الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 2/3 /2009 (العدد 481 )

النشرة الاخبارية اليومية 2/3 /2009 (العدد 481 )

الرئيس ترايان باسيسكو في بروكسل

تشير مصادر مطلعة في الحكومة الرومانية بان الرئيس ترايان باسيسكو سيشارك في الاجتماع الذي سيحضره رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوربي UE في العاصمة البلجيكية بروكسل وسرافقه وزير المالية الروماني، حيث سيناقش المجتمعون الاجراءات التي يجب اتخاذها من اجل دعم الاستقرار في القطاع المالي ومن اجل مكافحة البطالة ومناقشة الخطط الوطنية للوقوف ضد الازمة التي يمر بها العالم الآن

(( نشر هذا الخبر بتاريخ 2/3/2009 في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ))


الانتخابات الرئاسية: ربما ستنظم قبل 15 كانون الاول 2009
أعلن رئيس الوزراء، اميل بوك، ان الانتخابات الرئاسية لهذا العام قد تنظم قبل الـ 15 كانون الاول ، وان المرشح الذي سوف يدعمه الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL هو ترايان باسيسكو.
وقال اميل بوك “قد تجرى الانتخابات الرئاسية قبل الـ 15 من كانون الاول ، وسوف يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستوري امام البرلمان بعد الـ 15 من كانون الاول، وهو تاريخ انتهاء خمس سنوات من ولاية الرئاسة. لذا لا أرى أية مسألة ذات طابع دستوري لعدم اجراء الانتخابات قبل هذا التاريخ، وانه التاريخ الذي قدم فيه الرئيس الحالي لرومانيا اليمين الدستورية. اذ ستجرى الانتخابات اولاً، وبعدها يتم التصديق عليها”.
واشار الى ان الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL سيدعم ترايان باسيسكو كمرشح من طرف الحزب، وانه شخصياً لاينوي ترشيح نفسه للرئاسة. كما وصرح قائلاً :”لم اتحدث بهذا الشأن، حتى في منامي، مع اي شخص، واقصد ترشيح نفسي. وان ترايان باسيسكو هو المرشح الذي يسانده الحزب الديمقراطي الليبرالي “.
وصرح رئيس الوزراء، اميل بوك، ايضا “إن باسيسكو هو الشريك المثالي لرئيس الوزراء، وهو يستخدم امتيازات الوساطة التي يمتلكها في مصلحة الحكومة”. كما واضاف “انه كانت هنالك لحظات لم يعطى الحق فيها للرئيس ، ولكن باسيسكو يعرف كيف يستمع الى المبررات “.
وفي السياق نفسه كتبت صحيفة Jurnalul National متسائلة وتحت عنوان (ناستاسي، مرشح؟). حيث صرح، النائب ادريان ناستاسى، يوم امس الاحد المصادف 1/3/2009، انه مستعد لخوض الانتخابات الرئاسية، ولكن فقط إذا تم ترشيحه لهذا المنصب من قبل الحزب الاجتماعي الديمقراطي.
وقال انه لن يستقيل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD، لكي يرشح نفسه كمستقل لاجل خوض الانتخابات الرئاسية لهذا العام. كما وصرح “في الوقت الحالي لم يتم اتخاذ اي قرار من قبل الحزب. ان المشاعر داخل الحزب مقسمة الى جهتين، بين المشاعر الاخوية تجاه الحزب الديمقراطي الليبرالي، واحترام متزايد لباسيسكو من جهة، ومن جهة اخرى مشاعر الذين يتصورون بان الحزب سوف يذوب في داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي”.
يعتقد ناستاسي أن في الفترة المقبلة سيبدأ باسيسكو بالانفصال عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي و عن بعض أعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي، وان باسيسكو سوف يقوم بالاشارة الى البعض، بما فيهم رئيس الوزراء اميل بوك، كأشخاص يلقي اللوم عليهم بسبب اخطاء الاخرين.
وشرح رئيس الوزراء الاسبق، ادريان ناستاسي، كيف سوف يقوم باسيسكو باكتشاف أن المشاكل التي تواجهها الحكومة هي في غاية الخطورة، وبإمكان تلك المشاكل ان تتحول ضد رئيس الدولة.
وحول موضوع الانتخابات ايضاً كتبت صحيفة Gandul تحت عنوان (أوبريسكو يقول انه لن يرشح نفسه: “ابقى في بلدية المدينة، حتى ولو كان الامر صعباً).
كما وأعلن السيد سورين أوبريسكو، يوم أمس 1/3/2009، أنه لن يرشح نفسه للرئاسة وسوف يضل في موقعه كعمدة لبلدية مدينة بخارست، حيث قال خلال لقائه مع الطلبة “أنا لن ارشح نفسي. وقلت اني سوف ابقى في البلدية وسأفعل ذلك حتى ولو كان الامر صعباً. وأنا لست طرفاً في هذه الحملة”.
علما بان سورين أوبريسكو كان عضواً في الحزب الاجتماعي الديمقراطي، وقد قدم استقالته من الحزب، ورشح كمستقل للانتخابات المحلية لبلدية مدينة بخارست، والذي حصل فيه على منصب عمدة بخارست.
((نشر هذا الخبر في صحيفة Jurnalul National وصحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 2/3/2009 ))
رئيس الوزراء الروماني يؤيد ترشيح بنت الرئيس ترايان باسيسكو لعضوية البرلمان الاوربي .

ايد رئيس الوزراء الروماني السيد اميل بوك Emil Boc موضوع ترشيح السيدة ايلينا باسيسكو Elena Basescu لعضوية البرلمان الاوربي Palamentul European . واوضح السيد بوك بان السيدة ايلينا باسيسكو، مرشحة في قائمة الحزب
الديمقراطي الليبرالي PDL ولا تستغل كونها ابنة الرئيس الروماني ترايان باسيسكو من اجل منصباًً سياسياً او ربحاً مادياً او معنوياً في عضويتها، او لانها في عضوية حزب PDL ، بل على العكس من ذلك فقد وصلت الى هذه الامكانية السياسية المتميزة لتكون عضوة في البرلمان الاوربي لانها بدأت الحياة في الساحة السياسية من اول الطريق وتدرجت بامكاناتها ونشاطها الخاص كعضوة في المنظمات الشبابية للحزب .

(( نشر هذا الخبر بتاريخ 2/3/2009 في صحيفة Evenimentul الناطقة باللغة الرومانية))



الحزب القومي الليبرالي PNL يؤيد ترشيح شخص مستقل لرئاسة رومانيا .

اعلن نائب رئيس الحزب القومي الليبرالي PNL السيد بويو هاشوتي Puiu Hasotti يوم السبت الماضي المصادف 1/3/2009 في محافظة كونستاسة بان حزبه يؤيد ترشيح شخصاً مستقلاً لاينتمي لاي حزب ليخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة لرئاسة رومانيا ، على ان يكون هذا المرشح يمتلك من القوة والتاييد من من المنظمات الحزبية والشعبية ما يمكنه من الفوز في هذه الانتخابات .
وتجدر الاشارة هنا بان هذا الموضوع يواجه آراء ومواقف مختلفة داخل الحزب القومي الليبرالي PNL ، فبعضهم يؤيد دعم شخص مستقل لرئاسة البلد وبعضهم الاخر يؤيد ان يكون الشخص المرشح من داخل احزابهم وفي الوقت المناسب .
من جهته اوضح السيد هاشوتي : ” با ن حزب PNL سيقرر من هو الشخص المناسب الذي سيتم ترشيحه للرئاسة واني اعتقد انه اذا وجد مرشحاً مستقلاً متمكناً ويحضى بتاييد اغلبية الاحزاب، فان حزب PNL سيدعمه ” واوضح هاشوتي ايضاً بان محافظ بخارست الحالي السيد سورين اوبرسكو Sorin Oprescu ، ما كان ليصل الى هذا المنصب لولا مساندة حزب PNL ودعمه العلني له .
(( نشر هذا الخبر بتاريخ 2/3/2009 في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية ))

اخبار العراق في سطور

• عاد امس الاحد المصادف 1/3/2009 فخامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني الى بغداد بعد جولة ناجحة شملت زيارة كل من كوريا و الجمهورية الاسلامية الايرانية ، حيث التقى خلال الزيارة برئيسي البلدين الصديقين وتم توقيع اتفاقيات اقتصادية هامة بين العراق وحكومتي البلدين .
• استقبل رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي الشيخ هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران ومن ثم التقى بالسفير الياباني في بغداد.
• وزير خارجية الجمهورية العربية السورية السيد وليد المعلم سيزور بغداد بعد يومين لتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين الشقيقين .
• وفد برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر الحمد سيزور العراق لمناقشة الملفات العالقة بين البلدين الشقشقين .
• اعلن الرئس الامريكي اوباما في خطاب هام امام القوات الامريكية عن سحب جزئي للقوات الامريكية من العراق نهاية شهر آب (2010) على ان تكتمل عملية الانسحاب بشكل نهائي بحلول عام 2011 .