الرئيسية » الآداب » اصدارات كوردستانية

اصدارات كوردستانية

ميديا ي.م.ديا كونوف
ترجمة:برهان قانع (باللغة الكوردية)
هولير – مطبعة الثقافة – الطبعة الثانية/2008 وزارة الثقافة 769صفحة؛ حجم كبير لحد الآن لم يكتب احد عن التأريخ الميدي بشكل مستقل ولم يتطرق للجانب السياسي الذي هو صفة متلازمة للميديين بل تناولها اغلب المؤرخين من حيث الاحداث والمعارك والحكم في تلك الامبراطورية العريقة كمدخل للولوج الى الحكم الهخامنشي في الوقت الذي وجد الميديون وهم يمتلكون حضارة ثرة قبل الهخامنشية فضلا عن الوجود والثراء اللغوي والاستقلالية وهم الذين قضوا على الامبراطورية الآشورية وبسطوا العدل والحرية لباقي الشعوب الرازحة تحت ظلم واستبداد الآشوريين.
لقد اجاد الكاتب باكاديميته في مجال (فقه الله) وحياديته واطلاعه بتأريخ الشرق القديم والمامه باللغات القديمة (الآكادية والسومرية والتورارتوية) أجاد بأمانة في تقديم هذا الكتاب دون كلل مستعينا بالمصادر القديمة من كتاب التأريخ واليونان والشرق القديم والآثار والمقابر والخ..
جدير بالذكر أن الكتاب تناول القوم الميدي وتأريخهم وليس الدولة الميدية بشكل تفصيلي فضلا عن تحليله للرموز المسمارية واحياء اللغات الميتة وترجمتها الى اللغة الروسية وكتابتها باللاتينية.
وقد قسم الكتاب لسبعة فصول تناول: الفصل الأول- عصر المجتمعات البدائية في ارض الماد (العصر الحجري والبرونزي والهوريون والعيلاميين في الألف الثاني ق.م فضلا عن تعريف بالشعب الميدي قبل الف عام من الميلاد من حيث الشكل والعرق. الفصل الثاني- عهد العبودية وطقوسها وبداية تشكيل الدولة لدى الشعب الميدي الموحد والعصر الثاني عهد اعتداءات الآشوريين وسكان الميد قبل الميلاد بسبعمئة عام.
الفصل الثالث- ظهور المملكة والأسكيتية. الفصل الرابع- ظهور الامبراطورية الميدية وزوالها. الفصل الخامس- المجتمع والحكومة وادارة الدولة. الفصل السادس- مذهب وثقافة الامبراطورية الميدية وشكل الكتابة والخط وديانتهم. الفعل السابع والاخير فيتناول تشكيل الدولة الروحية (آتروبان) والأنتفاضات المتوالية في ظل الهخامنشيين فضلا عن الملوك والفرسان والاختام والحرف والصناعات اليدوية.

taakhi