الرئيسية » مقالات » الديمقراطية في الشرق الاوسط تشق طريقها الي السعودية

الديمقراطية في الشرق الاوسط تشق طريقها الي السعودية

16/02/2009

التعديلات طالت في وقت واحد مؤسسات ذات حساسية، مثل المؤسسة الدينية باجنحتها المختلفة التي تشمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومجلس القضاء الأعلى وديوان المظالم وهيئة كبار العلماء والمحاكم الإدارية العليا والتربية وتعيين امرأة في منصب وزاري. جاء التعديل بعد المناقشات والانتقادات التي ارتبطت بجوانب عمل الهيئات الدينية وطرق تطبيق الشريعة. الاصلاحات تشير على ضخ دماء جديدة من جيل الشباب وهي خطوة الى الامام تحتاجها كل الدول العربية. التغيير جاء الاول منذ تولي الملك عبدالله عرش المملكة في 2005، عُين وزراء جدد للعدل والتربية والاعلام والصحة .

التغيير الذي حصل في السعودية كان مفاجأ على الكثيرين . جاء التعديل في اهم جوانب البلد الاقتصادية ,ثانيا اهم السلطات التشريعية والقضائية . هذه خطوة الاولى نحو تحول تدريجي لحصر الدين بامور شخصية ذاتية من منطلق “الدين شأن شخصي بين الانسان والخالق,ربي لايحتاج محامين على الارض “. الشريعة الاسلامية تدخل في كل مفاصل الحياة في السعودية ابتداءا من الملبس وانتهاءا بالحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والتربوية والثقافية . ادرك عقال النظام السعودي لامجال لابقاء الحياة على وتيرة واحدة للالاف السنين . كل العالم يدعو الى الثقافة لكلا الجنسين الا ملالي السعودية مهتمون بفتوات من عهد الجاهلية ويطالبون ارجاع عجلة التاريخ الى الوراء, اخذت هذه العجلة تتعثر في كل مكان وفي دماغ كل مواطن سعودي,هذا الانغلاق الثقافي والفكري والايدلوجي ابعدهم عن العالم الخارجي ,رغم ثرائهم الفاحش الا انهم اصبحو مضحكة لكل انسان مهذب وغير مهذب . عصري ومتخلف , امي ومثقف . سمعت الالاف من المتدينين يقولون اننا نخجل ان نقول نحن اسلام امام هذه الفتاوي المخجلة .جعلو الانثى عورة كما يلقبونها . بينما”ا الدول الكافرة بنظرهم “تسمي المراة الجنس اللطيف ما هذه المفارقة الكبيرة ؟
هذه التعديلات جاءت في اطار دفع المجتمع نحو الانفتاح وقبول التعددية الثقافية والدينية , عبرت ان تيار الاسلام المعتدل يأخذ مجراه ، اذ تمت اعادة تشكيل هيئة كبار العلماء وزيادة عدد اعضائها لتشمل مختلف المذاهب الدينية الموجودة في السعودية،بعدما كان يطغى عليها المذهب الحنبلي فقط.

تم تعيين كل من
* وزير التربية الامير فيصل بن عبدالله ال سعود : التربية المدرسية في السعوية هي تربية مغلوطة حيث يربى الطفل بنفس الحقد والكراهية على الاديان الاخرى , في المناهج المدرسية يصور له انه الشعب المختار لهذا السبب خلق الرسول في شبه الجزيرة العربية ثانيا ان الله رزقهم بالنفط ليكونو شعب الله المختار ويعيشو بهناء مما يعطي الغرور لدى السعوديين وبذلك يصبحو اكثر الناس كرها عند المسلمين قبل الاديان الاخرى في العالم الخارجي .
*ألتغير وصل الاعلام , في بلدان ذو انظمة شمولية يعتبر الاعلام وسيلة مهمة لايصال صوت الدولة. الاعلامييون السعوديون يدركون اخطاء السياسيين ويعيشون في صراعات دائمية بين الاخلاص المهني وتلبية طلبات السلطة المتنفذة وهذه الصراعات غالبا ما تحسم للولاء الوظيفي لكن بشكل مبطن .يبدأ الصحفي بطرح قضايا المواطنين بطرق ملتوية رغم ذلك تصل الرسالة مبطنة .
*اما بخصوص وزير الصحة ليس لي معلومات بهذا الخصوص اترك التعليق لوزير الصحة العراقي الخارق الذكاء!!!!!.

* وزير العدل السابق عبدالله بن محمود آل الشيخ رئيسا لمجلس الشورى، وهو مجلس استشاري، تم رفع عدد اعضائه من 120 الى 170. زيادة عدد اعضاء مجلس الشورة ظاهرة صحية ومفيدة وخصوصا عندما تكون من اناس يفقهون القانون والحياة الحضارية بعيدا عن التعصب البدوي الذي لايؤمن الا بسياسة السيف . ويكون التغير اكثر جدوة عندما يدخل العنصر النسوي المؤهل الى ساحة القانون انطلاقا من مسلة حمورابي . حمورابي ذكر والمسلة انثى , القانون ذكر والمحكمة انثى هنا يتوازن ميزان العدالة القانوني .
تم تشكيل هيئة كبار العلماء وتوسيعها لتشمل 21 عضوا برئاسة المفتي الحالي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ. هذه خطوة ايجابية لقبول الراي الاخر وعدم احتكار الدين لمذهب واحد. ادخال بعض الشخصيات الشيعية في هيئة كبار العلماء التي كانت محصورة في الماضي في علماء المذهب الحنبلي دون سواه من المذاهب الاسلامية السنية، اضافة إلى زيادة اعداد رجال الهيئة. في كل الديانات يحاول اصحاب كل مذهب فرض قوانينهم على المجتمع والسعوية مثل صارخ .
* هيئة الأمربالعروف
* الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين، وهو شخصية اكثر انفتاحاً,هذه اهم خطوة في التعديل.
*عين بندر العيبان رئيسا جديدا لهيئة حقوق الانسان . حقوق الانسان في السعودية تكاد تكون معدومة خصوصا للمراة عليه يطلب من منظمات المجتمع المدني , المثقفين السعوديين , رجال القانون السعودي , المنظمات النسوية , رجال الدين المنفتحين التعاون والتحالف لربط المجتمع السعودي مع ركبة الزمن الحضارية . المواطن السعودي يستعمل احدث التكنلوجية الحديثة لكنه يكبل نفسه بتوجيهات اصحاب الفتاوي
التغييرات على الرغم من مجيئها بشكل مفاجئ فإنها كانت منتظرة بالنظر إلى المتغيرات المحلية والاقليمية والدولية والتطور التكنلوجي الي يحصل في العالم. التطورات التكنلوجية غيرت تركيبة المجتمع واجرت تعديلات على الثقافات الشعوب ، لذا نتوقع ان تحدث تعديلات اخرى في فترة قصيرة ايضا، وان ما حصل هو بداية المشوار لإصلاحات واسعة النطاق. لكن المتحفظين يحاولون الحفاظ عل القديم ولم يستطيعو مقاومة الانفتاح الدولي.
رغما عنه وليس قناعة بما يخرج من العقول المتحفظة لدى بعض اصحاب الفتاوي.
*أما الجانب الاقتصاي اترك الامرللاقتصاديين.

*قوبلت التعديلات الاصلاحية بالترحيب، في اوساط الشعب السعودي وخاصة لدى النساء المثقفات لانها شملت دخول امرأة الى الحكومة للمرة الاولى بتعيين نورا الفايز نائبة وزير التربية (وبرتبة وزير) في حدث غير مسبوق ستكون أول وزيرة سعودية . البلد الذي لا يسمح القانون فيه للمرأة السفر او العمل او الزواج من دون موافقة محرم ذكر من اسرتها. فهل هذه الوزيرة تحتاج الى محرم يرافقها اثناء زيارات العمل خارج البلد ؟.
*نقلا عن جريدة القبس :السيدة الفايز برتبة وزير لشؤون البنات (اي عضو في مجلس الوزراء)، وهي حاصلة على درجة الماجستير في التربية تخصص تقنيات تعليم من جامعة يوتا بالولايات المتحدة، وهي عضو في عدد من اللجان والمجالس، وكانت ترأس الفرع النسائي لمعهد الادارة وترقت الى المرتبة الرابعة عشرة قبل عامين كما انجزت العديد من البحوث والدراسات، بالاضافة الى التأليف والترجمة في مجالات الادارة والتدريب والتربية. الف تهنئة لك من الاعماق وكلنا معك قلبا وقالبا للمثول قدما للقضايا التربوية الصحيحة.

متى نشاهد ان يشمل التعديل بالسماح لممارسة الاديان الاخرى في السعودية وبناء معابد للديانات الاخرى كما موجود في كل دول العالم عدا السعودية .

هذا الانفراج جاء نتيجة الضغط الداخلي من المثقفين السعودين,المجتمع السعودي رغم الامكانياتت الاموال الهائلة وصل الى طريق مغلق.ادركت المراة السعودية يجب ان تخرج من القفص وهي ليست اقل من النساء الاخريات في العالم .
الضغط الخارجي
كان المسئولين لايسمحو بمناقشة القانون السعودي لان القانون السعودي يستمد من الشريعة الان الفكر الديني المتعصب لم يستطيع الصمود امام التيار العلماني الذي يطالب للعمل مع التعايش الديني المختلف وكان لحركة الحوار الديني العالمي المفتوح دور كبير في هذا الاصلاح في الشرق والغرب .
لعب الاسلام المعتدل دورا كبيرا لاقناع شيوخ النفط لابد من ادخال تغيرات على المجتمع السعودي .
كما كان للمسلمين الذين يعملون ويقطنون في الدول المتقدمة صناعيا دورا كبيرا . منهم قال الاسلام موجود في الغرب بعد ان ادركو يجب فصل الدين عن الدولة كل شئ يتطور فيجب ان تتطور بلاد وقوانين الكعبة ايضا .
لاول مرة في التاريخ الامم الامتحدة , باب الانفتاح يدافع عن حقوق المراة السعودية . طفح الكيل بهذه المؤسسة الدولية واخذت تطرق كل الابواب الداخلية والخارجية. لمعالجة وضع المراة السعودية .
انها ضربة قاضية على رئيس عصابات الارهاب الدولي وعلى كل المتحفظين المتدينين من كل الاديان.
انتخاب الشعب الامريكي لبراك حسين اوباما رئيسا للولايات المتحدة جاء بمثابة صفعة قوية الى كل المتطرفين دينيا وعلى راسها السعوية وايران والارهاب الدولي ليقول انزلو من ابراجكم هذه هي الديمقراطية قادمة اليكم شئتم ام ابيتم .

جاءت التعديلات التي أجرتها السعودية مفاجئة لكل العالم لانها أتت في غير أوقات التعديلات الوزارية التي اعتاد عليها السعوديون طيلة العقود الماضية، وهي التي كانت تحدث كل أربع سنوات.

المتوقع التعديلات القادمة ستكون أكبر تشمل وزارات أخرى وسيكون لها تأثير كبير في مجريات الأمور، مثل ادخال علماء شيعة في هيئة كبار العلماء الذين سيكون لهم حق الفتيا العامة في الكثير من المشكلات التي تمر بها المملكة.

شباط 2009