الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 17/2 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 17/2 /2009

 رومانيا تحت تصرف الجانحين

منذ مطلع هذا العام استيقظ الرأي العام مراراً على أنباء تفيد بوقوع جريمة قتل أو سرقة أو عملية سطو في هذا المكان أو ذلك .. ففي مدينة براشوف وسط رومانيا قتل شخصان في أحد مكاتب تصريف العملة .. وفي مدينة كلوج غرب البلاد عاش الناس لحظات الرعب أثناء عملية السطو المسلح التي استهدفت فرع أحد البنوك .. قبل عدة أسابيع سرقت خمسون قطعة سلاح من مخزن للجيش قرب العاصمة بوخارست .. ولم يلق القبض حتى الآن إلا على بعض الأشخاص المشتبه فيهم بسرقة السلاح من مخزن الجيش في حين أن مرتكبي عملية السطو المسلح وجريمة القتل لا يزالون مجهولين حتى يومنا هذا رغم انقضاء عدة أسابيع على وقوع الحادثين ..
في غضون ذلك هزت الزلازل أجهزة الشرطة نفسها ..ففي مدنية بيتشتي جنوب رومانيا اعتقل عدد من قادة شرطة المرور بتهمة إصدار ثلاثة آلاف وخمسمائة رخصة قيادة بشكل غير قانوني .. وفي مدينة ياشي شمال البلاد قدم رئيس شرطة المرور استقالته إثر اندلاع فضيحة فساد وفتح تحقيقات مع نصف من موظفي الدائرة .. وتزامنت تلك الأحداث التي وقعت كلها في غضون شهرين فقط مع مجيء و رحيل وزيرين للداخلية . أما الثالث و الذي عينه الحزب الاشتراكي الديموقراطي مؤخراً فقد وعد يوم الأحد الماضي في مؤتمر صحفي باتخاذ إجراءات صارمة لحماية البنوك وغيرها من المؤسسات المالية وضمان أمن المواطنين .. كما صرح بأن 30% من موظفي الوزارة سيكلفون بمهام عملية ..
وزير الداخلية دان نيكا يتحدث قائلاً : ” بدأنا باتخاذ التدابير اللازمة لزيادة عدد رجال الشرطة بحوالي ألفين . وبالتالي فإن حوالي ستة آلاف من رجال الدرك سيتجولون في الشوارع يومياً لحماية المواطنين و ضمان النظام العام وسينشط إلى جانبهم حوالي 20 ألف من رجال الشرطة” .
أما رئيس الوزراء الديموقراطي الليبرالي إيميل بوك فأعلن عن تشكيل فريق وزاري مختلط لمراعاة النظام العام موضحاً ذلك بالقول : ” سيتم تشكيل هذا الفريق عما قريباً وسيعمل تحت رعاية رئيس الوزراء و نائب رئيس الوزراء و سيدير لقاءات مع ممثلي وزارتي الداخلية و الشركات التي تقوم بإدارة الاموال و لها فرق الحماية و الحراسة الخاصة بها إضافة إلى ممثلي الشرطة لطرح مجموعة من المقترحات و التدابير و تبني أفضل الحلول”
و قدر رئيس الوزراء بأن عمليات السطو التي جرت مؤخراً في كل من براشوف وكلوج ليست سوى حوادث معزولة ولكن تقارير الشرطة تبين غير ذلك تماماً حيث تشير إلى أن عمليات مماثلة وقعت في مدن أخرى في الآونة الأخيرة وفي مكاتب تصريف العملة أيضا إلا أنها كانت أقل خطورة و لم تلفت انتباه وسائل الإعلام .. ومع أن الصحف الرومانية ربطت بين تلك الأحداث وبين الأزمة الاقتصادية إلا أن وزير الداخلية لا يرى أية صلة بين زيادة عدد الجنح و الجرائم في الفترة الأخيرة و بين تردي الحالة المالية لأعداد متزايدة من المواطنين .. ويشاطره هذا الرأي الطبيب النفساني فلورين تودوسي الذي يقول إن لا أحد يسطو على البنوك لأنه يتضور جوعاً أو لأنه لا يملك المال اللازم لشراء الطعام لأطفاله .. بل نسب الأحداث الأخيرة إلى عصابات الجرائم الرومانية التي عادت من الغرب مؤخراً ووجدت في الوطن شرطة ضعيفة و عقوبات أقل شدة وأخف مدة من تلك التي تفرض على مرتكبي مثل هذه الجرائم في البلدان الغربية التي عاشوا فيها حتى الآن ..



رومانيا تعتزم عقد قرض بقيمة 6-7 مليار يورو تحت إشراف صندوق النقد الدولي 0
اعلن رئيس الوزراء اميل بوك بان رومانيا ستحصل على قرارٍ بشأن قرض من المفوضية الأوربية اوصندوق النقد الدولي في غضون اسبوعين.
أوضح رئيس الوزراء أن أي اتفاق مع صندوق النقد الدولي يجب أن يمر من خلال اللجنة الأوربية لأن رومانيا هي دولة عضو في الاتحاد الأوربي، ولكن أي اتفاق مع المفوضية الأوربية ، غير مشروط بموافقة صندوق النقد الدولي حيث اكد ذلك بالقول : “نحن الان نجري مناقشات، وفي غضون أسبوعين سوف نستلم الرد، اي بمعنى اننا سوف نقوم بعقد اتفاق مع الاتحاد الأوربي أو مع صندوق النقد الدولي او عقد اتفاق مع الاتحاد الاوربي وصندوق النقد الدولي أو مع اي هيكل مصرفي . نحن الان في مناقشات وهناك لجنة استقرار النظام المصرفي و ان اعمال اللجنة منصوص عليها في القانون وهي تقوم بالتقييمات اللازمة وسوف تقدم بعض المقترحات الى الحكومة، سوف نجري ايضاً مناقشات مع محافظ البنك الوطني الروماني لاجل الوصول إلى قرار في هذا الشأن”.
وصرح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بانه ليس من مؤيدي التعاقد من صندوق النقد الدولي، بل انه يؤيد التعاقد مع المؤسسات الاوربية، وأشار إلى أن اللجنة الأوربية أعلنت بان رومانيا تعتزم عقد قرض بقيمة 6-7 مليار يورو تحت إشراف صندوق النقد الدولي .
تود الحكومة الرومانية من المصارف المتواجدة في رومانيا ان تستفيد من خطوط التمويل من الشركات الأم . وقال اميل بوك: ” ان الحكومة لا تريد تأميم المصارف، لان هذا ليس هو المسار الصحيح. بل سيكون للحكومة مساراً جدياً مع البنك الوطني الروماني وادارات البنوك الموجودة في رومانيا، لاجل مواصلة ابقاء خطوط التمويل”.
(( نشر هذا الخبر في صحيفة Jurnalul والصادرة في رومانيا بتاريخ 17/2/2009 ))


اجتماعات اللجنة العراقية – المصرية في العاشر من آذار المقبل 0

اعلن في القاهرة ان اجتماعات اللجنة المشتركة بين العراق ومصر ستعقد في العاشر من شهر آذار المقبل لمناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين وفي شتى المجالات . ويترأس اجتماعات اللجنة من الجانب العراقي وكيل وزير الخارجية السيد لبيد عباوي ومن الجانب المصري مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير عبد الرحمن صلاح الدين 0
وقال ممثل الجانب المصري في تصريحٍ للصحفيين بانه سوف تناقش خلال الاجتماعات جملة من المشاريع المهمة ومنها ما اكد عليها الجانب العراقي مثل البنية التحتية والمرافق الحيوية والاسكان الى جانب تدريب الملاكات . اما الجانب المصري فقد اعطى مسألة الديون المستحقة على العراق اهمية بالغة الى جانب توفير الامن بالنسبة للمصريين حال سفرهم الى العراق والذين سيقومون بتنفيذ تلك المشاريع هناك 0

(( نشر هذا الخبر في صحيفة الصباح الصادرة بتاريخ 17/2/2009 )) .
سفير عراقي في سوريا لاول مرة منذ 28 عاماً 0

تسلم الرئيس السوري بشار الاسد امس الاثنين المصادف 16/2/2009 اوراق اعتماد السفير العراقي في دمشق السيد علاء حسين الجوادي . وقد استقبل الرئيس السوري بعد ذلك السفير العراقي وتبادل معه الحديث وتمنى له النجاح في مهامه .
ويعد الجوادي اول سفير عراقي في دمشق منذ 28 عاماً وياتي ذلك اثر قرار البلدين في اعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما عقب زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى بغداد في 23/11/2006 حيث قامت دمشق بارسال سفيرها الى بغداد في تشرين الاول الماضي من العام 2008 .

(( نشر هذا الخبر في صحيفة الصباح الجديد الصادرة بتاريخ 17/2/2009 )) .



وزير خارجية ألمانيا : زيارتي تأتي لدعم العراق في عملية إعادة الاعمار
قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمير إن زيارته لبغداد تأتي في اطار تقديم الدعم للعراق في عملية اعادة الاعمار وإرساء قواعد الديمقراطية، بحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء المصادف 17/2/2009عن المركز الألماني للأعلام.
وأوضح شتاينمير قبيل مغادرته برلين : ” لقد نجحت الحكومة العراقية في الأشهر الماضية في تحقيق أوجه نجاح هامة فيما يتعلق بالاستقرار السياسي في البلد، وان زيارتي توضح رغبتنا في دعم هذا العراق الجديد في عملية اعادة الاعمار وإرساء قواعد الديمقراطية والتسوية السلمية بين الأديان والأعراق ” 0
وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمير وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى بغداد، ومن المتوقع ان يلتقي رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي، بحسب وكيل وزارة الخارجية العراقية السيد لبيد عباوي. وأضاف البيان “ سيقوم وزير الخارجية الألمانية شتاينماير بتقديم اقتراحات محددة لشركاء الحوار العراقيين تتعلق بتعاون وثيق وشامل في مجالات من بينها الاقتصاد والتعليم، كما سيفتتح مكتب خدمات الاقتصاد في بغداد”.
وتابع البيان أن “ إنشاء هذا المكتب يرجع إلى مبادرة من وزارة الخارجية الألمانية والوزارة الاتحادية للاقتصاد والتكنولوجيا، ويهدف المكتب من خلال فتح قنوات اتصال اقتصادية مع ألمانيا إلى المساعدة في التغلب على الآثار الاقتصادية للحرب في العراق”.
يشار الى ان زيارة شتاينماير تعد الاولى لمسؤول الماني رفيع منذ عام 2003.
وضيفت بغداد خلال الاشهر الاخيرة بعد انفتاح دول العالم على العراق وبعد استقرار الاوضاع الامنية عدداً من رؤساء الدول والمسؤولين كان اخرهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي.
وأشار البيان إلى انه يرافق وزير الخارجية الألمانية في رحلته العديد من ممثلي الشركات الألمانية والمؤسسات .
ويسبق زيارة الوزير الضيف الى بغداد، زيارة السيد رئيس الوزراء العراقي الى المانيا العام الماضي حيث اجرى مباحثات مع المستشارة الالمانية ميركل وعددٍ من المسؤولين الالمان حيث تم توقيع اتفاقات وبروتوكولات صداقة وتعاون مشترك بين العراق والمانيا .

(( نشر هذا الخبر في موقع اصوات العراق بتاريخ 17/2/2009 ))