الرئيسية » مقالات » بنت الرافدين تستهدف 41 امرأة من احياء القصبة القديمة في الحلة

بنت الرافدين تستهدف 41 امرأة من احياء القصبة القديمة في الحلة

بنت الرافدين / خاص:
ضمن برنامج الامم المتحدة للتنمية المحلية والذي استهدف محافظة بابل ضمن ثلاثة مناطق في العراق وهي (السليمانية وبابل والاهوار في الجنوب)، نفذت منظمة بنت الرافدين برنامجها لتمكين المرأة تحت شعار (تمكين المرأة، خطوة اولى لبناء المجتمع الجديد)، استهدفت فيه نساء القصبة القديمة ضمن المناطق المشمولة بالتنمية المحلية.
وقد اختتمت المنظمة برنامجها يوم الاربعاء 11/2/2009، على قاعة التدريب الخاصة بالمنظمة بتوزيع شهادات التدريب والمشاركة على 11 متدربة شاركن في الدورة الرابعة والاخيرة لهذا البرنامج الذي استمر لمدة اربعة أشهر.
شمل البرنامج متدربات من مناطق حي الجديدة وحي الجمهوري والجامعين والثيلة والابراهيمية ومصطفى راغب والشاوي، وركز البرنامج على النساء دون الثلاثين وخاصة خريجات الجامعة والعاطلات عن العمل.
استغرق برنامج التدريب عشرة أيام تم تخصيص اليوم الاول والثاني لمهارات الاتصال وتضمن المواضيع التالية: بناء الشخصية، الثقة بالنفس، ادارة الوقت، لغة الجسد، فن الاتصال، بناء العلاقات مع الاخرين، كيف تنصت للاخرين؟
اليوم الثالث: الاجهزة المكتبية، حيث شمل: التدريب على تشغيل جهاز الاستنساخ مع التدريبات العملية، اي ان كل متدربة تقوم بنفسها بانجاز عملية الاستنساخ ولعدة مرات، والتدريب على تشغيل الماسح الضوئي (السكنر)، مع التدريب العملي المكثف، التدريب على الطابعة وكيفية استخدامها واستخراج الاوراق منها تدريبا عمليا، والتدريب على استخدام كاميرا الفيديو، والتدريب على استخدام كاميرا الديجيتال، والتدريب على تشغيل المولدة بنوعيها، المولدة التي تعمل على وقود الديزل (الكاز) 30 kv والمولدة التي تعمل بالبنزين 3 kv، مع شرح لاجزائها وكيفية تبديل الدهن والوقود واجراء عملية الصيانة الذاتية.
اليوم الرابع: المهارات الادارية وتضمن: مفهوم الادارة، خصائص الادارة، وظائف الادارة، مهام المدير، مهام السكرتير، مهام امين الصندوق، كيفية اعداد سجل الصادر والوارد وكتابة الكتب الرسمية مع اعطاء العدد والتاريخ لكل كتاب، وتم اعطاء تمرين عملي قامت المتدربات بتطبيقه، كيفية كتابة محاضر الاجتماعات والتقارير، وتم اعطاء تمرين عملي قامت المتدربات بتطبيقه، قدم نفسك في افضل صورة، كيف تدير الاجتماع اذا كنت رئيسه، كيف تشارك في الاجتماع كعضو، اضافة الى طريقة كتابة السيرة الذاتية (cv)، كيفية تقديم طلب للتعين، المقابلة.
اليوم الخامس: المحاسبة المالية وتضمن: تعريف المحاسبة، مجال استخدام المحاسبة، تعريف المحاسبة المالية، اهداف المحاسبة المالية، وظائف المحاسبة المالية، نموذج من الوصولات وتمرين عملي على اعداد الوصولات والكشوفات المالية، اعداد ميزانية.
اما الايام من السادس والى العاشر، فقد خصصت لمهارات استخدام الحاسوب، وتضمن:مبادئ اولية حول الحاسوب تتضمن مكونات الحاسوب، والبرامجيات الاخرى مثل الوندوز، وبرنامج مايكروسوفت وورد وتضمن: جميع قوائم البرنامج بالتفصيل مع التدريب العملي لكل فقرة من الفقرات بالاضافة الى تمرين نهائي على كيفية استخدام قوائم الوورد وطباعتها على الطابعة الليزرية وكذلك كتابة محاضر الاجتماعات والكتب الرسمية (التمارين الخاصة بالمهارات الادارية) حيث قامت المتدربات بتطبيق كل ذلك عمليا، بالاضافة الى استخدام الانترنيت والطباعة الالكترونية واعداد موازنة بالاعتماد على نظام الاكسل.
وقد اجمعت المتدربات على ان الدورة زادت من ثقتهن بانفسهن وطبيعة نظرتهن الى الحياة اضافة الى تعلمهن مهارات مهمة وحيوية ستمكنهن من البحث عن فرص عمل بثقة اكثر. اضافة الى انها قد فتحت لهن آفاق رحبة للخروج للمجتمع.
الجدير بالذكر ان المنظمة قد ادخلت 10 متدربات من الدورة الاولى في برنامج المراقبة لانتخابات مجالس المحافظات حيث ادخلتهن في دورات خاصة للمراقبة، وقد شاركن في عملية المراقبة ضمن شبكة عين واثبتن جدارة في هذا المضمار وقد اجمعن على انها تجربة رائعة لهن استطعن من خلالها اثبات وجودهن. كما ستعمل المنظمة على دعم بعض المتدربات من خلال قروض للبدء بمشاريع صغيرة باشراف المنظمة وتطوير قابليات تلك النساء في مجال الادارة والاقتصاد.