الرئيسية » اخبار كوردستانية » اصدارات كوردستانية

اصدارات كوردستانية

الاتجاهات التعصبية بين الجماعات العرقية (باللغة العربية)
هيوا حاجي ديلويي
هولير – مؤسسة موكرياني للبحوث والنشر / 2008 ت 37
280 صفحة : 22 سم
الكتاب عبارة عن دراسة اجتماعية ميدانية في اقليم كوردستان العراق ويتضمن مقدمة وخمسة فصول جاء في المقدمة ان الاختلافات تسود المجتمعات الانسانية كافة وحتى المجتمع الواحد على اسس قومية او دينية مذهبية او سلالية والتي تضع تلك المجتمعات على محك الاختبار لبيان مدى قدرتها على التعاطي الايجابي مع ظاهرة التنوع والاختلافات .
اشار الكتاب الى وجود نمطين من التفاعل والعلاقة بين المكونات العرقية .
الاول – التفاعل السلبي المتمثل بسيادة التعصب والتي حدثت في عراق القرن الماضي كالتعصب القومي ضد الكورد والتعصب المذهبي الطائفي ضد الشيعة منذ تأسيس الدولة العراقية والتي بلغت الذروة ابان حكم (حزب البعث) (1968-2003) مما دفع المجتمع العراقي ثمنه الباهظ .
والنمط الثاني – يتمثل هذا النمط الايجابي بالتسامح والتعايش بين المختلفين فكريا وعرقيا والذي جلب لهم التقدم والرخاء ونشر قيم الاحترام وحماية حقوق الانسان كما هو الحال في (الاتحاد الاوربي) ونموذج مجتمع (الولايات المتحدة الامريكية) الذي يجمع تنوعا هائلا من البشر في اصول مختلفة تحت مظلة الدستور الامريكي الذي ضمن له اطارا قانونياً يمكن الجميع من المساهمة في الحياة العامة .
اذن التعصب لايضعف كيان الدولة ووحدتها فقط بل يضعف التماسك الاجتماعي ويعرقل جهود التنمية في مجتمعاتها .
وتكمن اهمية الكتاب في انهم يتعامل مع احدى المسائل المهمة المرتبطة بالقوميات الا وهي حقوق القوميات والتي تعد من المعايير الاساسية في علم الاجتماع لانها المؤشر لقياس مدى التطور الحضاري والاجتماعي للمجتمعات وقد قسم الكتاب الى خمسة فصول .