الرئيسية » التاريخ » كره التاريخ لأن كلكاميش أصبح كردياً

كره التاريخ لأن كلكاميش أصبح كردياً

في الحقيقة أحب أن أنوه بأنني لست مؤرخا ولا ضليع في التاريخ وعلم الآثار , لكن الذي دفعني إلى كتابة هذه المقالة والتي آلمني وآلم الكثير من أبناء جلدتي لدى تصفحي مواقع الانترنت لفت انتباهي مقال استفزازي , لكاتب شوفيني يدعي بأنه ليس عنصريا واليكم نصه الحرفي :

((الموضوع: كرهت التاريخ منذ أن أصبح كلكاميش كرديا”)) – يلدا مرزا-
. ايها الاخوة و الاصدقاء: لقد صدمت كثيرا” عندما كنت اقرأ و اتصفح موقع كلكاميش ففي البداية ظننت انه موقع اشوري،ولكني فوجئت بأنه موقع كردي, فقلت في نفسي هذا شيء جميل لانهم يهتمون و يقدرون العظماء .و الصدمة كانت عندما بدأت بالقراءة وما يحتويه من تزوير للتاريخ وطمس للحقائق وتحريف واضح للمكتشفات الاثرية التي ظل العلماء ينقبون عنها سنين طويلة وتعبوا كثيرا” حتى استطاعوا فك رموزها و تفسيرها وترجمتها الى جميع لغات العالم,وبالمقابل نجد ان القيمين على الموقع لم يتعبوا انفسهم كثيرا” ظنا” منهم بانهم بشخطة قلم سيغيرون التاريخ لصالحهم , فكل هؤلاء الذين يدعون العلم و المعرفة اتحداهم ان يستطيعون قراة ولو حرف واحد مكتوب على هذه الحجارة التي سوف تصرخ يوما” ما وتنطق من الذي صنعها و عمرها .واريد ان اقول لاصحاب الموقع الموقريين:انا لست متعصبا” او طائفيا”بل اريد منكم ان تتركوا لنا تاريخنا الذي يفتخر به كل مواطن اشوري او عربي هذا التاريخ العريق الذي استفادت منه البشرية جمعاء.لقد اخذتم منا كل شيءفي الماضي و الحاضر من قرى و اراضي و ممتلكات و اثار وغيرها وفعلتم اشياء لا تغتفر ولكننا سامحناكم بكل هذا وطوينا الصفحة فهل تتكرمون علينا وتتركوا لنا تاريخنا الذي ورثناه ابا” عن جد هذا التاريخ الذي نفتخر و نعتز به امام جميع العالم.اعذروني لانني لم اكتب لكم هذه الاخطاء والتحريف في الموقع بسبب كثرتها وساترك القراء ان يشاهدوها بانفسهم و يعلقون عليها .واكبر هذه الاخطاء المقصودة بان كلمة كلكاميش هي كردية ومعناها الثور العظيم, وبهذا الخصوص اريد ان الفت انتباههم بان الفيلسوف العربي الكبير-ابو العلاء المعري-فسر هذا الامر عندما قال :كلكاميش كلمة آشورية أصلها كور كاميشاي صغير الجاموس او صغير الثور. هذا هو الموقع>>>>>>>>>>>>>>>>>> http://www.gilgamish.org/index.php ))

وبرد من موقع الخابور عليه , مثلما يقولون – جاء ليكحلها عماها – يرد الأستاذ الكاتب عطااللـه كيفاركيس بان الكتاب في الموقع الذي أشرت إليه – يقصد موقع كلكاميش – ليس أكثر من موقع سياسي يعبر عن فئة من المتعصبين من أنصاف المثقفين الذين لم أجد بينهم اسما واحداً محترماً – واليكم رده :
(( ردا على:كرهت التاريخ منذ ان أصبح كلكاميش كرديا” 10/06/2007
العزيز يـلدا
إن موقعاً ( موقع الخابور ) على الإنترنت لا يمكنه، كما قلت، أن يغير حقائق التاريخ المحفوظة في كبرى الجامعات العالمية، والمتاحف، والمكتبات. وموقع كلكامش الذي أشرت إليه ليس أكثر من موقع سياسي يعبر عن فئة من المتعصبين من أنصاف المثقفين الذين لم أجد بينهم اسما واحداً محترماً.
أنا أعرف الكثير من الأكراد المثقفين الحقيقيين، وهم أصدقاء أعزاء أفتخر بصداقتهم، ولا يمكن أن يأتي يوم من الأيام ويدعي أي منهم أن كلكامش بطل كردي.
إن الشعب الكردي مبتلي، كما يقول الأستاذ يكدان نيسان، بأنصاف مثقفيه، وبرؤوساء عشائره الذين صاروا على حين غرة سياسيين يصولون ويجولون. وسيأتي اليوم الذي يتحرر فيه الشعب الكردي منهم ويبني مستقبله وحضارته الحقيقية غير المزورة جنباً إلى جنب مع إخوتهم من الآشوريين والعرب وباقي مكونات الشرق الأوسط )).

هنا لا أعقب التاريخ وانبشه , كون المئات من المقالات ومنها ويكيبيديا، الموسوعة الحرة : (( ذكرت عن هذه الملحمة ( ملحمة جلجامش هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالألواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان )) .
ولكن مايهمنا من أين جاء اسم كلكاميش أو جل كاميش : كلكاميش :وردة الجاموس – ولا ننسى أيضا بان كلمة (كل) تعني : شعب أو قوم أما جل كاميش : أربعون جاموس , وقد يقصد عن قوة هذه البطل – باللغة الكردية ولكنني كما أسلفت سابقا لست بمؤرخ ولن اجعله بطل كردي , كل ما هنالك اقصد معنى كلمة كلكاميش أو جل كاميش .
أما قول الكاتب المتعصب على لسان ( الفيلسوف العربي الكبير-أبو العلاء المعري-فسر هذا الامر عندما قال :كلكاميش كلمة اشورية اصلها كور كاميشاي صغير الجاموس او صغير الثور).
اذا كان كور كاميش , هل تعلم مامعنى كور باللغة الكردية ؟. لها عدة معاني يا صديقي kur الذئب – kûr الأعمى – kor القبر . اما كاميش تعني جاموس وليس ثور .الثور ( كا )
لو وضعنا إحدى هذه الكلمات المترجمة ستعني إما الجاموس المستذئب أو الجاموس الأعمى أو الجاموس المقبور .اما : كلكامش باللغة الاكدية وحسب بعض المصادر تعني : الثور الجامح –

و ( استنادا على الأساطير السومرية كانت والدة كلكامش من الألهة واسمها نينسون وكان والده بشرا عاديا واسمه لوكالباندا وكان لوكالبندا ثالث ملوك أورك وحسب ملحمة كلكامش فان كلكامش هو الملك الذي امر ببناء سور حول مدينة أورك الذي دمر فيما بعد من قبل سركون الأكادي. بالرغم من عدم توفر ادلة مباشرة على كون كلكامش شخصية حقيقية الا ان معظم خبراء الأثار والباحثين في مجال الدراسات الشرقية القديمة لا يعارضون احتمالية كون كلكامش شخصية تاريخية حقيقية, في حال كونه ملكا حقيقيا فان اغلب الظن انه عاش في القرن 26 قبل الميلاد وبعض الألواح الطينية السومرية ذكرت اسمه على صيغة بلكامش وليس كلكامش. ).

ما الضير لو أسميت موقعي أو شركتي أو ..الخ . باسم كلداني أو اشوري أو عربي , أليست هذا نابع من الحب والمودة , أتمنى كل الجوار على ارض هذه الحضارة أن تسمي ( كاوا ) للأبناء والمواقع والشركات والمحلات.

ختاماً أتمنى من الأخ يلدا وموقع الخابور أن يناقشوا مواضيعهم بموضوعية بعيدا عن التعصب ولتجمعنا قواسم مشتركة والقواسم كثيرة لو بدأنا بقبول الآخر بالحوار والنقاش البناء .
بقلم : شيردل شيخاني .