما يخص حقوقهم ومستمسكاتهم .

شمول عوائل الكرد الفيليين ممن فقدوا معيلهم وشبابهم برواتب الرعاية الاجتماعية بغض النظر عن استكمالهم جميع المستمسكات المطلوبة .

إصدار قرار من مجلس النواب الموقر ليقر ويعترف للتاريخ بتلك الصفحة السوداء في تاريخ الإنسانية التي ارتكبها النظام الدكتاتوري البائد من جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية بحق شريحة الكرد الفيليين التي كان يريد إبادتها بسبب موقفها الوطني المناهض للسلطة البائدة والدكتاتورية وبسبب ارتباطها القومي والمذهبي والوطني .