الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 4/3 /2009العدد 483

النشرة الاخبارية اليومية 4/3 /2009العدد 483

رفع الحصانة عن ادريان ناستاسي نائب رئيس مجلس النواب الروماني.

من المقرر ان يصوت اعضاء مجلس النواب الروماني اليوم الاربعاء المصادف 4/3/2009 على طلب المدعي العام على قرار رفع الحصانة عن السيد ادريان نا ستاسي رئيس الوزراء السابق ورئيس المجلس الوطني للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والنائب الحالي لرئيس مجلس النواب الروماني وذلك لغرض توفير الجو القانوني لاحالته الى القضاء على خلفية اتهامه بقضية ملفين متهم بهما وهما ملف ( العمة تماره ) وملف ( زامباكجيان 2 ) . حيث اتهم بهما خلال فترة توليه منصب رئاسة الوزراء ابان حكم حزبه الـ PSD لدفة السلطة في تلك الفترة 0
ان اغلب اعضاء مجلس النواب عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي وعن الحزب الديمقراطي الليبرالي، سيصوتون هذا اليوم من اجل رفع الحصانه عن ادريان ناستاسي ولكن في نفس الوقت يوجد اعضاء عن حزب PSD يعارضون قرار رفع الحصانة عن النائب ناستاسي فالنظام المنصوص عليه في مجلس النواب بهذا الخصوص، قد تغير عندما يمس هذا الامر نائباً في البرلمان في حال كونه مطلوباً للعدالة عندما كان يشغل منصب وزيراً في احدى الحكومات التي حكمت البلاد في فترة ما ، الا ان هذا لا يعيق عملية التصويت حيث سيتم التصويت باغلبية الحاضرين في المجلس ويتخذ القرار بذلك .
(( نشر هذا الخبر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 4/3/2009 ))


وزير الخارجية الروماني يتباحث مع نظيره الالماني حول قضية نابوكو
بحث وزير الخارجية كريستيان دياكونيسكو، الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية الى ألمانيا، مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير تداعيات الأزمة الاقتصادية، والمشاكل الأمنية، و موضوع دعم ألمانيا لمشروع نابوكو.
ووفقا لبيان وزارة الخارجية الرومانية، ان كريستيان دياكونيسكو وفرانك فالتر شتاينماير تحدثا عن التدابير لتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية. وأشار شتاينماير إلى أن كلا البلدين يواجهان في هذه الفترة المشاكل المماثلة الناشئة عن الأزمة الاقتصادية ، واكد على ان الحكومتين منشغلتان بهذه القضية، بما في ذلك على المستوى الوطني، وتحديد الحلول لمكافحة هذه الازمة.
اتفق الوزيران على أن كل من ألمانيا ورومانيا، تدعمان الجهود الرامية إلى تعزيز السياسة الأوربية المشتركة في قطاع الطاقة، وان تلك الجهود تهدف إلى ضمان أمن الطاقة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الخارجية كريستيان دياكونيسكو “في هذا اود ان أأكد على دعم المانيا الدائم لمشروع نابوكو، الذي نعتبره ضروريً لأمن الطاقة في أوروبا ويشكل أولوية بالنسبة لرومانيا ايضا”.
في نفس السياق كتبت صحيفة Adevarul تحت عنوان (رومانيا لن تقوم بشراء طائرات متعددة الاغراض في المستقبل القريب) حيث قال وزير الخارجية في مقابلة مع شبكة رويترز “أن الأزمة الاقتصادية الراهنة عقدت الجهود التي تبذلها رومانيا لاجل شراء طائرات حربية من طراز متعددة الدور بدلا من طائرات الميغ الحالية، التي ترجع الى الحقبة السوفيتية”.
كما وصرح “إن هذه الأزمة تصعب الجهود التي تبذلها رومانيا لشراء طائرات مقاتلة لوصول القوة الجوية لمعايير الناتو”.
ووفقا لرويترز، فان الوزير قال “بسبب تسارع الأزمة المالية، تحول الاقتصاد الروماني الذي كان يعد الاكثر نموا في أوروبا الى مستوى متدني ، مشيرا إلى العجز الكبير في ميزانية الدولة”.
((نشر هذا الخبر في صحيفة Adevarul الناطقة بالغة الرومانية بتاريخ 4/3/2009 ))




كومنيسكو سفيراً لرومانيا لدى المانيا
تسلم وزير الخارجية الاسبق في حكومة تاريجيانو السيد لازار كومنيسكو، يوم امس 3/3/2009، تأييد لجان السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ ومجلس النواب لتولي منصب سفيراً لرومانيا في برلين.
تلقى اقتراح ترشيح، لازار كومنيسكو، 22 صوتا لصالح توليه منصب سفير رومانيا لدى جمهورية المانيا وصوت واحد ضد الاقتراح. خلال جلسة الاستماع قال كومنيسكو ان اهدافه على المدى القصير هي تحسين التعاون مع المانيا بخصوص انضمام رومانيا الى منطقة شنغن ومنظمة الامن والتعاون.
كما وقال ان بامكان رومانيا ان تتعاون مع ألمانيا في منظور آفاق علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا، وجمهورية مولدوفا.
(( نشر هذا الخبر في صحيفة Jurnalul National الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 4/3/2009 ))


قضية الملحق العسكري البلغاري مارينوف زيكولوف الذي كان يعمل جاسوساً لبلغاريا
قالت مصادر قريبة من المحققين، ان المواطن البلغاري، مارينوف زيكولوف الذي ألقي القبض عليه بتهمة التجسس، كان الملحق العسكري في السفارة البلغارية في بوخارست حتى عام 2004.
وحسب الصحيفة الالكترونية لشبكة الانباء البلغارية، فان السفارة البلغارية في بوخارست تبذل قصارى جهدها لتوضيح قضية مارينوف زيكولوف، الذي اعتقل في بوخارست بتهمة التجسس، وتوفر له الحماية القانونية المطلقة.
كما وان وزارة الخارجية البلغارية سبق ان وضحت، أن زيكولوف لا يعمل في أي مؤسسة بلغارية وأنه يعتبر بريئاً حتى يتم ادانته.
رومانيا لم تتهم بلغاريا بالتجسس، رسميا، وتقول ان تصرفات زيكولوف لا علاقة لها بحكومة صوفيا.
كما وتناولت صحيفة Cotidianul موضوع طرد الملحق العسكري الاوكراني لدى رومانيا، حيث كتبت:
(تم طرد الملحق العسكري الاوكراني من رومانيا، كونه شخص غير مرغوب فيه) حسب تصريحات نائبة في البرلمان الاوكراني السيدة إيننا بوجوسلوفسكيا، خلال جلسة الاستماع التي ادت الى اقالة وزير الخارجية الاوكراني فولوديمير أوريزكو.
في السياق نفسه كتبت صحيفة Gandul الصادرة اليوم، تحت عنوان (التجسس على رومانيا من قبل ممثلي قوى أجنبية اوكرانية) حيث صرح ممثلوا الادعاء العام ان لديهم أدلة على أن المستفيدين من المعلومات السرية التي تم سرقتها من قبل موظف وزارة الدفاع، فلوريجيل اكيم، هي “لقوة خارجية – اوكرانية”. كما وصرحت بان “الجاسوس كان ينسخ المعلومات على ذاكرة محمولة (Flash Drive)، اما البلغاري كان يقوم ببيعها لممثلي قوى خارجية الاوكرانية”.
اما عن العلاقات الاوكرانية – الرومانية فقد كتبت صحيفة Ziua، تحت عنوان (الصراع مع أوكرانيا) حيث اوضحت انه تم طرد الملحق العسكري الاوكراني … سيرجي إيلنيتسكي الذي كان يستلم المعلومات من العميل البلغاري، مارينوف زيكولوف، الذي كان بدورة يأخذها من الضابظ الروماني، فلوريجيل اكيم، مقابل 1000 دولار.
اسفرت قضية التجسس العسكري والخيانة المعلنة من قبل السلطات الرومانية عن تأجيل زيارة ترايان باسيسكو الى كييف وطرد الملحق العسكري الاوكراني من بوخارست.
(نشر هذا الخبر في صحيفة Cotidianul وصحيفة Gandul وصحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 4/3/2009 ))

اخبار العراق في سطور:

الطالباني والمالكي: لا للمحاولات المعادية للديمقراطية

اتفق رئيسا الجمهورية والوزراء جلال الطالباني ونوري المالكي على توحيد الجهود والتصدي للمحاولات المعادية للديمقراطية. تأكيدات الطالباني والمالكي جاءت خلال اجتماع مغلق جمعهما في بغداد مساء امس

العراق يتبرع بخمسة ملايين دولار لإعمار غزة


اعلن الناطق باسم الحكومة الدكتور علي الدباغ ان مجلس الوزراء قرر في جلسته الثامنة المنعقدة امس، التبرع بمبلغ (5) ملايين دولار لاعمار مدينة غزة في فلسطين على شكل مواد او معدات او نقدا، لافتا الى الموافقة على تخويل وزير الدولة لشؤون الاهوار صلاحية توقيع عقد لانشاء بدالة لاسلكية في محافظة البصرة وفق العرض المقدم على ان يتم استحصال موافقة الجهات المختصة (وزارتي الدفاع والداخلية) على استخدام الحزم الترددية بما لا يتعارض مع سياسة الوزارتين .




بغداد تتهيّأ لتضيّف اجتماع وزراء خارجية مجموعة التسع

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق رحب بتضييف الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن والولايات المتحدة(6+3+1) في بغداد خلال الفترة المقبلة.


مساع للتعاون مع روما في شتى المجالات

تدارس نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح مع وزير التنمية الاقتصادية الايطالي كلاوديو سكايولا والوفد المرافق له، تعزيز العلاقات الاقتصادية بين بغداد وروما .