الرئيسية » مقالات » في أستفتاء مفتوح أكثرية الكورد يفضلون دولة (كوردية مستقلة)

في أستفتاء مفتوح أكثرية الكورد يفضلون دولة (كوردية مستقلة)

في أستفتاء مفتوح وبنسبة بلغت 83.5 %
أكثرية الكورد يفضلون دولة “كوردية مستقلة” على الحكم الذاتي أوالإندماج

دبي- خاص الكردية نيوز


أظهرت نتائج استفتاء أن 83.5% من الكورد يفضلون العيش في دولة كوردية مستقلة مقارنة بحصولهم على الحكم الذاتي والفيدرالية أو الإندماج مع مجتمعات الدول التي تتقاسم كوردستان حتى لو حصلوا على حقوق ثقافية واسعة .

وأظهر الإستفتاء الذي أجرته جريدة “الكردية نيوز” عبر الإنترنت أن 83.5% من إجمالي 303 مصوتا شاركو في الإستفتاء خلال الفترة من 10 إلى 23 شباط / فبراير يفضلون “الدولة المستقلة ” مقابل 11.55% يريدون حكما ذاتيا أو فيدرالية (عددهم 35) و 4.95 % صوتوا لصالح الإندماج مع الخصوصية حقوق ثقافية واسعة (عددهم 15).

وتعتقد “الكردية نيوز” أن السياسات والأساليب القمعية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة في الدول التي تقتسم كوردستان جعلت من المحال بناء الثقة مع الشعب الكوردي الذي يرى خلاصه وحريته في كيان سياسي مستقل.

وتتعارض نتيجة الإستفتاء المفتوح أمام المشاركات من داخل وخارج كوردستان مع البرامج السياسية لأغلب الأحزاب والتنظيمات الكوردية التي تطالب برفع المظالم وحقوق ثقافية واسعة للأكراد في سوريا وبالحكم الذاتي في تركيا وايران وترسيخ الفيدرالية في العراق.

وليس من الضروري أن تعكس نتائج الإستفتاءات عادة ما هو قائم على الأرض فعليا ، إلا ان الغالب لدى الكورد ميولهم الكبيرة نحو الدولة المستقلة.