الرئيسية » المرأة والأسرة » بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي

بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي

في كل عام يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في الثامن من أذار، و في كل عام تقتل الالاف من النساء بذريعة الجنس. و بينما يحتفل العالم بهذه المناسبة ، فأن وضع المرأة في العراق و في كوردستان لم يتغير على الرغم من أنتهاء حكم النظام الصدامي. و هذا يدفع القوى السياسية و منظمات حقوق الانسان للبحث عن الاسباب التي تجعل الحكومة العراقية و برلمان العراق لا يتمكن من السيطرة على ظاهرة قتل النساء و أستغلالهم في العمل و البيت و المجتمع.
أنّ سن قانون الكوتا للنساء في العراق و أقليم كوردستان و تخصيص نسب لهم في البرلمان لا يعني أبدا أن المرأة حصلت على حقوقها. ففي الوقت الذي حددت لها النسب في البرلمان فأن نفس النسب لا تسري على الحكومة و الوزارات. أي أن نسبة مشاركة المرأة في السلطة التنفيذية غير مكفل بقانون. كما أن الاحزاب السياسية و الدينية لا ترشح النساء الى المناصب على اساس أنتمائهم الجنسي بل أنهم يختارون النساء الذين يؤمنون بالبطرياركية و سيادة الاب.
أننا في” مرصد كوردوسايد” سجلنا العديد من حالات القتل على أساس الشرف و القتل العمد أو الانتحار المشكوك فيهم أو الحرق في أقليم كوردستان. و هذا يعني بأن حكومة الاقليم ليست حاسمة في اجراءاتها القانوينة ضد الذين يقتلون النساء ، و أن القرارات التي أتُخذت هي ليست سوى حبر على ورق.
أن الواقع هو المحك و شكل التعامل مع المرأة هو الدليل على أحترام حقوق المرأة أو أضطهادها. وبناء على ذلك ، وفي مناسبة كهذة ، نطالب الحكومة العراقية و حكومة أقليم كوردستان بالكف عن استغلال المرأة و أستخدامها كورقة لتمرير سياساتهم. كما ندعوهم للاعتراف بالمساوات الحقيقية بين الرجل و ألمرأة. كما ندعوا النساء رص صفوفهم و المطالبة بالتمثيل الحقيقي و العادل في السلطة التشريعية و التنفيذية و حق التنظيم و بناء المنظمات السياسية و منع فرض الحجاب عليهم بحجة العادات و التقاليد…

مرصد كوردوسايد -جاك
الاسم السابق: مركز حلبجة ضد أنفلة وابادة الشعب الكوردي – جاك

chak.arabic@gmail.com
2009-03-02
www.chaknews.com
www.kurdocide.com


في السادس من يناير سنة 2002 بدأ (مرصد كوردوسايد) في البداية كحملة ضد الانفال و حلبجة و بعدها و في نفس السنة تحول أسمها الى مركز حلبجة ضد أنفلة و أبادة الشعب الكوردي – چاك. و في 24 من يناير 2009 أتخذت الاسم الحالي (مرصد كوردوسايد – چاك).