الرئيسية » بيستون » يا من تطعن في عراقيتي هل لديك مثلها ؟؟ ( وثيقة نادرة )

يا من تطعن في عراقيتي هل لديك مثلها ؟؟ ( وثيقة نادرة )

في احيان كثيرة تغني الصورة عن الكلام ولكن الصورة هذه المرة أبلغ من الكلام ….
الى من يشكك بعراقية الكرد الفيليين عامة والى أحبتي الفيليين خاصة اعرض عليكم هذه الوثيقة
وهي عبارة عن سند عقار ولكن ليس كباقي السندات أو ( الحجة ) كما نسميها باللهجة العامية الدارجة ، سند عقار لبيت من بيوت الفيليين في بغداد ، ( سند خاقاني ) اعتقد انكم لم تروا مثله من قبل ، البيت مشهور والعائلة أشهر ، سبب واحد جعلني احجب اسم صاحب العقار وهو ان هذه الوثيقة من وثائق المحكمة الجنائية العليا الخاصة بمحاكمة رموز النظام البائد – وستعرض في المحكمة في الجلسة القادمة يوم 8/3/2009 .
ابرز ما في هذا السند هو انه اقدم سند موجود في دائرة التسجيل العقاري حيث ان تاريخه هو ( 2 – مارت – 1304 ) هجرية حيث ان شهر مارت هو الشهر الثالث في التقويم العثماني القديم و يقابله شهر ربيع الاول في التقويم الهجري العربي كما يقابله في التقويم الغربي شهر اذار .
وبعملية حسابية بسيطة نرى ان عمر هذا السند حتى هذا اليوم ( 2- ربيع الاول – 1430 ) حسب نفس التقويم هو بالضبط ( 126 ) سنة بالتمام والكمال .

طيب … في ذلك الزمن القديم قبل ( 126 ) حيث لم تكن خرائط تثبيت الحدود الحالية معروفه كيف كان يتم معرفة وتثبيت حدود البيت او العقار في سجلات الدولة العثمانية ؟؟ لو تأملتم قليلاً في السند الذي اعرضه عليكم الان للاحظتم أمراً طريفاً بالنسبة لزمننا الحالي وهو ان تثبيت حدود العقارات كان يتم باستخدام اسماء اصحاب الدور المجاورة !! لاحظوا معي ان حدود هذا البيت كما مذكور في السند هو من جهة ( طريق خاص ) أي زقاق أو ( دربونة ) كما نسميها ومن باقي الجهات هو بيوت كل من ( نجم وعلي وشريكه ) و ( داود فيلي وفتاح وشريكه ) و ( علي وخميس ) .

لا اريد الاطالة عليكم ولكنها رسالة الى من يشكك بعراقية الكرد الفيليين ، انها وثيقة نضربهم بها على عيونهم وقلوبهم التي اصابها عمى البصر والبصيرة ، ونقول لهم هؤلاء هم الفيليون وهذا ( السند الخاقاني ) المكتوب على الجلد الاحمر جزء من تاريخهم واصالتهم وعراقتهم في هذي البلاد ، فأين كنتم قبل ( 126 ) سنة وما هو تاريخكم انتم يا اعداء الانسانية في كل زمان ومكان .؟




بهلول الكردي
28/2/2008