الرئيسية » مقالات » خالد القشطيني والنكتة السياسية

خالد القشطيني والنكتة السياسية

استضاف الديوان الثقافي العراقي في العاصمة البريطانية لندن الكاتب المعرف الاستاذ خالد القشطيني الذي القى محاضرة عن النكتة السياسية في الثقافة العراقية ، حيث تحدث عن النكتة بصورة عامة وعن النكتة السياسية على وجه الخصوص بدءا من العهد الملكي حتى يومنا الحاضر مع اشارات الى عهود سابقة في التاريخ تضمنت تفاصيل لطيفة وامثلة جميلة اسعدت الحاضرين.
وكان لحديث القشطيني نكهة تاريخية نابعة من قدرته في استدعاء الذكريات والحديث عن الذكرات كما هو معلوم صنعة مؤلمة لان التعامل مع المدن له جانب موجع لان من عادتها اي المدن انها لا تعرف ابنائها النائين عندما تتغير بتقادم السنين فالعودة للذكرى هجرة ثانية في جسد امعن في الهجرات .
واعقبت المحاضرة مداخلات واسئلة من الحضور وقد اثرت تلك المداخلات الموضوع لما فيها من اضافات حقيقية لموضوع النكتة.
هذا وقد ادار الندوة الدكتور حسين ابو سعود الذي ذكر في مقدمة حديثه انواع النكتة واثرها على حياة الشعوب وضرورة النكتة لاحداث موازنة مع حالات الحزن والالم التي يعيشها الانسان ، اذ نجد دائما لو بحثنا جوانب خفية تتسم بالحزن في نفوس المعروفين بالمرح والتنكيت.
والاستاذ خالد القشطيني شخصية ادبية غنية عن التعريف متخصص في الادب الساخر وله عمود في جريدة الشرق الاوسط اللندنية ، وله عدد من المؤلفات منها حكايات من بغداد القديمة وايام فاتت ومن شارع الرشيد الى اكسفورد استريت وغيرها .