الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 4/2 /2009

النشرة الاخبارية اليومية 4/2 /2009

وزير الخارجية الروماني كريستيان دياكونيسكو : ان قرار محكمة العدل الدولية، انهى نزاعاً دام 34 عاماً 0
علق وزير الخارجية كريستيان دياكونيسكو على قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بالقول : ” اخبركم السيد الرئيس عن نزاع بين أوكرانيا ورومانيا، وانه نزاع دام 34 عاما” مؤكداً، بانه سيتم احترام قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي وسيطبق كاملاً.
“ان محكمة لاهاي اعطت الحق لرومانيا، حيث ستكون باستطاعة رومانيا ان تنقب في مساحة 9,700 كيلومتر مربع من اصل 12,700 كيلومتر مربع أي 80 ٪ من المنطقة البحرية”.
من جانبها صوتت محكمة العدل الدولية في لاهاي بالاجماع على القرار الذي بموجبه تم انهاء النزاع حول جزيرة الثعابين حيث فازت رومانيا بحق التنقيب في مساحة 9700 كلم، أي 79,34 ٪ من المنطقة المتنازع عليها مع اوكرانيا. وتشير التقديرات إلى أن موارد المنطقة التي سوف تتم فيها عملية التنقيب تقارب على 70 مليار متر مكعب من الغاز و 12 مليون طن من النفط ، أن الحل المقرر من قبل محكمة العدل الدولية هو تطبيق ناجح للقانون الدولي وانه عادل ومنصف ولا يمكن ان يكون موضع شك.
(( نشر هذا الخبر على موقع Realitatea net للاخبار بتاريخ 4/2/2009 ))

وزارة الداخلية الرومانية والكرسي الساخن !!!

يبدو أن كرسي وزير الداخلية ساخن جدا بحيث لا يطيق أحد الجلوس فيه لفترة طويلة. و الحقيقة أن ليفيو دراغنا حطم الرقم القياسي لقصر الجلوس فيه لوزير الداخلية السابق وزميله في الحزب الاشتراكي الديموقراطي PSD غابرييل أوبرا الذي ترك المنصب بعد ثلاثة و عشرين يوماً من تنصيبه في حين أن دراغنا تخلى عنه بعد اثني عشر يوماً فقط من توليه مهامه متذرعاً بأن المخصصات الممنوحة لوزارة الداخلية من ميزانية الدولة كانت من الشح بحيث تحول دون تحقيق الأهداف التي حددها لولايته بل أكد أنه يستحيل له القبول بتخفيض الأموال المخصصة للسلطات المحلية لأن هذا الإجراء يعيق عمل الوزارة و خدمة المواطنين على الوجه المطلوب و قال :
“أنا أتفهم الظروف التي فرضت بعض القيود على المخصصات الممنوحة للوزارات و لكنني أرفض القبول بإجراءات من شأنها إعاقة عملي . لا أريد أن أمثل بين أيدي زملائي في الحكومة بعد فترة لأقول لهم إني لم استطع تحقيق أهدافي بسبب قلة الموارد المالية المخصصة لوزارتي .. و الحقيقة أنه لا يمكن ضمان أمن المواطنين طالما أن تراكيب وزارة الداخلية لا تتلقى الدعم المالي المناسب ” 0
هذا و علقت الصحف الصادرة في بوخارست اليوم الاربعاء المصادف 4/2/2009 على استقالة وزير الداخلية معربة عن الصدمة التي أحدثها قراره و هو الثاني من نوعه منذ تنصيب حكومة الائتلاف برئاسة الديمقراطي الليبرالي إيمل بوك في نهاية شهر كانون الأول الماضي .
و تحت عنوان ( وزير آخر يقدم استقالته ) أشارت صحيفة Romania Libera إلى الأسباب المخفية لقرار الوزير المستقيل و نقلت عن مصادر سياسية قولها بأن ليفيو دراغنا استقال بسبب الخلافات حول الشخص المراد تعيينه رئيساً للمديرية العامة للمخابرات و الحماية الداخلية التابعة لوزارة الداخلية موضحةً أن الشخص الذي كان أوبرا قد اختاره لهذا المنصب، لم يحظ بأي ترحيب لا من زملائهم في الحزب الاشتراكي الديمقراطي و لا من حلفائهم الديمقراطيين الليبراليين . و نقلت الصحيفة عن زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين ميرجا جوانا قوله بأن استقالة أوبرا مؤسفة و إن الخلافات حول بعض من الأشخاص الذين أراد تعيينهم في مختلف المناصب العليا في وزارته لم تكن هي السبب وراء الاستقالة .. و وعد جوانا بأن حزبه سيعين وزيرا جديداً اسرع وقت قائلاً : ” لا توجد لدينا قائمة طويلة من الأسماء الممكن ترشيحها ولكننا سنتخذ القرار على وجه السرعة. لا أخفي أن الضغوط التي تتعرض لها وزارة الداخلية كبيرة جداً وربما كان للظروف الاقتصادية و السياسية الراهنة دورها في هذه الاستقالة .. ولكنه لا يسعنا إلا أن نحترم قرار زميلنا و نفكر في تعيين بديل عنه من بين شخصيات الحزب .. ومن جهة أخرى فإني حريص على أن يتم اختياره في إطار هيئة حزبية نظامية ” 0 أما الديمقراطيون الليبراليون و هم شركاء الاشتراكيين الديمقراطيين في حكومة الائتلاف فيعتبرون استقالة ليفيو دراغنا مسألة حزبية داخلية بحتة إذ قال الأمين التنفيذي للحزب الديموقراطي الليبرالي ميرتشا توادر :
“إنها لقضية داخلية للحزب الاشتراكي الديمقراطي ولكني على يقين بأنهم
سيحلونها بالطريقة التي يرتئونها مناسبة ” 0
و لكن المثير في الأمر أن غياب وزير الداخلية عن الحكومة يتزامن مع محاولات قوات الشرطة في أنحاء رومانيا للعثور عن الخمسين قطعة سلاح التي سرقت من أحد مستودعات الجيش قرب العاصمة في نهاية الأسبوع الماضي وإلقاء القبض على مرتكب جريمة قتل راح ضحيتها شخصان في مدينة براشوف مؤخرا .. وكل هذه الاضطرابات على مستوى التراكيب القيادية لوزارة الداخلية تعطي الرأي العام انطباع أن تأدية الحكومة الحالية تفتقر إلى الكفاءة و الجدية . وهذا الانطباع تثبته نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة التي تشير إلى انخفاض ثقة الرومانيين في الحكومة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1990 .

ميرون ميترا Miron Mitrea يرشح نفسه لرئآسة حزب PSD 0

اعلن السيد ميرون ميترا Miron Mitrea – وزير النقل السابق – في مقابلة تلفزيونة اجرتها معه محطة Antena 3 يوم امس الثلاثاء المصادف 3/2/2009 ، بانه سوف يرشح نفسه لمنصب رئآسة الحزب الوطني الديمقراطي PSD وهو في سعيه لكسب اكبر عدد ممكن من المؤيدين من داخل الحزب لتاييده في الانتخابات الرئآسية المقبلة 0
وصرح المتحدث الرسمي باسم الحزب الوطني الديمقراطي بان استقالة وزير الداخلية الروماني ليفيو دراغنا التي قدمها يوم امس المصادف 3/2/2009 تاتي ضمن السياسة الاستراتيجية التي تمت بين ليفيو وبين السيد ميترا حيث تعهد السيد ميترا بانه سيرشح السيد ليفيو لمنصب السكرتير العام للحزب الوطني الديمقراطي PSD في حال استلامه لمهام عمله كرئيساً للحزب بدلاً من السيد ميرجا جوانا 0

((نشر هذا الخبر في صحيفة Nine o’clock الناطقة باللغة الانكليزية والصادرة في رومانيا بتاريخ 4/2/2009 ))
ترشيح سفير جديد للولايات المتحدة في بغداد 0

تم ترشيح الدبلوماسي الامريكي السيد كريس هيلChris Hill ليكون سفيراً معتمداً للولايات المتحدة الامريكية لدى بغداد، حيث سبق وان ترأس الوفد الامريكي في المفاوضات التي جرت مع كوريا الشمالية حول موضوع ملفها النووي، ولديه من الخبرة والمعرفة الدبلوماسية ما مكنه الخوض في الكثير من الازمات السياسية التي جرت في القارة الاوربية 0 وعلى هذا الاساس تم ترشيحه لهذا المنصب من قبل الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما، حيث حظى ترشيحه بتأييد مجلس الشيوخ الامريكي ليحل محل السيد رايان كروكر السفير الامريكي الحالي والذي انتهت مهام عمله في العراق 0

((نشر هذا الخبر في صحيفة Nine o’clock الناطقة باللغة الانكليزية والصادرة في رومانيا بتاريخ 4/2/2009 ))