الرئيسية » شخصيات كوردية » من أعلام الكرد في كردستان تركيا القسم الثامن والعشرون

من أعلام الكرد في كردستان تركيا القسم الثامن والعشرون

محمد بن سليمان الحراني
000-806)هـ =000- 1402م)
محمد بن سليمان بن عبد الله الحراني، الشافعي، الحموي( شمس الدين): قاض. نزيل حلب،أصله من الشرق وأقدمه أبوه طفلاً فسكن حماة وعلمه صناعة الحرف ثم ترك، سمع وحاضر واخذ عن علماء عصره، رجع الى دمشق وشارك في الفنون وتقدم، وناب في الحكم ثم تولى قضاء الرها، وقضاء بزاغة، كان فاضلا تقياً مشكورا، توفي مفلوجاً سنة 806هـ.
شذرات الذهب:7/60-61

محمد الخلاطي
000-652)هـ =000-1254م)
محمد بن عباد بن ملك داود بن حسن بن داود الخلاطي ( أبو عبد الله، صدر الدين ): فقيه حنفي، محدث. من كتابه ” تلخيص الجامع الكبيرـ خ” للشيباني في الفقه الحنفي، و” مقصد المسند ـ خ” في دار الكتاب، اختصر به مسند أبي حنيفة النعمان، و” تعليق على الجامع الصحيح” لمسلم بن الحجاج.
هدية العارفين:6/125،الفوائد البهية:172، فهرست الكتبخانة:3/ 28 وفيه ” ملك داد” معناها ” عطاء الملك”، تاج التراجم:46و135، دار الكتب :1/145، الأعلام:6/182، الجواهر المضية:2/62،63، كشف الظنون:472، 558، 569، 1681، 173، معجم المؤلفين:10/118

محمد الدنيسري
606-686)هـ =1208-1287م)
محمد بن عباس بن احمد بن عبيد الربعي الدنيسري ( عماد الدين، أبو عبد الله): طبيب حاذق، أديب، ناظم. من أهل مدينة دنيسر ( في الجزيرة قرب ماردين). ولد بها سنة 606هـ ونشأ، وتنقل بين الشام ومصر، وتفقه للشافعي، وصحب الشاعر البهاء زهير مدة، وتأدب وقال الشعر، وبرع في الطب والأدب. ثم سكن دمشق، وخدم في البيمارستان الكبير. وتوفي به سنة 686هـ. من كتبه ” المقالات المرشدة في درج الأدوية المفردة”، و” ونظم مقدمة المعرفة ” لبقراط، و” نظم الترياق الفاروقي”، وكتاب في ” المثروديطوس” mithridatum وهو ترياق منسوب إلى الملك كان معمول به قبل اختراع الترياق الفاروقي. وكان له علم بالأدب، وشعر جيد في ” ديوان”، ومنه قوله:
فيما التعلل بالألحاظ والمقـــــل و أشير إلى الغزلان والغزل
وكم أعرض من فرط الغرام به عن قده بغصون البان في الميل
ما لذة العيش إلا أن أكون كما قد قيل فيما مضى من سالف المثل
صرحت باسمك يا من لا شبيه له أنا الغريق فما خوفي من البلل
يا عذلي كف من عذلي فبي قمر قد حجبوه عن الإبصار بالأسل
معقرب الصدغ في تكوين صورته معنى يجل عن الإدراك بالمقل
الدارس:2/133، فوات الوفيات:1/221، طبقات الأطباء 2/267-272، الوافي بالوفيات:3 /200، الأعلام: 6/ 183، شذرات الذهب:5/397-398، كشف الظنون:1784، إيضاح المكنون:2/328، هدية العارفين:2/136، معجم المؤلفين:10/118-119

محمد الحراني
000-860)هـ =000ـ1453م)
محمد بن عبد العزيز بن محمد جلال الدين بن العز بن البدر الحراني الأصل، القاهري، القادري: وهو أخو عبد القادر الحراني لأبيه، والمحب بن بلكا القادري لأمه، حفظ القرآن والعمدة، وسمع على البخاري بالظاهرية، وأجاز له جماعة باستدعاء ابن فهد وغيره، وتكررت تسمية ابن فهد لأبيه بمحمد وهو غلط منه.
الضوء اللامع:8/63

محمد الجزري
000- )بعد 660هـ = 000- بعد 1262م)
محمد بن عبد الله الجزري، الشافعي ( شمس الدين): متأدب، متفقه. من أهل ” الجزيرة”، رحل إلى عدن، وكتب بعض أعيانها إلى الملك المظفر ( الرسولي) بتعز، يخبرونه انه فارسي الأصل، وله خبرة في الكتابة؛ فولاه المظفر ديوان النظر بعدن. وكان كثير المواساة للناس، يقرئ الطلبة في بيته، إلا انه جار في حكمة وعسف، فصودر وضرب وحبس. ورق له المظفر فأمر بإطلاقه، فمات من آثار العذاب، سنة نيف و660 هـ . له مؤلف بعنوان ” المختصر في الرد على أهل البدع- خ” .
تاريخ ثغر عدن: 221، الأعلام: 6/233، معجم المؤلفين:10/207

محمد الآمدي
1090-1180)هـ =1679 -1766م)
محمد بن عبد الله الآمدي، الملقب برضا: طبيب، أديب. من تصانيفه” الآصفية في الكليات الطبية”، و” مختصر الأنموذج” لأمير جلبي في الطب.
هدية العارفين:2/336، معجم المؤلفين: 10/201

محمد الآمدي
)كان حياً 1175هـ = 1761م)
محمد بن عبد الله الآمدي، المعروف بالقياس وبين الطلاب بالشريفي”: منطقي. من آثاره” سيف النطق في علم المنطق”، فرغ منه سنة 1175هـ.
هدية العارفين:2/333، معجم المؤلفين:10/201

محمد الآمدي
000-1097)هـ =000-1686م)
محمد بن عبد الله الآمدي ، الشهير بهتي زاده: محدث، أصولي. قدم القسطنطينية، ودرس بها زماناً، ورجع الى بلده وتوفي بالطريق.من آثاره” حاشية على شرح نخبة الفارقي في أصول الحديث”.
هدية العارفين:2/299، معجم المؤلفين:10/201-202

محمد الآمدي
1090-1097)هـ =1679-1766م)
محمد بن عبد الله الآمدي، الملقب برضا: طبيب، وأديب، من تصانيفه” الأصفية في الكليات الطبية”،” مختصر الأنموذج لأمير جلبي” في الطب.
هدية العارفين،2/336، الزعبي: أطباء من التاريخ،2/353

محمد الحرَّاني
000-560)هـ =000-1165م)
محمد بن عبد الله بن عباس بن عبد الوحيد الحراني الأزجي المعدَّل ( أبو عبد الله ): أديب، من الحنابلة، سمع جماعة وروى عنه ابن الجوزي، من عدول بغداد. من تصانيفه كتاب ” روضة الأدباء”، وله شعر حسن .
الوافي بالوفيات: 3/330، النجوم الزاهرة: 5/368، الأعلام: 6/230.

محمد الكردي
000-1084)هـ =000-1673م)
محمد بن عبد الله الكردي، الشهرزوري، الشافعي، نزيل بروسه، ويعرف بكرد أفندي: فاضل مشارك في بعض العلوم. من آثاره” حاشية على تعليقات عصام”، و” حاشية على شرح الآداب”، و” شرح الطريقة المحمدية”، و”شرح الكواكب الدرية”، و” الفوائح المسكية”.
هدية العارفين:2/293، معجم المؤلفين:10/232

محمد الكوراني
محمد بن عبد الله بن محمد بن خضر الشمس بن الجمال الكوراني الأصل القاهري الشافعي: ممن اشتغل وقرأ على السخاوي وعلى غيره كابن قاسم، ولم يتميز، ونزل في بعض الجهات، ثم أقبل وتعاطى ما لا يرتضى، بحيث كثر هذيانه وتعب أبوه بسبب تزايد فحشه جداً بعد موته.
الضوء اللامع:8/107

محمد بن عبد الوهاب الحراني
610-675)هـ =1213-1276م)
محمد بن عبد الوهاب بن منصور الحراني، الحنبلي،( شمس الدين ، أبو عبد الله): فقيه، وأديب. ولد بحران سنة 610هـ، وتفقه بها على الشيخ مجد الدين بن تيمية ولازمه حتى برع، وسافر الى مصر وأقام بها مدة، وولي بعض البلاد المصرية، وكان أول حنبلي حكم بها، ثم ترك ورجع الى دمشق وأقام بها مدة سنتين الى حين وفاته يدرس الفقه بالجامع ويكتب على الفتاوى، وباشر الإمامة بمحراب الحنابلة من جامع دمشق.
كان فقيها إماما عالما عارفا بعلم الأصول، والخلاف وحسن العبارة، طويل النفس في البحث، كثير التحقيق، غزير الدمع، رقيق القلب، وافر الديانة، كثير العبادة، حسن النظم ، قال:
طار قلبي يوم ساروا فرقـا وسواء فاض دمعي دمعي أو رقا
صار في سقمي من بعدهـم كل من في الحــــي داوي أو رقي
بعدهم لا ظل وادي المنحنى وكذا بان الحمى لا أورقا
وابتلى بالفالج قبل موته بأربعة أشهر، وثقل لسانه، وتوفي بدمشق، ودفن بها ونيف على الستين، توفي سنة 675هـ.
الدليل الشافي: 2/651، الوافي بالوفيات: 4/75، شذرات الذهب:5/349-348

محمد الآمدي
000-724)هـ =000-1323م)
محمد بن عثمان بن يوسف بن محمد بن الحداد الآمدي ثم المصري الخطيب الحنبلي (بدر الدين أبو عبد الله): فقيه، محدث، قاض.الإمام الصدر الفقيه خطيب دمشق وحلب. سمع الحديث وتفقه بالديار المصرية، وحفظ المحرر وشرحه عن ابن حمدان ولازمه مدة من السنين حتى قراء عليه، وبرع في الفقه. وكان ابن حمدان يشكره ويثني عليه كثيرا، واشتغل بالكتابة واتصل بالأمير سنقر المنصوري بحلب وولاه نظر الأوقاف وخطابة جامعها، وعين لقضاء الحنابلة، وولي نظر بالمارستان، ثم ولي حسبة دمشق، ونظر الجامع واستمر في نظره حتى وفاته بدمشق سنة 724هـ.
شذرات الذهب:6/5

محمد الآمدي
000-1066)هـ =000-1656م)
محمد بن علي الآمدي، الشهير بملا جلبي الكردي: من القضاة. تولى القضاء بدمشق، له من المؤلفات ” أنموذج في سبع مسائل من سبعة فنون”، و” التحقيق والتوفيق بين أهل الشرع وأهل الطريق”.
هدية العارفين:2/287، إيضاح المكنون:6/136، معجم المؤلفين:10/309

علاء الدين الحصكفي
1025-1088)هـ =1616-1677م)
محمد بن علي بن محمد بن علي بن عبد الرحمن بن محمد الحصني المعروف بعلاء الدين الحصكفي: فقيه، أصولي، محدث، مفسر، نحوي. نسبته الى حصن كيفا قرب مدينة ديار بكر، لكن مولده بدمشق ووفاته فيها. كان فاضلا عالي الهمة، عاكفا على التدريس والإفادة، حتى أصبح مفتي الحنفية في دمشق. من كتبه: ” الدر المختار في شرح تنوير الأبصار ـ ط” في فقه الحنفية، و” إفاضة الأنوار على أصول المنار ـ ط” فقه، و” الدر المنتقى ـ ط” شرح ملتقى الأبحر”، فقه، و” شرح قطر الندى” في النحو،” وتعليقه على الجامع الصحيح للبخاري، وتعليقه على أنوار التنزيل للبيضاوي.
خلاصة الأثر:4/63-65، كشف الظنون:1815، فهرس الفهارس: 1/257، هدية العارفين:2/296، فهرست الخديوية:2/238، 3/47، 48، إيضاح المكنون: 1/140، 428، 447، 2/554، الكشاف:65، معجم المؤلفين:11/56-57 معجم المطبوعات:778:، والحصكفي نسبة إلى “حصن كيفا” في ديار بكر، وعلق محمد علي عوني على الصفحة 11 من الشرفنامة الكردية، بأنها بلدة صغيرة لا يزيد سكانها على ألف شخص ، يكتب اسمها” حسنكيف” محرفا، وتعرف اليوم باسم “شرناخ”. الاعلام6/294، معجم الأصوليين:490

محمد أبو اللطف
819-859)هـ =1416-1455م)
محمد بن علي بن منصور بن زين العرب الحصكفي ثم المقدس، شمس الدين، أبو اللطيف: فقيه شافعي، له علم بالأدب والموسيقى. ولد وتعلم في حصن كيفا( بديار بكر) ويعرف فيها بابن الحمصي، وقام برحلة في بلاد الشام ومصر، وحج، واشتهر. وتوفي بالقدس. له كتب، منها ” شجرة ” في علم النحو. و” شجرة ” في الصرف، و” تحقيق الكلام في موقف المأموم والإمام”، و” رفع الحجاب في ذبائح أهل الكتاب”. وله نظم حسن.
الأنس الجليل: 2//525، الضوء اللامع: 8/220، الأعلام: 6/288، إيضاح المكنون:1/267، معجم المؤلفين:11/65

محمد الخلاطي
000-675)هـ =000-1276م)
محمد بن علي الحسين الخلاطي أبو الفضل الشافعي: القاضي والفقيه. سمع ببغداد من الشيخ شهاب الدين السهروردي، وبدمشق من أبي المنجا. وانتقل إلى القاهرة، فولى قضاء الشارع بظاهرها، وناب بالحكم بالقاهرة، وتوفي في رمضان سنة (675 هـ) بالقاهرة .
له كتاب ” قواعد الشرح وضوابط الأصل والفرع ” في شرح الوجيز للغزالي ، وله مصنفات غير ذلك.
هدية العارفين:6/132، مشاهير الكرد:2/137

محمد بن عمر الحراني
000-718)هـ =000- 1319م)
محمد بن عمر بن عبد المحمود بن رباطر الحراني( شمس الدين، أبو عبد الله): فقيه. نزل دمشق سنة 637هـ وسمع بها من مجد الدين ابن تيمية، قال الذهبي: كان زاهدا ناسكا سلفيا عارفا بمذهب الإمام احمد، وقال ابن رجب حدث وسمع منه جماعة منهم الذهبي، وسافر سنة 711هـ الى مصر لزيارة الشيخ تقي الدين ابن تيمية، فأسره الصليبيون هناك وبقي مدة في الأسر، ويقال أن الإفرنج لما رأوا ديانته احترموه، وأمانته واجتهاده أكرموه.
شذرات الذهب:6/50-51 وفيه ذكر في الدرر(زباط)، وفي طبقات ابن رجب(رباط).

محمد الكوراني
000-1167)هـ =000-1745م)
محمد بن عيسى بن إبراهيم بن الحسن الحسيني، الكوراني، الكردي، المدني، الشافعي(أبو الطيب): فاضل، سكن دمشق، وتوفي بها. من آثاره” إعلام التحقيق وأعلام الجاهل والزنديق بمراتب ابن الصديق ولحوقهم بمقامة الأنيق”.
هدية العارفين:2/329، إيضاح المكنون:1/102، معجم المؤلفين:11/102

محمد بن محمد الجزري
713-778)هـ =1312-1375م)
محمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن المؤرخ شمس الدين الجزري ( نصير الدين أبو المعالي) :فقيه. ولد سنة 713هـ، وسمع من المطعم والشيرازي وغيرهما، ثم قرأ الكتب وسمع واشتغل بالفقه، وبها كتب على الفتوى. وتولى مباشرة الأيتام، وكان مشكور السيرة ذا همة عالية، توفي سنة 778هـ.
شذرات الذهب:6/259