الرئيسية » مقالات » التقرير الثالث عن سير عملية التصويت الخاص

التقرير الثالث عن سير عملية التصويت الخاص

لا زالت عملية التصويت الخاص مستمرة في المراكز الانتخابية في عموم المحافظات، وحسب التقارير التي وردت الينا من مراقبينا المنتشرين في مراكز التصويت الخاص في عموم المحافظات نلاحظ ان العملية تسير بشكل جيد ، ونورد لكم ادناه ابرز الملاحظات خلال عملية التصويت:

1. كان تواجد القوات الامنية واختيار مواقع مراكز التصويت جيدا ولم تحصل أية مشاكل امنية.
2. كانت نسبة الاقبال في الساعات الاولى ضعيفة، وبدأت بالتزايد تدريجيا، ووصل ارتفاع نسبة الاقبال في بعض المراكز الى امتلاء صندوق الاقتراع واضافة صندوق آخر، كما حصل في مركز اعدادية الحسينية في كربلاء.
3. حصلت حالات في بعض المراكز عن قيام بعض المرشحين بالدعاية الانتخابية بالقرب من المراكز الانتخابية، كما حصل في مركز متوسطة القدس والمناذرة في النجف، وفي مدرسة الضحى في الناصرية وفي مركز امنة بنت وهب في صلاح الدين وغيرها.
4. تواجد مسلحين وأشخاص غير مصرح لهم داخل عدد من مراكز التصويت الخاص، من القوات الأمنية، كما حصل في مركز البيارق في النجف ومدرسة الرسالة والضحى في الناصرية وغرناطة في تلعفر .
5. كان تواجد مراقبي منظمات المجتمع المدني ووكلاء الكيانات السياسية متفاوتا بين مركز وآخر.
6. لوحظ حضور لوسائل الاعلام في المراكز الانتخابية التي تم تحديدها من قبل المفوضية، ومنها على سبيل المثال الفضائية العراقية والفرات ودجلة وبغداد ، واذاعة المربد والاستقلال ووكالة الانباء نيزماتيك وغيرها.
7. تباين المواقف بين ادارات المراكز الانتخابية من حيث الالتزام بشروط الانتخاب واحضار الناخب لوثائقه الرسمية حيث لاحظ مراقبينا بان هناك مراكز رفضت اجراء التصوبت بدون وثائق واخرى وافقت وسمحت للناخبين بالادلاء باصواتهم واخيرة سمحت للناخبين بالادلاء باصواتهم بعد ان قام الناخبين بالاتصال بذويهم واخذ معلومات وارقام البطاقة التموينية عبر الهاتف كما حصل في قضاء المحمودية في بغداد .
8. لوحظ وجود الكثير من الدعايات الانتخابية والملصقات على جدران المراكز الانتخابية وبالقرب منها اضافة الى وجود اشخاص يروجون لقوائمهم الانتخابية خارج المراكز وبشكل مكثف كما عليه الحال في تلعفر وغيرها .

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية

الساعة 3:30 من يوم 28/1/2009