الرئيسية » مقالات » الجواهري يعود إلى النجف

الجواهري يعود إلى النجف

نظم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في مدينة النجف، وبالتعاون مع الملتقى العراقي، ندوة “بانيقيا” الثانية تحت عنوان “الجواهري في بيت طفولته” بحضور نخبة من المبدعين والاكاديميين والمختصين وجمهور غفير من عشاق الكلمة والحرف…
وبحسب متابعة ذي صلة نشرها الكاتب علوان السلمان “… افتتحت الفعالية بتلاوة من القرآن الكريم، ثم كلمة رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في النجف د. عبد الهادي الفرطوسي التي جاء فيها: “ان تاريخ الجواهري، تاريخ الثقافة الفنية الصادقة لا تعرف المداهنة ولا تعرف الالتواء… وما احوجنا اليوم الى مثل هذه الثقافة”… تلاه الاستاذ عقيل البصام ممثل الملتقى العراقي الذي قرأ كلمة موجزة ومنها: “ان هذه الندوة النقدية تنعقد لتهتم بدراسة شاعر العراق الأكبر، الجواهري، هذه الشخصية الوطنية بكل مواقفها تجاه حرية الانسان وكرامته والحفاظ على آدمية البشر…”
… هذا وقد نقلت مصادر مطلعة إلى “مركز الجواهري في براغ” ان الندوة التي استمرت يومي 24-25/10/2008 شهدت بحوثاً ودراسـات عديـدة مـن بينهـا، بحـسـب تـرتيـبهـا:
– قوة الاصالة واشتغالها عند الجواهري / د. مالك المطلبي
– ذكريات، ومذكرات / د. عماد الجواهري
– فتى الفتيان، الفروسية والرفض / د. فليح كريم الركابي
– الجواهري بين الاسلام والماركسية / د. محمد حسين الأعرجي
– أقنعة التناص بين الجواهري والخيام / د. باقر جاسم محمد
– القصيدة الجواهرية والمقصورة / علوان السلمان
– تداولية النص عند الجواهري (أيها الأرق نموذجاً) / د. محمد ابو خضير
– المكان ودلالته في شعر الجواهري / عبد العزيز ابراهيم
– الحداثة في شعر الجواهري / د. منى جابر
– مقارنة بين الجواهري والمتنبي / د. ملكة علي الحداد
– دلالة اللون عند الجواهري / عبد زيد الكرعاوي
– الاستهلال في قصائد الجواهري / عبد الله الجنابي
… كما أضافت المصادر ان مداخلات ومساهمات قيمة أخرى قدمت خلال فعاليات الندوة ومن بينها للدكاترة والذوات: د. حسن الحكيم (رئيس جامعة النجف) وجمال جاسم امين وعبد الرضا جبارة ود. صباح المرزوك وعلي حسن الفواز و د. عبد الأمير زاهد ومحمد سهيل احمد و د. عباس محمد رضا وتحسين المشهدي و د. ايمان السلطاني… كما شهدت فعاليات الندوة تنظيم معرض كتب ولوحات عن الجواهري بالتعاون مع جمعية آفاق في كلية الآداب، إضافة إلى أمسية شعرية متميزة شارك فيها جاسم بديوي، عمر السراي، مضر الآلوسي، سمرقند الجابري، نجاة عبد الله، علياء المالكي، سعد صاحب وحمودي السلامي.

لمزيد من التفاصيل والمعلومات
www.jawahiri.com