الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 12/2 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 12/2 /2009

باسيسكو يملي على التحالف الحكومي مهام عمله
اعطى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الاربعاء المصادف 11/2/2009 سلسلة من المهام للحكومة، وذلك خلال مراسم ترديد القسم الرسمي التي جرت لوزير الداخلية الجديد دان نيكا، اذ اكد : ” يجب ان تكون الميزانية المخصصة للوزارات عادلة وان تقوم الحكومة بدفع كافة المستحقات المترتبة عليها” 0
كما نبه باسيسكو الحكومة الى ان المقاطعات مثل هاريغاتا وكوفاسنا في البلديات التي تسيطر عليها الاقلية المجرية، غالباً ما تحدث فيها عمليات التفرقة العرقية ، وطلب من الحكومة انهاء تلك النزعات العنصرية من خلال الاجراءات التي يجب ان تتخذها واتهم الرئيس أصحاب الصحف التي تحاول تشويه سمعة سلطات الدولة 0
واشار باسيسكو ايضاً الى ان هناك اشخاصاً تم تعيينهم كوكلاء في الوزارات، واثنان منهما شخصياتهم مثيرة للجدل بسب علاقاتهم بمواضيع تتعلق بميادين النفط، فاوضح: ” اطالبكم مرة اخرى ان لا يكون هناك مسؤولون تحت امرتكم اوفي اطار الحكومة، الذين تم تعيينهم بسب ضغوطات اصحاب النفوذ الذين ليسوا في مجال السياسة.
واضاف انه لا ينبغي ان يتم تعيين هؤلاء بتاثير من الاشخاص الذين اعتادوا ان يؤثروا على القرارات.
((نشر هذا الخبر في صحيفة Ziua الرومانية بتاريخ12/2/2009)) 0
بداية الحرب الباردة داخل تحالف الحزبين الديمقراطي الليبرالي
والديمقراطي الاجتماعي
صرح مستشار الرئاسة الرومانية السيد سيباستيان لازارويو، في مقابلة مع NewsIn، ان الرئيس باسيسكو ربح من خلال وساطته لتشكيل الائتلاف بين الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL والحزب الديمقراطي الاجتماعي PSD، لانه برهن انه ” من الممكن الوصول الى الحلول الوسطى لاجل المصلحة العامة”. اما بشأن تصريح رئيس الدولة المتعلق باستقالته في حال فشل الحكومة، فصرح لازارويو ” ان فشل الحكومة سيكون متعلقاً بضغوطات المطالبة بزيادة الاجور والازدياد المفرط لتلك الاجور “.
وعن الانتخابات الرئاسية صرح باسيسكو ان ميرتشا جوانا لديه اكبر الفرص كي يكون المرشح عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي من اجل خوض الانتخابات الرئاسية. اما بخصوص سورين اوبريسكو،اوضح باسيسكو : ” لا يمكنني ان اتنبأ بشيء لان اوبريسكو صرح انه لن يرشح نفسه لسباق الرئاسة “. اما بشأن كرين انتونيسكو اذ كان المرشح الافضل من جانب الليبراليين، فصرح انه في خلال المؤتمر العام للحزب الوطني الليبرالي سوف يفوز الفريق الاكثر واقعية على المدى المتوسط والبعيد للحزب.
((نشر هذا الخبر في صحيفة Romania Libera الصادرة بتاريخ 1222009))


رومانيا في منظار إستطلاع للرأي

اشار اول استطلاع للرأي أجري بعد الإنتخابات التشريعية التي إنتهت في شهر تشرين الثاني من العام الماضي. و تبلغ نسبة الذين يعتقدون بأن اللون السياسي للحكومة الحالية يمثل الحل الأفضل، هي 43% مقابل نسبة الذين يعارضون ذلك و التي تبلغ 26%.
و من جهة أخرى، و على الرغم من أن كثيرين هم الذين لا يؤمنون بمستقبل الحكومة، و يعتبرون بأنها تمثل حلاً مؤقتاً لحالة الطوارئ، صالحاً لبضعة أشهر فقط، إلا أن الإستطلاع يظهر بأن 55% من الناخبين المحتملين يرون بأنها ستستمر حتى موعد الإنتخابات التشريعية القادمة. و تظهر الدراسة بأنه في حال إذا ما تم تنظيم إنتخابات تشريعية جديدة يوم الأحد القادم، فإن 42% سيصوتون لصالح الحزب الديمقراطي الليبرالي ، و 32% لصالح الحزب الاجتماعي الديمقراطي، بينما 14% لصالح الحزب الوطني الليبرالي، الذي إنتقل إلى المعارضة بعد الإنتخابات التي جرت في خريف العام الماضي. و في غضون شهرين فقط ارتفعت شعبية الحزب الديمقراطي الليبرالي بنسبة 10%، بينما حافظ الحزب الاجتماعي الديمقراطي على نسبهم،في حين هبطت شعبية الحزب القومي الليبرالي المعارض بنسبة 6%. و بما أن عام 2009 هو عام الإنتخابات الرئاسية، فلا يمكن للدراسة أن تضيع الفرصة لإستخدام المؤشر الذي يختبر مدى الثقة التي يتمتع بها الرئيس الروماني تريان باسيسكو، و التي لم تعد مفاجأة على الإطلاق، حيث أنه يتمتع بثقة حوالي 57%، بحيث أنه يبقى المفضل لدى الناخبين، متقدماً بفارق كبير : زعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي/ ميرتشا جوانا بنسبة 13% ثم بعمدة بخارست المستقل / سورين أوبريسكو بنسبة 9%.
و يقدر المحللون بأنه إذا لم تظهر أي حالة إستثنائية، فسيستحيل تعويض هذا الفارق الكبير، اما فيما يخص ثقة الشعب الروماني بالمؤسسات الرسمية فياتي البرلمان الروماني بالمرتبة الاولى حيث حصل على نسبة 47% من اصوات المستطلعين .
أما من الناحية الإقتصادية فأشار الإستطلاع إلى أن معظم الرومانيين سيكونون أقل إستعداداً لصرف مبالغ كبيرة في عام 2009، و هكذا فإن 62% من المستطلعة آراؤهم بأنهم لن يشتروا سيارة، بينما يقول 50% بأنهم يفضلون عدم قضاء إجازاتهم لا في البلاد و لا في خارجها، كما أبدى إثنان من ثلاثة رومانيين قلقاً من إرتفاع أسعار المواد الغذائية، بينما يخشى 50% من الرومانيين من إرتفاع تكاليف السكن .
و في ما يخص الرومانيين العاملين في الخارج ، فيعزم نصفهم عدم العودة إلى البلاد، للعمل فيها. و وفقا ًللإحصاءات فإن أكثر من مليونين و تسعمائة ألف روماني كانوا يعملون في الخارج في عام 2008 0

(( نشر هذا الخبر على الموقع : صوت رومانيا العالمي بتاريخ 12/2/2009 ))


الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون يعرب عن تفاؤله امام مجلس الامن بشان العراق

قال رئيس مجلس الامن الدولي يوكو تاكاسو ان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب خلال جلسة مغلقة عقدها المجلس للاطلاع على نتائج جولته الاخيرة عن تفاؤله بشان العراق . وقال الياباني يوكو تاكاسو ان بان كي مون صرح خلال جلسة غير رسمية عقدها المجلس الليلة الماضية للاطلاع على نتائج جولة السكرتير العام للامم المتحدة في عدد من دول افريقيا واسيا واوربا بانه مازال يشعر بالتفاؤل ازاء العراق ومستمر في دعم الامم المتحدة بهذا الصدد.
واضاف تاكاسو ان بان كي مون قدم للمجلس تقريراً وافياً حول اتصالاته خلال جولته الاخيرة بشأن جملة من القضايا والنزاعات مثل الصومال وزيمبابوي وسريلانكا وافغانستان والعراق وقطاع غزة.
وقام بان كي مون خلال جولته التي استمرت اسبوعين بزيارتين غير معلنتين لكل من العراق وافغانستان حيث تضطلع الامم المتحدة بدور لها في هذين البلدين لضمان الاستقرار هناك . كما قام بان كي مون بزيارة كل من الهند وباكستان اما في افريقيا فقد زار المسؤول الدولي اثيوبيا كما حضر القمة الافريقية في اديس ابابا وفي اوربا وشارك بان كي مون في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا.
وعلى صعيد متصل قال تاكاسو ان بان كي مون ابلغ المجلس انه ينوي تشكيل لجنة مؤلفة من اربعة اعضاء للتحقيق في الهجمات الاسرائيلية على مخيم تابع للاونروا في قطاع غزة مضيفاً ان بان كي مون وعد المجلس بانه سيطلع المجلس على تقرير حول تشكيل تلك اللجنة في اقرب وقت ممكن.
من جانبه وصف المندوب الفلسطيني الدائم لدى الامم المتحدة رياض منصور هذا الاجراء بالايجابي قائلاً انه يعد خطوة في الاتجاه الصحيح نحو التحقق من الجرائم الاسرائيلية المرتكبة في غزة. واعرب منصور عن الشعور بالارتياح ازاء قيام بان كي مون بابلاغ المجلس قراره تشكيل تلك اللجنة قائلاً ان ذلك يعد بمثابة اشراك لمجلس الامن في تلك القضية متوقعاً قيام المسؤول الدولي بالاعلان عن اسماء اعضاء اللجنة في وقت لاحق اليوم.
من جهته قال تاكاسو ان بان كي مون وعد المجلس باطلاعه على اسماء اعضاء اللجنة خلال الايام القليلة المقبلة.
يذكر ان بان كي مون سيعقد مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق من اليوم .


الرئيس طالباني يستقبل رايان كروكر السفير الأمريكي لدى العراق
استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في قصر السلام ببغداد،يوم الأربعاء المصادف 11-2-2009، السفير الأمريكي لدى العراق رايان كروكر والذي جاء لتوديع الرئيس طالباني بمناسبة إنتهاء مهام عمله كسفير لبلاده لدى العراق، و حاملاً معه رسالة شكر من الرئيس الامريكي باراك اوباما الى فخامته، جواباً على تهنئة الرئيس طالباني الى الرئيس أوباما بمناسبة إنتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.
و خلال اللقاء، رحب فخامة رئيس الجمهورية بالسفير الأمريكي ترحيباً حاراً، مشيداً بدوره في تعميق العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، مثمناً جهوده المثمرة في مساعدة الشعب العراقي للوصول الى النجاحات و الإنجازات التي تحققت على الساحة العراقية، مضيفاً : ” بإمكانك الفخر بأنك تغادر العراق و تترك أثراً إيجابياً متمثلاً بدورك في النجاحات الدبلوماسية و السياسية والأمنية التي شهدها العراق خلال فترة عملك بيننا”.
و جرى التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية العراقية وتجسيد المصالحة الوطنية كمفتاح لتثبيت الأمن و الإستقرار بشكل أفضل، كما جرى الحديث بشأن مستجدات الوضع السياسي لا سيما بعد نجاح إنتخابات مجالس المحافظات و ما سينتج عنها من إصطفافات بين الكتل السياسية.
من جهته، عبر السفير الأمريكي عن شكره وإمتنانه الكبيرين للرئيس طالباني على الدعم الذي قدمه فخامته لإنجاح مهامه في العراق، كما جدد السفير كروكر ثقته القوية بالقيادة الحكيمة للرئيس طالباني و إيمانه الحقيقي بتوحيد الصف العراقي و ترسيخ التوافق الوطني كضرورة ملحة لإنجاح عملية بناء العراق الجديد، عراق ديمقراطي إتحادي حر و مستقل يتمتع فيه الشعب العراقي بكل أطيافه المتنوعة بكامل حقوقهم وتطلعاتهم المشروعة.
و حضر اللقاء، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني و مدير المكتب الخاص لفخامة رئيس الجمهورية نزار محمد سعيد.